شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > الجرافولوجي Graphology
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-2010, 06:23 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي الجرافولوجي Graphology


الجرافولوجي Graphology





الجرافولوجي Graphology هو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد, وهو علم يستطيع أن يكشف معظم السمات الجسمية والصفات النفسية للكاتب من خلال خط يده.

ويعتبر خبراء الجرافولوجي أن الكتابة التي يقوم بها الكاتب هي عبارة عن قراءة لما يدور بمخ الكاتب وما يسلكه جهازه العصبي، ليس هذا فحسب بل يعتبر خبراء الجرافولوجي أن الكتابة أيضا تطبع هيئة الجسم وقدرات أجهزته المختلفة؛ إذن نستطيع أن نقول إن خط الكاتب يعبر عن مكونات جسمه ونفسه، أي هي مقياس دقيق - بل شديد الدقة - لشخصية الإنسان التي تعتبر - أي الشخصية - ناتج تفاعل الجسم مع النفس.

والممارس لهذا العلم يسمى جرافولوجيست Graphologist، ويسمى أحيانا خبير خطوط، أو خبير تحليل الخطوط، ومن أبرز علمائه وخبرائه في العالم العربي الخبير الدكتور أبو عمار عبد الجليل الأنصاري، وفي أغلب دول العالم تستعين به جهات البحث الأمني والجنائي، كذلك شهادته أمام القضاء من الأمور المعتد بها دوليا.

ويدرس علم الجرافولوجي، وكذلك علم الجرافوثيرابي أي علم تعديل السلوك من خلال خط اليد في أقسام علم النفس في الجامعات الأمريكية، كما تدرسه جمعيات التنمية البشرية في العالم العربي.

وقد ظهر علم الجرافولوجي في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وقد ساهم الفرنسيون في وضع أصوله وقواعده بشكل كبير، إلا أن الطبيب الإيطالي كاميلو بالدو يعتبر أول من وضع كتابا في علم الجرافولوجي سنة 1622م وكان باللغة اليونانية، ثم بدأ العلم في الانتشار، ففي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد في سنة 1897م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس الجمعية الألمانية للجرافولوجي، ثم صدرت أول دورية تعنى بالجرافولوجي على يد عالم الجرافولوجي الإنجليزي روبرت سودر، وفي سنة 1927م أنشأ الأمريكي لويس رايس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي التي كان لنشاطها في هذا العلم الدور الأكبر لاعتراف المؤسسات الأكاديمية بهذا العلم وتدريسه فيها.

ويستطيع علم الجرافولوجي أن يكشف شخصية الإنسان (الجوانب الجسمانية والنفسية معا) من خلال دراسة عدة جوانب من طريقة الكتابة، منها على سبيل الإجمال:

درجة ميل الخط (عمودي - مائل إلى الأمام - مائل إلى الخلف).
توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي (العلوية - الوسطى - السفلية).
استقامة وتعرج السطر.
الضغط (ثقيل - متوسط - خفيف).
العرض (سميك - متوسط - رقيق).
الحجم (طبيعي - كبير - صغير).
المسافات (بين الحروف - بين الكلمات - بين الأسطر).
الهوامش (عريضة - ضيقة).
السرعة (سريع - متوسط - بطيء).
الإيقاع والنسق الكتابي ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.
الأشكال المختلفة للحروف... إلخ...
ورغم أن الجرافولوجي يستطيع الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية) والحالة المزاجية والعاطفية والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات إلا أنه لا يستطيع أن يكشف عن جنس الإنسان (ذكرا كان أم أنثى) إلا في حالة الحمل التي تكشف عن أن الكاتب أنثى.

ويعتبر علم الجرافولوجي أو دراسة الشخصية عن طريق خط اليد الأخ الأكبر لعدد من العلوم الأخرى المشابهة له، والتي أوجزها الخبراء كالتالي:

- الجرافولوجي Graphology: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع. - الجرافوثيرابي Graphotherapy: هم علم تعديل السلوك من خلال خط اليد، وهو مشتق من علم الجرافولوجي والذي يعني دراسة الشخصية عن طريق خط اليد، ويستغرق العلاج عن طريق خط اليد عادةً 21 يوما في المتوسط. - الجرافونومي Graphonomy: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع وفق قياسات ومعايير محددة (مبني على إحصاءات وأرقام) وهي محاولة لتأصيل تحليل الخط علميا. - الأوتوجرافري Autographery: العلم الذي نشر ولأول مرة عن طريق الشاعر ألين إدجار والذي تناول موضوع تحليل خط البشر، ولم يحقق انتشارا أو نجاحا فاندثر. الأستروجرافولوجي Astrographology: العلم الذي يدمج ما بين علم التنجيم والفلك Astrology وعلم تحليل الخط والرسوم والتوقيع (الجرافولوجي) Graphology ليتنبأ بالطالع والمستقبل، وهو علم لم ينتشر إلا في دول قليلة جدا أبرزها الهند. - الكينيسيوجرافولوجي Kineseography: العلم الذي يدمج ما بين علم الحركات أو لغة الجسد Kinesics وعلم الجرافولوجي Graphology أو تحليل الخطوط. هذا العلم لم ينتشر ولم يلق قبولا واسعا ورغم ذلك يدرس عن طريق إحدى الكليات في كندا.



هذا العلم بحرا سأفرد لكم منه هذا الموضوع

تحليل الشخصية من خلال خط اليد للدكتور عبدالجليل الأنصاري



أولا: ميل واتجاه الخط وعلاقته بسلوك الشخص:
ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفس القواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقته الخاصة والتي تميزه عن غيره.

فماذا نقصد بميول واتجاه الخط??


ميول الخط يعني اتجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاه الكتابة من على الخط الأفقي أوالسطر.

فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.

أما الخط العربي فمن اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي.

أنواع ميل واتجاه الخط:


1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودية على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.

تقسم ميول الخط :

1. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة
بالنسبة للزاوية القائمة (90) من الميول الطبيعية والتي تدل على شخصية
:

• متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
• هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
• يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
• انبساطي النزعة
• معتدل في تصرفاته
• اجتماعي إلى درجة مقبولة
• نشيط وحيوي
• عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما)
• عادة يكون صبورا
• يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق

. زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة يعني أننا أمام شخص:

• قد يكون انفعالي النزعة
• يسهل إثارته
• انبساطي
• يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته
• يكره الوحدة
• لا يهوى القراءة عادة
• يحب العلاقات الاجتماعية ومتعلقاتها


. زيادة الميل عن 50 درجة يعني أننا أمام شخصية:
• هستيرية بعيدة عن الاتزان
• اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
• عدوانية
• تميل إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام من حولها إلى نفسها.



2. الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبر ميلا غير طبيعيا ويدل على شخصية:

• انطوائية
• شديدة الحرص
• غامضة غير ميالة إلى إظهار شخصيتها أمام العامة
• غير اجتماعية تحب الوحدة
• غالبا تعاني من كبت، خاصة في المراحل العمرية الشبابية
• محبطة
• شخص مراهق أو يتصرف تصرف طفولي
• لاتنسى الإساءة بسهولة
• ميّالة للانتقام
• خائفة
• دائما تبرر عن سلوكهاوتصرفاتها
• شكاكة ولا تصدق ما يقال بسهولة
• عدم تحقيق الذات



أمرمهم جدا:


إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثةوتتمحور عادة حول الأم، وتنحاز إلى جانب الأم في الحب والولاء وتفضلها على الأب.

أما ظهور هذه الميول في الإناث فإنهن عادة يكنّ غير ودودات وغير مباليات ويقابلن الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهن تصرف الذكور.

. زيادة الميل عن 140 درجة يدل على شخصية:
• تغلب عليها الانسحاب من المجتمع
• تتميز بمقاومةأفكار الآخرين
• تعتبر شخصية مرفوضة اجتماعيا
• تفكيرها سلبي فيالغالب




3. ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي قريبة من 90 درجة تعبر عن شخصية متزنة

إلاأن ثبات الخط بهذه الدرجة باستمرار بدون تغير تنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغييرفي حياتها!!

والشخص ذو الميول العمودية في الخط مع نسبة بسيطة من التغيير في الميل يكون:

• هادىء الطباع ورزين
• لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي
• لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
• يتميز بتفكيره المنطقي
• يجيد الحكم على الأشياء
• يظهر إحساسا مرهفا مع الأصدقاء والمعارف
• يرفع الكلفة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء بسهولة، إلا أنه يكون متحفظا أمام الغرباء

4. الميول المتغيرة


تعبر عن التغير في الانفعال أوالتغير في درجة الحب أو الكره للأمور، ويُربط ذلك بعامل السرعة أو البطء أو عاملا لانتباه أو التركيز...الخ.

ونعني بالميول المتغيرة، الميل في اتجاه الخطأحيانا والاتجاه في عكسه أحيانا أخرى في نفس الجملة.

ويرى أهل الاختصاص أنهذا النوع من الميل دليل على أن الشخص غير قادر على التحكم فيتصرفاته.

فالكتابة في عكس اتجاه الكتابة في هذه الحالة تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو العكس، كما أنها تنبىء عن شخصية:
• يصعب التنبؤ بسلوكها
• تتميز بالعصبية وعدم الثبات
• الشعور بالذنب
• عقد نفسية واضحة المعالم

والزيادة في درجة الميول زيادة شديدة تدل على أن هذه الشخصية غير مستقرة متغيرة على الدوام.


ثانيا: حجم الخط وعلاقته بشخصية الفرد:


يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!!
فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف

تعريف حجم الخط:

هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هوالمسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.

الخط الكبير:


هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لمايقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع

أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أوبالشجاعة.

كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.

وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاءالله.

أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.

الخط المتوسط:


هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلبالأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء و الطاء ..... الخ.

الخط الصغير:

هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:

• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي

أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير .

حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:


بعض الأشخاص تكون كتابة الحروف لديهم في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص:

• مهتم بمظهره
• متمركز شيئا ما حول ذاته
• له طموحات عالية غالبا
• يجيد صناعة الكلام وإظهارمواهبه أمام الآخرين

إذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.

أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغرمنه في آخرها فدل ذلك على:

• القناعة
• الصبر
• حسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم
• عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار
• هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.

وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص:

• كريم
• طموح
• يجيد إقناع الآخرين
• متمركز بعض الشيء على ذاته.

أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص:

• شديد الدهاء
• يجيد المحاورة
• يتكيف مع المواقف بسهولة
• تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها
• لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة
• دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم


بعض الحروف وما ترمز إليها بحسب شكلها:

حرف النون (ن):


• إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على توازن الشخص في نظرته للماضي والحاضر والمستقبل وأنه عملي النزعة.

• أما إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين في اتجاه الكتابة، فيدل على أن الشخص يتطلع للمستقبل ومتفائل.

• أما إذا كانت النقطة متجهة لليسار في عكس اتجاه الكتابة، فإن الشخص عادة يعيش في ماضيه ويتمنى لو كانت الأيام الحاضرة كالماضية، وفي الغالب لديه أمراض نفسية سواء علم بها أم لا.

• أما إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي (خيالي).

• إذا كانت النقطة على النون أو غير النون مرسومة مثل الدائرة الصغيرة بدلا من نقطة فيدل ذلك على أن الشخص يحب المظهر كثيرا والأناقة وعادة يكون حساسا جدا.

حرف الصاد (ص):


• اذا كتب الشخص حرف الصاد في صورة مثلث فهذا يدل ‏على أن ضغط الدم عنده عال ويتسم بالعصبية الشديدة

• إذا كتب الصاد على صورة ‏‏دائرة فهو شخص كتوم لا يعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن ‏‏المشاعر والأفكار

ما ينطبق على الصاد ينطبق على الضاد

وإليكم حرف جديد ومدلولاته بحسب شكل كتابته



حرف الكاف ( ك):


• إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص تركيزه على المستقبل أكثر من الحاضر والماضي.

• إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين فيدل ذلك على أن الشخص متوازن بين الماضي والمستقبل ويعتبر مخطط جيد ويُحسِن التعلم.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، فيدل ذلك على أن الشخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له ومنحني على شكل نصف دائرة (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.

• إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به وممدود مدا أفقيا، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عادي.




إليكم مزيدا من الحروف وعلاقتها بالشخصية من طريقة كتابتها:

حرف الطاء (ط):

• إذا كان خط العصا على حرف الطاء موصول، دل ذلك على أن الشخص لما يبدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه.

• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول، دل ذلك على أن الشخص متردد وجبان أحيانا.

• إذا كان خط العصا على الطاء مفصول ومتطاير فيدل ذلك على أن الشخص خيالي.

• سعة الهواء في الطاء يدل على زيادة في الكرم أو الإسراف الاجتماعي أو العاطفة أو المال والعكس بالعكس.



وما ينطبق على حرف الطاء ينطبق على حرف الظاء.


حرف الحاء (ح):

• إذا كانت الحاء مفتوحة الرأس فيدل ذلك على أن الشخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.

• إذا كان رأس الحاء مغلقا ويأخذ شكل المثلث فيدل ذلك على العصبية.

• إذا كان رأس الحاء مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل فيدل على أن الشخص عنيد.



وما ينطبق على حرف الحاء ينطبق على حرفي الخاء والجيم.

حرف الهاء (هـ):

• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة مرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل ذلك على أن الشخص مثالي ومتوازن ويحب الترتيب.

• إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن هناك خط زائد مائل للحرف الذي قبل الهاء فيدل ذلك على أن الشخص مثالي زيادة عن اللزوم وإذا زاد في هذا الخط يكون عدوانيا حتى يصل للمثالية، يحب أن يرتفع على حساب غيره أو أنه عنيد.

• أما إذا كانت الهاء في آخر الكلمة ومرسومة كالتاء المربوطة ولكن الهاء غير مغلقة فيدل ذلك على أن الشخص متقلب في آراءه.

• إذا كانت الهاء صغيرة وليس فيها هواء فإن هذا الشخص لا يمكن قيادته بسهولة.



حرف الياء (ي):

• إذا كانت الياء مرسومة كما هي من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخص.

• إذا كانت الياء في نهايتها، الخط يميل إلى الأعلى فيدل ذلك على أن الشخص يميل إلى التفاؤل.

• إذا كان الخط في نهاية حرف الياء مغلق على الحرف ومائل إلى الأسفل، دل ذلك على أن الشخص كتوم وعنيد ومتشائم.


حرف السين (س)

(( أحب الحروف إلى مدربي علم البرمجة اللغوية العصبية ))


إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مثلث الشكل، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي بصري.

إذا كان سن حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة أو رؤوس (س) في مقدمة الحرف، دل ذلك على أن الشخص حركي وإن كانت أنثى فعادة تكون لديها مهارة يدوية، والنظام التمثيلي للشخص سمعي.

إذا كان سن حرف السين في مقدمة الحرف مستقيم وأفقي، دل ذلك على أن الشخص نظامه التمثيلي حسي.


وما ينطبق على حرف السين ينطبق على حرف الشين مع زيادة:

إذا كانت النقط فوق الشين ثلاث نقاط واضحة فيدل على أن الشخص ذو تركيز عالي.
أما إذا كانت النقاط الثلاث على شكل مثلث فيدل ذلك على أن الشخص عصبي .... وينطبق عليه كل ما ينطبق على المثلث.
وإذا كانت النقاط الثلاث على الشين بشكل الدائرة، فينطبق عليه كل ما ينطبق على الشكل الدائري.



لا يعني هذا فقط يوحي عن نفسية الشخص أثناء الكتابة(وقت الكتابة) كما أن كتابتها بالطرق الثلاثة يعني أن الشخص مرن يستطيع أن يتكييف مع جميع الأنظمة التمثيلية...

غير أنه ينبغي أن يلاحظ أي الأشكال أكثر ورودا وبالتالي يمكن تحديد النظام الغالب على الشخص

فقد يكتب مرة الشين مستقيمة الرأس وخمس مرات بالرؤوس الثلاثة، فنقول حينها أن الشخص سمعي حسي وهكذا.







المصدر


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%...88%D8%AC%D9%8A

http://www.n3aimi.com/vb/showthread....088#post216088




للتوسع أكثر حول هذا الموضوع


http://forum.fnkuwait.com/showthread...D3%C7%CF%D3%C9

http://forum.fnkuwait.com/showthread...D1%DB%C8%C7%E4

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسرار تحليل الخط graphology نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 14-02-2010 03:24 AM


الساعة الآن 09:57 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292