شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   دراما مكتملة العناصر .. لكن اصحابها جلاس في بيوتهم !! ( نقاش حول الدراما البحرينية ) (http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15189)

يخليك ربي 03-11-2010 12:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احتضار الشمس (المشاركة 123593)
سؤال ماذا قدم حسين عبد الرضا من عام 2000 الى 2010 ؟

أكررها للمرة الثانية عبدالحسين عبدالرضا مقل جداً في أعماله التلفزيونية و المسرحية مقارنة بأبناء جيله فمن 2000 إلى 2010 لم يقدم سوى أربع أو خمس مسلسلات فقط و عمل مسرحي واحد و لكن بما أنك طلبت بعض إنجازات أبو عدنان في الألفية فإليك ما طلبت :-

(سوق المقاصيص) من أروع المسلسلات الكوميدية التي عاد من خلالها الثنائي الأبرز عبدالحسين عبدالرضا و سعد الفرج بمشاركة كبار نجوم الكويت ولا أحد ينكر نجاح هذا المسلسل و أنه من أجمل المسلسلات الكوميدية في العشر السنوات الأخيرة !!!

(الحيالة) صحيح أن النص و القصة مستهلكه و ليست بالمستوى المطلوب , لكن مع ذلك المسلسل لاقى نجاح واسع و حظى بمتابعة كبيرة و الجميع يشهد بذلك !!!

(التنديل) تجربة ممتازة جداً في عالم التراث و قد جمع من خلالها أبو عدنان بين التراجيديا و الكوميديا و هو عمل رائع جداً و صاحبته لمسات مذهلة للمخرج محمد دحام !!!

(حبل المودة) , (الحب الكبير) أعمال ليست بالمستوى المطلوب و أتفق معك في أن هذين العمل لم يضيفوا أي شيء لعبدالحسين عبدالرضا و هي من أسوأ الأعمال و لكن لكل جواد كبوة و هذا الوضع يمر فيه جميع الفنانين بدون استثناء و لكن لا يعني تراجع فنان في عمل أو عملين أو ثلاثة أن ننسف تاريخه و مجهوده لعقود من الزمن !!!

و بقي السؤال الذي أوجهه إليك ماذا قدمت الدراما البحرينية و أقصد هنا (الإنتاج البحريني الخالص) الإنتاج البحريني التابع لوزارة الإعلام و هيئة الإذاعة و التلفزيون , ماذا قدم الإنتاج البحريني في العشر السنوات الأخيرة غير مسلسل (نيران) ؟؟؟؟

لا تقل لي أعمال المقلة و القفاص , لأن مسلسلات المقلة و القفاص هي إنتاج مؤسسات خاصة في الخليج مثل شركة المنار في قطر التابعة للفنان عبدالعزيز الجاسم , و مؤسسة الباشا في قطر و مؤسسة سكوب التابعة لفجر السعيد , و بالإضافة إلى ذلك هذه المسلسلات تندرج تحت إطار الإنتاج الخليجي المشترك و هي من بطولة كوكبة من نجوم الخليج الكبار و الشباب و (بعض) فنانين البحرين !!! و اللهم الكاتب و المخرج و طاقم العمل الفني من مصورين و مونتاج يكون بحريني كما هو حال مسلسلات القفاص , أما مسلسلات المقلة فحالياً أغلبها للكاتبة القطرية وداد الكواري !!!

لكن أنا هنا أسألك هل يوجد إنتاج بحريني خالص من جميع النواحي , كاتب , مخرج , ممثلين ظهر بمستوى قوي بعد مسلسلين (سعدون) أو (نيران) ؟؟؟؟

لست هنا لأقلل من شأن إنتاجنا البحريني أو فنانين البحرين , لكن ما وددت أن أقوله , أن البحرين حالياً لا يوجد فيها إنتاج بحريني خالص لكي نستطيع أن ندخل من خلاله في مقارنة مع الإنتاج الكويتي , يا أخي بالأول خلنا نشوف دعم من وزارة الإعلام البحرينية لإنتاج أعمال فنية وإثراء الدراما البحرينية و خلنا نحس أن عندنا أعمال بحرينية قوية بمعنى الكلمة بدون الإستعانة بنجوم من الكويت أو الخليج و بعدين تعالو قارنو أعمالكم مع أعمال الكويت !!!

لكن في مثل هالوضع الحالي , وزارة الإعلام متوقفة عن الإنتاج و كل همها شراء المسلسلات و الحصول على مسلسلات بالتبرعات , و المبدعين البحرينيين من الممثلين متوقفين عن العمل , و المخرجين يعملون خارج البحرين , و الكتاب البحرينيين يعملون خارج البحرين , و حالتنا يرثى لها و أنتوا قاعدين تدخلون لي بمقارنات و مع منو ؟؟ مع رموز الفن في الخليج و العمالقة أمثال عبدالحسين عبدالرضا و غانم الصالح .

يجماعه ترى بهالشكل تضحكون علينا العالم والله و تخلونا أضحوكه و مهزله , يا أخي خل يصير عندنا دعم للفن البحريني بالأول , و خل تصير عندنا وزارة إعلام مثل الأوادم بالأول , و خلو فنانين البحرين يثبتون ولو جزء بسيط من أقدامهم , خلو تصير عندنا ثروة من الإنتاج الدرامي البحريني الخالص بمقدار نصف ثروة الإنتاج الفني الكويتي الخالص , و بعدين تكلمو و قارنو , على الأقل عندكم شيء تقنعون فيه الآخرين .

لكن الحين شنو عندنا ؟؟؟ (سعدون) و (نيران) و جم مسلسل قديم كسر القاعدة و اثبت نفسه و انتشر في الخليج ؟؟؟ طيب و بعدين ؟؟؟ و كم مخرج مبدع يعملون في قطر و الكويت مثل المقلة و القفاص و جمعان ؟؟؟ طيب و بعدين ؟؟؟ هذا لا شيء مقابل ما قدمه عبدالحسين عبدالرضا أو ما قدمه غانم الصالح خلال أربعين سنة و أكثر , و أنا هنا أتحدث عن عبدالحسين و غانم فقط , فما بالك لو تطرقت للفن الكويتي و الإنتاج الكويتي بصورة عامة !!!

يا عزيزي الخلاصة لا مجال للمقارنة حالياً , خلو البحرين و الإعلام البحريني و الإنتاج الفني البحريني يثبت نفسه بمعنى الكلمة و بعدين خلونا نتكلم !!!

لكن علشان كم مسلسل و كم ممثل متميز عندنا و أعمالهم قليلة جداً و بروحهم المساكين يبحثون عن الدعم و التوظيف الصحيح لموهبتهم , و علشان كم حاجه حلوه نجي نقارن نفسنا بالفن الكويتي هوليود الخليج و رموزه أساتذة الفن الخليجي فهذا أمر مرفوض !!!

لا يعتقد البعض أن هذه مجاملة مني للأخوان الكويتيين , لا أبداً , هذا الواقع و هذه الحقيقة التي يجب على الجميع الإذعان لها دون تعصب أو عنجهيه !!!

زهرة البحرينية 03-11-2010 03:16 PM

http://www.bahrain2day.com/uploader/...ducer__b2d.JPG

http://up.bahrain2day.com/pic1/yousif_new.JPG

زهرة البحرينية 03-11-2010 03:35 PM

http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile...201_6385_n.jpg

الفنان والمخرج والمنتج البحريني محمد الصفار


الصفار: إن عملية الانتاج أصبحت في وضع سيء جداً، فلا وجود لأعمال تستحق الجهد و العمل، و فوق ذلك عدم وجود الفرص المتساوية على الأقل لجميع الفنانين في البحرين ، و لذلك أسباب متفرعة، ربما ليس من اللائق الحديث عنها.

و هذا الأمر يسري على جملة من الفنانين البحرينيين أيضاً، و هو أمر مؤسف جداً.

فأنا بين أمرين، إما الصبر و العمل على تغيير هذا الواقع الإنتاجي السيء و المسيء، و إما الانخراط في أعمال لن تعود عليّ و على مجتمعي إلا بالسوء من أجل الظهور على الشاشة.

فيصل% 04-11-2010 11:27 PM

الموضوع ثري بالنقاش الجميل ويستحق القراءة كاملاً
باذن الله اسوف عود لاحقاً لقراءته كامل وكل ما استطيع قوله الآن
ان الفن البحريني مظلوم جداً ومن ظلمه وزارة الاعلام البحرينية التي لاتشجع الفن والفنانين
فهناك فنانين بحرينين قمة في الموهبة لكن نجوميتهم تلاشت وانطفأت خاصة بعد احتراق القرية التراثية التي صورت فيها أضخم انتاجات تلفزيون البحرين من المسلسلات التراثية

ونتمنى فعلاً كما قالت الاخت زهرة ان تُبنى قرية جديدة تراثية لتعود الأعمال البحرينية لسابق عهدها ..

• رماد إنسان • 05-11-2010 07:11 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 123055)
أولا شكرا على ردودكم جميعا
ويا اخوان لسنا بصدد المقارنات بين هذا وذاك

هناك محور مهم اتمنى ان نتناقش عليه اكثر .. انا كـ كويتي وغيري كبحرينين وخليجيين ومحبين للفن البحريني العريق ,, هــــل يرضينا ما تقوم به الام بي سي من دعم للاعمال السعودية التهريجية والتي لاتوجد فيها احترافية لا على صعيد النص او الاخراج او اداء الممثلين وفي نفس الوقت نجد ان مملكة البحرين عامرة بالمبدعين من كل الفئات لكن لايجدون فرصة !!
مشكلة الام بي سي ان ملاكها سعوديين لذلك لاتدعم الا السعودي بغض النظر عن جودة المنتج

وبشرة خير من مشرفتنا العزيزة زهرة البحرينية حول القرية الجديدة
ومع ذلك البحرينين ابداعهم الفني لم يكن مقصورا على التجارب التراثية والتي يتفوقون فيها على باقي الخليج ,, بل هناك ابداعات كثيرة لهم خارج التراث وآخرها المسلسل الرائع ( على موتها اغني ) للمخرج القادم بقوة علي العلي



يرضيك او ما يرضيك من انت حتى تفرض رايك على الام بي سي ؟؟؟ وللاسف حسيت انك متحامل كثيراااا في مسألة ان القناة سعودية

انا من حقي اني ادعم ابناء بلدي فلهم الاولوووووية في كل شي

والمملكة مليئة بالموواهب يأتوون اضعاف اقرانهم في الخليج

ويكفي اني ساهمت فقط في ظهورهم وخرووجهم ودعمهم اعلاميا


وبخصووص كلامك عن التهريج اوافقك الرأي

لكن ايضا خرجت لنا مسلسلات مميزة


اتمنى ما تهضم حقها

جنون أنثى && 05-11-2010 07:49 AM

المملكه ملئيه بلمواهب والأبداع الفني لكن للأسف غير مسلط عليهم الأضواء
وأغلب الذين خرجوا من القناة بدعم من حسن عسيري لذا أصبح توجههم منحرف بعض الشي !!
وأتمنى من الأم بي سي وقنوات روتانا وكبار الفنانين عندنا بلمملكه أن يدعموهم ويستمروا معهم إلى آخر رمق
ويتم توجههم بطريق صحيح ومشرف
إذا الأعلام السعودي لم يظهرهم مين أجل بيطلعهم ؟؟!!!

للمعلومية :/ السعوديه مهتمه كثير بلفن وبلمسرح وعندنا شركات انتاجيه كبيرة وصالات مسرحية للعرض تفوق جميع الدول العربية لكن التعثر من ناحية عدم وجود معاهد فنية تدريسية والأغلب تجي معهم بلموهبة اللي هي أكبر وأهم عامل
انما الدراسه تصقلها بدرجه ..
السبب الثاني عدم الدعم الكافي والتشجيع سواء من الأعلام أو وزاره الثقافة بشكل أفضل وأقوى
ومن حق الأعلام السعودي دعم أبناء جلدته كما يحق لبقيه الدول تشجيع فنانيها !!!

تحيآتي


:)

الهوا هوانا 05-11-2010 03:36 PM

الأستاذ الكبير / يخليك ربي

دائماً يكون الحوار معك ذا طابع ولذة لا يمكن وصفهما
أخي العزيز ... من الصعب جداً – بل من المستحيل – أن تسحق تاريخ فني عظيم امتد لأكثر من أربعين سنة بضغطة زر بإصبعك على لوحة المفاتيح، فلا يمكنني الاقتراب من مسيرة أعظم هرم فني ولدته الخليج وتربى في هوليوود الخليج – الكويت – ألا وهو الفنان العملاق عبدالحسين عبدالرضا، فمن منا ينسى مسلسلات ( درب الزلق / درس خصوصي / قاصد خير / زمان الإسكافي / سوق المقاصيص ) وغيرها مما لم يستحضرني في هذا الوقت ؟ ومن منا ينسى المسرحيات الخادة ( باي باي لندن / باي باي عرب / سيف العرب / على هامان يا فرعون / عزوبي السالمية / فرسان الماخ ) وغيرها ؟ هل لأحد أن ينكر أهمية هذه الأعمال على خارطة الفن الخليجي عموماً والكويتي خصوصاً وخلودها حتى وقتنا الحاضر ؟! بالطبع لا يا صديقي ..

ولكن دعني أسألك : ماذا قدم عبدالحسين ( فنياً ) – وليس فكرياً – من أدوار ؟ نعم .. أتفق معك في نقطة هامة وهي أنه لا من السهل أن تمثل دوراً تراجيدياً ولكن من الصعب أن ترسم البسمة على جميع الشفاه، ولكن أقول لك : أليس الفنان غانم الصالح فنان كوميدي ؟ أليس الفنان أحمد جوهر فنان كوميدي ؟ ما الذي جعلهم ينجحون درامياً ؟ ذلك لأنهم سعوا إلى تطوير قدراتهم والتلون الدائم في أدوارهم، فكيف دور غانم الصالح في مسلسل ( الموذي ) وكيف دوره في مسلسل ( أم البنات ) وكيف دوره في مسلسل ( أيام الفرج )، ولو تحدثنا عن حياة الفهد، فكيف هو دورها في مسلسل ( جرح الزمن ) وكيف هو دورها في مسلسل ( ثمن عمري ) وكيف هو دورها في مسلسل ( الخراز ) وكيف هو دورها في مسلسل ( دمعة يتيم )، حتى سعد الفرج – رغم عدم دخوله إلى قلبي – أراه يتلون في شخصياته، فأين سعد الفرج أيام مسلسل ( سوق المقاصيص ) وأين هو في مسلسل ( شر النفوس 1 ) ؟ ولكن لنأتِ من الناحية الأخرى ونرى الأدوار التي قدمها الفنان عبدالحسين لنلاحظ أنه لا اختلاف في أسلوبه مع اختلاف الشخصيات التي قدمها، حتى المسلسلات التي في السابق كانت بنفس الأسلوب مع اختلاف القصة، فهناك تشابه كبير بين مسلسلات ( على الدنيا السلام / خالتي قناشة / خرج ولم يعد )، ولكن منذ بداية التسعينات سعى الممثلون إلى تجديد ثوبهم الفني إلا عبدالحسين الذي لم يخلع ثوبه منذ ولادته الفنية .
ولأضرب مثالاً جلياً أستشهد كلامي هذا بالنجم الزعيم عادل إمام، هل تستطيع أن تنكر أنه فنان كوميدي درجة أولى ؟ فلنأتِ لنستعرض بعض أفلامه، فأين دوره في فيلم ( البحث عن فضيحة ) وأين دوره في فيلم ( شمس الزناتي ) وأين دوره في فيلم ( النمر والأنثى ) وأين دوره في فيم ( سلام يا صاحبي ) وأين دوره في فيلم ( حنفي الأبهى ) وأين دوره في فيلم ( طيور الظلام ) وأين دوره في فيلم ( الإرهابي ) وأين دوره في فيلم ( الواد محروس بتاع الوزير ) وأين دوره في فيلم ( عمارة يعقوبيان ) وصولاً إلى دوره في فيلم ( حسن ومرقص ) ؟ تذكر أدواره في هذه الأفلام ولاحظ تنوع الأسلوب والتلون المتجدد وستعرف ما أعنيه من كلامي .

أما بالنسبة للممثلين البحرينيين، فأستعرض ثلاثة نماذج منهم :
1- الفنان مبارك خميس : لاحظ تلونه في شخصياته وتقمصه لأدق الأدوار، فقارن بين أدواره في مسلسلات ( سعدون / سرور / نيران / السديم / هدوء وعواصف ) لترى الفرق .
2- الفنان أحمد عيسى : من أجمل الممثلين البحرينيين الذين يمتعون المشاهد بأدوارهم، أنظر إلى أدواره في مسلسلات ( سعدون / نيران / هدوء وعواصف / قيود الزمن / طفاش ) ليظهر لك جلياً التحول الذي يحدث في أدواره .
3- الفنان عبدالله ملك : لاحظ أدواره في مسلسلات ( حسن ونور السنا / ملفى الأياويد / سرور ) لترى مدى إبداع هذا الفنان في أدواره .
نأتي الآن للفن البحريني ...

بعيداً عن الحديث عن الفنانات، لا شك أن الفن البحريني ولّاد لشتى الفنيين الرجال القادرين على تسيير أي مسلسل كان وإرساءه إلى بر الأمان، سواء ممثلين ( أحمد عيسى / سعد بوالعينين / عبدالله ملك / مبارك خميس / جمعان الرويعي / إبراهيم بحر / يوسف بوهلول / ... ) أو مألفين ( أمين صالح / راشد الجودر / عيسى الحمر / أحمد الفردان / ... ) أو مصورين ( عبدالنبي الفردان / عبدالرحمن الملا / ... ) أو موسيقيين ( المايسترو خليفة زيمان / أحمد الهرمي / رضوان نصري / جمال القائد / ... ) أو مهندسي صوت وإضاءة ( هاني الغانم / راشد المقلة ) أو مخرجين ( أحمد المقلة / محمد القفاص / مصطفى رشيد / ... )، ولكن أين الاهتمام بالفن من بعد مسلسل ( نيران ) ؟ كلها أعمال ( على البركة ) لا تجد لها مساحة للمشاهدة وسط زحام المسلسلات في شهر رمضان المبارك، وهنا أستعرض بعض أسباب تراجع الفن البحريني :
• عدم الاهتمام بالفنان البحريني : فليس هناك تفريغ للفنان البحريني للمشاركة في عمل فني خارجي وإطلاق سراحه في سماء الإبداع واعتباره سفيراً يمثل الفن البحريني لا نفسه، فجميع الفنانين – الرجال – يشكون عدم تفريغهم للتمثيل ! تصوروا أن المخرج أحمد المقلة لم يتم تفريغه إلا قبل سنة ونصف أو سنتين ! .
• الاعتماد الكلي على المنتج المنفذ : فنحن نرى الآن أن أغلب الأعمال تنتجها شركات قطاع خاص، فنحن في البحرين ليس مهماً أن يكون الممثل أو المألف أو الكادر الفني أو المخرج بحرينيين قدر أهمية أن يكون هناك عمل يحمل اسم البحرين، فليس هناك تدخل من قبل الجهات الرسمية المسؤولة في عمل المنتجين وإلزامهم بأهمية إقحام الفنان البحريني بأدوار البطولة، ولكن ما نراه الآن هو تمثيله دور ( الكومبارس ) !
• تغييب الأعمال التي تحاكي الواقع : هناك أعمال – للأسف – لم تُعرَض إلا مرة واحدة فقط، فأين مسلسل ( بقايا رماد ) ؟ وأين مسلسل ( مواطن طيب ) ؟ وأين مسلسل ( شريك الحياة ) ؟ جميع هذه المسلسلات كانت جميلة ناجحة، ولكن لم يكن جرمها سوى أنها عكست الصورة الحقيقية للبحرين، فكان الحكم عليها بالإعدام .
• عدم الأخذ بأيدي المتميزين : أين هو المعد ( فوزي الجفن ) – صاحب فكرة المسلسل الرائع ( الكلمة الطيبة ) - ؟ وأين المخرج الرائع ( جمال الشوملي ) – مخرج مسلسل ( الكلمة الطيبة ) - ؟ وأين المخرج ( عبدالله يوسف ) ؟ وأين المخرج ( محمد سلمان ) – مخرج مسلسل ( سرور ) - ؟ جميع هذه الأسماء أثرت الساحة الفنية البحرينية بأعمال جميلة .
• عدم تهيئة المناخ للكتاب المتميزين والمخرجين المبدعين : لماذا نرى الكاتبين المبدعين ( أمين صالح / عيسى الحمر ) يكتبون لمسلسلات من الخارج ؟ أليس من الأولى احتضانهم وإتاحة الفرصة لهم لتولي مسؤولية عمل بحريني خالص يتولى إخراجه المخرجون المهاجرون – فنياً – ( أحمد المقلة / محمد القفاص / مصطفى رشيد / جمعان الرويعي ) ؟ أليس وطنهم أولى بجهودهم وإبداعاتهم ؟ ما الذي دفعهم للعمل بالخارج ؟
• عدم إتاحة الفرصة للمسلسلات البحرينية بالظهور : تصور أن مسلسلاً بحرينياً – كان الثاني مع مسلسل آخر – لا يعرض على قناة البحرين ! نعم .. حدث هذا في عام 2008م عندما رفض تلفزيون البحرين شراء مسلسل ( طفاش 1 ) بمبلغ لا يتجاوز 10000 دينار وفضّل عليه مسلسل ( لاهوب ) بمبلغ 30000 دينار – رغم أن البحرين في ذلك الاعم لم تنتج إلا مسلسلين ( ملامح بشر / طفاش 1 ) - .
إنني أعتصر ألماً لما يحدث للفنان البحريني حالياً، ولكم سعدت بمشاركة الفنان ( قحطان القحطاني ) مع الفنانة القديرة حياة الفهد في مسلسل ( ليلة عيد )، ولعلها تكون فاتحة خير لبقية الفنانين البحرينيين

آسف على الإطالة
شكراً لكم
وشكر خاص لصاحب الموضوع الكبير الأستاذ / بحر الحب

يخليك ربي 05-11-2010 04:50 PM

أستاذي الغالي (الهوا هوانا)

أشكرك على هذا الإثراء في ردك الأخير الذي (قلبت فيه المواجع) :)

بالنسبة لموضوع الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا و إقتصاره على أدوار معينه و عدم تنوعه في تجسيد مختلف الشخصيات , فهنا أريد أن أوضح نقطة معينة وقد كررتها في الكثير من المواضع , وهي أن الفنان عبدالحسين عبدالرضا مقل جداً جداً في أعماله التلفزيونية و المسرحية مقارنة بزملائه و أبناء جيله أمثال غانم الصالح أو حياة الفهد ..

فعلى سبيل المثال في الثمانينات , عبدالحسين لم يقدم سوى عملين وهم (العتاويه) و (درس خصوصي) على صعيد المسلسلات التفزيونية , و كذلك في التسعينات لم يقدم سوى عملين و هم (قاصد خير) و (زمان الإسكافي) و هذه الأعمال ظهرت بفارق سنوات فاصلة أحياناً تصل إلى أكثر من خمس سنوات كما هو الحال بين قاصد خير الذي تم إنتاجه عام 1993 و زمان الإسكافي الذي تم إنتاجه عام 1998 !!!

بعكس غانم الصالح و حياة الفهد يعملون أكثر من مسلسل في السنة الواحدة و هذا فرق شاسع بين سياسة عبدالحسين و سياسة الآخرين !!!

من جانب آخر صحيح أن الفنان المرحوم غانم الصالح كان يحرص على تنويع أدواره و عدم الجمود و الثبات عند نقطة معينة , لكنه أيضاً كرر الكثير من الأدوار في عدة أعمال و على سبيل مثال دور (الأب المتسلط) أو (البخيل) أو دور (الرجل المزواج) و عدد كبير من مسلسلات غانم الصالح كان يظهر فيها في دور الرجل الغني الثري !!! , أما حياة الفهد فأسمح لي أختلف معك بشكل كبير جداً , حياة الفهد لأكثر من عشر سنوات الآن وهي تحصر نفسها في أغلب أعمالها في شخصية المرأة المظلومة و المحرومه و المكافحة و المضحيه في سبيل راحة الآخرين ولا أرى تجديد في أدوارها حالياً بصراحه !!!

نرجع إلى (أبو عدنان) قد أتفق معك أن الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا كرر بعض الشخصيات مثل شخصيات (العاشق) أو (الكلكجي - الحيال) أو (النصاب) في أكثر من عمل لكن مع ذلك عبدالحسين قدم مجموعة من الأدوار التي عجز عن تقديمها حتى أقوى الممثلين على مستوى العالم !!! لا أقول هذا الكلام تعصباً لعبدالحسين لكن هذا هو الواقع !!! و علينا هنا عندما نأتي لتقييم مستوى فنان ان نتناوله من جميع الزوايا , مسرح , تلفزيون , أوبريت غنائي , سينما , و أن لا نقتصر فقط على جانب دون آخر !!!

فعلى صعيد المسرح عبدالحسين عبدالرضا قدم العديد من الشخصيات المعجزة في الحقيقة و يكفي هنا أن أتحدث عن تجسيد أبو عدنان بكل إتقان لشخصية الرئيس العراقي المقبور (صدام حسين) في المسرحية التاريخية (سيف العرب) !!!

أبو عدنان أتقن شخصية صدام شكلاً و صوتاً و أداءً و حركةً , حتى أبسط الأمور مثل ضحكة صدام !!! , لدرجة أنك والله ما تقدر تميز بين أبو عدنان و بين صدام !!! , و مع العلم الكثير الكثير من الفنانين الكويتيين بعد التحرير حاولوا تجسيد شخصية صدام حسين و على ما أعتقد أبرزهم أحمد جوهر و داوود حسين و عبدالعزيز المسلم , لكن جميعهم فشلوا فشل ذريع في أداء شخصية صدام أمام العملاق عبدالحسين عبدالرضا ,

و العديد من الممثلين الساخرين في لبنان و العراق حاولوا تجسيد شخصية صدام و مؤخراً الفيلم العالمي (house off saddm) الذي عرض على قناة BBC و الذي كان مجسد شخصية صدام قمة في الفشل في إتقان الشخصية , و هنا فقط يكفيني أن أقول أن هذه الشخصية التي أتقن تقليدها العملاق أبو عدنان و تفوق فيها على العشرات من مختلف بلدان الوطن العربي و العالم هي كفيلة بأن تثبت بأن أبو عدنان هو صاحب قدرات هائلة قل نظيرها !!!

بالإضافة إلى ذلك أبو عدنان جسد الكثير من الشخصيات الصعبة و المتنوعة في العديد من الأوبريتات الغنائية و لعل أبرزها أوبريت (بساط الفقر) الذي قدم فيه أبو عدنان عدة شخصيات متنوعة و صعبة و تحدث و غنى فيه بلهجات مختلفه !!! , (العراقي) , (المصري) , (اللبناني) , (شخصية عنتر بن شداد) , (البدوي) , (الهندي) !!!

و على صعيد التلفزيون يكفيني أن أقول أن عبدالحسين قدم أصعب الأدوار إطلاقاً في مسلسل (زمان الإسكافي) و الذي كان يعتمد من خلاله على أداء شخصيتين مختلفتين في آن واحد !!! , و هي شخصية الوالي (أبو شجاع) الحاكم العادل و الجاد و ذو الهيبة و الوقار , و شخصية (معروف الإسكافي) الفقير المغلوب على أمره , الفكاهي الساخر من واقع الحياة !!! و بعض المشاهد في المسلسل كانت تعتمد على وجود الشخصيتين مع بعضهما البعض في حوار و هذه بحد ذاتها قمة الصعوبة في عالم الفن و التمثيل !!! أن تتحدث و تتحاور مع المجهول أمام الكاميرا !!!

أما بالنسبة للتراجيديا , للأمانة أبو عدنان له محاولات للظهور في أعمال جادة و بعضها أعمال ذات مستوى راقي و رائع , لكن المشكلة أن الجمهور لا يستسيغ أبو عدنان في هذه النوعية من الأعمال , فالجمهور لا يريد أبو عدنان إلا بالحس الفكاهي , و على سبيل المثال كانت لأبو عدنان تجربة في عمل مسلسل مصري تراجيدي بعنوان (لن أمشي طريق الأمس) كانت تجربة جداً ممتازة من جميع النواحي , لكن أين الجمهور عن هذا العمل ؟؟؟ و تجربة أخرى قديمة في الثمانينات بعنوان (الإنحراف) لكن أين الجمهور عن هذا العمل ؟؟؟ و (التنديل) أيضاً يعتبر من التجارب التي جمعت بين التراجيديا و الكوميديا , و لكن أين الجمهور عن هذا العمل ؟؟؟

مع العلم أن أبو عدنان كما هو مبدع في (إضحاك الجمهور) مبدع في (إبكاء الجمهور) و هذا بالتحديد ما حصل في الحلقة الأخيرة من (درب الزلق) التي أبكى فيها عبدالحسين الجمهور و ذرف دموعهم لقوة أداءه خصوصاً في المشهد الأول وهو جالس على التجوري و مشهد إلقاء نفسه في الجليب , بعد 12 حلقة من الضحك و الكوميديا المتواصلة !!!

الخلاصة الفنان يستمر في الإطار الذي يشعر من خلاله بالنجاح و الأصداء الطيبة عند الجماهير و ليس العكس و لذلك أبو عدنان لم يستمر في الأعمال التراجيدية و صدقني لو إستقبل الجمهور أنا و أنت و الآخرين تجارب أبو عدنان التراجيدية بحفاوة و ثناء , لرأيناه يظهر في أكثر من عمل تراجيدي بناء على رغبة و نجاح التجربة عند الجمهور !!!

أما بالنسبة للموضوع الرئيسي وهو الفن البحريني , فأنا أتفق معك في كلام ذكرته ولا أزيد على كلامك الكبير يا أستاذي الغالي , و لكن لي ملاحظة بسيطة و هي بالنسبة لمسلسل (سوالف طفاش) الذي تم رفضه من قبل وزارة الإعلام في البحرين ..

بصراحه رغم إختلافي الكبير مع منهج وزارة الإعلام في البحرين على قلة دعمها للمبدع البحريني , إلا أنني أتفق مع وزارة الإعلام في رفضها للمسلسل السخيف (سوالف طفاش) و عندهم حق في ذلك , لأن هذا العمل بصراحه ليس سوى تهريج في تهريج و إساءة للتراث البحريني الأصيل , و تشويه للأعمال الرائعة التي قدمها المخرج أحمد يعقوب المقلة التي كانت تبرز جانب التلاحم و التعاون و الشجاعة و الرجولة في زمان آبائنا و أجدادنا ...

بعكس (سوالف طفاش) الذي يظهر ذلك الزمن على أنه زمن المسخره و التهريج , مع العلم جميع الأفكار التي قدمها (طفاش) مأخوذة من مسلسل بحريني تراثي قديم بعنوان (غناوي بوتعب) و الذي كان يتحدث عن المهن البحرينية القديمة و التي قام مؤلف (طفاش) بإعادتها في أحداث مسلسل طفاش الذي يبحث بشكل يومي عن عمل و مهنة جديدة !!!

هذا و تقبل خالص محبتي و مودتي
و أعتذر على الإطالة أستاذي

زهرة البحرينية 05-11-2010 05:03 PM

اود ان اوضح نقطة ..


ان الفنانين والفنانات هم ألـــــوان ....

و الوسط الفني او الاعمال التلفزيونية والمسرحيات تنتظم في علـــبـــة ..

اي بما معنى وسط فني ...

فـ الألوان كثيرة وجميلة وكل لون يتميز عن الون الآخر ولانستطيع ان نقارن مابين اللونين ...


فـمثلاً الفنان الكبير العملاق عبد الحسين عبد الرضا و الفنان الكبير العملاق سعد البوعينين بنسبة لي لا يوجد بينهم فرق ولاكن كل منهم له مميزات تختلف عن الآخـر ، وكل منهم مر في مراحل ساعدته على الظهور ، والآخر لم تأته الفرصة لكي يقدم المزيد بسبب الاجواء المناخية في الوسط الفني ...


الساعة الآن 07:43 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292