المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فهد عليوة يخسر التحدي !!


عابر سبيل
06-09-2011, 01:16 AM
سنة 2010 و كانت أحدى أفضل السنوات في الألفية الجديدة على الصعيد الفني , كانت سنة لخروج
مواهب عديدة من الكتاب و المخرجين و الممثلين , و لكن أكثر ما كان مميز هو مسلسل "ساهر الليل" الذي كان من ضمن أفضل ثلاثة مسلسلات و تمكن من خطف الأضواء ,

لكن كان من المتوقع أن يكون ناجح إخراجيا لأنه من إخراج المخرج المبدع محمد دحام الشمري و ناجح من ناحية التمثيل لوجود أسامي كبيرة كـ جاسم النبهان و حسين المنصور و غيرهم من الفنانين المميزين , و لكن الجديد في الأمر و الغير متوقع هو النجاح الكبير لكاتب جديد لأول مرة يكتب مسلسل كامل و ينجح في السيناريو و الحوار و القصة , فهد عليوة ... هكذا حفر أسمه في سماء إبداع 2010.

بعد النجاح الكبير الذي حققه جماهيريا و فنيا عاد للمنافسة من جديد و كتب مسلسل ساهر الليل 2 و قرر أن يقدم عمل آخر مع منتج آخر و كتب مسلسل "الملكة" لصالح المنتج باسم عبدالأمير و لتتصدى لبطولته الفنانة المميزة "هدى حسين"

-- مع مرور الوقت و خروج الأخبار عن هذا العمل أتذكر بأنني قلت بأن هذا العمل سيكون بمثابة التحدي للكاتب الشاب فهد العليوة

لأن الكل عارف بأن محمد دحام الشمري لا يحب ان يأخذ العمل جاهز بل يعمل مع الكاتب ليضيف ما يريده و يصلح بعض الأمور, و لكن في مسلسل الملكة الكاتب فهد العليوة سيقدم العمل من كتابته 100% بدون تدخل احد و هذا أراه تحدي بالنسبة لكاتب قدم أول أعماله بمشاركة المخرج , إما ينجح و يثبت نفسه و إما يفشل .

للأسف فهد العليوة خسر التحدي و قدم لنا مسلسل "تافه" بداية بالقصة العادية و السيناريو السيئ و حتى الحوارات التي كانت لا تخلو من الساخافات و الألفاظ الغير لائقة , توظيف الشخصية الرئيسية كان سيئ و و مضحك في نفس الوقت و خصوصا في الحوارات التي كانت أغلبها "أنا الملكة" و توظيف باقي الشخصيات الي مثل ما ذكرها أحد الاخوان كانت مجرد ظل للملكة و ما تعمق في باقي الشخصيات و عمل موازنة للعمل

- القصة لم تكن تتمحور عن حياة شخصية فنية بل عن أمور أخرى أي كاتب تقليدي يناقشها و بصورة أفضل حتى , يعني كان المفترض الكاتب شوي يتعمق في الحياة الفنية و يزيد من مشاهد البروفات و المؤتمرات و مثل هذي الأشياء لكي نشعر بأننا نشاهد عمل آخر !!

إذن فهد العليوة يخسر التحدي و يثبت بأن محمد دحام كان وراء نجاحه و تفوقه و هناك فرق شاسع بين ساهر الليل 2 و الملكة ... و لكم الحكم

رحـلتي
06-09-2011, 01:23 AM
هذي وجـة نـظرك وأحتـرمها .. ولـكن العمل " ضرب " وحقق نــجآح كبيـر ونآل أعجاب أغلب الجماهير

• رماد إنسان •
06-09-2011, 01:38 AM
العمل حقق نجاح اعلام وجمهور

كل شيء كامل فيه

بسس القصة ما كانت بتلك القوة عليها آلف دآئرة ودآئرة

بحر الحب
06-09-2011, 02:06 AM
يمكن يكون الحكم على كاتب جديد في ثاني سنة له داخل الوسط الفني زائد ان اعماله ثلاثة فقط راح يكون حكم ظالم نوعا ما ..

لكن ما يمنع اننا نقول ملاحظاتنا عليه أبدا ..

مسلسل ( ساهر الليل ) بجزئيه تميزوا في تقديم عمل مصور في الالفية كأنه من السبعينات والثمانينات , دحام كمخرج عيشنا أجواء الحقبتين بنجاح وتفوق ..
وعلى فكرة دحام هو صاحب فكرة هالمسلسل وطلب من العليوة كتابتها ..
لكن من ناحية القصة او الدراما اللي في الجزئين كانت ضعيفة نوعا ما والشخصيات فيها "شبه" مسطحة وليست مسطحة بالكامل لانه لا يوجد تعمق بالشخصية الواحدة ..
وطريقة سير الاحداث كانت تميل الى الرتابه ..

اما ( الملكة ) .. فلا تعليــــــــــــــــــــــــــــق

>< ساره ><
06-09-2011, 01:06 PM
معروف ان مسلسلات دحام ( اخراجية ) وإسمه ينحط قبل "اسم الكاتب وبطل العمل" !!
يجذبنا بالاخراج وطريقة التصوير لكن القصص عادية ماعدا اثنين او ثلاثه !!

+ مع الكاتب حلقه بحلقه ويضيف "احداث ومواقف" ويعدّل !!
وكذلك هدى حسين !! ماقبلت بنص عيون الحب الا بعد تعديل اشياء والملكه قالت تخوفت منه بالبداية بس بعد جلسات تعديل مع الكاتب وافقت على الدور ،،

بالنسبة لـــــــــــ فهد العليوه !!
انا اشوف الناس رفعت فيه وايد ووصّلوه للسما مع اني اشوفه عادي حيل ،
شاب مجتهد ونشجعه "وردة" بس أتمنى هالمديح اللي وصله ماينقلب لثقه زيادة عن اللزوم لأنه محتاج وايد اشياء ،

- حواراته سطحية
- بعض الاحداث مكرره
- بالملكه كان مهمش كل الأدوار ماعدا هدى حسين !! والكل ملتف حواليها ،،
وهذا ضعف بأدوات الكاتب ،،

السؤال فهد راح ينجح مع مخرج عادي ؟!
او ابطال يمسكون نص ويأدون بدون لايعدلونه أو يقترحون عليه مقترحات ؟!

اكيد المستقبل بيبن لنا :)

عابر سبيل
06-09-2011, 02:18 PM
كل الشكر لكل من شارك هنا و لي عودة للتعليق على بعض الردود

الصراحة
06-09-2011, 09:02 PM
انا بصراحة يعجبني الكاتب عبد العزيز الحشاش
و بالنسبة لفهد العليوه دحام اخرج مسلسلات ثانية وكانت غير جميلة
مثل : لهفة الخاطر و فية كم عمل

لكن يبقى محمد دحام الشمري احسن مخرج خليجي
واتمنى يكون او مسلسل لي اكتبة للمخرج دحام الشمري

روائي
07-09-2011, 12:20 AM
الفجوه بين ساهر الليل والملكه كبيره جدا ويجعل فهد العليوه في دائرة شك حول كتابة الاعمال

الملكه نجح كدعايه وترويج لا اكثر

اما مضمونا فا أنا ندمت لما شفت على الرغم من تشوقي لرؤيته قبل عرضه

ومازال فهد وغيره في بداية الطريق ولابد من التعثر

والفشل يعلم النجاح ولا نجاح يأتي من دون تجارب

نتمنى التوفيق لفهد في اعماله القادمه ..

شكر اخي عابر على طرحك

عابر سبيل
08-09-2011, 04:21 PM
يمكن يكون الحكم على كاتب جديد في ثاني سنة له داخل الوسط الفني زائد ان اعماله ثلاثة فقط راح يكون حكم ظالم نوعا ما ..

لكن ما يمنع اننا نقول ملاحظاتنا عليه أبدا ..

مسلسل ( ساهر الليل ) بجزئيه تميزوا في تقديم عمل مصور في الالفية كأنه من السبعينات والثمانينات , دحام كمخرج عيشنا أجواء الحقبتين بنجاح وتفوق ..
وعلى فكرة دحام هو صاحب فكرة هالمسلسل وطلب من العليوة كتابتها ..
لكن من ناحية القصة او الدراما اللي في الجزئين كانت ضعيفة نوعا ما والشخصيات فيها "شبه" مسطحة وليست مسطحة بالكامل لانه لا يوجد تعمق بالشخصية الواحدة ..
وطريقة سير الاحداث كانت تميل الى الرتابه ..

اما ( الملكة ) .. فلا تعليــــــــــــــــــــــــــــق

صحيح و أنا حكمت على مشاهدتي للثلاث أعمل , اتفق معاك فهد لم يتعمق في الشخصيات لا
بساهر الليل الجزء الأول و لا الثاني - و لاحظت بان في الثاي السطحية اكبر و السبب هو أن هذا
الجزء شخصياته أكثر عن الأول - من ناحية القصة أراها جيدة و أما بخصوص سير الأحداث أنا أرى من
الصعب ان يتم كتابة عمل يسلط الضوء على حقبة معينة من الزمن و يكوني درامي و رومانسي بحت ما فيه الأشياء التقليدية و الزيادة على الأعمال المعاصرة و الي نادر ما نشوفها بعمل درامي
هادئ ,, الملكة كان سقطوة حقيقية السطيحو أكثر من العملين و طريقة سير الاحداث سيئة جدا جدا

هذي وجـة نـظرك وأحتـرمها .. ولـكن العمل " ضرب " وحقق نــجآح كبيـر ونآل أعجاب أغلب الجماهير

ما أدري الصراحة وين الجمهور الي تتكلم عنه الي مدحه الأغلبية تهاجمهم , على العموم مشكور

العمل حقق نجاح اعلام وجمهور

كل شيء كامل فيه

بسس القصة ما كانت بتلك القوة عليها آلف دآئرة ودآئرة

ما أتفق معاك :- ما في شيء كامل فيه , العمل يبنى على ثلاث محاور أساسية
{الممثل + الكاتب + المخرج } - من ناحية المممثلين "حتى لو كانوا ممتازين القصة
جعلتهم سيئين و خاصة هدى حسين الي كان برأيي أداءه جيد و لكنه ظهرت سيئة
و السبب هذا الدور و كلمة "أنا الملكة" :d .. القصة كانت سسيءة و السيناريو و الحوار
كذلك - فقط الإخراج كان ممتاز و صفاء الصورة هو الذي ميز العمل من ناحية الإخراج

معروف ان مسلسلات دحام ( اخراجية ) وإسمه ينحط قبل "اسم الكاتب وبطل العمل" !!
يجذبنا بالاخراج وطريقة التصوير لكن القصص عادية ماعدا اثنين او ثلاثه !!

+ مع الكاتب حلقه بحلقه ويضيف "احداث ومواقف" ويعدّل !!
وكذلك هدى حسين !! ماقبلت بنص عيون الحب الا بعد تعديل اشياء والملكه قالت تخوفت منه بالبداية بس بعد جلسات تعديل مع الكاتب وافقت على الدور ،،

بالنسبة لـــــــــــ فهد العليوه !!
انا اشوف الناس رفعت فيه وايد ووصّلوه للسما مع اني اشوفه عادي حيل ،
شاب مجتهد ونشجعه "وردة" بس أتمنى هالمديح اللي وصله ماينقلب لثقه زيادة عن اللزوم لأنه محتاج وايد اشياء ،

- حواراته سطحية
- بعض الاحداث مكرره
- بالملكه كان مهمش كل الأدوار ماعدا هدى حسين !! والكل ملتف حواليها ،،
وهذا ضعف بأدوات الكاتب ،،

السؤال فهد راح ينجح مع مخرج عادي ؟!
او ابطال يمسكون نص ويأدون بدون لايعدلونه أو يقترحون عليه مقترحات ؟!

اكيد المستقبل بيبن لنا :)

أكيد ..

وضع أسم محمد دحام في البداية مثل وضع أسم جيمس كاميرون - برأيي هذي الأعمال
تكون قوية خصوصا و انها لا تعتمد على ممثل واحد و شخصية واحدى في عمل كامل مثل
أغلب أعمال حياة الفهد في الألفية , أعمال دحام هي أعمال جماعية تعتمد على مخرج
كبير

فهد العليوة الجمهور رفعه للسما بسبب تقديمه عمل "تحفة كويتية" مثل ساهر الليل
الي برأيي كان سبب نجاحه محمد دحام الشمري بالدرجة الاولى , أنا ذكرت في الموضوع
مسلسل الملكة كأن الملكة بروحها في الدنيا

سؤالج تم الجواب عليه هذي السنة - فهد قدم مسلسل رائع مع أفضل مخرجين الخليج
و قدم مسلسل تافه مع مخرج جديد !!

عابر سبيل
08-09-2011, 04:22 PM
يمكن يكون الحكم على كاتب جديد في ثاني سنة له داخل الوسط الفني زائد ان اعماله ثلاثة فقط راح يكون حكم ظالم نوعا ما ..

لكن ما يمنع اننا نقول ملاحظاتنا عليه أبدا ..

مسلسل ( ساهر الليل ) بجزئيه تميزوا في تقديم عمل مصور في الالفية كأنه من السبعينات والثمانينات , دحام كمخرج عيشنا أجواء الحقبتين بنجاح وتفوق ..
وعلى فكرة دحام هو صاحب فكرة هالمسلسل وطلب من العليوة كتابتها ..
لكن من ناحية القصة او الدراما اللي في الجزئين كانت ضعيفة نوعا ما والشخصيات فيها "شبه" مسطحة وليست مسطحة بالكامل لانه لا يوجد تعمق بالشخصية الواحدة ..
وطريقة سير الاحداث كانت تميل الى الرتابه ..

اما ( الملكة ) .. فلا تعليــــــــــــــــــــــــــــق

صحيح و أنا حكمت على مشاهدتي للثلاث أعمل , اتفق معاك فهد لم يتعمق في الشخصيات لا
بساهر الليل الجزء الأول و لا الثاني - و لاحظت بان في الثاني السطحية اكبر و السبب هو أن هذا
الجزء شخصياته أكثر عن الأول - من ناحية القصة أراها جيدة و أما بخصوص سير الأحداث أنا أرى من
الصعب ان يتم كتابة عمل يسلط الضوء على حقبة معينة من الزمن و يكوني درامي و رومانسي بحت ما فيه الأشياء التقليدية و الزيادة على الأعمال المعاصرة و الي نادر ما نشوفها بعمل درامي
هادئ ,, الملكة كان سقطة حقيقية السطيحة أكثر من العملين و طريقة سير الاحداث سيئة جدا جدا

هذي وجـة نـظرك وأحتـرمها .. ولـكن العمل " ضرب " وحقق نــجآح كبيـر ونآل أعجاب أغلب الجماهير

ما أدري الصراحة وين الجمهور الي تتكلم عنه الي مدحه الأغلبية تهاجمهم , على العموم مشكور

العمل حقق نجاح اعلام وجمهور

كل شيء كامل فيه

بسس القصة ما كانت بتلك القوة عليها آلف دآئرة ودآئرة

ما أتفق معاك :- ما في شيء كامل فيه , العمل يبنى على ثلاث محاور أساسية
{الممثل + الكاتب + المخرج } - من ناحية المممثلين "حتى لو كانوا ممتازين القصة
جعلتهم سيئين و خاصة هدى حسين الي كان برأيي أداءه جيد و لكنه ظهرت سيئة
و السبب هذا الدور و كلمة "أنا الملكة" :d .. القصة كانت سسيءة و السيناريو و الحوار
كذلك - فقط الإخراج كان ممتاز و صفاء الصورة هو الذي ميز العمل من ناحية الإخراج

معروف ان مسلسلات دحام ( اخراجية ) وإسمه ينحط قبل "اسم الكاتب وبطل العمل" !!
يجذبنا بالاخراج وطريقة التصوير لكن القصص عادية ماعدا اثنين او ثلاثه !!

+ مع الكاتب حلقه بحلقه ويضيف "احداث ومواقف" ويعدّل !!
وكذلك هدى حسين !! ماقبلت بنص عيون الحب الا بعد تعديل اشياء والملكه قالت تخوفت منه بالبداية بس بعد جلسات تعديل مع الكاتب وافقت على الدور ،،

بالنسبة لـــــــــــ فهد العليوه !!
انا اشوف الناس رفعت فيه وايد ووصّلوه للسما مع اني اشوفه عادي حيل ،
شاب مجتهد ونشجعه "وردة" بس أتمنى هالمديح اللي وصله ماينقلب لثقه زيادة عن اللزوم لأنه محتاج وايد اشياء ،

- حواراته سطحية
- بعض الاحداث مكرره
- بالملكه كان مهمش كل الأدوار ماعدا هدى حسين !! والكل ملتف حواليها ،،
وهذا ضعف بأدوات الكاتب ،،

السؤال فهد راح ينجح مع مخرج عادي ؟!
او ابطال يمسكون نص ويأدون بدون لايعدلونه أو يقترحون عليه مقترحات ؟!

اكيد المستقبل بيبن لنا :)

أكيد ..

وضع أسم محمد دحام في البداية مثل وضع أسم جيمس كاميرون - برأيي هذي الأعمال
تكون قوية خصوصا و انها لا تعتمد على ممثل واحد و شخصية واحدى في عمل كامل مثل
أغلب أعمال حياة الفهد في الألفية , أعمال دحام هي أعمال جماعية تعتمد على مخرج
كبير

فهد العليوة الجمهور رفعه للسما بسبب تقديمه عمل "تحفة كويتية" مثل ساهر الليل
الي برأيي كان سبب نجاحه محمد دحام الشمري بالدرجة الاولى , أنا ذكرت في الموضوع
مسلسل الملكة كأن الملكة بروحها في الدنيا

سؤالج تم الجواب عليه هذي السنة - فهد قدم مسلسل رائع مع أفضل مخرجين الخليج
و قدم مسلسل تافه مع مخرج جديد !!

عابر سبيل
08-09-2011, 04:23 PM
انا بصراحة يعجبني الكاتب عبد العزيز الحشاش
و بالنسبة لفهد العليوه دحام اخرج مسلسلات ثانية وكانت غير جميلة
مثل : لهفة الخاطر و فية كم عمل

لكن يبقى محمد دحام الشمري احسن مخرج خليجي
واتمنى يكون او مسلسل لي اكتبة للمخرج دحام الشمري

صحيح و أعتقد أن السبب هو "الأفكار سيئة"

الفجوه بين ساهر الليل والملكه كبيره جدا ويجعل فهد العليوه في دائرة شك حول كتابة الاعمال

الملكه نجح كدعايه وترويج لا اكثر

اما مضمونا فا أنا ندمت لما شفت على الرغم من تشوقي لرؤيته قبل عرضه

ومازال فهد وغيره في بداية الطريق ولابد من التعثر

والفشل يعلم النجاح ولا نجاح يأتي من دون تجارب

نتمنى التوفيق لفهد في اعماله القادمه ..

شكر اخي عابر على طرحك

كلام جميل شكرا ...

سيناريو
08-09-2011, 04:55 PM
أما (يخسر التحدي) مرة وحدة قوية :)
أتفق مع البعض بأن فعلاً تم ترفيع الكاتب الى مستوى أكبر منه وسيناريو ساهر الليل2 كان مكرر وفيه تمطيط, خالد الرفاعي فعلاً تميز بالأخراج في الملكة لكن تسلسل الأحداث والسرعة الغير منطقية والتمطيط بمشاهد معينة كل هذه الأشياء لم تمنع من فوز العمل بجائزة أفضل مسلسل مناصفة مع بوكريم بمهرجان المميزون!! يمكن عشان رؤية المخرج الشاب الخاصة بالأخراج والعدة الأحترافية الي يستخدمها عكس دحام
ودحام حسستوني كأنه جيمس كاميرون وهو في الحقيقة بعيد جداً عن (أفضل مخرج بالخليج) على أي أساس؟ 33 مليون مواطن خليجي ودحام أفضل مخرج من بين هالعدد قوية جداً, يوجد الكثير من المخرجين الشباب الذين يستحقون هذا اللقب وليس دحام مع احترامي الشديد لو عرضت أعماله على أحد المخرجين العالميين أو جهة عالمية مختصة بتقييم هذه الأعمال أن وجدت بعدين بنعرف هذا اذا ماصنفوه كأسوأء مخرجي الخليج, بصفتي دخلت مجال الأخراج أقول لك أنه مخرج سيء جدا جدا وكاميرات كانون دي اس ال ار التي استخدمها في ساهر الليل ولهفة الخاطر ماتصلح الا لالعاب اليهال, يطور عدته حال المخرجين المحترفين ويطور التقنية الرتيبة المملة السيئة أفضل له أو أنه يتعلم من خالد الرفاعي بدلاً من رفع الخشم :p
اختلاف وجهات النظر لايفسد القضية واحنا بمنتدى يتجمع فيه النقاد والكتاب والمخرجين والخ أي الحرية الرأي مكفولة للجميع :)

عابر سبيل
10-09-2011, 03:10 PM
^

التحدي الي أتكلم عنه شرحته في بداية الموضوع

أما بخصوص كلامك عن محمد دحام .. بصراحة ما فهمته , 33 مليون خليجي قوية أن محمد دحام يكون
الأقضل ؟ من تراه أفضل - قد تقول خالد الرفاعي و بصراحة حتى الآن إخراجه جيد و التصوير ليس كل شيء
بالإخراج - محمد دحام الشمري بنظري و بنظر الأغلبية هو أفضل مخرج خليجي يمتلك أسلوب جميل في
الإخراج لمساته واضح و أي واحد يشاهد عمله يشعر بإختلاف من ناحية الإخراج , و الجميل فيه هو أنه
دائما ما يبحث عن الجديد لكي يضيفه

من ناحية أخرى أرى تحامل على محمد دحام :) إذا أنت موافق على أن محمد دحام ليس الأفضل لكن
تقول بانه من الأسوء هذي هي الصعب الي تتكلم عنه

و صحيح الإختلاف لا يفسد للود قضية

الصراحة
10-09-2011, 09:06 PM
صحيح و أعتقد أن السبب هو "الأفكار سيئة"



كلام جميل شكرا ...


ليس الافكار السيئة

بل السيناريو الممل اللي فية تو النهار و لهفة الخاطر

انا اعجبني بعدك طيب رغم هدوئة سحرني فية

الاخراج
اداء التركماني ودورة
ودور شهد وهيا عبدالسلام و الصداقة المثالية
والاب الحنون الذي يحب ابنتة
عمل يدخل القلب

عابر سبيل
10-09-2011, 10:02 PM
^
لهفة خاطر لم أشاهده كاملا ,

تصدق عاد أنا تو النهار عجبني و بعدك طيب أبد ما دخل راسي و أراه ممل ممل جدا
إخراج محمد دحام دائما ما يكون رائع و الدور الي قدم ل التركماني لا يناسبه أبدا
أما تو النهار كان جيد لا أقل و لا أكثر إستعراض إخراجي و الأضاءة كانت أكثر من رائعة
ظهرت وحوه شابة لديها موهبة كبيرة مثل ليلى عبدالله و محمد صفر الحوارات أعجبتني

أحمد سامي
12-09-2011, 11:46 PM
من وجهة نظري أن فهد العليوة قد تم إقحامه بشكل يفوق طاقته ومقدرته الكتابية , فنرى هذا الخلل الواضح

والكامن في قوة القصة وتتابع الاحداث بالاعمال المذكورة , كاتب جيد ومختلف وله مستقبل ولكن من المهم

أن يركز على عمل واحد بكل موسم ويتفرغ له ذهنيا .. سيخرج بتحفة .. أنا متأكد

وعموما هو قام بالدخول للموضوع ورؤيته وبالتأكيد سيأخذ هذه الملاحظات والنقاش العميق الذي

تم بالموضوع بعين الاعتبار .. ومرحبا به