إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-2008, 11:21 PM   #1 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية وارث الطيب
 
 العــضوية: 178
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
الدولة: المدينه المنوره
المشاركات: 603

افتراضي فنان العرب محمد عبده ,,,,نشأته حياته مسيرته الفنيه


السيرة الذاتية
محمد عبده

اسمه بالكامل محمد عبده عثمان مرزوق آل دهل العسيري من مواليد 12 /6 /1949 بـ مدينة الدرب التابعة لمنطقة جازان بالجزء الجنوبي الغربي للمملكة العربية السعودية .

عانى من اليتم مبكرا حيث توفي والده وعمره ثلاث سنوات فقط وقضى طفولته بدارا الأيتام مما اثر كثيرا في نفسيته وتكوينه حتى التحق بالمعهد الصناعي الثانوي بمدينة جده وحصل على دبلوم في صناعة السفن والطريف انه عمل عقب تخرجه بأحد مكاتب البريد .

عشق الغناء
ومابين هذا وذاك عشق الفن وهو في طفولته فكان يميل للأغاني الدرامية الحزينة ربما بسبب طبيعة الظروف الصعبة التي مر بها وبدأ رحلته مع الغناء في احد برامج الهواة بالتلفزيون السعودي في مطلع الستينات وبعد هذه المشاركة اكتشف موهبته الملحن عمر كدرس وأعلن عن تبنيه له مؤكدا انه سيكون له شأن كبير .

وكان بداية معرفة الجمهور السعودي والخليجي به من خلال اغنيتى (أعلل قلبي و سكبت دموع عيني ) بينما كانت الانطلاقة الحقيقية له مع أغنية (لنا الله) التي قدمها عام 1967 ونالت استحسان وإعجاب الجميع وكتب بها شهادة ميلاده وانطلاقته مع الشهرة والنجاح وحقق انتشار اكبر فى عام 1971 بأغنيتين جميلتين هما( لي ثلاث أيام) و (أشوفك كل يوم ) وغيرها من الاغانى الجميلة في نفس التوقيت مثل ( لا وربي ) من كلمات ثريا قابل وألحان فوزي محسون وأغاني عديدة أخرى مثل ( ساري وألفين هلا و سيد الغنادير و المعازيم و ليلة خميس وغيرها ).

وتوالت رحلته وتعاونه مع كبار الشعراء والملحنين وانطلق بشهرته متجاوزا حدود السعودية والخليج لكافة الأقطار العربية الأخرى حتى أصبح واحدا من أهم وأفضل المطربين الذين أنجبتهم الأمة العربية على مر العصور .

أشهر أغاني والبومات البداية
وخلال رحلته الفنية التي تجاوزت الأربعين عاما قدم المطرب الكبير عشرات الألبومات الجميلة والناجحة ففي بدايات انتشاره قدم ألبومين للشعبيات سامري عدني ( 15 و 14 ) كما قدم بعض الأغاني الشعبية حققت له انتشار كبير أيضا فى البومات خاصة بها مثل شريط ( لو كلفتني المحبة ) .

ثم طرحت شركة صوت الجزيرة أربع ألبومات جميلة له هى (ارفع ستار الخجل ) و(عيون الليل ) و(الرمش الطويل ) و (هلا يا ابو شعر ثاير ) وبالطبع حققت كل هذه الألبومات والاغانى نجاحا مدويا جعله يقف بين قمم الغناء فى المنطقة العربية بأثرها .

توقف مفاجئ
وعقب قيامه بإصدار ألبوم ( أرفض المسافة ) ورغم النجاح الكبير الذى حققه هذا الألبوم بالإضافة لقيامه بعمل موسيقي لإحدى أهم الأعمال له وهي ( البرواز ) من كلمات الأمير عبد الرحمن بن مساعد.

وكذلك قصيدة ( أنشودة المطر ) من شعر بدر شاكر السياب إلا انه لم يقم بإصدارهما فرغم هذا النجاح الكبير الذي حققه إلا أن الجمهور فوجئ به في عام 1989يقرر ترك الأغاني العاطفية دون ان يعرف احد هل هو اعتزال نهائي أم مؤقت وأثار موقفه هذا العديد من الأسئلة وعلامات الاستفهام التي استمرت شهورا وأعوام خاصة ان توقفه شمل أيضا الامتناع عن الغناء في الحفلات بل وقرر عدم طرح الألبومات والاغانى التي قام بالتجهيز لها معلنا توقفه عن الغناء العاطفي بشكل كامل منذ عام 1989م إلى 1997م.

أغاني وطنية
واتجه مطرب العرب خلال هذه الفترة إلى تقديم الأغاني الوطنية فقط ففي عام 1989 شارك مع الفنان الكبير الراحل طلال مداح في أوبريت لمهرجان الجنادرية بعنوان( مولد أمة ) ثم شارك فى نشيد ( الله البادي ) وأعقبها بـ ( مجد بلادي ).

ثم قدم مع طلال مداح أيضا أوبريت ( وقفة حق ) بعد انتهاء حرب الخليج الأولى وقدم ألبوما دينيا ووطنيا هو (هل التوحيد ) ضم ست أغنيات جميلة ورائعة والبوما آخر صورة محمد عبده وهو يرتدي اللباس العسكري على غلافه بعد أن قام بالتدريب مع المتطوعين في القوات المسلّحة .

وضم أغنيات ( حبيبتي و الله أكبر و ما علينا و جنود الله ) وعند انطلاق حرب عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت قدم محمد عبده ألبوما بعنوان ( بالسعودي يا بطل ) وضم أغنيات ( يالسعودي يا بطل و بلاد السلام و السلام سلمنا ورسالة ) وبعد انتهاء الحرب الأولى وتحرير الكويت قّدم محمد عبده ألبوما جميلا بعنوان ( ملحمة أسود الجزيرة ) .

عودة قوية
وهكذا استمرت فترة توقف مطربنا الكبير عن تقديم اى أغنيات عاطفية حدود ثمانية أعوام كاملة ابتداء من عام 1989 حتى عام 1997 وبالطبع ترك فراغا كبيرا استشعره جمهوره فى كافة أنحاء الوطن العربي وليس الخليج فقط.

حيث لم يقم بإصدار اى البومات عاطفية طيلة هذه الفترة حتى أعلن عن عودته من جديد لجمهوره فى سبتمبر من عام 1997 مع الاحتفال فى اليوم الوطني وشعر جمهوره بسعادة بالغة وبعد الحفل سافر فنان العرب محمد عبده إلى ( لندن ) ترافقه فرقة بقيادة الماسيترو وليد فايد وبعض عازفي الإيقاعات من المملكة وقدم فى مدينة الضباب حفلا رائعا ومجموعة من الأغنيات الوطنية بالزى العسكري ومجموعة أغنيات عاطفية مثل الله عليها والرسايل التي أعادها بعد 23 عاما.

حيث كانت حققت وقت صدورها نجاحا منقطع النظير وانتهز فرصة إقامته في لندن وقدم ألبومين لشعبيات وهي ( شعبيات رقم 9 بعنوان دعاني الشوق ) و ( شعبيات رقم 8 بعنوان سايق الخير )وقام بعد العودة بإصدار خمسة البومات دفعة واحدة فى توقيت واحد ليكون أول فنان عربي يصدر خمس ألبومات بهذا الشكل فى عامي 1997 و 1998 .

وتم تصوير معظم الاغانى عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط وقامت العديد من القنوات مثل ام بى سى وغيرها ببث وإذاعة حفلاته وأغانيه الجميلة على نطاق واسع حيث كان الجمهور فى حالة تعطش كبيره له ثم قدم ألبومه الشهير (مساء الخير) وأقام عقب إصداره بإحياء حفلا ضخما في واشنطن .

اوبريتات ومهرجانات
وفي صيف 1998م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل كان من بينها ( لنا الله ) وشارك خلال هذا العام في العديد من الحفلات في دبي والقاهرة والدوحة.

ثم شارك في حفل كبير في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية وقدم أوبريت ( سيرة بطل ) وشاركه فيه وردة الجزائرية وهاني شاكر وأصالة ثم قام بتلحين أوبريت مهرجان الجنادرية رقم 14 بعنوان ( فارس التوحيد )الذي جاء بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وشاركه فيه طلال مداح وعبادي الجوهر و عبد المجيد عبد الله و نوال.

ثم اصدر ألبومه الجميل ( جديد سعود بن عبد الله ) متضمنا أربع أغنيات جميلة هى ( العنا ومرت سنة وبسافر وشمس الليل ) ثم كان الموعد مع الأغاني السامرية يتجدد مرة اخرى في شعبيات ( 11 ) بعنوان عنود الصيد ثم ( 10 ) بعنوان يبو فهد .

ثم قام بإصدار أول ألبوم موسيقي متكامل بعد التوقف بعنوان ( أقرب الناس ) ضم أربع أغنيات وهي ( أقرب الناس و حجم المسافة و غالي وأسعد ليالي العمر ) وبالطبع اصدر بعد العودة البومة الرائع (حبيبتى) وألبوم ( البرواز ) الذي قام بتنفيذه قبل التوقف ولم يرى النور الا بعد عودته وتجاوزت توزيعاته حاجز المليون نسخة .

شعبياته الجميلة
ثم جاء الموعد مع شريط وطني جديد هو ( عقد المحبة ) ثم قام بتلحين أوبريت ( عرائس المملكة ) وشاركه في غنائة كل من الفنانين ( طلال مداح وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد ).

وقام بطرح شعبيات ( 19 ) ثم ( 18 ) لمختلف الألوان الغنائية التراثية بعد ذلك أتت شعبيات ( 17 ) وتوالت المفاجآت بألبوم ( مجموعة إنسان ) وانطلق بعدها إلى الكويت ليقيم حفلا بمناسبة مهرجان هلا فبراير 2000م وطرح ألبومين لها وكانت أغنية ( يا ناعس الجفن ) من انجح وأجمل أغنياته .

وتوالت الشعبيات مع رقم ( 7 ) ألبوم يحمل اسم ( يماني حجاز – يماني خليج ) وشهدت هذه الفترة أنشطة وطنية مختلفة والمشاركة في حفلات ومهرجانات مختلفة في كل مكان داخل وخارج العالم العربي مثل مهرجان جدة 2000 وجدة 2001 وبعد مجموعة انسان تأتي ( شبيه الريح ).

أوسمة وجوائز
وبالطبع خلال مشواره الفني الكبير نال فنان العرب الكثير من الأوسمة والجوائز والنياشين الا انه يعتز كثيرا بالقليل منها : فقد منحه خادم الحرمين الشريفين وسام وميدالية الاستحقاق من الدرجة الثانية كما منحه الرئيس التونسي الحبيب أبو رقيبه وسام بورقيبه للثقافة من الدرجة الثانية عام 1982 بمناسبة اختتامه للحفلات التي قدمها فى تونس فى هذا الوقت وأيضا بمناسبة احتفال بورقيبه بعيد ميلاده فاستقبله وسلمه الوسام تقديرا لفنه الرفيع ولقبه ( فنان العرب ) ـ

الحياة الخاصة وفرح نورة
وبالانتقال للحياة الخاصة للفنان الكبير فهو متزوج وله سبعة أبناء هم (نوره وهيفاء و ريم وعبد الرحمن و بدر و دلال ) ومؤكد إننا نذكر حفل زفاف ابنته الكبرى نوره حيث قدم العديد من الفنانين السعوديين والعرب اهداءات غنائية بصوتهم خاصة لفنان العرب بهذه المناسبة .

و تم طرح ألبومين في الأسواق متضمنين هذه الاهداءات الجميلة هما( أفراح العروس – شارك فيه رباب و أصالة و ناديه مصطفى و نوال وتوحه ) , والآخر بمشاركة الفنانين ( د. عبد الرب إدريس وعبادي الجوهر وعبد المجيد عبد الله وعبد الله رشاد و طارق سليمان )و شارك محمد عبده في الغناء في كلا الألبومين.


ومازال للمجد بقيه

وتقبلو تحياتي
@وارث الطيب@

 

 

__________________

 




عندما يتكـــلم البـــدر لايمــلك الحــــضور الا الصمـــت




وسام التميز تقديرا ً من إدارة المنتدى للمتألق " وارث الطيب "

وارث الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 02:54 AM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

محمد عبده تاريخ بحد ذاتة

فنان حقيقي استطاع التربع في قلوب محبية من خلال مسيرة فنية قاربت الخمسين سنة

نتمنى له عمرا ً مديدا ً وصحة ً وافرة ليمتعنا ويطربنا


ويبتعد عن الاغنيات اللتي لا تناسبة ,, واللتي اعتقد انها لم تضف لتاريخة شيء في آخر فترة.

 

 

__________________

 



_____

لإستقبال إستفساراتكم والتواصل المباشر من خلال

سكايب

ahmad.sami.fnkuwait.com

وبتواصلكم وآرائكم نستمد قوتنا ونستمر في العطاء

أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 03:02 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية امل
 
 العــضوية: 216
تاريخ التسجيل: 27/08/2008
المشاركات: 2,529

افتراضي

محمد عبده اســم كبير سطر اسمه من ذهب في ذاكرة الفن الخليجي ..


و اتفق مع اخ احمد في انه بدأ يتخبط في الاونه الاخــيره فبإستثناء اغنية الاماكن


لا اذكر شي بمستوى الفنان الكبير محمد عبده ..


لكن يظل اسم شامخ ..



الف شكر وارث الطيب على الموضوع ..

 

 

امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 09:30 AM   #4 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية وارث الطيب
 
 العــضوية: 178
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
الدولة: المدينه المنوره
المشاركات: 603

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سامي مشاهدة المشاركة
محمد عبده تاريخ بحد ذاتة

فنان حقيقي استطاع التربع في قلوب محبية من خلال مسيرة فنية قاربت الخمسين سنة

نتمنى له عمرا ً مديدا ً وصحة ً وافرة ليمتعنا ويطربنا


ويبتعد عن الاغنيات اللتي لا تناسبة ,, واللتي اعتقد انها لم تضف لتاريخة شيء في آخر فترة.
يشرفني مرورك

وأنا اتفق معاك في هذه النقطه ولكن فنان العرب نظرته شموليه وانا اتوقع ان اخر شريط نزل له لفئة الشباب

شاكر مرورك

 

 

وارث الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 11:06 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1621
تاريخ التسجيل: 08/12/2008
المشاركات: 2

افتراضي

محمد عبده كان فنان يقدم فن رائع وجميل

اما الآن تخبط وتخبط لم يعد يقدم مايستحق المتابعه

اصبح يلهث وراء المال ,, ويحيي حفلات خاصة وأعياد ميلاد وافراح واعراس

واشياء حتى عباس ابراهيم ما يسويها


انا انصحة يقعد في بيتهم اصرف له

،،،،،،،،،،،

أقول انا عندي عيد ميلاد أخوي حمودي وابغى ابن عبده يغني بس ماقلتو لي كم ياخذ على

حفلة عيد الميلاد ؟ ههههههههههههه

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة عمر عثمان ; 08-12-2008 الساعة 11:15 AM
عمر عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2008, 02:05 PM   #6 (permalink)
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية وارث الطيب
 
 العــضوية: 178
تاريخ التسجيل: 21/08/2008
الدولة: المدينه المنوره
المشاركات: 603

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد مشاهدة المشاركة
محمد عبده اســم كبير سطر اسمه من ذهب في ذاكرة الفن الخليجي ..


و اتفق مع اخ احمد في انه بدأ يتخبط في الاونه الاخــيره فبإستثناء اغنية الاماكن


لا اذكر شي بمستوى الفنان الكبير محمد عبده ..


لكن يظل اسم شامخ ..



الف شكر وارث الطيب على الموضوع ..
نمني انفسنا انه لازال للمجد بقيه
وفي جعبته الكثير
ولكن نصيحه من مستمع ومتذوق لفنان العرب ان يترك الاغاني السريعه والاماراتيه فهي لاتليق بصوته فصوته اكبر من هذ الاغاني وان يعود بنا لسابق مجده لزمن الاغاني المكبلهه

واتمنى انها كبوة جواد ليس الا

شاكر لكي مرورك الرائع

 

 

وارث الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2008, 02:28 AM   #7 (permalink)
منتسب نجم
 
الصورة الرمزية S U L T A N
 
 العــضوية: 119
تاريخ التسجيل: 18/08/2008
الدولة: K S A - J E E D A H
المشاركات: 868

افتراضي

الاستاذ محمد عبده فنان عظيم وكبير
ماحد ينكر فنه العظيم
وخامة صوته عجيبه

وشكرا لك يأخي

 

 

S U L T A N غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 05:19 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية مهاجر لعالم النسيان
 
 العــضوية: 1759
تاريخ التسجيل: 30/12/2008
المشاركات: 23

افتراضي

محمد عبدة فنان رائع ومن اروع فنانين الجيل القديم هو و عبدالمجيد عبدالله
ولكنهم في الاونه الاخيره بدوا باصدار اغاني شبابيه كما قلت

ومشكور على الموضوع المميز الذي اغلب الناس لم تعرفه

 

 

مهاجر لعالم النسيان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2009, 01:17 AM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,521
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

اصبح يلهث وراء المال ,, ويحيي حفلات خاصة وأعياد ميلاد وافراح واعراس




انا انصحة يقعد في بيتهم اصرف له .... خلاص كفاية أصبحت جد الآن

لكن ماعليه شرهة ( صوفي ) والصوفية لا يحرمون الغناء

لا تحسبون إني حاقد عليه

كنت بالزمانات القديمة عندي حوالي 286 شريط له

ولكن آن الأوان يا ابن عبده الإعتزال والاحتساب للآخرة

فأغانيك التالية منحطة وليست بمستوى أغانيك السابقة

أصبحت المادة أهم من ما تقدمه

 

 

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زلات لسان محمد عبده لا تنتهي.. وآخرها المتنبي من عنيزة <___ يا ابن عبده لو تقول إن محمد عبدالوهاب من جازان .. تبقى فنان العرب أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 29 12-02-2012 07:35 PM
هدى الخطيب: أنا شقيقة فنان العرب محمد عبده...! محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 12-10-2010 10:51 AM
«لا ثالث» تجمع فنان العرب محمد عبده وأنور عبدالله وعبداللطيف البناي بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 09-07-2010 11:55 AM
محمد عبده يقرأ أول مسلسل عن حياته.. ويصاب بشرخ في حنجرته بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 13-01-2010 05:38 PM
من يخطف لقب فنان العرب.. محمد عبده أم كاظم الساهر؟ أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 22-07-2009 03:17 AM


الساعة الآن 02:15 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292