المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للنقاش الجاد والموضوعي : هل نملك في الخليج مخرج ( محترف ) ؟!


الهوا هوانا
26-12-2011, 09:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً ... أعتذر عن الانقطاع في مشاركاتي بسبب بعض الظروف الخارجة عن إرادتي، ولكنني على تصفح دائم ويومي للمنتدى، أتمنى أن تكون عودتي خفيفة

أدخل في موضوعي لهذا اليوم

منذ بداية الحركة الفنية في الخليج - خصوصاً الكويت - وهي في تطور مستمر على مر السنوات، وما نشاهده الآن من تطور تكنلوجي وتقني هائلَيْن واستغلالهما في الدراما لدليل على هذا التطور، وأصبح كل شيء قائماً على العلم، حتى التمثيل أُسِّست له معاهد لتدريسه وأصبحت له شهادات ومستويات علمية متقدمة .

ومن العناصر المهمة لنجاح أي عمل درامي - بل إنه شريك في النجاح - هو عنصر الإخراج

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2010/09/30/1285675655032905200_main.jpg
أحمد المقلة

http://www.alayam.com/oldissue/Issue/7740/Articles/images/p14-1.jpg
محمد القفاص

http://www.fpc-bh.com/mustafaphoto/mustafa%20r%20photo18.jpg
مصطفى رشيد

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2009/01/30/cdc39ec1-e277-4079-ace9-9f2d7b427857_mainNew.jpg
محمد دحام

http://s.alriyadh.com/2005/04/10/img/104140.jpg
جمعان الرويعي

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2008/10/09/c435c07e-aeda-449d-8e2b-34fbf876ac7c_main.jpg
غافل فاضل

http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3855/36-39.jpg
عامر الحمود

http://www.sayidaty.net/dbpics/article/xxxxxxx/561037857_1527421275.jpg
عبدالخالق الغانم


هؤلاء هم أشهر مخرجي الخليج، وبغض النظر عن مستويات أعمالهم - التي تكون كالبورصة في هبوط وصعود - إلا أنهم قدموا روائع فنية لا يمكن أبداً التقليل من شأنها

في الموضوع الذي في هذا الرابط
http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=20215

كتب الكاتب ( علي العبدالله ) موضوعاً ينتقد فيه مسلسل ( الحب المستحيل )، قرأتُ المقال كاملاً -بالرغم من أنني لم أشاهد المسلسل -، ولكن هناك عبارة في أسطره الأولى استفزتني وجعلتني أتوقف لحظات عندها، وهذا الجزء الذي استوقفني :

وهذا ما قام به المخرج (غير المحترف) محمد القفاص الذي يحمل شهادة البكالوريوس في اللغة العربية، حاول مع رفيق دربه الكاتب أحمد الفردان أن يقدما عملاً خليجيًا بنكهة تركية، فخرج لنا عملاً مهترئاَ لا يقدم واقع المجتمع الخليجي بأي حال من الأحوال.

حقيقة هما كلمتان، ولكنهما استوقفتاني وجعلتاني أعيد شريط ذكرياتي وأعمل مقارنة بينهما وبين واقعنا الحالي .

فلا أتذكر ولا أعرف - ربما قصور مني - أن أحد المخرجين أعلاه هو مخرج فني أكاديمي، وعلى الرغم أنهم قدموا لنا أعمال تشهد لتاريخهم، إلا أنهم لم يكونوا متخصصين إخراجياً .

ولهذا ... أتوقع أن الكاتب لم يُوفَّق في عبارته، كوننا في الخليج لا نملك مخرجين ( محترفين )، أو بعبارة أخرى ... مخرجو الصف الأول جميعهم هواة، ولربما لو كان هناك مخرج ( أكاديمي محترف ) لما كان بمقدوره أن يصل لما وصلوا إليه

وثانياً ... المخرجون أعلاه - وكذلك الفنانون غير الأكاديميين - أثبتوا أنه لا جدوى من تعلُّم دون موهبة، وكذلك هؤلاء، على الرغم من أنهم غير أكاديميين، ولكن عشقهم لعملهم جعلهم يصلون إلى ما وصلوا إليه من تميز

لكم الكلمة ... وآراؤكم هي المرجوة

تقبلوا تحياتي "وردة"

>< ساره ><
26-12-2011, 09:35 PM
الموهبه والدراسة مرتبطين ببعض ،، !!
وايد موهوبين ينجحون بعمل ولاعملين وبعدين يدخل بالتكرار ،، والأكاديمي نفس الشي اذا كان ماخذها بتقليدية ماراح ننطر منه ( الإبداع ) !

عندنا مخرجين بالخليج ؟!
اي عندنا لكنهم للأسف ( قلّه ) والسيئ او العادي أكثر من الممتاز والأغلبية اللي ذكرتهم تقريباً اهم الصفوه "وردة"
وقلة المخرجين تستدعي الاستعانه بمن هم بالخارج اي المخرج العربي !
ايضاً بعض المنتجين يستعينون فيهم لقلة كلفتهم مقارنة بالمحلي :o


اما بالنسبة للقفاص أوافق الكاتب الراي "بصراحه" !
وبصراحه أكثر ماادري شنو قصة القفاص وي الفردان ،، وقصته بدون !! بدونه يبدع ومعاه يدخل بمتاهات غريبه !
تابعت حلقتين او ثلاث من الحب المستحيل وتفاجأت بمستوى القفاص اللي قارنته بزوارة خميس واحترافيته هناك اما في هالمسلسل المخرج هدفه "الاثاره والاثاره فقط" !!!!!

##
##

ابو فيصل
26-12-2011, 11:44 PM
محمد القفاص اخرجلنا مسلسل يعتبر نقله نوعيه في الدراما اللي هو مسلسل زوارة خميس لكن خرب هذا النجاح بمسلسل فاشل ولم ياخذ صدي اللي هو مسلسل الحب المستحيل هذا المسلسل ليس له اي صله بالمجتمع الخليجي المحافظ واللي فيه عادات وتقاليد لايمكن ان نتجاوزها بسهوله وانا اعتبر هذا المسلسل سقطه لجميع العاملين علي هذا العمل الفاشل

shakoor
27-12-2011, 02:36 AM
من المخرجين اللي يجبروني اشوف مسلسلاتهم (( حتى لو كان التأليف والتمثيل سيئ )) لكن اتابعه علشان مخرج هم اثنين

1 - أحمد المقلة
2- مصطفى رشيد

وربما مصطفى رشيد يتفوق بنظري كابداع بالاخراج من احمد المقلة
ولكن اعمال احمد المقلة اكثر من مصطفى رشيد !!

الهوا هوانا
27-12-2011, 10:38 AM
الموهبه والدراسة مرتبطين ببعض ،، !!

وايد موهوبين ينجحون بعمل ولاعملين وبعدين يدخل بالتكرار ،، والأكاديمي نفس الشي اذا كان ماخذها بتقليدية ماراح ننطر منه ( الإبداع ) !


عندنا مخرجين بالخليج ؟!
اي عندنا لكنهم للأسف ( قلّه ) والسيئ او العادي أكثر من الممتاز والأغلبية اللي ذكرتهم تقريباً اهم الصفوه "وردة"
وقلة المخرجين تستدعي الاستعانه بمن هم بالخارج اي المخرج العربي !
ايضاً بعض المنتجين يستعينون فيهم لقلة كلفتهم مقارنة بالمحلي :o

المشكلة أنه لا المخرج الخليجي ولا العربي محترفون، بل إن الخليجي أفضل ( فنياً ) من العربي، وهذا ما نشاهده من نماذج أمثال الزعبي وسائد هواري وغيرهم، الدراسة تصقل الإبداع ولكنها لا يمكن أن تخلق موهبة، وهذا ما نراه حتى على مستوى التمثيل، فكثير من الممثلين الشباب لدينا ليس لديهم موهبة على الرغم من أنهم أكاديميين

اما بالنسبة للقفاص أوافق الكاتب الراي "بصراحه" !
وبصراحه أكثر ماادري شنو قصة القفاص وي الفردان ،، وقصته بدون !! بدونه يبدع ومعاه يدخل بمتاهات غريبه !
تابعت حلقتين او ثلاث من الحب المستحيل وتفاجأت بمستوى القفاص اللي قارنته بزوارة خميس واحترافيته هناك اما في هالمسلسل المخرج هدفه "الاثاره والاثاره فقط" !!!!!

لم أشاهد المسلسل، ولذلك لا يمكنني التعليق على هذه الجزئية

##
##


شكراً سارة على المرور والمشاركة

الهوا هوانا
27-12-2011, 10:41 AM
محمد القفاص اخرجلنا مسلسل يعتبر نقله نوعيه في الدراما اللي هو مسلسل زوارة خميس لكن خرب هذا النجاح بمسلسل فاشل ولم ياخذ صدي اللي هو مسلسل الحب المستحيل هذا المسلسل ليس له اي صله بالمجتمع الخليجي المحافظ واللي فيه عادات وتقاليد لايمكن ان نتجاوزها بسهوله وانا اعتبر هذا المسلسل سقطه لجميع العاملين علي هذا العمل الفاشل

يا أخي العزيز

أنا هنا لا أتحدث عن محمد القفاص وحده

أنا أتحدث عن كوكبة من مخرجي الخليج، وهم الصفوة لدينا، أناقش عبارة ذكرها أحد الكتاب في إحدى الصحف، وهي مسألة ( عدم الاحترافية ) في مخرج معيّن، ونسى أننا أصلاً لا نملك مخرجين محترفين، أو مخرجين ( أكاديميين ) بالعبارة التي أرادها الكاتب

على العموم ... شكراً على مرورك

الهوا هوانا
27-12-2011, 10:45 AM
من المخرجين اللي يجبروني اشوف مسلسلاتهم (( حتى لو كان التأليف والتمثيل سيئ )) لكن اتابعه علشان مخرج هم اثنين

1 - أحمد المقلة
2- مصطفى رشيد

وربما مصطفى رشيد يتفوق بنظري كابداع بالاخراج من احمد المقلة
ولكن اعمال احمد المقلة اكثر من مصطفى رشيد !!

البحريني مصطفى رشيد من أفضل ثلاثة مخرجين في الخليج ككل - وبدون مجاملة -، وليس أنا من أشهد له، بل إن أعماله هي التي تشهد له، ومَن لا يتابع الدراما الإماراتية لا يعرفه

من قبل ... ظلمه التلفزيون البحريني، وهو الآن يظلم نفسه بحكر نفسه في إنتاجات الإمارات، ولا زلت أتمنى أن تطلبه حياة أو سعاد لإخراج مسلسلات لهما

أما المقلة ... فأعماله يندر فيها الأخطاء، ولكنها أصبحت بلا روح

ورجوعاً إلى الموضوع ... المقلة ورشيد ليسا أكاديميَيْن، بل إنهما اعتمدا على حصيلة خبرتهما الفنية السابقة والتي تراكمت لتشكّل موهبة جبارة وفنية

شكراً على المرور

shakoor
27-12-2011, 11:42 AM
الهوا هوانا

أوافقك الرأي وبشدة

وصحيح من لايتابع الدراما الاماراتية و ايضا ربما القطرية (( لانه تعامل اكثر من مرة مع غانم السليطي ))

كمسلسل سوالف دنيا ( قطري )

مسلسل الدريشة ( اماراتي )

وبصراحة اخراج ولا ارووع

وبكل تأكيد من لايتابع الدراما الاماراتية بالتحديد ولايتابع لمصطفى رشيد شي فلن يعرفه

وبالنسبة لي مصطفى رشيد كإبداع نمبر ون ! (( اكرر بالنسبة لي ))

الصراحة
27-12-2011, 06:18 PM
المخرجين الخليجين المبدعين (واعمالهم اللي ابدعو بأخراجها)

1 - محمد القفاص ( عذاري - جنون الليل - عيون من زجاج - زوارة خميس - قلوب للاجار )
2 - محمد دحام الشمري ( عيون الحب - اخر صفقة حب - الهدامة ) واعمال كثيره
3 - جمعان الرويعي ( ايام الفرج و متعب القلب )
4 - احمد المقله ( يوم اخر - حكم البشر - قيود الزمن - بنات ادم - متلف الروح ) واعمال اخرى
5 - علي العلي ( فلم ليلي و شوية امل و على موتها اغني )

بحر الحب
30-12-2011, 01:27 PM
عندما نتحدث عن الاحترافية والابداع .. فاننا لابد ان نقف امام اسمين بالذات , الاول هو الراحل عبدالعزيز المنصور العرفج الذي قدم نقلة درامية في نهاية التسعينات وقدم اساليب جديدة في الاخراج التلفزيوني الخليجي وأعاد التوهج لشقيقه محمد المنصور واعاد اكتشاف شقيقه الآخر حسين المنصور ..

والثاني هو عملاق البحرين أحمد المقلة صاحب الاعمال المتفردة باسلوبها وشكلها ونمطها بعيدا عن التقليدية ونذكر أبرزها رائعة "نيران" حيث نجح بكل جدارة في نقل الرواية وترجمتها للمشاهدين بعمل خالد في الاذهان الى هذا اليوم ..

واليوم .. توفى المنصور وتراجع مستوى المقلة بشكل كبير جدا جدا جدا

والبقية :

دحام مخرج متميز لكن اثبت فشله في اللون الاجتماعي في آخر 3 سنوات , ضعف توجيهه للممثلين واتجاهه الى الشغل التجاري والسريع جدا ساهم في تذبذب مستواه

القفاص أيضا مبدع ولكن يبدع أكثر خارج اطار الفردان ويحتاج نصوص تفجر امكانياته كـ "زوارة الخميس" مثلا ..

مصطفى رشيد فوق الجيد ولكنه غائب .. الرويعي تميز في "ايام الفرج" ولم يقدم عمل يتجاوزه الى الان

عبدالخالق الغانم مخرج تقليدي ولكن له رونقه في طاش وطاش فقط دون غيره ..

عامر الحمود سيء

غافل فاضل اتذكر جملة للاخ العضو (ناقد سينمائي) حيث قال بأن أي منتج يريد انهاء تصوير عمله بأسرع وقت عليه الاستعانه بغافل , وفعلا هذا الكلام صحيح حيث اغلب مسلسلاته لا يأخذ تصويرها أكثر من 20 يوم , اضافة الى انه تقليدي جدا جدا جدا


حاليا المنافسة قائمة بين :
دحام , القفاص , الرويعي , علي العلي

وهم الاربعة في دوامة التذبذب


وشكرا عصام على الموضوع الجميل

أحمد سامي
30-12-2011, 06:38 PM
عندما نتحدث عن الاحترافية والابداع .. فاننا لابد ان نقف امام اسمين بالذات , الاول هو الراحل عبدالعزيز المنصور العرفج الذي قدم نقلة درامية في نهاية التسعينات وقدم اساليب جديدة في الاخراج التلفزيوني الخليجي وأعاد التوهج لشقيقه محمد المنصور واعاد اكتشاف شقيقه الآخر حسين المنصور ..

والثاني هو عملاق البحرين أحمد المقلة صاحب الاعمال المتفردة باسلوبها وشكلها ونمطها بعيدا عن التقليدية ونذكر أبرزها رائعة "نيران" حيث نجح بكل جدارة في نقل الرواية وترجمتها للمشاهدين بعمل خالد في الاذهان الى هذا اليوم ..

واليوم .. توفى المنصور وتراجع مستوى المقلة بشكل كبير جدا جدا جدا

والبقية :

دحام مخرج متميز لكن اثبت فشله في اللون الاجتماعي في آخر 3 سنوات , ضعف توجيهه للممثلين واتجاهه الى الشغل التجاري والسريع جدا ساهم في تذبذب مستواه

القفاص أيضا مبدع ولكن يبدع أكثر خارج اطار الفردان ويحتاج نصوص تفجر امكانياته كـ "زوارة الخميس" مثلا ..

مصطفى رشيد فوق الجيد ولكنه غائب .. الرويعي تميز في "ايام الفرج" ولم يقدم عمل يتجاوزه الى الان

عبدالخالق الغانم مخرج تقليدي ولكن له رونقه في طاش وطاش فقط دون غيره ..

عامر الحمود سيء

غافل فاضل اتذكر جملة للاخ العضو (ناقد سينمائي) حيث قال بأن أي منتج يريد انهاء تصوير عمله بأسرع وقت عليه الاستعانه بغافل , وفعلا هذا الكلام صحيح حيث اغلب مسلسلاته لا يأخذ تصويرها أكثر من 20 يوم , اضافة الى انه تقليدي جدا جدا جدا


حاليا المنافسة قائمة بين :
دحام , القفاص , الرويعي , علي العلي

وهم الاربعة في دوامة التذبذب


وشكرا عصام على الموضوع الجميل


نعم لافض فوك أستاذنا .

الهوا هوانا
30-12-2011, 09:47 PM
المخرجين الخليجين المبدعين (واعمالهم اللي ابدعو بأخراجها)

1 - محمد القفاص ( عذاري - جنون الليل - عيون من زجاج - زوارة خميس - قلوب للاجار )
2 - محمد دحام الشمري ( عيون الحب - اخر صفقة حب - الهدامة ) واعمال كثيره
3 - جمعان الرويعي ( ايام الفرج و متعب القلب )
4 - احمد المقله ( يوم اخر - حكم البشر - قيود الزمن - بنات ادم - متلف الروح ) واعمال اخرى
5 - علي العلي ( فلم ليلي و شوية امل و على موتها اغني )

شكراً على المرور، ولو أنني كنتُ أتمنى نقاشك في الإطار المحدَّد لموضوعنا

تقبل تحياتي

الهوا هوانا
30-12-2011, 09:48 PM
عندما نتحدث عن الاحترافية والابداع .. فاننا لابد ان نقف امام اسمين بالذات , الاول هو الراحل عبدالعزيز المنصور العرفج الذي قدم نقلة درامية في نهاية التسعينات وقدم اساليب جديدة في الاخراج التلفزيوني الخليجي وأعاد التوهج لشقيقه محمد المنصور واعاد اكتشاف شقيقه الآخر حسين المنصور ..

والثاني هو عملاق البحرين أحمد المقلة صاحب الاعمال المتفردة باسلوبها وشكلها ونمطها بعيدا عن التقليدية ونذكر أبرزها رائعة "نيران" حيث نجح بكل جدارة في نقل الرواية وترجمتها للمشاهدين بعمل خالد في الاذهان الى هذا اليوم ..

واليوم .. توفى المنصور وتراجع مستوى المقلة بشكل كبير جدا جدا جدا

والبقية :

دحام مخرج متميز لكن اثبت فشله في اللون الاجتماعي في آخر 3 سنوات , ضعف توجيهه للممثلين واتجاهه الى الشغل التجاري والسريع جدا ساهم في تذبذب مستواه

القفاص أيضا مبدع ولكن يبدع أكثر خارج اطار الفردان ويحتاج نصوص تفجر امكانياته كـ "زوارة الخميس" مثلا ..

مصطفى رشيد فوق الجيد ولكنه غائب .. الرويعي تميز في "ايام الفرج" ولم يقدم عمل يتجاوزه الى الان

عبدالخالق الغانم مخرج تقليدي ولكن له رونقه في طاش وطاش فقط دون غيره ..

عامر الحمود سيء

غافل فاضل اتذكر جملة للاخ العضو (ناقد سينمائي) حيث قال بأن أي منتج يريد انهاء تصوير عمله بأسرع وقت عليه الاستعانه بغافل , وفعلا هذا الكلام صحيح حيث اغلب مسلسلاته لا يأخذ تصويرها أكثر من 20 يوم , اضافة الى انه تقليدي جدا جدا جدا


حاليا المنافسة قائمة بين :
دحام , القفاص , الرويعي , علي العلي

وهم الاربعة في دوامة التذبذب


وشكرا عصام على الموضوع الجميل

شكراً يا بدر على المشاركة الجميلة

* ملاحظة : لم أذكر الراحل عبدالعزيز المنصور لأنه متوفى، ولو أن أعماله تشهد له بتاريخ فني كبير

شكراً على المرور مرة أخرى

الهوا هوانا
30-12-2011, 09:49 PM
نعم لافض فوك أستاذنا .

تشرفت بمرورك يا النوخذة

"وردة"