إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2010, 11:45 AM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي الفرق الذي يصنع الفرق


يسعدني أن أنقل لكم تلخيص الدورة


" الفرق الذي يصنع الفرق "

التي قدمها مستشار التنميه البشريه الدكتور:



..رشــاد فـقـيـهـا ..



و ذلك في ملتقى قادة المستقبل الذي نظمته جامعة الملك سعود تحت رعاية معالي مدير الجامعة ..
في يوم 28-29 / جماد أول - 1430 هـ



http://up.z7mh.com/upfiles/m9k41978.jpg



وقد سبق كتابة التغطيه المصوره للدوره هنا..



http://www.rashad.com.sa/vb/showthread.php?t=20646



كما انه نشر خبرها في صحيفة عكاظ ..



http://www.rashad.com.sa/vb/showthread.php?t=20830





التلخيص نقلته لكم من موقع الدكتور رشاد فقيها لتعم الفائدة بإذن الله ،،


عيشوبـ الحماااس و الأمل المضيء ..


الناس 3 أصناف:

5 % يصنعون الحدث . 15% يراقبون الحدث .80% لا يعلمون حتّى ما الذي حدث .
-القيادة هي القدرة على الحصول على الأتباع و تحريكهم نحـو الهدف .
في وقتنا الحالي اختلف الناس كثيراً ، أصبحـوا يحللون أكثـر ، بلا وداعـة ، يريدون معرفة مكاسبـهم ، يحتاجون للمشـاركة ، الناس أغلى قيمـة الآن بسـبب المنافسـة .

*القيادة "الفرق الحاسم" :

دوّامة التغيير : التغيير هو الأمر الوحيد الذي لا يتغير ، و لا يشـترط التغير إلى أحـسن .
وهـذا دور القادة .. اختيار الطريق الأنسب للتوجه نحـوه ، و يحصل هـذا بقناعة الشخـص و إعجابـه بالفكـر ، و لكـي تـصبح قـائدًا ، يجب أن تكون :
-غير واقعي "اختلف عن غيرك" بشـهادة التاريخ ، فغير الواقعية و الحاجة تصنع القائد .


*القيـادة و مـعرفة الذات :

* أنت لسـت ما تعرفه عن نفسك .
* أنت لست ما يقوله الناس عنك " الناس تتنبأ ، و أنـا أقرر " .
* تعلم التحكم على سلوكك لا على نفسك " الدوافع النفسية التي ربما يخطئ السلوك في ترجمتها ".
* لا تقيم نفسك مقارنة بالآخرين .
* أنـت أكثر ممـا تعرفه .


-المدير و القـائد :

المـدير:يـعالج .
القـائد :يأتي بشـيء جـديد .
الفـرق بين القـيادة و الإدارة كـمصطلح :
1-القيادة : قيادة الناس ، الاستثمار ، المبادئ ، يبدع ، يوجد دائمًا استخدامات جديدة لأي شيء ، يتحـول ، يتحايل على الأنظمـة ليـفعل ما يريد ، يـنجز أي عمـل بدأه ، يجذب الناس ، يتواصل ، يفعل الشيء الصحيح .
2-الإدارة : الأشيـاء "العمل المنجز" ، البنـية ، الكفاءة ، يسمع الناس ، يأمر الناس ، يفعل الأشياء بشكل صحيح ، يهتم بالكلفة ، بالتقنيات ، يطبق ، يعمل من خلال الأنظمـة .



الفـرق بين القـائد و المـدير :

1- القائد : يطور الأمور ، نظامي ، يلهم الآخرين الثقـة ، نظرته بعيده ، يهتـم بالحـد الأعلى للأمور ، يبتكر ، لديه رؤيـة ، واضح ، يوفّق بين الآراء ، يجدّد نظرته عـامة على المجموعة ، تأثيره غير محـدود ، يسـأل : ماذا و لماذا ؟
2-المدير :الأمور كما هي ، ، يركز على الناس ، نظرته قريبه ، يهتم بالحد الأدنى ، يقلد ، منطقي ، حازم ، يحب الاستمرار ، يهتم بإنتاج الشخص ، تأثيره محدود ، يسـأل : كيف و متى ؟

عــــبـــارات :


-" كل قائد مدير ، و ليـس كل مدير قائد "

-المدير القائد يستـخدم مهارات القيادة في التعامل و نادرًا ما يستخـدم السلطة "
-القائد الناجح يخرج بنتائج غير عادية من أشخاص عاديين !
- نابليـون " جيش من الأرانب يقودهم أسد خير من جيش من الأسود يقودهم أرنب ! "
- القادة مهنـدسون ، الإداريين بنائين ، و دون مهنـدس لا يوجد شيء مميز يمكن بناءه ، و كلاهما ضروري .
- المدير : يجعـل الناس يعـملون .
-القائد : يجعلون الناس يرغبون بالقيام بالمهام التي يعملونها .



ننتـقـل إلـى الـصفـات الـ21 للقـادة :


1-القادة يُـصنعون ولا يـولدون :

بالتـدريب ، تـحكم بسرعة الاستعداد و الرغبة في العمل بطريقة قيادية "الاستعداد فطري" و لكننـا نكتسـب كيفيـة التـحكم بسـرعته ، ودمج الجانب الفطـري مع الجانب المكتـسب يصنـع قـائدًا نـاجح " لا تضع حواجز ذهنية أبدًا "

2-الإحساس بالرسالة :

يمـلكون رؤيـة داخلـية بـوجود شيء أعـظم من حدود أنفـسهم ، القادة دائـمًا يملكون أهـدافًا تبعـث الحمـاس و الإلهام في الآخرين ." الجيد عـدو الأفضـل و السـيئ أفضل صديق له ، لأنـك لن تشـعر بالألـم عـند الحـصول على نتائج جـيدة ! "

3-تـوجه العمـل :

المفتـاح نـحو تحقيق النتائـج "Do it , fix it , test it "القـائد تنـفيذي مبـاشر عـند حـدوث أيـّة مشـكلة ، خطـة جيـدة اليوم خير من خطـة ممتـازة غدًا .

4-الشـجاعـة :

القرارات الصعبة و القيام بعـمل حازم .
-الجرأة هـي الاستـعداد لبـدء العـمل في مقـابل عـدم اليقيـن و قيام احتـمال الفشـل ! " تصرف بجرأة ، و سـتُـهب قـوى خـفيّـة لمـساعدتـك! "
-يتـحرك القـادة للهجـوم لدخول المـنافس خير من انتـظاره "الهجـوم صفـة أساسيـة لدى القـادة "
-القـادة مواجهـين ، لا يهـربون أو يحـاولون المـراوغة .

5-القـائد كمخـطط استراتيجي :

-الإستراتيجية : فـن الحرب بالانجليزية ، باللاتينية "النـظر من فوق السحاب " ، النظـرة الشمـولية .
-التكتيك : في مرمى أو متناول اليـد ."أمـور متخصصة و عملية و تهدف التكتيكات لتحقيق الإستراتيجية .
يستطيع القادة إدراك الصورة الشمولية و يشتغلون في التفكير في الغاية ، يمكنهم تركيز كل قواهم ضد نقاط الضعف لدى العدو ، لديهـم ردة فعل سريعـة .



6-القدرة على التأثير و التحفيز :

قادرون على استخلاص المشاعر من أتباعهم ، يبعـثون الإثارة و الحماس ، ملتزمين و مركزين ، يشجـعون الآخرين ، مُلهمين في الثقة و الولاء .

7-الالتزام بالفوز :

القادة ملتزمون بالفوز و النجاح النهائي ، ولا يستـخدمون كلمة فشل و يستـخدمون عبارات مثل " تجارب تعليمية " ، ملتزمون بالامتياز في العمل ، قادرين على أن يكونوا الأفضل ، يتبنون التوجه للمستقبل و توجهه للفرص في مقابل التوجه إلى الضعف و المشاكل .

8-القائد كحلقة وصل :

قادر على التواصل بشكل مميز ، يتصفون بالوضوح الدائم ، متأكد بأن كل مساهم في إنجاز الهدف يعرف بالضبط ما هو ، لا توجد لديهم أي أسرار ، إعطاء الصلاحيات للمرؤوسين ، و يحرص على إيصال القيم و المبادئ و المعايير و ذكر السبب لأمر أي شخـص بالعمـل .
القائد المميز بائع مميز يبيع أفكاره و رأيه حول الوضع و يقنع من حوله بأفـكاره .

9-غرس المعنى و الهـدف :

يعتـبرون المهمة ذات شأن و أهميـة ، يركزون اهتـماماتهم على السبب الذي يدفع الناس للقيام بما يفعلونه ، يجعلون العميل و يشعروه –داخليًا أو خارجيًا- بأهـميته .

10-القـادة ظاهرون :

دائـما في الساحـة قريبـًا من العـمل ، يسـهل الوصول إليـه ، إنسانيـون و واقعـيون ، 50% من أوقاتهم أو أكثر يديرون بالتجوال .
-يحصلون على المعلومات بصفة منتظمة و دورية من خلال التفاعل المستمر مع أتباعهم .

11-بناء فرق البطولة :

قادر على تجميع و اختيار الفريق القائد ، يحيط نفسه بأشخاص جيدين ، محفـز و واضح ، لديهم تركيز كبـير على تطوير و تدريس الأفراد .
- القادة يؤكدون و بشـدة على التخطيط ، متابع للإحصائيات و دقيق .
- يضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
- يتخلصون بسرعة من الأشخاص الغير مؤهلين .
- يحددون معايير تتطلب الكفاءة .
طور نقاط قوتك و لا تلتفت لنقاط ضعـفك ، و يعرف من يستطيع أن يكمّله ليوقفه إلى جانبه .
-هيكل تنظيمي أفقـي و ليـس عمودي .
المسـافة بين أصغر عضو و أكبر رئيس لا تتجاوز عدد معين من الأشخاص 3 مثلاً .

12-التركيز على النتائج :

يركز على النتائج وليس على النشاط .
-لماذا أتقاضى راتبًا ؟
-ماذا أقدم للشركة ؟ وما هي النتائج المتوقعة مني ؟
دخلك يعتمد على أهمية وجودك أو صعوبة وجود البديل .

13-الرغبة في القيادة :

يرى نفسه قائدًا في كل مكان " الصلاحيات لا تُعطى بل تنتزع "مستقـل في تفكـيره و أفعـاله .
يكافئ نفسه عند عمل شيء مميز حتى لو لم يُعبّره أحد و العكس صحيح .

14-دور تقدير الذات :

يجب على القائد أن يحتفـظ بمـستوى عالي من تقدير الذات ، حساس تجاه الآخرين ، إدراكي بشكـل غير عادي ، يعرف نقاط قوته و ضعفه .
يدخل المهام التي يكون على يقين تام بأنه قادر على أدائها بامتياز ، و يرفض الدخول في المناطق التي لا يمكنه التفوق فيها .
واقعي و على سجيته مع الآخرين ، صادق بشكل كبير مع ذاته .

15-القيادة بالقوة :

قائد بالقدوة لا يتـحدث عن مخـاوفه أو حيرته مع الآخرين .

16-التحفيز الذاتي :

يتحمل مسؤولية الحفاظ على الحماس ، و يحمس نفسه بالنظر في إمكانية الصبر و النجاح . "في كل صعوبة فرصة وليس في كل فرصة صعوبة "
يضع أهداف أعلى باستمرار ، يحفز نفسه بالدعم والالتزام من قبل الآخرين .

17-بناء و صفات القيادة :

تلاميذ مدى الحياة ، لا يتوقف عن النمو و التطوير ، يقرؤون .



إحصائيات :

1-عدد الكتب المنشورة في العالم العربي عام 2008 هـو 1683 كتـاب ، ثلثـها في الطبخ و الثلث الثاني في الأبراج .*_*
في عام 2008 نشـر 85000 كتاب في أمريكـا ! ^_^
2-عدد ساعات قراء الطفل التعليمية خارج المدرسة :
العالم العربي : أقل من 6 دقائق في السنة .
أمريكا : 12 ألف دقيقـة
3-يقرأ كل 22 عربي كتابًا و احد في السنـة ، بينـما يقرأ كل بريطاني 7 كتب سنويا ، و يقرأ كل أمريكي 11 كتاب سنويًا !
التعـليم الذاتي هـو ما يصـنع الثـروة ، في هـذه النقطة أعـلق فعلا الأمـل على الجامعـة و أوجـه الشـكر لـها عـلى توجهـها للتعـليم الذاتـي في جميـع المجالات .
أمـا التعليم النظامي فيوفر مجرد "لقمة عيش" .
القائد يطلب النصيحة من الآخرين ، وفي نفس الوقت يتغلب على نقاط ضعفه أو تعويضها .

18-القوة من خلال التعاون :

يتعرفون على الأشخاص داخل المؤسسة و خارجها الذين يمكن أن يكونوا بحاجتهم يومًا ما ، يحافظ على علاقاته مع الأشخاص الموهوبين و الرئيسيين ممن قد يحتاجون إلى مساعدتهم في المستقبل .
القوة هي القدرة على استدعاء أشخاص في أي وقت و أنت لا تملك أي سلطة عليهم !
مبدأ التعاون بالمثل ، لن يفعل لك أحد شيء إلا لأنك تفعل أمورًا لأجله .
الرغبة ، هي المفتاح الرئيسي في التأثير على الآخرين .
85% من نجاح القيادة يعتمد على مهارات التعامل مع الآخرين .


19-القيادة بالاتفاق :

يمكن العمل بنجاح بالأوامر أو حتى الطلبات ، الالتزام و الإخلاص في العمل ، يشجعون المشاركة في حل المشكلات ، الاتفاق مفتاح التحفيز .

20-القادة مستمعون :

يقضي القائد الناجح 50% من وقته أو أكثر في الاستماع بعناية "استماع كامل " ، لا يقاطع أو يشتت الانتباه ، يستمع لمعرفة ما يجري فعـلاً .

21-النزاهة : "الصفة الضرورية في القيادة"
الأمانة و المصداقية هما القاعدة التي تقوم عليها القيادة الحديثة ، يوفون بعهودهم ، يضـعون مقاييس عاليـة للنزاهة .

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين المتعلم و المثقف نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 6 12-07-2010 11:42 AM
الفرق بين الشعر والنثر محمد العيدان قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 5 30-06-2010 07:27 AM
الفرق بين... الخلوة ...والعزلة؟؟؟ نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 14-02-2010 03:28 AM
الفرق بين شاشات البلازما وال lcd أبو غادة القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 5 17-01-2010 03:43 AM
ماهو الفرق بين المبدع والمهرج ؟؟ محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 23 25-08-2009 04:42 PM


الساعة الآن 11:08 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292