إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-2010, 01:30 AM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8770
تاريخ التسجيل: 18/04/2010
الدولة: ksa
المشاركات: 16
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمد الشهري
افتراضي مـــــلك الموسيقى (بليغ حمدي) <في سطور>


ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي

بداياته الفنية
أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما (ليه لأ / ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).


موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية
تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم.

لكن على الرغم من الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها ألحان بليغ حمدي، لكن هناك من النقاد الموسيقيين من ينتقد ألحانه على أساس أنها ليست بمستوى ألحان بعض الملحنين الكبار مثل رياض السنباطي، ومحمد القصبجي، بينما ينظر إليه مجموهة من كبار النقاد والأكاديميين على أنه "سيد درويش" عصره مثل المؤرخ الموسيقي محمود كامل والأكاديمية سمحة الخولي، وفي جميع الأحوال كان بليغ حمدي أكثر الملحنين المصريين تأثيرا في الوجدان المصري والموسيقى العربية بشكل عام. وإذا كان هدف الموسيقى بالدرجة الأولى هو إسعاد الناس، فإن ألحان بليغ قد استطاعت إسعاد الناس لفترة طويلة باعتبارها ألحاناً قيمة .


بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
يعد الفنان محمد فوزي هو اول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم الا ان فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم؛
1.ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
2.ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي
3.ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
4.ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
5.ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز
6.يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
7.فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
8.يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي
9.فبراير1969/الف ليلة وليلة/مرسي جميل عزيز
10.يناير 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كامل
11.فبراير1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد ال
وهاب محمد


بليغ حمدي والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ
قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها

1.1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. (فيلم الوساده الخاليه)
2.1957 خساره.. مأمون الشناوي.. (فيلم فتى أحلامى)
3.1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. (فيلم يوم من عمرى)
4.أعز الناس.. مرسي جميل عزيز
5.سواح.. محمد حمزة
6.على حسب وداد قلبى.. صلاح أبو سالم
7.التوبه.. عبد الرحمن الأبنودي
8.جانا الهوى.. محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره)
9.1967 عدى النهار (موال النهار).. عبد الرحمن الأبنودي
10.1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي
11.1968 البندقيه اتكلمت (بلدى).. محسن الخياط
12.1968 فدائى.. محمد حمزة
13.1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودى.. (فيلم أبى فوق الشجره)
14.موعود.. محمد حمزة
15.1970 زى الهوا.. محمد حمزة
16.مداح القمر.. محمد حمزة
17.حاول تفتكرنى.. محمد حمزة
18.1973 ماشى الطريق.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
19.1973 بحلم بيوم.. محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
20.1973 عاش اللى قال.. محمد حمزة
21.الماء والخضره.. مرسي جميل عزيز
22.قومى يا مصر.. عبد الرحيم منصور
23.مصر يا بلادى.. عبد الرحيم منصور
24.الفجر لاح.. مرسي جميل عزيز
25.أرضنا الخضرا.. محمد حمزة
26.الجزائر.. كمال منصور
27.يا ليالي محدش خالي.. محمد حمزه
28.1974 أى دمعه حزن لا.. محمد حمزة
29.حبيبتى.. من تكون ؟.. خالد بن سعود
ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.



زواجه من المطربة وردة الجزائرية ==
تزوج من الفنانة وردة الجزائرية سنة 1973 بعد قصة حب عنيفة، قدم لها فيها أحلي ما غنت منها(خليك هنا / لو سألوك / العيون السود / مالي / دندنة / اشترونى / حكايتي مع الزمان/معجزة/ واغاني مسلسل اوراق الورد الشهيرة وهي /انا عندي بغبغان/اه لوقابلتك من زمان/ سلامتك/كل سنة وانت / عجايب/بوسة ع الخد/ علي شط بحرنا وأيضا توجد اغنيات اخري من اشهر اغنياتها وهي بودعك/اسمعوني/وحشتوني/حنين/يانخلتين في العلالي/حلوة بلادي السمرة/اسمعني ياقمر/احبك فوق ما تتصور/ اية ولا اية/باسم الحب/بدوب في الهوي/بوسة ع الخد دة/



واغاني مسرحية تمر حنة:
الدار المهجور/حكايا الغريب/الغريب /يا عيني ع الغريب/يا غريب/لا ملاما /حلمت/سامحيني/رمينا الهموم/زمان/سلام ع الحلوين/بحر الهوي/حبيبي /يا للي عيونك/اسمعني يا قمر ويقال ان بليغ اشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لسعد عبد الوهاب



بليغ حمدي وشادية
تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه وعاطفيه ووطنيه، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / اسمر وطيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / والله يازمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدنى معاك / مكسوفه) والأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه (يا أسمرانى اللون) من الفلكلور الشامى

كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة

ولحن لشادية جميع أغاني فلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم



بليغ حمدي ونجاة
تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة وقدم لها عده أغانى رائعه (أنا بستناك / كل شيء راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ في وسط الطريق/ سكة العاشقين/ حبك حياتي / قصتنا /و حدية/ سهران يا قمر/ موش هاين اودعك / سمعته / حبك الجبار ولكن اشهرها هي انا بستناك



بليغ حمدي وميادة الحناوي
أما مع ممطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ مش عوايدك / فاتت سنة / انا اعمل ايه / سيدي انا / نعمة النسيان / اول واخر حبي الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبينا وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان



وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما، ونعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها (مات ملك الموسيقى)، وأعلنت وزاره الماليه المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه الا ان ذلك لم يحدث حتى اللحظة.

 

 

محمد الشهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-2010, 08:10 AM   #2 (permalink)
" من جمهور المثقفين "
 
الصورة الرمزية omhasn
 
 العــضوية: 7843
تاريخ التسجيل: 08/02/2010
المشاركات: 550

افتراضي

شكرا جزيلا أخ محمد الشهري على هذه المعلومات .... عمالقة الفن يصنعون لأوطانهم تاريخا جاذبا لمتابعي الثقافة الحضارية للبلد نفسه وأول باب يفتح على مصراعيه لاستقبال الباحثين هو باب الفن والذي كثيرا ما بقيت أعمالهم زمنا طويلا بعد رحيلهم
أجمل التحيات

 

 

omhasn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2010, 03:09 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الأنين
 
 العــضوية: 3051
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,438
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

استمتعت بالقراءة

تشكر ع الطرح اخوي

 

 

__________________

 


الأنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2010, 03:12 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,492
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

شكراً محمد الشهري

فعلاً بليغ يعتبر من عمالقة الملحنين في العالم العربي

 

 

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-04-2010, 09:35 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8770
تاريخ التسجيل: 18/04/2010
الدولة: ksa
المشاركات: 16
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمد الشهري
افتراضي

مشكورين على مروركم

 

 

محمد الشهري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2010, 11:15 AM   #6 (permalink)
موقوف
 
الصورة الرمزية سيف العرب
 
 العــضوية: 2685
تاريخ التسجيل: 31/03/2009
المشاركات: 74

افتراضي

مشكووور على الموضوع

 

 

__________________

 


يا عسا أيامك كلها فرح يا بو راكان




:: قريباً,,, تقرير كامل عن ((سهرة حمود ومحيميد )),,, بقلمي :::

لـ ناصر القصبي وعبدالله السدحان



سيف العرب مازال في قيد التطور...

سيف العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة علمية عن أثر الموسيقى النافعة و الموسيقى الضارة المسببة للأمراض -د. يوسف البدر -3 نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 29-04-2010 12:13 PM
الموسيقى النافعة و الموسيقى الضارة علميا 2 – د. يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 24-04-2010 12:16 AM
الموسيقى الضارة و الموسيقى النافعة علميا -د.يوسف البدر نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 18-04-2010 04:41 PM
الموسيقار العبقري بليغ حمدي أبو غادة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 31-10-2009 12:51 AM
كيف في سطور ممثل مسرحي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 11-09-2009 05:39 AM


الساعة الآن 09:15 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292