شكرا بن عيدان تسلم والله يعطيك العافية في الحقيقة لم اشاهد العمل ولكن من خلال المقتطفات وحديث الناس وجدت ان العمل يركز على امور غريبة غير مناسبة للعرض في شهر رمضان .. وتلك المشاهد والامور جذبت الجمهور ( المراهق ) له .. وكل ممنوع مرغوب ... للاسف وبصراحة انا مقل في مشاهدة الاعمال التلفزيونية الحديثة ويا زين ايام اول |
بن عـيدان في وايد انتقادات حق زوارة خميس بس اول مره احد ينتقد الفلاش باك :confused: بالعكس هالحركه يديدة مومتعودين عليها بالمسلسلات العربية !! هبه حماده اختصرت حياة 24 شخصية خلال هالـ 3 ساعات وخلت الكل ينشد ويتابعها ، الى متى واحنا الحلقات التعريفه نخليها على شكل "راوي" ولا اول حلقتين ماكو احداث بس استعراض لسيرة العايله وهذا دش وهذا طلع عساس نبين الشخصيات ، اما اهي شدتنا بحركه يديدة وخلتنا نتابع ، ايضاً في حلقات فيها فلاش باك لأن الشخصيات وايد وصعب يجمعون الاحداث بثلاثين حلقه ، ## ## أعيب عالمسلسل الجرأه بالطرح ! والحديث عن الحياة الخاصّة للزوجين بشكل مقزز احياناً ، وكذلك بعض القصص مقتبسه "مثل اعادة عرس مرام والبريكي" مأخوذه من مسلسل اجنبي ، أو لما تحط بجاماته بعدة الصيد "من قصه بالنت" ، والجمع بالأحداث مثل كلهم يخونون مع بعض ، كلهم يزعلون بنفس الوقت الخ الخ والـ 5 حلقات الأخيره صارت الأحداث بارده وتصاعدت بسرعه بالحلقه الأخيره !! يعني موت موزه حدث مهم ماأخذ حقّه ، ودون هالعيوب اشوف المسلسل ضرب ضربه برمضان مااتوقع في احد ماتابعه واللي ماتابعه سمع بإسمه "وردة" ومن الأعمال اللي عادت الدراما الكويتيه للقمه وانتشر عربياً ، ولاحظ الحين لما بدينا نقرب من رمضان "الله يبلغنا اياه" نشوف اللي حوالينا يسالون شنو بيحطون بدال زوارة خميس :D يعني قصدهم شنو المسلسل المهم هالسّنه "وردة" وبالنهاية مافي عمل بتلاقي كل الناس تحبه لازم له منتقدين ;) |
موضوع الفلاشباك من اقوى الاساليب اذا تم توظيفه بشكل جيد يعني تخيل فلاشباك داخل فلاشباك ومن ثم فلاشباك الى الزمن الحاضر الى ان تصل للحظة الحدث لكن هذا لايحصل عندنا في الدراما للاسف، وهبة حمادة لاتعرف من الفلاشباك الا وجه واحد اسهبت في استخدامه بكل اعمالها تقريبا لذلك اسلوبها احترق. وبالنسبة للراوي هو اسلوب جيد للسينما ويجب ان يتم توظيفه بشكل جيد لا بطريقة كانك تشاهد مباراة وتستمع الى معلق او كانك تشاهد فيلم وثائقي وكثرة استخدامه دون توظيف جيد هنا يكون ضعف كبير وعجز في ايصال الفكرة . هناك افلام اجنبية ناجحة استخدمت اسلوب الراوي لكن تم توظيفه بشكل جيد وهو ان يكون الراوي شخصية محورية وتكون في زمن متقدم عن الاحداث التي نشاهدها ويروي لنا بالتدريج وتتصاعد الاحداث مع روايته لها. لا ان يكون شخصية تتكلم عن الحدث الذي تعيشه الان كما حصل في زوارة خميس وهذا من افشل الاساليب، لأن هكذا لايكون راوي بل معلق والراوي يروي، لذلك اسمه راوي فسبب وجوده ان يكون راويا لحدث بعيد عن زمانه الفعلي واذا كان يعيش الحدث ويرويه فمن الافضل ان يعيشه ونراه دون ان نسمع روايته لانه ان روى في هذه الحالة سيكون معلق او راوي اذاعي . وبالنسبة لهبة حمادة انا اراها محظوظة جدا وهذا سبب انتشارها بالنهاية شكرا على الموضوع الجميل |
اقتباس:
لو بدئت بالفلاش باك من البداية بيشوفه المشاهد هو الزمن الحاضر . ولو بدئت بالزمن الحاضر ومن ثم الفلاش باك ومن ثم الفلاش باك ومن ثم الفلاش باك بيشوفه المشاهد فلاش باك واحد وزمن حاضر واحد ,,, بس طريقتك مافهمتها هل هي ... الطريقة ذي مثال : مكان يحصل فيه حدث ما ينتهي المشهد ونجد البطل يتلفت في نفس مكان الحدث وكأنك تبين ان البطل قاعد يسترجع ذكرياته؟ |
بالعكـس هي كررت أداه أدبية وليست فكرة بالمسلسل أو شخصية أو شيء .. ومع ذلك نرى المسلسل كان الأول في دورة الرمضانية وحقق نجاح غير مسبـوق أتوقع .. |
عن نفسي اذا بتكلم عن الزواره فاكثر شي شدني هو الفلاش باك عطا متعه للعمل خلى المشاهد يعيد تركيب الحدث ويرتبه حيث انها تجيب نتيجته ومن بعدها ترجعنا للحدث جدا استمتعت وانا اركب اللي صار على بعض ولما اجلس مع بنات العائه وكل وحده تعطي وجه نظرها بالمشهد وتربته مثل مشهد الساعه وسفره دبي هذا كان فلاش باك اولا من بدايه ملاحظه الاطفال للساعه وتعليقهم عليها انتهاء ببنتها لما قالت لها الساعه الفلانيه وين كنتي وليش موبايلك مقفل هذا من اكثرهم مثير للجدل ويدل ان الكاتبه ذهنها حاضر ومركزه طول كتابتها حبيت طريقه التوظيف للراويه المصحوبه بالفلاش باك بالبدايه عرفتناعلى طريقه عيش سكان البيت ب4 حلقات لو كانت تكتب بنمط عادي يمكن طلعت من كل بيت مسلسل بروحه زواره خميس اشبه بعمل مسرحي امتد لحلقات وعن نفسي الاسلوب اللي انكتب كان من اهم اسباب النجاح وتبقى للكل وجه نظره الخاصة فيه |
هبه حماده كاتبه مميزه لكني لاحظة شيء في كتابتها انها تظلم الرجل كثيراً وتحوله الى وحش وان المرأه هي المسكينه المغلوب على امرها في جميع اعمالها |
اقتباس:
عزيزي انا اذكر امثلة احترافية، تكاد تكون غائبة عن الاعمال العربية بأكملها لكن هذه الأمثلة ذكية وممتعة وتشد المشاهد في البداية يجب ان نفهم الفلاشباك واهدافه بشكل دقيق وهذا يتطلب معرفة بالزمن وارتباطه بسياق القصة وكيفية سردها، فإذا فعلنا ذلك حينها سينطلق الإبداع من دون قيود ويتجلى بصورة خيالية مستمدة من الواقع بشكل ذكي وممتع . لايهم الزمن الذي تبدأ به ، فهذا زمن ستفرضه عليك القصة وظروفها بشكل تلقائي وفي الواقع انت الذي تضع الزمن باختيارك. كل مافي الأمر لاتهتم للزمن سواء بديت بفلاشباك أو بديت من الوقت الحاضر. اهتم للزمن الذي تنطلق منه الى الفلاشباك. مثال: جاسم في الديوانية ولديه عدة اصدقاء تحصل مشادة بينهم ويخرج. جاسم يذهب الى البحر ويجلس يفكر في سبب غرابة تصرف صديقه.. ثم نشاهد جاسم في المخفر ويبدو ان هناك احد اصدقائه رفع عليه قضية. جاسم يتم التحقيق معه عن التهمة التي اتهم بها. يعود جاسم الى المنزل ويفكر في سبب رفع القضية عليه من اقرب اصدقائه جاسم يتذكر موضوع قديم (دخول فلاشباك) حول ما حصل مع صديق اخر في مقهى ومن ثم من هذا الفلاشباك (ندخل فلاشباك اخر برواية صديقه) ونشاهد مشاجرة في مكان عام يكون صديق جاسم الجالس في المقهى طرف فيها ونشاهد الصديق الذي رفع القضية على جاسم موجود في المشاجرة. ومن ثم نعود الى المنزل ويكون جاسم يشرح لاخيه ماحصل معه وفجأة نعود الى مشهد البحر ويبدو ان جاسم كان يتذكر كل ذلك ومن ثم ينطلق جاسم بسيارته. هذا سيناريو من غير دقة ولاتخطيط ويحتوي على مثال اتمنى اكون افدتك وللأستفادة اكثر انصحك بمشاهدة فيلم The Prestige الفلاشباك افضل طريقة لحبك القصة بطريقة ذكية وهناك فلاشباكات اخرى مثلا: الفلاشباك الناقص، التكميلي، المشتت... الخ. هل تعلم ان المسلسل التراثي باكمله هو عبارة عن فلاشباك؟ |
اقتباس:
شف اخوي متذوق . بختصرها لك ... وش الاقوى؟ شخص يجلس معاك ويسولف لك عن جريمة قتل . ام شخص ياخذك معاه ويسوي جريمة القتل قدامك ؟ هذا ينطبق على الفلاش باك والتسلسل من غير فلاش باك المشاهد اذا اخذته معاك وبدأت معه الحدث من البداية الى النهايه من غير ماتسولف معه وتصف له الاحداث كاذكريات اقوى لديه من انك تقعد شخصيه قدامه وتتنقل من حدث لحدث لتبين للمشاهد ان البطل فعل كذا وفعل كذا ابسطها اكثر احمد قتل ... حدث منتهي ومن الماضي . لن يفيد المشاهد شيء اذا تذمر امام الشاشه ام زعل ام ضحك ام بكى لانه فعل منتهي . وانته وضعته بالفلاش باك .. مقعد القاتل على البحر وبنفس الوقت تمرر الفلاش باك على المشاهد . ( شيء انتهى ) ****** احمد سيقتل . المشاهد سيترقب وسينتضر وبيكون شعوره غير عن الطريقه الاولى احذر (الفلاش باك يقتل اللحضات الحاسمه ) متى يكون الفلاش باك مناسب ومتى لايكون مناسب؟ الفلاش باك مدته لاتتعدى دقيقه وبالكثير دقيقتين .وكل ماقل وقته كل ماكان افضل . الفلاش باك اداة ماتنفع لأي قصه . يعني قصة اجتماعيه فيها فلاش باك كأنك حاط مع بيض العيون ربيان . قصة اجتماعيه واقعيه وش الي بتحطه بالفلاش باك؟ البطل ينزل يتريق؟ والا احمد مسك قلبه وجلس على الكرسي يوم خسر شركته قبل اربع سنين؟ او فلانه تطلقت؟ او فلان غازل او فلانه راحت للسوق وشافت شخص وبعد يومين شافته مره ثانيه وجبت فلاش باك لنفس الشخص الي بالسوق قبل يومين او نفس طريقتك .. احداث عراك في قهوه او فلان رفع قضيه ... او الخ .... ارجو انك فهمتني ... لانه فعلا كتاب كثيرين مقتنعين بان الفلاش باك اداة من السهل التعامل معها ومن السهل انك تضعها في اي نوع من انواع القصص . لذلك انتبه لهذي الاداة كثيرا ,, هي مغريه بالطبع وتحسس الكاتب بفخامته وهو يكتب ولكن على ارض الواقع ( اداة ضعيفه ولا توفر الشد الكامل للمتلقي ) الفلاش باك مهم وضروري اذا وجد له خانة جيده في القصه . اما فلاش باك للفلاش باك فقط .. فهو كلام فاضي ******* ولا يفكرون في المتلقي ... وش الشيء الاقوى له؟ ووش الشيء الي بيشده اكثر؟ ( هذي جمله كاتبها بردي و اعدتها عليك مره ثانيه ... شفت وقعها كيف؟؟) هذا الفلاش باك .. اللايف افضل من الاعاده اخوي :) |
الساعة الآن 08:40 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0