إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2010, 01:35 AM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي مقامات بديع الزمان الهمذاني


مقامات بديع الزمان الهمذاني

اول كتاب ألف في فن المقامات، إلا أنه لم يلق ما لقيته مقامات الحريري من العناية بشرحها وتفسير غريبها لأسباب يعرفها من نظر في مقامات بديع الزمان ورسائله كالرسالة رقم 167، فضاع القسم الأكبر منها ولم يبق من أصل 400 مقامة هي مجموع الكتاب سوى 52 مقامة، عاث بها النساخ كما يقول الأستاذ الإمام محمد عبده (بما أفسد المبنى وغير المعنى مع زيادات تضر بالأصول وتذهب بالذهن عن المعقول، ونقص يُهزّع الأساليب وينقض بنيان التراكيب، فالناظر فيها إن كان ضعيفاً ضل وحار، وإن كان عرّيفاً لم يأمن العثار) وقد أوجز حاجي خليفة التعريف به واكتفي بقوله: (وهو سابق على الحريري والحريري ألف على منواله)، بينما سمى زهاء أربعين شرحاً من شروح مقامات الحريري. وهكذا كان أول من أقدم على شرح مقامات الهمذاني الأستاذ الإمام محمد عبده، بعد عودته من باريس إلى بيروت: (رمضان 1306هـ 1888م). وطبع شرحه في المطبعة الكاثوليكية فيها عام 1889م وصرح أنه أسقط بعض العبارات الفاضحة من مقامتين، كما أسقط المقامة الشامية برمتها (ومكانها بعد المقامة المارستانية) وتبعه على ذلك معظم ناشري المقامات، وكانت هذه المقامة مثبتة في طبعة الجوائب سنة 1298هـ وهي الطبعة الأولىللمقامات. وأثبتها فاروق سعد في نشرته (بيروت 1982 دار الآفاق الجديدة: ص194) إلا أنه أسقط خاتمة المقامة الرصافية (ص228) من غير أن ينبه إلى ذلك، وهي الخاتمة التي اعتذر محمد عبده عن نشرها (ص 157). وتمتاز بعض هذه المقامات بالطرافة كالمقامة الحمدانية التي يصور فيها مساجلة عقدها سيف الدولة لوصف فرس، والمقامة المارستانية التي صور فيها مجنوناً يصب جام غضبه على المعتزلة، والمقامة الجاحظية التي وازن فيها بين الجاحظ وابن المقفع، والمقامة المضيرية التي اشتملت على الكثير من مفردات الحضارة. ألف الهمذاني مقاماته لأمير سجستان خلف بن أحمد، وخصه بست مقامات منها في مدحه. وكان زكي مبارك أول من نبه إلى رأي الحصري في أن الهمذاني نسج في مقاماته على منوال ابن دريد في كتابه الأربعين حديثاً، قال: وهي أحاديث استنبطها من ينابيع صدره، واستنخبها من معادن فكره، وأهداها للأفكار والضمائر...فلما وقف عليها الهمذاني عارضها بأربعمائة مقامة في الكدية، تذوب ظرفاً وتقطر حسناً. انظر في هذا البرنامج تعريفنا بكتاب ابن دريد هذا بعنوان (المطر والسحاب) وكتاب (رسائل الانتقاد) لابن شرف. وفيه أنها: عشرون مقامة؟.



مقامات بديع الزمان الهمذاني

بديع الزمان الهمذاني - المقامة القريضية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأزاذية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة البلخية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة السجستانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الكوفية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأسدية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الغيلانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأذربيجانية


بديع الزمان الهمذاني - المقامة الجرجانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأصفهانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأهوازية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة البغدادية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة البصرية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الفزارية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الجاحظية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة المكفوفية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة البخارية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة القزوينية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الساسانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة القردية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الموصلية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة المضيرية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحرزية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة المارستانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة المجاعية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الوعظية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأسودية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة العراقية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحمدانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الرصافية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة المغزلية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الشيرازية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الحلوانية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة النهيدية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الإبليسية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الأرمنية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الناجمية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الخلفية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة النيسابورية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة العلمية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الوصية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الصيمرية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الدينارية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الشعرية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الملوكية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الصفرية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة السارية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة التميمية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة الخمرية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة المطلبية

بديع الزمان الهمذاني - المقامة البشرية




خذ أحد المقامات لبديع الزمان الهمذاني ( المقامة الكوفية )


عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: كُنْتُ وَأَنَا فَتِىُّ السِّنِّ أَشُدُّ رَحْلِي لِكُلِّ عَمَايَةٍ، وَأَرْكُضُ طِرْفَي إِلَى كلِّ غِوَايَةٍ، حَتَّى شَرِبْتُ مِنَ العُمْرِ سَائِغَهُ، وَلَبِسْتُ مِنَ الدَّهْرِ سابِغَهُ، فَلَمَّا انْصَاحَ النَّهَارُ بِجَانِبِ لَيْلَى، وَجَمَعْتُ للمَعَادِ ذَيْلي، وَطِئتُ ظَهْرَ المَرُوضةِ، لأداءِ المَفْرُوضَةِ، وَصَحِبَني فِي الطَّريقِ رَفيقٌ لَمْ أُنْكِرْهُ مِنْ سُوءٍ، فَلَمَّا تجَالَيْنا، وَخَبَّرْنا بحالَيْنا، سَفَرَتِ القِصَّةُ عَنْ أصْلٍ كُوفيّ، وَمَذْهَبٍ صُوفِيّ، وَسِرْنا فَلَمَّا أَحَلَّتْنا الكُوفَةُ مِلْنا إِلى دَارِهِ، وَدَخلْنَاهَا وَقَدْ بَقَلَ وَجْهُ النَّهَارِ وَاخْضَرَّ جَانِبُهُ وَلَّما اغْتَمَضَ جَفْنُ اللَّيْلِْ وَطَرَّ شَارِبُهُ، قُرِعَ عَلَيْنا البابُ، فَقُلْنا: مَنِ القارِعُ المُنْتابُ؟ فقالَ: وَفْدُ اللَّيْلِ وَبَريدُهُ، وَفَلُّ الجُوعِ وَطَريدُهُ، وَحُرُّ قَادَهُ الضُّرُّ، والزَّمَنُ المُرُّ، وَضَيْفٌ وَطْؤُهَ خَفيفٌ، وَضَالَّتُهُ رَغيفٌ، وَجَارٌ يَسْتَعْدِى عَلى الجُوعِ، وَالجْيبِ المَرْقُوعِ، وَغَرِيبٌ أَوقِدَتِ النَّارُ عَلى سَفَرِهِ، وَنَبَحَ العَوَّاءُ عَلَى أَثَرِهِ، وَنُبِذَتْ خَلْفَهُ الحُصَيَّاتُ، وَكُنِسَتْ بَعْدَهُ العَرَصاتُ، فَنِضْوُهُ طَليحٌ ، وَعَيْشُهُ تَبْريحٌ، وَمِنَ دُونِ فَرْخَيْهِ مَهَامِهُ فِيحٌ.

قَالَ عِيسى بْنُ هِشَامٍ: فَقَبَضْتُ مِنْ كِيسي قَبْضَةَ اللَّيْثِ، وَبَعَثْتُها إِلَيهِ وَقُلْتُ: زِدْنا سُؤَالاً، نَزِدْكَ نَوَالاً، فَقَالَ: ما عُرِضَ عَرْفُ العُودِ، عَلى أَحَرَّ مِنْ نَارِ الجُودِ، وَلا لُقِيَ وَفْدُ البِرِّ، بأَحْسَنَ مِنْ بَريدِ الشُّكْرِ، وَمَنْ مَلَكَ الفَضْلَ فَلْيُؤَاسِ، فَلَنْ يَذْهَبَ العُرْفُ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ، وَأَمَّا أَنْتَ فَحَقَّقَ اللهُ آمَالَكَ، وَجَعَلَ اليَدَ العُلْيا لَكَ.

قَالَ عِيسى بْنُ هِشامٍ: فَفَتَحْنا لَهُ البَابَ وَقُلْنا: ادْخُلْ، فَإِذا هُوَ وَاللهِ شَيْخُنا أَبُو الفَتْحِ الإِسْكَنْدَريُّ، فَقُلْتُ: يا أَبَا الفَتْح، شَدَّ مَا بَلَغتْ مِنْكَ الخصَاصَةُ. وَهذَا الزِّيِّ خَاصَّةٌ، فَتَبَسَّمَ وَأَنْشأَ يَقولُ:




لاَ يَغُـرَّنَـكَ الـذِي *** أَنَا فيهِ مِنَ الطَّلَـبْ

أَنَا فِي ثَـرْوَةٍ تُـشَ *** قُّ لَهَا بُرْدَةُ الطَّرَبْ

أَنَا لَوْ شِئْتُ لاَتَّـخَـذْ *** تُ سُقُوفاً مِنَ الذَهَبْ


للاستزادة

لتنزيل الكتاب

اضغط هنا

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالات ومعلومات عن فناني الكويت فؤاد عبد الحميد الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 29-09-2010 07:34 AM
مقالات عن فناني الزمن الجميل فؤاد عبد الحميد الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 05-09-2010 01:12 AM
^^ عالم الكرتون ^^ أيا ليت الزمان يعود يوما ذيب الإمارات الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 18 19-03-2010 02:05 PM
حكمة هذا الزمان بن عـيدان القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 03-11-2009 07:40 PM
هل فعلا يوجد رجل مثل هذا ...في هذا الزمان ذكرى القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 11-04-2009 11:52 AM


الساعة الآن 12:31 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292