شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > أجزاء للمسلسل الواحد... حشو درامي أم ضرورة فنيّة؟
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-2010, 11:25 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,957

افتراضي أجزاء للمسلسل الواحد... حشو درامي أم ضرورة فنيّة؟





ما المبررات الدرامية والموضوعية التي تستوجب صنع أجزاء من مسلسل ما قد تمتدّ على سنوات؟ هل الإطالة هي لصالح المسلسل، لا سيما أننا رأينا في السنوات الأخيرة نصوصاً درامية فقيرة جعلت الأحداث المتتالية وتطوّر الشخصيات تضعف من جزء إلى آخر؟
«الجريدة» طرحت هذه الأسئلة وغيرها على مجموعة من الممثلين والمنتجين لاستجلاء جوانب هذه الظاهرة وسلبياتها أو إيجابياتها إن وُجدت.
تعارض الفنانة القديرة حياة الفهد صناعة أجزاء للمسلسلات، لأنها مبنيّة في معظمها على نصوص ضعيفة وأحداث متكررة وغير مترابطة، موضحةً أن الدراما العربية فشلت في هذا الجانب فشلاً ذريعاً، و«يخطئ المنتجون عندما يتصوّرون أن نجاح هذه الظاهرة في الغرب ربما يؤدي إلى نجاحها لدينا، والسبب أننا نفتقد إلى الكتّاب الجيدين في هذا المجال».
تضيف الفهد: «من الضروري توخّي الحذر في عصر الفضائيات، واحترام عقلية المشاهد، لأن الخيارات أمامه كثيرة وقد يغيّر القناة وينتقل إلى أخرى إذا لاحظ أن أحداث المسلسل مملّة ومكرَّرة».
تلفت الفهد الى أن نجاح مسلسل ما في جزئه الأول وحصوله على جوائز ليسا مبرراً كافياً لامتداده إلى أجزاء عدة، فقد يكون نصيبه الفشل لاحقاً.
مجازفة
يؤكد الفنان والمنتج باسم عبد الأمير أن ثمة مسلسلات تمتاز بنصوص جاذبة وناجحة ويمكن اعتبارها ضاربة في الأسواق العربية، ومن بينها: «طاش ما طاش» و{باب الحارة». إلا أنه يعتبر أن قرار تمديد مسلسل إلى جزء ثان بناء على نص مبني على جزء واحد، ومن دون إنجاز النص المكمل يعتبر مجازفة خطيرة.
يضيف عبد الأمير أنه شخصياً لا يتخذ أي قرار بشأن إنتاج أجزاء من مسلسل ما إلا بعد قراءة النص جيداً، وفي حال فشل الجزء الأول يصرف النظر تماماً عن الأجزاء الأخرى.
برأي عبد الأمير، قد يكون تعدّد المخرجين من جزء إلى آخر في هذه المسلسلات أمراً إيجابياً، لأن هذا التنوّع يعطي نكهة للعمل ولمسات فنية مختلفة.
ممثّل جيّد
تتحدث الفنانة شذى سبت عن تجربتها الخاصة مع «ساكنات في قلوبنا» وترى أنها تجربة ناجحة، لأن المسلسل يحتوي نصاً جيداً، إلا أنها تشير إلى صعوبة تواجهها أجزاء المسلسل المتتالية وهي الحفاظ على الممثّل الجيد نفسه فيها جميعها، تقول: «من الصعب جمع الفنانين الكبار في عمل يستمرّ تصويره طويلاً، لأن فناناً ما قد يعتذر عن متابعة التصوير لسبب أو لآخر، فيصعب على المخرج توفير بديل عنه، خصوصاً إذا كان الدور الذي يؤديه أساسياً وتُبنى عليه خيوط القصة، وفي حال الاستعانة بممثل آخر يحدث خلل لدى المشاهدين الذين ينتظرون الشخصية الأولى».
مسلسلات تمتد إلى أجزاء
«طاش ما طاش»، «الدالي»، «باب الحارة»، «الأسوار»، «شر النفوس»، «هوامير الصحراء»، «ساكنات في قلوبنا»، «لحظات حرجة»، «37 درجة مئوية»، «المصراوية»، «دلق سهيل»، «ليالي الحلمية»، «خالد بن الوليد»، «رأفت الهجان»، «الشهد والدموع»، «راجل وست ستات»، «عائلة ونيس»، «المال والبنون»، «بوابة الحلواني»، «النساء قادمات»، «عقاب»، «فايز التوش»، «قرقيعان»، «غشمشم».

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=162414

المسلسلات المظللة بالون الاحمر هي التي نجحت كأجزاء بشهادة الجميع ..

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 08:15 PM   #2 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,530

افتراضي

وجهة نظري في هذا الموضوع:
http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=4804

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 10:49 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الأنين
 
 العــضوية: 3051
تاريخ التسجيل: 25/04/2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 4,437
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

من وجهة نظري قد يكون المصراوية فاق نجاح ماذكر معه من اعمال ملحمه رائعه لكن للاسف لم يكتب لها ان تكتمل بثلاث اجزاء اخرى

اما مسلسل لحظات حرجه لو كان 100 جزء سيكون ممتاز نظرا لعرضه حالات طبيه متعدده وتسليجط الضوء على كيفية التعامل معها بشكل صحيح بشهادة كبار الاطباء

شاكره لك بحر الحب

 

 

__________________

 


الأنين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفنّان القدير غانم الصالح...قاعدة جماهيريّة عريضة ومسيرة فنيّة رائدة بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 21-09-2010 01:48 AM
ارتداء الكرافت جائز لكن لا ضرورة لها لأنها تؤذي الإنسان نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 23-08-2010 03:46 PM
الثقافة الجنسية الصحية .. ضرورة لابد منها بن عـيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 21-02-2010 05:05 PM
باسل خياط لـ الوطن: تحويل الجاسوسية إلى دراما.. ضرورة في «عصر المكاشفة» الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 28-11-2009 04:14 AM
مسؤول اوروبي يدعو الي ضرورة الحصول علي ضمانات من اسرائيل بعدم ضرب غزة مرة اخري امل القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 10-08-2009 11:04 PM


الساعة الآن 04:08 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292