مشاهدة النسخة كاملة : هل انقرض شعر الأغنية؟
عنزي جدة
22-08-2008, 01:11 AM
مدخل:
ما أكثر "الشعراء" حين تعدهم ـــــــــ لكنهم في "الأغنيات" قليلُ !
أكثر من عشرين قناة فضائية خاصة بالشعر يعج بها الفضاء المزدحم ؛ في وقت أصبح فيه الشعراء أكثر من المستمعين...
الكل أصبح شاعرا هذه الأيام... حتى أنا محدثكم الفقير !!
وعلى قولة إخواننا المصريين أصبحوا (أكثر من الهم على القلب)
صحيح أن أكثرهم مستشعرين -بما فيهم أنا طبعا- لكن لا ننكر وجود قلة قليلة تنضح قرائحها بالشعر الحقيقي..
إلا أن هؤلاء الشعراء القلة بما فيهم المستشعرين والمحاولين كلهم لم نر أحدا منهم في شعر الأغنية !!
هل السبب يعود لصعوبة هذا النوع من الشعر؟
كونه يتصف بصفات صعبة على غير الشعراء الحقيقيين كقصر الجمل وكثافة المعنى أو التعبير الوافر في اللفظ القاصر..أي أنه السهل الممتنع..
في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات وأوائل التسعينيات في منطقة الخليج العربي خصوصا كنا مع شعراء أغنية أثروا الساحة الفنية بأبهى الروائع الخالدة التي بقيت حية في قلوب مستمعيها إلى اليوم..
نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر بدر بن عبد المحسن وبدر بورسلي وفايق عبد الجليل وابراهيم خفاجي وعبد اللطيف البناي وعلي القحطاني بوميسون وساهر و... وغيرهم الكثير من المبدعين الذين لا أذكرهم حاليا..
لكن حاليا أرى أن الوضع اختلف تماما ؛ فلم نعد نرى أو نسمع بشعراء أغنية مبدعين ومتخصصين في هذا اللون الصعب .. !
حتى أن الفنان عبد الله الرويشد في لقاءه في برنامج العراب أقر بهذا الشيء وقال فيما معناه أن الساحة الفنية تفتقر لشعراء أغنية !
حقيقةً صرنا نرى (أي كلام) يركّب أثناء التلحين ويمكن أن يكتبه الفنان نفسه أو أحد أصدقائه المستشعرين أو الأثرياء مريدي الشهرة !
وخلاصة الوضع هل يمكن القول بأن الشعر الغنائي انقرض في هذا الوقت؟
مارأيكم أصدقائي؟
أخوكم .. عنزي جدة
أحمد سامي
22-08-2008, 05:54 AM
حياك الله عـزيزي ,,
موضوع جميل بطرح رائـع واطروحات نقاشيه تستحق الوقوف والتعقيب
وإبداء الآراء بلا شــك ..
عـزيزي أنت الآن تتحدث عن عدم وجود نصوص شعريه " غنائيه " مثل اللتي كانت في السابق
وهذا أمـر واقع وحقيقي وذكرت شعراء مبدعين جدا ً سطروا الإبداع في حقبه زمنيه ماضيه
والى الآن لازالوا يقدمون قصائدهم الغنائيه منها بالذات ولكن دعني اقول لك شيء ,,
نحن الآن نتكلم عن هبوط المستوى التطريبي في الأغنيات بشكل عام خليجيا ً وعربيا ً
وهذا أمـر مفروغ مِنه فلا يقتصر الهبوط على " الكلمه " بل على اللحن والآداء على حد سواء
الدليل يا عـزيزي .. أن المبدعين اللتي ذكرت أسمائهم " أعلاه " لازالوا موجودين على الساحه
الشعريه والفنيه .. " بدر بن عبد المحسن " موجود " خالد الفيصل " موجود " عبد اللطيف البناي
موجود " بدر بروسلي " موجود !!
لكن اين الأعمال العظيمه بالفتره الأخيره ؟
يا عزيزي المشكله أكبر من عدم وجود نصوص غنائيه عظيمه مثل السابقه
ايضا ً المطربين الكبار أمثال فنان العرب محمد عبده والاستاذ عبد الكريم عبد القادر
موجودين ولا زالوا يقدمون الألبومات ,, لكن الإبهار اللذي كان موجود بالسابق قد اختفى
يجب أن تؤمن بالتغير وبمرور الزمن وتغير المعطيات فلا يمكن أن تقارن طرب " الثمانينات "
بطرب " الألفيه الثالثه "
أيضا ً زد على ذلك عدم وجود شعراء " جدد " بالمستوى اللذي كان بالسابق وهذا أحد الأسباب
,,
الحيالة
22-08-2008, 10:44 AM
لي رجعه على الموضوع ..
\/
جميع الشعراء .. باعتقادي إنهم إكتفوا ..
وأصبح تواجدهم فقط .. للتواجد !
خالد الفيصل وبدر بن عبد المحسن .. والبقية الذين ذكرتهم
خالد الفيصل تقريبا كتاباته حاليا فقط لـ محمد عبدهـ وعباس إبراهيم
بدر بن عبد المحسن .. نوعا ما إختفى
لكن راح تصدر أغنية بعنوان " صور " للفنان كاظم الساهر
أضف إلى ذلك .. أغاني اليومين ..
ليس كالسابق .. الوقت تغير
جمهور الحاضر يختلف كليا عن السابق
الجمهور الآن " هزّ ورقص " للأسف !
وممكن أي أغنية " تهيّضهم " تعجبهم .. بدون النظر إلى كلمات الأغنية
وأقرب مثال الأغنية التي انتشرت في نهاية 2007 " التاكسي "
لحن من غير كلمة جميلة .!
تحياتي
/\
عنزي جدة
22-08-2008, 07:53 PM
حياك الله عـزيزي ,,
موضوع جميل بطرح رائـع واطروحات نقاشيه تستحق الوقوف والتعقيب
وإبداء الآراء بلا شــك ..
عـزيزي أنت الآن تتحدث عن عدم وجود نصوص شعريه " غنائيه " مثل اللتي كانت في السابق
وهذا أمـر واقع وحقيقي وذكرت شعراء مبدعين جدا ً سطروا الإبداع في حقبه زمنيه ماضيه
والى الآن لازالوا يقدمون قصائدهم الغنائيه منها بالذات ولكن دعني اقول لك شيء ,,
نحن الآن نتكلم عن هبوط المستوى التطريبي في الأغنيات بشكل عام خليجيا ً وعربيا ً
وهذا أمـر مفروغ مِنه فلا يقتصر الهبوط على " الكلمه " بل على اللحن والآداء على حد سواء
الدليل يا عـزيزي .. أن المبدعين اللتي ذكرت أسمائهم " أعلاه " لازالوا موجودين على الساحه
الشعريه والفنيه .. " بدر بن عبد المحسن " موجود " خالد الفيصل " موجود " عبد اللطيف البناي
موجود " بدر بروسلي " موجود !!
لكن اين الأعمال العظيمه بالفتره الأخيره ؟
يا عزيزي المشكله أكبر من عدم وجود نصوص غنائيه عظيمه مثل السابقه
ايضا ً المطربين الكبار أمثال فنان العرب محمد عبده والاستاذ عبد الكريم عبد القادر
موجودين ولا زالوا يقدمون الألبومات ,, لكن الإبهار اللذي كان موجود بالسابق قد اختفى
يجب أن تؤمن بالتغير وبمرور الزمن وتغير المعطيات فلا يمكن أن تقارن طرب " الثمانينات "
بطرب " الألفيه الثالثه "
أيضا ً زد على ذلك عدم وجود شعراء " جدد " بالمستوى اللذي كان بالسابق وهذا أحد الأسباب
,,
أستاذي الكريم .. أحمد سامي
أشكر لك هذه المداخلة الشافية والوافية...
وأتفق معك في أن الغناء بشكل عام قد انحدر مستواه .. وهذا صحيح...
لكن أقتبس منك آخر جمله:
أيضا ً زد على ذلك عدم وجود شعراء " جدد " بالمستوى اللذي كان بالسابق وهذا أحد الأسباب
نعم هذا مربط الفرس ..وهو عدم وجود شعراء أغنية جدد..
فنحن بحاجة إلى جدد يبدعون في زمنهم..
مثل ما أبدع البناي وفايق وبدر في زمنهم..
فشعراء السبعينات والثمانينات قدموا ما لديهم في زمنهم ولا يمكن أن يأخذوا زمن غيرهم أيضا؛فالدور جاء على الأجيال الجديدة..
الحكمة تقول: (لكل زمن دولة ورجال)
أين نحن من بدر عبد المحسن مع ابونورة في ( وجت تاخذ رسايلها.. وخصله من جدايلها.. وتديني جواباتي... بقايا عمر بسماااتي .. وقالت لي : فماااان الله )
أو البناي مع ابوخالد في رائعته الخالدة وداعية : (كل دمعة من عيونك .. أشتريها بألف خاطر .....)
وأغنية (لا خطاوينا وراها لقى .. وان تلاقينا انتلاقى بشقى)
قصائد تطربك بدون غناء ؛ فكيف وأنت تسمعها بأصوات العمالقة ؟
عزيزي
الأغاني ذات القيمة العالية لا نزال نسمعها وإن كانت السيطرة من عشر سنين للغث و (الكلام الفاضي) المسمى مجازا أغاني..
لا نزال نسمع طربا بين الفينة والأخرى فمحمد عبدة أتحفنا ببنت النور ثم الأماكن..
ونصا هاتين الأغنينين أضعف عناصر الأغنية وبالذات الأماكن..فهي دون مستوى اللحن الخارق أو أداء فنان العرب المبهر..
لك أن تدقق بالجملة التالية من الأغنية : (الاماكن اللي مريت انت فيها عايشه بروحي وابيها بس لكن مالقيتك)
كيف تجتمع كلمتا (لكن وبس) في سياق واحد..
إذ يكفي لأن تكتمل الجملة بأن تقول (الاماكن اللي مريت انت فيها عايشه بروحي وابيها بس مالقيتك)
أو تقول : (الاماكن الي مريت انت فيها عايشه بروحي وابيها لاكن مالقيتك)
فــ (بس) يغني وجودها عن (لكن) والعكس صحيح.. وخلاف ذلك يعد حشواُ وليس شعرا..
وخلاصة القول بأن الفن بشكل قد انحدر مستواه كما تفضلت استاذي الكريم ؛ وأيضا لم يعد هناك شعراء أغنية جدد أبدا..
فالملحنين الرائعين لا زالوا يقدمون أحيانا بعض الأعمال الرائعة لحنيا رغم أننا في زمن لا مكان للجيد والراقي فيه..وهناك أصوات جميلة ولو أنها قليلة..
لكن لا نجد شعراء أغنية على الساحة الفنية ولو بشكل رمزي كما في التلحين !
فالملحن الجيد عندما يبدع في لحن ما سيجد مطربا كــ محمد عبدة أو الرويشد أونوال الكويتية يؤدي ويوصل لحنه بشكل جيد ؛ لكن قد لا يجد شعرا غنائيا في هذه الأيام يليق بقيمة لحنه أوصوت المطرب..
عنزي جدة
22-08-2008, 07:58 PM
لي رجعه على الموضوع ..
شكرا لمرورك وبانتظار عودتدك وإثراء الموضوع والإستفادة من رأيك أخي الكريم
عنزي جدة
22-08-2008, 08:14 PM
\/
جميع الشعراء .. باعتقادي إنهم إكتفوا ..
وأصبح تواجدهم فقط .. للتواجد !
خالد الفيصل وبدر بن عبد المحسن .. والبقية الذين ذكرتهم
خالد الفيصل تقريبا كتاباته حاليا فقط لـ محمد عبدهـ وعباس إبراهيم
بدر بن عبد المحسن .. نوعا ما إختفى
لكن راح تصدر أغنية بعنوان " صور " للفنان كاظم الساهر
أضف إلى ذلك .. أغاني اليومين ..
ليس كالسابق .. الوقت تغير
جمهور الحاضر يختلف كليا عن السابق
الجمهور الآن " هزّ ورقص " للأسف !
وممكن أي أغنية " تهيّضهم " تعجبهم .. بدون النظر إلى كلمات الأغنية
وأقرب مثال الأغنية التي انتشرت في نهاية 2007 " التاكسي "
لحن من غير كلمة جميلة .!
تحياتي
/\
أستاذ الكريم حمد
شكرا على التعليق والإضافة القيمة للموضوع.
وما تفضلت به صحيح فعلا .. فالشعراء السابقين انتهوا فعلا.. لأن فترة التوهج عن الإنسان هي فترة الشباب .. يقدم فيها أقصى انتاجاته ثم يسلم الدور للأجيال اللاحقة...
لكن السؤال :
أين هم الأجيال اللاحقة؟
هل من المعقول أن لا نرى غير تلك الأسماء السابقة.. منذ أكثر من عشرين عاما ..
هي نفس الأسماء..
مثلا ناصر الصالح بامكانه أن يقدم لحنا رائعا وسيجد صوتا رائعا يغني لحنه ؛ لكن أين شاعر الأغنية الرائع؟
وشكرا لك عزيزي حمد
أحمد سامي
25-08-2008, 09:00 AM
صحيح الجزئيه المتعلقه بعدم وجود شعراء أكفاء مثل اللي كانوا موجودين بالسابق
هذا أمـر واقع وحـقيقي ,,
لكن سأقول شيء مهم جدا ً .. أن وجد الشعراء الأكفاء والمتألقين هل تعتقد أنهم سيقدموا
شعرا ً عنائيا ً جزلا ً مثل اللذي كان يُقدم في الستينات أو السبعينات أو حتى الثمانينات !
على الإطلاق بل سيقدموا شعر أغنيه " حديثه " وهذا ماسيحصل
المشكله يا عزيزي أننا أنا وأنت وغيرنا لن نتقبل شعرا ً سطحيا ً يقدم بهذا الوقت
بل نطمح الى شعر عظيم وكلمات خرافيه مثل اللتي كانت بالسابق وهذا " لن يحصـل "
أن وجد شاعر جزل ومميز فسيقدم كلمة ً سريعه وسطحيه لتتماشى والعصـر
هل تعتقد لو قدمت كلمات بغزارة " الرسايل " أو " محال " أو " انا راجع اشوفك "
أنها ستنجح أو تحقق المجد اللذي حققته في وقتها على الإطلاق لأ
مايحدث هو أن جمهور " السميعه " في تناقص أو ربما في " إنقراض " !
لكني ارجع واقول أن وضعنا الفني والطـربي أفضل بمراحل ومراحل من مصر والأغنيه المصريه
اللتي كانت " المسيطره " على الأغنيه العربيه الى وقت قريب صنعوا مجد الاغنيه العربيه
مؤسسي الموسيقى العربيه أو الخمسه الكبار جميعهم مصريين
أعظم إمرأه بالشـرق وأعظم من غنى هي مصـريه سيدة الغناء " أم كلثوم " رحمها الله
السنباطي وعبد الوهاب مصريين "
أحمد شوقـي ,, وأحمد رامــي ,, وعبد الوهاب محمد ,, ومرسي جميل عزيز مصريين
ونحن لم نصـل الى 1 % من أمجاد الأغنيه المصريه العظيمه
//
لكن الآن في هذا الوقت الأغنيه المصريه هي " عمرو دياب " وتامر حسني ومحمد حماقي
ومصطفى قمر وغيرهم !! اللذين نعتبرهم نحن ": عـــار :" على الأغنيه العربيه
اذا ً دوام الحال من المحال .. والزمن في تغيير ..
وصايف الكويت
01-10-2008, 11:40 PM
موضووع جدا راااقي
ورااائع يجب ان نقف عنده
شوف اخوووي يالعنزي
الشااعراء اياام زماان كان عندهم احساااس وعااطفه ويكتبون من معنااة وتلقي كلمااتهم جميله وبسيطه ونتقبلها
اما الان
ابتلينا بشعراء شااعر المليون اللي يجلس اقبااال الانترنت يدور ويحوووس علي الكلمات اللي تركب علي قصيدته
علشاان يكسب المليووون !!!او يكسب امسيه شعريه يكرمه الشيخ فلان وفلان
وربي حتي كلمااتهم مافيها لاملح ولاطعم!!!!!
وصاايف الكويت
مع احترامي لجميع الشعراء المتواجدين في الساحه الان
جميعهم لا يصلون للمستوى المطلوب بالذات الأغنيه السعوديه
والتي على رأس الهرم فيها الشاعر عبدالرحمن بن مساعد والذي قلّ عطاءه
اما باقية الشعراء فهم يكتبون الخواطر وهذا انسب لهم كثيراً
يس هناك كلمات الا نادراً ان تسمع كلمات لشاعر غنائي مميزه
كل الشكر لكاتب الموضوع
n90
عنزي جدة
16-10-2008, 09:14 PM
صحيح الجزئيه المتعلقه بعدم وجود شعراء أكفاء مثل اللي كانوا موجودين بالسابق
هذا أمـر واقع وحـقيقي ,,
لكن سأقول شيء مهم جدا ً .. أن وجد الشعراء الأكفاء والمتألقين هل تعتقد أنهم سيقدموا
شعرا ً عنائيا ً جزلا ً مثل اللذي كان يُقدم في الستينات أو السبعينات أو حتى الثمانينات !
على الإطلاق بل سيقدموا شعر أغنيه " حديثه " وهذا ماسيحصل
المشكله يا عزيزي أننا أنا وأنت وغيرنا لن نتقبل شعرا ً سطحيا ً يقدم بهذا الوقت
بل نطمح الى شعر عظيم وكلمات خرافيه مثل اللتي كانت بالسابق وهذا " لن يحصـل "
أن وجد شاعر جزل ومميز فسيقدم كلمة ً سريعه وسطحيه لتتماشى والعصـر
هل تعتقد لو قدمت كلمات بغزارة " الرسايل " أو " محال " أو " انا راجع اشوفك "
أنها ستنجح أو تحقق المجد اللذي حققته في وقتها على الإطلاق لأ
مايحدث هو أن جمهور " السميعه " في تناقص أو ربما في " إنقراض " !
لكني ارجع واقول أن وضعنا الفني والطـربي أفضل بمراحل ومراحل من مصر والأغنيه المصريه
اللتي كانت " المسيطره " على الأغنيه العربيه الى وقت قريب صنعوا مجد الاغنيه العربيه
مؤسسي الموسيقى العربيه أو الخمسه الكبار جميعهم مصريين
أعظم إمرأه بالشـرق وأعظم من غنى هي مصـريه سيدة الغناء " أم كلثوم " رحمها الله
السنباطي وعبد الوهاب مصريين "
أحمد شوقـي ,, وأحمد رامــي ,, وعبد الوهاب محمد ,, ومرسي جميل عزيز مصريين
ونحن لم نصـل الى 1 % من أمجاد الأغنيه المصريه العظيمه
//
لكن الآن في هذا الوقت الأغنيه المصريه هي " عمرو دياب " وتامر حسني ومحمد حماقي
ومصطفى قمر وغيرهم !! اللذين نعتبرهم نحن ": عـــار :" على الأغنيه العربيه
اذا ً دوام الحال من المحال .. والزمن في تغيير ..
أستاذي الكريم أحمد
كل عام وانت بخير وبصحة وسلامة
أعتذر لتأخري عن التجاوب مع ماطرحته من تعليق مثير ويضع النقاط على الحرورف..وذلك لسفري وانشغالي بعض الشيء..
ولي عودة على ما كتبت فهو يستحق أكثر من الوقت الذي أملكه الآن وفي هذه اللحظة..
.
vBulletin® v3.8.7