بحر الحب
09-02-2011, 01:07 AM
لابد من اي عمل فني او من اي فنان ان تكون لهم استقلالية وذات وشخصية متفردة عن غيرهم , بمعنى ان يكونوا مبتعدين عن تقليد غيرهم خاصة من الذين سبقوهم , فالتقليد يهلك بصاحبه , فإن نجح المقلَد نجح المقلِد والعكس صحيح ,, الفن الخليجي على سبيل المثال كانت ولازالت له الشخصية المتفردة عن غيره من الفنون , في المسرح والتلفزيون ..
لكن ماهو مدى تأثر فننا الخليجي بالفن المصري وتقليده ؟!
هل قمنا بتقليدهم كثيرا ؟!
أولا في المسلسلات كما هو معروف بأن الدراما المصرية وخاصة في رمضان هي دراما (مسلسل لكل فنان) , وهذه الظاهرة اتت الينا واصبح لاغلب فنانينا ودخلائنا مسلسلات خاصة بهم وعناوينها هي اسماء شخصياتهم في هذه الاعمال وتفصل على مقاسهم
والنتيجة : جمود فني لهؤلاء ومكابرة في تقديم الاعمال حيث عمل واحد في السنة قد ينجح وقد لا , بل ويجبرهم على تقديم عمل كل سنة مهما كان مستواه او كما يسمى (تسجيل حضور) لكل فنان عمل يمثله
في المسرحيات , المسرح المصري يغلب عليه مسرحيات الكوميديا "الفارس" , وهذا المسرح انتقل الينا وان نجح في البداية , لكنه لم يستمر مع الزمن , وهذا المسرح في مصر والكويت لازمته مقولة (الجمهور عايز كده)
والنتيجة : هبوط وسقوط كبير للمسرح الكويتي والخليجي بشكل يدعو الى التأسي والحزن على حالته
لايوجد لدينا سينما خليجية , لكن ان وجدت مستقبلا فلن تختلف عن سينما مصر , حيث الكوميديا تسيطر والنجاح يقاس بالايرادت فقط لاغير ومكونات كل فيلم تشبه الآخر , وبداية هذا التقليد كان فيلم طارق العلي الاخير
التقليد كما ذكرت في بداية الموضوع يهلك صاحبه , فعندما كان الفن المصري في القمة صعدنا معه ,وعندما سقط سقطنا معه وتردى حال الفن الخليجي مسرحيا وتلفزيونيا , وعندما تذبذب أيضا تذبذبنا معه وخاصة في الدراما , ولماذا الفن المصري بالذات ؟
اختم الموضوع بكلمة النجم العربي القدير / عباس النوري عندما صرح :
اذا كان الفن المصري هو قبلة الفن العربي .. فأنا أول الكافرين !!
فهل برأيكم أن :
الفن الخليجي مُقلِد أم مستقل ؟؟!!
لكن ماهو مدى تأثر فننا الخليجي بالفن المصري وتقليده ؟!
هل قمنا بتقليدهم كثيرا ؟!
أولا في المسلسلات كما هو معروف بأن الدراما المصرية وخاصة في رمضان هي دراما (مسلسل لكل فنان) , وهذه الظاهرة اتت الينا واصبح لاغلب فنانينا ودخلائنا مسلسلات خاصة بهم وعناوينها هي اسماء شخصياتهم في هذه الاعمال وتفصل على مقاسهم
والنتيجة : جمود فني لهؤلاء ومكابرة في تقديم الاعمال حيث عمل واحد في السنة قد ينجح وقد لا , بل ويجبرهم على تقديم عمل كل سنة مهما كان مستواه او كما يسمى (تسجيل حضور) لكل فنان عمل يمثله
في المسرحيات , المسرح المصري يغلب عليه مسرحيات الكوميديا "الفارس" , وهذا المسرح انتقل الينا وان نجح في البداية , لكنه لم يستمر مع الزمن , وهذا المسرح في مصر والكويت لازمته مقولة (الجمهور عايز كده)
والنتيجة : هبوط وسقوط كبير للمسرح الكويتي والخليجي بشكل يدعو الى التأسي والحزن على حالته
لايوجد لدينا سينما خليجية , لكن ان وجدت مستقبلا فلن تختلف عن سينما مصر , حيث الكوميديا تسيطر والنجاح يقاس بالايرادت فقط لاغير ومكونات كل فيلم تشبه الآخر , وبداية هذا التقليد كان فيلم طارق العلي الاخير
التقليد كما ذكرت في بداية الموضوع يهلك صاحبه , فعندما كان الفن المصري في القمة صعدنا معه ,وعندما سقط سقطنا معه وتردى حال الفن الخليجي مسرحيا وتلفزيونيا , وعندما تذبذب أيضا تذبذبنا معه وخاصة في الدراما , ولماذا الفن المصري بالذات ؟
اختم الموضوع بكلمة النجم العربي القدير / عباس النوري عندما صرح :
اذا كان الفن المصري هو قبلة الفن العربي .. فأنا أول الكافرين !!
فهل برأيكم أن :
الفن الخليجي مُقلِد أم مستقل ؟؟!!