المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة لمسلسل: مدينة الرياح


أحمد علي الشريف
21-11-2010, 06:05 PM
أريد أن أخصص هذه الزاوية لقراءة مسلسل: مدينة الرياح الذي يعرض حالياً على قناة الوطن(17:00) مساءً. المسلسل الذي يقوم ببطولته كل من: ( خالد العبيد وأحمد الصالح و عبد الرحمن العقل وهدى حسين ومحمد جابر وزهرة الخرجي وماجد سلطان وعبد الناصر درويش ).


سأبدأ بقراءة العنوان: (مدينة الرياح)


طبعاً سأقرأ العنوان لأرى مدى الموافقة بينه وبين ما كان من أحداث في تلك المدينة، مدينة الرياح تذهب بمعناها إلى مكان تهاجمه الرياح من كل مكان، ومكان كهذا يكون قلقاً دائماً لأن أصحابه سيشكون للمسؤولين دائماً وأبداً تلك الرياح التي تقض مضجعهم وتبعث لهم أشكال الهموم.

طبعاً المسلسل لا يقصد الرياح التي بمعنى الكوارث الطبيعية أي ذلك الهواء الذي يأتي عبر عاصفة ويطيِّر كل شيء أمامه، بل يذهب بشكل مجازي إلى الرياح التي تكون من صنع البشر أي المصائب والبلاوي التي تعمل عمل تلك العواصف. وهنا تماماً أستطيع القول: إن العنوان موفق لحد بعيد ووصف متقن لأحداث المسلسل.

وهنا يأتي السؤال: أين يكمن مصدر الشر؟

ستكون الإجابة عن السؤال مدخلاً لقراءة شخصيات المسلسل وهذا ما سيكون في الحلقة القادمة.

بحر الحب
21-11-2010, 07:00 PM
موضوع جدا رائع من الاخ العزيز احمد الشريف ..
وفكرة رائعة جدا .. ننتظر باقي الحلقات والقراءات مع هذا المسلسل ومع مسلسلات أخرى
وبالتأكيد لي عودة للنقاش بعد اكتمال القراءات

يخليك ربي
21-11-2010, 08:31 PM
هذا المسلسل تابعته كثيراً على مدى السنوات السابقة , هو مسلسل جميل و نابع من زمن أجمل , لكن هذا المسلسل لم يعجبني كثيراً !!! , تلفزيون دولة الكويت أنتج في الثمانينات العديد من مسلسلات الأطفال التراثية على مدى عقد كامل من تلك المرحلة لكن في رأيي أقوى هذه الأعمال هي التي ظهرت مع نهاية السبعينات إلى منصف الثمانينات !!!

مثل .. (مذكرات جحا) , (حبابه) , (علاء الدين) , (بدر الزمان) , (علي بابا) , (كامل الأوصاف) , في إعتقادي هذه هي الأعمال الأبرز و ما جاء بعدها في النصف الأخير من الثمانينات مثل (مدينة الرياح) و (الطماعين) لم تكن بمستوى الأعمال السابقة !!!

أحمد علي الشريف
22-11-2010, 11:57 AM
موضوع جدا رائع من الاخ العزيز احمد الشريف ..
وفكرة رائعة جدا .. ننتظر باقي الحلقات والقراءات مع هذا المسلسل ومع مسلسلات أخرى
وبالتأكيد لي عودة للنقاش بعد اكتمال القراءات


الجميل بحر


شكراً لـ: مرورك، تشجيعك، وعدك بالمرور مجدداً

عُد مرة أو مرتين أو كما تشاء

لأني منكم وبكم أستطيع الكلام

أحمد علي الشريف
22-11-2010, 12:01 PM
هذا المسلسل تابعته كثيراً على مدى السنوات السابقة , هو مسلسل جميل و نابع من زمن أجمل , لكن هذا المسلسل لم يعجبني كثيراً !!! , تلفزيون دولة الكويت أنتج في الثمانينات العديد من مسلسلات الأطفال التراثية على مدى عقد كامل من تلك المرحلة لكن في رأيي أقوى هذه الأعمال هي التي ظهرت مع نهاية السبعينات إلى منصف الثمانينات !!!

مثل .. (مذكرات جحا) , (حبابه) , (علاء الدين) , (بدر الزمان) , (علي بابا) , (كامل الأوصاف) , في إعتقادي هذه هي الأعمال الأبرز و ما جاء بعدها في النصف الأخير من الثمانينات مثل (مدينة الرياح) و (الطماعين) لم تكن بمستوى الأعمال السابقة !!!

العزيز يخليك


شكراً لك لمرورك الجميل

أنت هنا تقدم رؤية نقدية انطباعية(ومن حقك)

سنرى بعد نهاية الحلقات مدى تطابقنا معك أو سنكون على اختلاف

أتمنى رؤيتك مجدداً

عابر سبيل
22-11-2010, 12:28 PM
موضوع الحقيقة جميل جداً و نرحب قلمك الجميل من بيننا و اعتقد عمل مدينة الرياح من اجمل الأعمل و في انتظار القرءات الباقية

بحر الحب
22-11-2010, 12:40 PM
هذا المسلسل تابعته كثيراً على مدى السنوات السابقة , هو مسلسل جميل و نابع من زمن أجمل , لكن هذا المسلسل لم يعجبني كثيراً !!! , تلفزيون دولة الكويت أنتج في الثمانينات العديد من مسلسلات الأطفال التراثية على مدى عقد كامل من تلك المرحلة لكن في رأيي أقوى هذه الأعمال هي التي ظهرت مع نهاية السبعينات إلى منصف الثمانينات !!!

مثل .. (مذكرات جحا) , (حبابه) , (علاء الدين) , (بدر الزمان) , (علي بابا) , (كامل الأوصاف) , في إعتقادي هذه هي الأعمال الأبرز و ما جاء بعدها في النصف الأخير من الثمانينات مثل (مدينة الرياح) و (الطماعين) لم تكن بمستوى الأعمال السابقة !!!

هو في الحقيقة مسلسل قوي وخالد ..
لكن مهما كان مستواه تبقى اعمال الثمانينات الترثية جميعها افضل بكثير من (الكوارث) التي قدمت في التسعينات والالفية مثل :
مرآة الزمان ( نسخة مشوهة من مسلسل الغرباء )
كنز المخاطر ( عام 2000 وبطولة خالد العبيد والمفيدي ومن فشله لم يعرض الا مرة واحدة )
قتالة الشجعان ( اكبر جريمة في حق الجمهور )

افلاطون
22-11-2010, 12:49 PM
هو في الحقيقة مسلسل قوي وخالد ..
لكن مهما كان مستواه تبقى اعمال الثمانينات الترثية جميعها افضل بكثير من (الكوارث) التي قدمت في التسعينات والالفية مثل :
مرآة الزمان ( نسخة مشوهة من مسلسل الغرباء )
كنز المخاطر ( عام 2000 وبطولة خالد العبيد والمفيدي ومن فشله لم يعرض الا مرة واحدة )
قتالة الشجعان ( اكبر جريمة في حق الجمهور )

نسيت اكبر جريمة ، السندباد بن حارب الأفشل من بينهم و اما مدينة الرياح تربطني علاقة كبيرة بهذا المسلسل الرائع

يخليك ربي
22-11-2010, 01:49 PM
هو في الحقيقة مسلسل قوي وخالد ..
لكن مهما كان مستواه تبقى اعمال الثمانينات الترثية جميعها افضل بكثير من (الكوارث) التي قدمت في التسعينات والالفية مثل :
مرآة الزمان ( نسخة مشوهة من مسلسل الغرباء )
كنز المخاطر ( عام 2000 وبطولة خالد العبيد والمفيدي ومن فشله لم يعرض الا مرة واحدة )
قتالة الشجعان ( اكبر جريمة في حق الجمهور )

التجربة الوحيدة الناجحة في التسعينات للأعمال التراثية هي (زمان الإسكافي) وهو قصة من التراث الشعبي العربي على شاكلة (مذكرات جحا) و (علي بابا) و (علاء الدين) و قام بتطويرها الكاتب زهير الدجيلي و كانت تجربة جداً مميزة ..

مجهر
22-11-2010, 11:08 PM
هذا المسلسل تابعته كثيراً على مدى السنوات السابقة , هو مسلسل جميل و نابع من زمن أجمل , لكن هذا المسلسل لم يعجبني كثيراً !!! , تلفزيون دولة الكويت أنتج في الثمانينات العديد من مسلسلات الأطفال التراثية على مدى عقد كامل من تلك المرحلة لكن في رأيي أقوى هذه الأعمال هي التي ظهرت مع نهاية السبعينات إلى منصف الثمانينات !!!

مثل .. (مذكرات جحا) , (حبابه) , (علاء الدين) , (بدر الزمان) , (علي بابا) , (كامل الأوصاف) , في إعتقادي هذه هي الأعمال الأبرز و ما جاء بعدها في النصف الأخير من الثمانينات مثل (مدينة الرياح) و (الطماعين) لم تكن بمستوى الأعمال السابقة !!!

لافض فوك .. أتفق معك تماما ً

أحمد علي الشريف
23-11-2010, 08:57 PM
الحلقة الثانية

لابد أن القارئ يدرك بضرس قاطع أن مصدر الشر في مدينة الرياح هو: (علقم)، والذي قام بدوره الفنان الكبير خالد العبيد، طبعاً علقم لم يكن الوحيد لإثارة الشرور بل كان للشر في مدينة الرياح مؤسسة متكاملة، أسهم في كشفها علقم، وبقية المؤسسة كانت تتمثل أولاً في:

-الشاه بندر:

والذي لعب دروره الفنان الكبير أحمد الصالح، الشاه بندر كان طرفاً مهماً جداً في مؤسسة الشرور حيث كانت الأطماع تضغط عليه بثقلها وتعميه عما حوله، للدرجة التي تجعله يصدق كل ما يقال له ولتقريب هذا المعنى نأتي بموقفه مع الضرير صالح(علقم)، حيث تمكن الضرير من التأثير عليه بإعاقة الضرر وكثرة ندبه وعويله.
والمثال الآخر: قبوله للتاجر سلامة(علقم أيضا) وتهيئة المكان والزمان لممارسته التجارة في مدينته دون التأكد منه ومَن يكون هذا التاجر؟ والكلام ينطبق على تصديقه للضرير.
المثال الثالث: تصديقه لـ: عجاج نفسه فور حكايته لما وقع له، ما جعل(علقم) يعمل جاهداً لإفساد هذه الثقة وفعلاً نجح وشاهدنا أن الشاه بندر صدق من جديد (علقم).
هذه الشخصية المتزلزلة كانت مرتعاً ومقصداً للطامعين المتمثلين بـ: (آل علقم).

من يا ترى تكون الشخصية الأخرى التي ساهمت في مؤسسة الشرور؟

موعدنا للإجابة في الحلقة التالية.

أتمنى أن أكون خفيفاً على القراء الأعزاء

أحمد علي الشريف
26-11-2010, 01:35 PM
موضوع الحقيقة جميل جداً و نرحب قلمك الجميل من بيننا و اعتقد عمل مدينة الرياح من اجمل الأعمل و في انتظار القرءات الباقية

العزيز عابر سبيل
شكراً لطوافك ههنا

و

وترحيبك

كما أتمنى رؤيتك مجدداً

أحمد سامي
26-11-2010, 02:13 PM
كم أشتقنا للأطروحات الأكاديمية .. يُثبت الموضوع .

عابر سبيل
26-11-2010, 04:47 PM
الحلقة الثانية :
-الشاه بندر:
والذي لعب دروره الفنان الكبير أحمد الصالح، الشاه بندر كان طرفاً مهماً جداً في مؤسسة الشرور حيث كانت الأطماع تضغط عليه بثقلها وتعميه عما حوله، للدرجة التي تجعله يصدق كل ما يقال له ولتقريب هذا المعنى نأتي بموقفه مع الضرير صالح(علقم)، حيث تمكن الضرير من التأثير عليه بإعاقة الضرر وكثرة ندبه وعويله.
والمثال الآخر: قبوله للتاجر سلامة(علقم أيضا) وتهيئة المكان والزمان لممارسته التجارة في مدينته دون التأكد منه ومَن يكون هذا التاجر؟ والكلام ينطبق على تصديقه للضرير.
المثال الثالث: تصديقه لـ: عجاج نفسه فور حكايته لما وقع له، ما جعل(علقم) يعمل جاهداً لإفساد هذه الثقة وفعلاً نجح وشاهدنا أن الشاه بندر صدق من جديد (علقم).
هذه الشخصية المتزلزلة كانت مرتعاً ومقصداً للطامعين المتمثلين بـ: (آل علقم).
من يا ترى تكون الشخصية الأخرى التي ساهمت في مؤسسة الشرور؟
موعدنا للإجابة في الحلقة التالية.
أتمنى أن أكون خفيفاً على القراء الأعزاء

صحيح الشاه بندر مساهم قوي جداً في مؤسسة الشر و احد اهم مساعدين علقم في فعل خططه الشريرة على مدينة الرياح مع انه على نواياه و لا يعلم حقيقة التاجر سلامة "علقم" لكنه يظل أحد أطراف هذي المؤسسة الشريرة او مؤسسة (آلِ علقم) ،،،،، في انتظار باقي الحلقات

الجنرال حسين
27-11-2010, 11:08 PM
يخليك ربي

المسلسل كان قمه وبالعكس المسلسل من الكبار بس يمكن نظرتك له كانت مختلفه هو يبث الروح على التعاون

اكثر من غيره وانا اصنفه الثاني بعد مسلسل الغرباء مدينة الرياح في احداثه متغير فكرة المسلسل رائعه كيف

لانسان طيب يتحول الى شرير ثم يعرف ان الشر ليس في صالحه ويعود الى صوابه ثالث شيء واهم نقطه في

المسلسل الناس الي غايبه عنهم الحقيقه وقلوبهم ميته اذا لم يتعاونو راح يكون مصيرهم اسوء من كذا

المسلسل بصراحه رائع وفيه احداث قويه وبذات دور عبدالناصر درويش كانت نقطة تحول

الجنرال حسين
28-11-2010, 05:05 AM
ياجماعه المسلسل بصراحه رائع والي يقول ان المسلسل يأتي بعد الغرباء وبدر الزمان ومذكرات جحا

انا لست معه واحترم رأيه لكن المسلسل فيه احداث تحدث لنا في الزمن الحالي الفرقه والاحزاب وضعف النفوس

كيف يكون اقل مستواه انتم وضعتهم بدر الزمان قبله مع ان الحقيقه ان مدينة الرياح يجي بعد الغرباء من وجهة نظري

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 07:32 PM
هو في الحقيقة مسلسل قوي وخالد ..
لكن مهما كان مستواه تبقى اعمال الثمانينات الترثية جميعها افضل بكثير من (الكوارث) التي قدمت في التسعينات والالفية مثل :
مرآة الزمان ( نسخة مشوهة من مسلسل الغرباء )
كنز المخاطر ( عام 2000 وبطولة خالد العبيد والمفيدي ومن فشله لم يعرض الا مرة واحدة )
قتالة الشجعان ( اكبر جريمة في حق الجمهور )

الجميل: بحر
شكراً لعودتك مجدداً
في الحقيقة عودتك شكل من الدعم لهذا الموضوع

أتمنى لك دوام المحبة

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 07:36 PM
نسيت اكبر جريمة ، السندباد بن حارب الأفشل من بينهم و اما مدينة الرياح تربطني علاقة كبيرة بهذا المسلسل الرائع

الجميل: أفلاطون
شكراً لحضورك ههنا

ورأيك/قراءتك/وجهة نظرك

أتمنى أن تتحفنا بمزيد معينك

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 07:39 PM
التجربة الوحيدة الناجحة في التسعينات للأعمال التراثية هي (زمان الإسكافي) وهو قصة من التراث الشعبي العربي على شاكلة (مذكرات جحا) و (علي بابا) و (علاء الدين) و قام بتطويرها الكاتب زهير الدجيلي و كانت تجربة جداً مميزة ..

الجميل: يخليك
العودة تلو العودة

شيء يملأ صدري فرحاً وغبطة

شكراً لكل حرف سجلته

وأبديت رأيك فيه

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 07:41 PM
لافض فوك .. أتفق معك تماما ً

الجميل: مجهر
ولا فض فوك أنت كذلك

ولا حُرمنا من إطلالتك

ورأيك

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 07:46 PM
كم أشتقنا للأطروحات الأكاديمية .. يُثبت الموضوع .

الجميل: أحمد
اشتياقك يشي بذوقك وطموحك الكبيرين
كأني أتعرف عليك وبمشرعك ههنا من كلماتك

شكراً لحضورك وشكراً آخر لتفضلك بالتثبيت

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 08:01 PM
صحيح الشاه بندر مساهم قوي جداً في مؤسسة الشر و احد اهم مساعدين علقم في فعل خططه الشريرة على مدينة الرياح مع انه على نواياه و لا يعلم حقيقة التاجر سلامة "علقم" لكنه يظل أحد أطراف هذي المؤسسة الشريرة او مؤسسة (آلِ علقم) ،،،،، في انتظار باقي الحلقات

أخي: عابر سبيل
شكراً لعودتك مجدداً

شكراً لك من الأعماق أنت ههنا تثبت اهتمامك

فدعواتي لك بدوام التوفيق

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 08:04 PM
يخليك ربي

المسلسل كان قمه وبالعكس المسلسل من الكبار بس يمكن نظرتك له كانت مختلفه هو يبث الروح على التعاون

اكثر من غيره وانا اصنفه الثاني بعد مسلسل الغرباء مدينة الرياح في احداثه متغير فكرة المسلسل رائعه كيف

لانسان طيب يتحول الى شرير ثم يعرف ان الشر ليس في صالحه ويعود الى صوابه ثالث شيء واهم نقطه في

المسلسل الناس الي غايبه عنهم الحقيقه وقلوبهم ميته اذا لم يتعاونو راح يكون مصيرهم اسوء من كذا

المسلسل بصراحه رائع وفيه احداث قويه وبذات دور عبدالناصر درويش كانت نقطة تحول

أخي: الجنرال
تحية ملؤها الشكر والثناء

لـ:

طرحك/أسلوبك/رؤيتك

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 08:07 PM
ياجماعه المسلسل بصراحه رائع والي يقول ان المسلسل يأتي بعد الغرباء وبدر الزمان ومذكرات جحا

انا لست معه واحترم رأيه لكن المسلسل فيه احداث تحدث لنا في الزمن الحالي الفرقه والاحزاب وضعف النفوس

كيف يكون اقل مستواه انتم وضعتهم بدر الزمان قبله مع ان الحقيقه ان مدينة الرياح يجي بعد الغرباء من وجهة نظري

أخي: الجنرال
ها أنت عزيزي تعود مجدداً

تعود بما يمليه ذوقك وفحصك

في الحقيقة لابد من إبداء ما وجدناه من رؤية

أتمنى عودتك

أحمد علي الشريف
29-11-2010, 08:17 PM
الحلقة الثالثة:


في الحلقة الثانية تركنا القارئ الكريم على توقع المصدر الثاني والمساهم في مؤسسة الشر التي نالت من مدينة الرياح، وهنا-وفق قراءتنا-نجعل الشخصية الأخرى تتمثل في: عجاج والذي لعب دوره الفنان الكبير عبد الرحمن العقل.
من الطبيعي أن يتفاجأ القارئ بهذا التلويح أو الإشارة لشخصية قاست وتقاسي من علقم وأسرته، لكنه سيعطي قراءتنا الحق إذا تبصر بالآتي: عجاج شخصية خيرة لكنها عاطفية وعاطفية بشكل سلبي، حيث إنها أقلقت نفسها بثقل الرفيق الذي سبب لها الكثير من الويلات والذي كان جزءاً من الانتخاب من قبل الأعداء المتمثلين بـ: آل علقم، طبعاً تلك الشخصية كانت شخصية(بهلول) والذي لعب دورها الفنان الكبير محمد جابر، بهلول شخص بسيط جداً وسادج لدرجة تعيق طموحات عقل عجاج،

وصدق سيد المرسلين حين قال: "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"(1)معجم روائع الحكمة والأقوال الخالدة-المكتب العلمي للتأليف والترجمة

وصدق الإمام علي رضي الله عنه حين قال:
فلا تصحب أخا الـ
ـجهل وإياك وإياه
فكم من جاهل أردى
حليماً حين آخاه
يقاس المرء بالمرء
إذا ما المرء ماشاه(2)ديوان الإمام علي-نعيم زرزور

وهكذا قول سرفانتس:
قل لي من تعاشر أقل لك من أنت..فإن من يقضي الليل في المستنقع يستيقظ صديقاً للضفادع(3) موسوعة أقوال مأثورة-فريال حمزة

إذاً فعجاج أخطأ حين غلَّب عاطفته على عقله في رحلة جرحها بتلك الصحبة، كان يحتاج لصاحب أكثر نضجاً وأهلاً للمشورة ليخرج من كل مأزق بكدِّ عقل وفرصة للتخمين الواعي.
من الطبيعي حينئذٍ لكل شيطان يرمي سنارته مستغلاً ضعفنا-نحن البشر-أن يُعلق بعجاج مصيدته مستفيداً من عاطفته الطافحة ومحاولاً بالحيلة بعد الحيلة الإيقاع بكل عقله، مبتدئاً بصفة الكذب، والابتداء بهذه النقطة يدل بشكل واضح ذكاء العدو في انتخاب أبسط المهمات وأخطرها، فبساطتها في كونها لا تتطلب جهداً ما وأخطرها لـ:

-"من يكذب يسرق"(حكمة هندية)(4) معجم روائع الحكمة والأقوال الخالدة-المكتب العلمي للتأليف والترجمة

-لا يكذب المرء إلا من مهانته
أو عادة السوء أو قلة الأدب(الشريف العقيلي)(5) معجم روائع الحكمة والأقوال الخالدة-المكتب العلمي للتأليف والترجمة

ورفض عجاج بداية لهذه الصفة كان جانباً من التزامه وشيئاً من تغليب العقل، لكن هذا التغليب كان يُزاحم بـ: بهلول العقل المطفأ إلى حد كبير، والأقوال السابقة عن الصديق-بذلك الشكل- توضح مدى إفساده لمشروع يفتقده هو، ففاقد الشيء لا يعطيه.

إلى هنا انتهينا من مصدرين لبلورة الشرور فهل من ثالث؟

ترقبوا الحلقة الرابعة إن شاء الله

أحمد علي الشريف
27-04-2015, 07:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من المخجل حقاً أن لا يتم الواحد منا عمله
لكن هو الانشغال
الذي لا يكسره
إلا الشغف للزيادة والعلم والتثقف..

أعتذر عن ذلك

وأقدم لكم: " الحلقة الرابعة "

هناك طرف آخر
ساهم ببلورة فكر الشر في المدينة وذلك الطرف هو: قائد الشرطة الثاني
والذي لعب دوره الفنان الكبير محمد السريع،
قائد الشرطة
يعني جهة قوية تصدر القرار وتصادرالقرار وتفعل وتفعل كل ما تريد إذ لا يوجد من يمنعها
وهنا تكمن المشكلة
أو قل الثغرة التي استغلها التاجر سلامة/علقم للوصول لمبتغاه.
وهذا ذكاء من صانع الشر لأنه في لعبة الشر يحرك حجر انتصاره على مهل ولا يقدم على ذلك إلا بعد التجربة الافتراضية التي يجريها في مختبر مؤامراته المستمرة.

thamer1921
28-04-2015, 08:05 AM
الحلقة الرابعة من 5 سنوات ؟؟

ههههههههههههههههههه

اي المنتدى الميت ده

أحمد علي الشريف
28-04-2015, 10:55 PM
الأخ العزيز: thamer1921

الله يدوم ضحكتك
صدقني ملأتني سروراً وبهجة بإطلالتك الخفيفة اللطيفة
ويحق لك ذلك
وصراحة الوقت طويل جداً..

دمت ودام الإخوة
بخير

أحمد علي الشريف
28-04-2015, 11:21 PM
الحلقة الخامسة

يضاف لمسلسل الشر زوجة حاكم مدينة الرياح ذلك الدور الذي قامت به الممثلة الكبيرة اسمهان توفيق، حيث الانزلاق النوعي ومن مصدر أكبر من الدور السابق لقائد الشرطة، حيث الأخير يأخذ امتيازاته من الأول المنتج المروج.

يأتي دور الشر هذا مزدوجاً حيث يصدر من الزوجة الضرة والمرأة الخانعة لذلك الحيزبون/الشيطان، وبضعفها ضرة أو مستسلمة كل طرف ساعد الآخر على بلورة امرأة بشكل ينحت تمثالاً لا يرى سوى نفسه ولا يهمه الآخرون.

وإذا صدقت مقولة: " الناس على دبن ملوكهم "
فكيف سيكون سكان هذه المدينة التي حاكمها/حاكمتها امرأة مملوءة بالنزوات مشغولة بالظلم والمال والاستماتة في توريث النسل -منها خاصة- نظام الحكم، بالتأكيد سيأكل بعضهم بعضاً وقد أفلح عند ذلك من استعلى، وبالتالي ستكون مهباً للريح، وموطناً رحباً للغرباء.

أحمد علي الشريف
29-04-2015, 08:10 PM
الحلقة السادسة

كانت الحلقات السابقة منصبة في ذكر/رصد الشر وعناصره بشكل عام ومركزي ولا شك أن ذلك العدد وتنوعه من رجل غريب لرئيس تجار لقائد شرطة وزوجة حاكم هذا العدد يكفي لهدم مدين بأسرها لكن ذلك الشر لم يكن إلا بتوفر الوجه الآخر من الخير وأهله والذي لم يكن عجاج بعيداً عنه إذ هو عنصر الخير الذي أتعبه المخرج مرة رجل أمانة وأخرى معولاً يهدم به المستبدون كل قيم المدينة النائمة.
عجاج يمثل المرآة اللاقة لكلا الطرفين فهو يصارعه باطن مختلف الرؤية ربما أنتجته حياة اللاهوية إذ لا بد أن تشغل/تشل كل أو بعض تفكيره فتجد منه الانهزام في وقت يتفاجأ به المشاهد ويتشنج لانجرار نحو قافلة الضلال.

عندليب الكويت
01-05-2015, 10:39 PM
مرحبا،،،

الأخ أحمد...

دائما الأعمال القديمة فيها تميز قوي في الفكرة والقصة بغض النظر عن مستوى الإخراج والتصوير والديكورات، وهي أمور ربما تغيرت نظرتنا لها بعد هذا الفارق الزمني الكبير جدا..

هذا العمل بالذات أعتبر فكرته من أقوى الأفكار في هذا النمط من المسلسلات، بل إني أعتبر فكرته هي الأقوى بالمقارنة مع بقية الأعمال التي تنتمي لنفس الفئة..

شاهدت العمل عشرات المرات ولا أمل من تكرار متابعته.. هناك أمر غريب يدفعني إلى تكرار مشاهدته بين الحين والآخر، ولا أعرف السبب!

بعض المشاهدين يطرحون السؤال التالي كثيرا خلال متابعتهم للعمل:

لماذا كان (حيزبون) يريد أن يجعل من (عجاج) تابعا لها؟! ولماذا قام (حيزبون) بتكليف ابنه (علقم) وابنته (حيزبونة) بضرورة إقناع (عجاج) بالانضمام إليهم؟!

الجواب هو في المشهد الذي جمع بين حيزبون وكهرمانة.. وذلك حين كانت كهرمانة تروى لابنها (نعمان) حكايتها مع حيزبون زعيم الأشرار..

حيث يقرأ حيزبون وصية جده، والتي كتب فيها ما يلي:

يدخل آل حيزبون مدينة الرياح على يد واحد من أبناء حاكم مدينة الرياح، وتكون هذه المدينة هي نقطة للانطلاق والسيطرة على العالم ونشر الفساد والشر في الأرض!

ربما لم ينتبه الكثير من المشاهدين إلى أن المقصود بـ(حيزبون) هو (بن صهيون)، أو (مذكرات بن صهيون)!

العمل فيه إسقاط سياسي قوي جدا.. لكن عبقرية المؤلف أبعدت القصة عن الأسلوب المباشر في الطرح..

أتمنى أن تكمل لنا موضوعك (القديم والمتجدد) !!

تحياتي لمجهودك المميز!
.

هبوب الريح
06-05-2015, 12:07 AM
دراسة مميزة لعمل مميز
لم يعجبني فيه أمران:
1- قلة المشاهد الخارجية
2- النهاية المتعلقة بالشخصية التراجيدية التي لعبها باقتدار الفنان الكوميدي عبد الناصر درويش

هبوب الريح
06-05-2015, 12:12 AM
كم أشتقنا للأطروحات الأكاديمية .. يُثبت الموضوع .

السؤال الذي يطرح نفسه الآن (وهو بحاجة إلى موضوع مستقل)
هل هناك منتجين اليوم يهتمون للجنبة الفنية الأكاديمية -الاحترافية على مستوى النص والإخراج- في الأعمال الدرامية ؟؟؟

أحمد علي الشريف
06-06-2015, 03:06 PM
أهلا بك: عندليب الكويت
وأشكر حضورك الرائع والمميز والملفت
كما أشكر قراءتك المختصرة والتي تنبئ عن نظرة لما وراء السطور.

أحمد علي الشريف
06-06-2015, 03:09 PM
أهلاًً بك: هبوب الريح
حقيقة لم يكن مرورك عابراً
بل وضعت نكهة النقد في مرورك السريع
تحية لك.

أحمد علي الشريف
06-06-2015, 03:30 PM
يتبع الحلقة: 6

جوانب الخير ابتدأت منذ صحب عبد الرحمن بن مبروك عجاجاً حيث الثقة والمصاحبة صنوان لصناعة الخير في مشهد أو عدة مشاهد وفي المسلسل رأينا تأثير هذا التاجر على عجاج ذلك التأثير الذي صحبه حتى بعد الوفاة هذه الوفاة كانت أحد الجناحين الذي أصر المؤلف على سلبه من عجاج ليجد ذلك الشيطان/علقم منفذاً للتسلق في ضميره ووعيه وهو للتو يتألم لفقد الجناح/الخير.

أحمد علي الشريف
09-06-2015, 10:28 AM
يتبع الحلقة: 6

بعد فقدان عنصر للخير والذي تمثل في التاجر عبد الرحمن بن مبروك يتقدم عجاج خطوات ليجد عنصراً آخر في انتظاره والذي لعبه ابنة الشاه بندر وهي ياسمين ياسمين هذه كانت المرهم الذي طبب عجاجاً وأخذ بيده للمضي قدماً لتحقيق النصر تلو النصر حيث اصطبغ اعتقادها/الخير بانسجام فريد بلغة الحب التي لا تعرف إلا التضحية والفداء للمحبوب هنا ياسمين تتجاوز كل الأمور في سبيل مبدأ القلب والخير الذي يحتوي ذلك القلب المحب.

أحمد علي الشريف
09-06-2015, 06:30 PM
يتبع الحلقة: 6

إلى جانب الشر كان قائد للشرطة هناك يعاضد الشر ويسقي نبتته ويربيها وهنا كذلك قائد للشرطة شريف نظيف السريرة دأبه العدل والحقيقة ويسعى لتحقيق السلام طبعاً هكذا رجل لابد أن يتلقف قصة عجاج بوعيه وحنكته ليصير من نفسه داعماً للخير وعنصراً من عناصره المهمة حيث هو حامي الديار والمسؤول عن استتباب الأمن أخذ عجاجاً إلى جانبه ورفض هدايا غريب عنه للتو قد تعرف عليه وكأن المؤلف يصرخ بوجه الجندي-أي جندي-أن لا تحنث بقسمك للبلد الذي سقاك من مائه وحقق العدل على ربوعه ولا تنم والعدو قد نصب خيامه في الديار.

الكاتب
15-06-2015, 11:11 PM
بغض النظر عن الفارق الزمني التي كتبت فيه هذه القراءة .
إلا أنها قراءة جميلة وفاحصة لقصة المسلسل

هذه المسلسلات القديمة ، لا نمل من مشاهدتها
كونها قريبة من النفس البشرية بما تحمل من قيم أخلاقية واجتماعية
شكرا لهذا القراءة الجميلة التي تجعلنا ننظر للمسلسل نظرة أخرى

الأسطورة٢١
03-10-2024, 05:59 AM
شكرا جزيلا استاذ احمد علي الشريف على هذا الطرح المميز ... اتمنى قراءة لمسلسل زمان الاسكافي

ابولين
04-10-2024, 12:42 PM
شكرا جزيلا استاذ احمد علي الشريف على هذا الطرح المميز ... اتمنى قراءة لمسلسل زمان الاسكافي
هذا اذا كان حي