شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   الجنس يسيطر على السينما المصرية .. (http://forum.fnkuwait.com/t9667)

محمد العيدان 04-03-2010 07:00 AM

الجنس يسيطر على السينما المصرية ..
 
http://www.annaharkw.com/annahar/Res...b5f56_main.jpgمشهد من فيلم «أحاسيس»


http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=197973


«أحاسيس» و«كلمني شكراً» و«بالألوان الطبيعية» تفتح الملف الشائك

سيطرت موجة أفلام الإثارة على السينما المصرية في الفترة الأخيرة حيث أصبحت أغلب الأعمال تعتمد على الجنس والعري والمشاهد الساخنة لجذب الجمهور وتحقيق نوع من الرواج في شباك التذاكر.

وفي الوقت الذي تستقبل فيه السينما المصرية موسماً جديداً بدأ عرض فيلمين يعتمدان على الإثارة الجنسية هما «بالألوان الطبيعية» و«كلمني شكرا» وسيعرض بعد أيام قليلة وللكبار فقط فيلم «أحاسيس» الذي يسير في الاتجاه نفسه ويناقش قضية الحرمان الجنسي لدى الزوجات ورغباتهن اللاتي لا يصرحن بها وهو ما يثير قلق بعض النقاد والسينمائيين من طرح السينما المصرية العريقة موضوعات لا تعبر عن المجتمع وتسعى في المقام الأول للإثارة.

وتعتبر المخرجة أسماء البكري اتجاه السينما المصرية لتناول موضوعات جنسية نوعا من الإفلاس الفكري والفني موضحة أن المشاكل الجنسية لابد من معالجتها عند الأطباء وليس على الشاشة الفضية التي يجب أن تطرح قضايا تعبر عن مشاكل المشاهد الحقيقية بدلا من إثارة غرائزه.

وتقول أسماء البكري: ما يفعله صناع السينما حاليا هدفه الوحيد تحقيق النجاح التجاري بصرف النظر عن تأثير ما يقدمونه على مجتمع يعاني من مشكلات اقتصادية واجتماعية لذلك يجب أن يراعي كل فنان ضميره ويقدم ما ينفع الناس وليس ما يثيرهم.

ويشير المخرج أحمد البدري إلى أن السينما المصرية تشهد تنوعا في الموضوعات التي تطرحها ومن الوارد أن تناقش قضايا جنسية لكن ذلك لابد أن يتم في إطار فني يراعي العادات والتقاليد موضحا أن الرقابة اعتادت في الفترة الاخيرة التصريح بعرض بعض الأفلام تحت لافتة «للكبار فقط» لأنها تناقش قضايا لا يصح أن يشاهدها الأطفال.

ويضيف أحمد البدري: لا يمكن اعتبار السينما المصرية تركز على الموضوعات الجنسية المثيرة لمجرد وجود فيلمين أو ثلاثة خاصة أن هناك عشرات الأفلام الاخرى التي تتنوع موضوعاتها مابين الاجتماعية والكوميدية والرومانسية والسياسية.

ويؤكد الناقد مصطفى درويش أن السينما المصرية اعتادت ركوب الموجة فعندما ينجح فيلم يتم تقديم أفلام أخرى تشبهه ففي الثمانينيات انتشرت أفلام المخدرات وحاليا تنتشر أفلام العشوائيات موضحا أن بعض المخرجين يتعمدون إضافة مشاهد مثيرة من أجل مغازلة شباك التذاكر وجذب المراهقين من الجمهور.

ويقول مصطفى درويش : ليس من المنطقي الحكم على الفن من منظور أخلاقي وتقييم العمل السينمائي وفقا لمعايير الحلال والحرام ولكن في الوقت نفسه لابد من مراعاة نوعية الجمهور الذي يخاطبه العمل الفني فما يناسب الجمهور الأميركي قد لا يناسب الجمهور المصري نظرا لاختلاف الثقافات والعادات والتقاليد كما أن المجتمعين المصري والعربي بهما عشرات الموضوعات الأكثر أهمية من موضوع الجنس.

ويشير الناقد مصطفى درويش إلى أن الرقابة على المصنفات الفنية ليس من دورها منع الأفلام لمجرد أنها تتناول موضوعا جنسيا مثيرا أو بها مشاهد ساخنة مؤكدا أن الرقابة تعمل وفق قانون وهذا القانون هو الفيصل في التصريح بعرض أي فيلم أو منعه.

ومن جانبه يرفض السيناريست أشرف حسن مؤلف فيلم «أحاسيس» الهجوم على فيلمه قبل بدء عرضه مؤكدا أن هجوم بعض النقاد على الأفلام قبل عرضها أصبح موضة حيث يحكم البعض على العمل من الإعلانات التي تعرض على الفضائيات. ويضيف أشرف حسن : «أحاسيس» يعتبر فيلماً رومانسياً ومن سيشاهده فسيتأكد من ذلك وكونه يتعرض لقضية جنسية فهذا لا يقلل من قيمته خاصة أن هذا التناول يأتي بشكل غير مباشر. ويعتبر السيناريست سيد فؤاد مؤلف «كلمني شكرا» الحديث عن وجود مشاهد جنسية في الفيلم نوعا من الظلم خاصة أن العمل يناقش قضايا عديدة يواجهها المواطن المصري حاليا مثل تشفير مباريات كرة القدم وحرمان الجمهور من مشاهدة منتخب بلاده وكذلك تعمد بعض الفضائيات تشويه صورة المجتمع المصري.


http://www.annaharkw.com/annahar/Res...57b61_main.jpgمشهد من فيلم «كلمني شكراً»



ويدافع سيد فؤاد عن اعتماد حوار فيلم «كلمني شكرا» على إيحاءات جنسية قائلا : الفيلم يدور في حي شعبي أقرب للعشوائيات وشخصيات العمل نفسها تعتبر عشوائية ومثل هذه الشخصيات تتحدث في حياتها العادية بالطريقة التي نشاهدها في «كلمني شكرا».

ويؤكد سيد فؤاد أن ظهور الفنانة غادة عبدالرازق بمشاهد مثيرة في «كلمني شكرا» مبررا دراميا لأنها تقدم شخصية امرأة سيئة السمعة تبيع جسدها للرجال ودائما الملابس تعبر عن الشخصية وتعد جزءاً مهماً من تفاصيلها.


omhasn 04-03-2010 08:21 AM

صحيح إن هكذا أطروحات لا داعي لتداولها بهذه الجرأة , ولكنها حقيقة موجودة في المجتمع وهم يعكسون واقع المرأة والرجل من هذا الجانب , خذ عندك مثال : عندما ينتقدون الفنان عادل إمام على أدواره الإباحية لهم حق في ذلك ولكنه حقيقة يكشف ما هو الرجل , وماذا يريد أصلا من المرأة فليش الزعل ؟!!!.

عابر سبيل 04-03-2010 09:53 PM

الله يشفيهم كل اللإلام نفس القصه

محماس 04-03-2010 10:01 PM

تشكر محمد العيدان على الموضوع وعن نفسي ما احب الافلام المصرية ابد .

تحياتي

بحر الحب 04-03-2010 10:30 PM

من خلال متابعتي للسينما المصرية وجدت ان فترة السبعينات وآخر ثلاث سنوات كان الجنس مسيطرا فيها تماما ..
وهذا بسبب وجود المريضه نفسيا ( ايناس الدغيدي ) والوقح ( خالد يوسف ) .

محمد العيدان 04-03-2010 11:38 PM

مشكورين على المرور

Lune 05-03-2010 06:59 AM

الحمدلله على نعمة الدين والعقل والحيـــــــــــــــــــــــــــاء


.

أبو غادة 05-03-2010 07:39 AM

مثل ماقال بحر الحب

السبب وجود خالد يوسف وإيناس الدغيدي ويسرا

الأفلام المصرية خذ منها الكوميدي فقط وذلك من أجل الضحك أما كصناعة ودراما و و و .....الخ فهي فاشلة ومحلك سر ولا يمكن أن تتطور

عاشق السندريلا 05-03-2010 04:32 PM

ايناس الدغيدي لعنه الله عليها
وعلى جميع الفنانين المصريين الا المحتشمين
والدراما المصريه دراما جنسيه بحته
واللي يقول مصر عاصمه الفن العربي مايعرف للفن معى احترامي له
هل الفن بالتمثيل العاري!
او الفن بالقبلات!
او الفن بالحنس!
او الفن بالدعاره!
او الفن بالاغراء!

لا حول ولا قوه الا بالله العظيم.

بحر الحب 05-03-2010 04:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السندريلا (المشاركة 79651)
ايناس الدغيدي لعنه الله عليها
وعلى جميع الفنانين المصريين الا المحتشمين
والدراما المصريه دراما جنسيه بحته
واللي يقول مصر عاصمه الفن العربي مايعرف للفن معى احترامي له
هل الفن بالتمثيل العاري!
او الفن بالقبلات!
او الفن بالحنس!
او الفن بالدعاره!
او الفن بالاغراء!

لا حول ولا قوه الا بالله العظيم.


طيب والفنان اللي عورت راسنا فيه مسلسلاته محتشمه مثلا ؟؟؟
مسلسلاته خالية من الدعارة والخمور والمشاهد الهابطة والساقطة ؟؟
طبعا تعرف منو اقصد بهالفنان ..

حقاني 05-03-2010 07:37 PM

هذا إن دل .. فإنه لا يدل إلا على " إفلاس " !!

محمد العيدان 06-03-2010 06:58 PM

مشكورين على المرور

ملاك الرحمه 06-03-2010 08:19 PM

ربنا ينتقم من خالد يوسف تلميذ يوسف شاهين

مش كافيه افلام الزباله لا كمان يخرب الممثلين

الأنين 08-03-2010 05:09 AM

يعني تفتحت الاعين على مجموعة من الافلام بالفترة الاخيره

لو رجعنا للأفلام المصرية القديمه الابيض والاسود رح نشوف العله هي ذاتها لان الجنس ما اصبح من الان يخترق السينما المصريه الا من بدء ظهورها
على سبيل المثال ريا وسكينه - نحن لا نزرع الشوك - بين القصرين وباقي ثلاثية نجيب محفوظ - باب الحديد
ومن بعدها بالالوان لا انام - درب الهوا - حبيبي دائما - الشيطان امرأه - العاطفة والجسد - مابعد الحب - قط اصله اسد و ..........الخ مانقدر نحصر عددها
افلام سعاد حسني وهند رستم ونادية الجندي ونبيلة عبيد ويسرا وميرفت امين ونجلاء فتحي وناهد شريف كانت تخلو من هالمشاهد؟
والغريب ان بتصريحات هند رستم تقول انا قدمت المشاهد الجنسية بأدب
معقول هالكلام
كل نجمات السينما المصرية بدون استثناء من سيدة الشاشه العربيه لهالوقت كل منهن لها افلام جريئه ومشاهد تخدش حياء المشاهد
هم حاليا يشوفوا ان هالافلام اجرأ من قبل وانها تقدم فلم كامل جنسي هالشئ يضحكوا فيه على انفسهم عشان يقولوا ان سينما قبل نظيفه وحاليا قذره
لكن بالنهاية الحقيقة وحده ان اساس السينما المصرية قائم على هذه الامور وحاليا هم يحاسبوا المخرجين وفناني هذا الجيل وكل اللوم على ايناس الدغيدي وخالد يوسف ومن قبلهم يوسف شاهين
كانوا يشوفوا ان يوسف شاهين هو مخرج افلام جريئه وجنسية طيب ومخرجين السابق لهم مشاهد ممكن اعظم وادهى من افلام هالوقت ومع ذلك يطلقوا عليهم مخرجي الروائع حسن الامام وحسين كمال وغيرهم
مختصر الموضوع ان الاساس بني على خطأ ومستمر الى الان والنقاد ناموا بالعسل فتره طويلة ولسه مصحصحين الان ؟؟!!

قواك الله ابو احمد

محمد العيدان 08-03-2010 10:31 AM

منورة الانين


الساعة الآن 09:34 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292