شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الدراما الخليجية الرومانسية تطل برأسها من جديد والعادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام جرأة المؤلفين
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-2010, 01:05 PM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي الدراما الخليجية الرومانسية تطل برأسها من جديد والعادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام جرأة المؤلفين


الدراما الخليجية الرومانسية تطل برأسها من جديد والعادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام جرأة المؤلفين




كل من يتابع الحركة الفنية في منطقة الخليج عامة والكويت على وجه الخصوص يشعر بوجود طفرة انتاجية واضحة في اتجاه الاعمال العاطفية والرومانسية هذا العام، وهي الخطوة التي ظلت لسنوات طويلة جامدة دون حراك حتى جاءت الدراما التركية لتحرك المياه الراكدة، بدءا بمسلسل «سنوات الضياع»، مرورا بمسلسل «نور» ومن ثم سلسلة اعمال اخرى بطلتها «لميس»، وهذه الطفرة أو الصحوة إن صح التعبير لها مبررات كثيرة ومختلفة، ويأتي في مقدمتها أن تأثير الدراما العاطفية على المشاهد العربي كان له أثر بالغ وواضح، في حين أثر سلبا على الدراما الخليجية التي ظلت تطل برأسها بين الفينة والاخرى بصورة خجولة معتمدة على نجوم الصف الاول الذين ينتظرهم المشاهد في كل رمضان. وقبل أن نتطرق الى ظاهرة اقتحام الدراما التركية لبيوتنا عنوة دعونا نتوقف عند مجموعة من المسلسلات التي أنتجت اخيرا، ومنها ما تم عرضه ومنها ما لا يزال قيد التصوير، ومن هذه الاعمال التي انطلقت قبل عامين مسلسل «ليلى» للفنانة هيفاء حسين والذي حقق نجاحا ظل مغمورا بسبب المارد التركي، وفي رمضان الفائت، كما قدم لنا الكاتب الشاب فهد العليوة مسلسل «ساهر الليل» الذي ترك خلفه أثرا ايجابيا لعفوية القصص العاطفية التي جمعت أبطاله، وكان لهذا المسلسل الذي أبدع في اخراجه محمد دحام الشمري دور رئيسي في اتجاه بعض المؤلفين والمنتجين للبحث عن الجديد والمفقود في الدراما المحلية، فانهالت مجموعة من المسلسلات دفعة واحدة، منها «للحب زمن آخر، تو النهار، الحب وحده لا يكفي، الحب البريء، وجريمة العاطفة» والاخيران يفضل منتجهما عدم الكشف عن تفاصيلهما حتى تكتمل الصورة بالنسبة له.
ومن خلال التدقيق في كتّاب الساحة المحلية، نجد أن المعضلة الحقيقية التي تواجهنا هي افتقارنا للكاتب الذي يملك إحساسا مرهفا يستطيع من خلاله نسج مجموعة من القصص الغرامية الصادقة التي يمكن أن تشكل بيوتا نرجسية مليئة بالعاطفة ومشحونة بالأحاسيس تشبه ما يقدمه الاتراك من عاطفة جياشة، وربما تكون تجربة فهد العليوة هي الاقرب، كونها تجربة حديثة العهد وسيكون للكاتبة السورية الواعدة سلام أحمد قول آخر عندما يرى النور مسلسلها الجديد «للحب زمن آخر» والذي تقدم فيه كيف يتصارع الانسان مع ذاته من أجل ان يظل الحب قائما، هذا الخيط الرفيع الذي يلامس خط التماس في مشاعرنا هو ما نفتقر إليه في وسط قضايا الطلاق والنصب والاحتيال والإدمان والجشع.. إلخ. ويظل السؤال هل تستطيع الدراما الخليجية مقارعة الدراما التركية في كل شيء؟ بالتأكيد ستكون الاجابة لا، لكننا نستطيع ان نقدم دراما جيدة، والسبب ان سقف الحرية عند الأتراك كبير ويمكن ان يتجسد ذلك من خلال أداء المشاهد التمثيلية، بحيث تكون الاقرب الى الواقع، وهو ما يؤثر في المشاهد بشكل مباش، ولكنه يتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا فمن غير المعقول ان تقبل ممثلة خليجية بمشهد حميمي ولو بالكلام وكل من يتابع النسخة الأصلية من الدراما التركية سيكتشف أن مقص الرقيب «شرذم» المشاهد بنسبة لا تقل عن 80% وبلا شك سيتحمل المخرجون المسؤولية، لذلك لابد أن يفكروا في حلول بديلة وناجعة ومقنعة يمكنها أن تعطينا مشاهد رومانسية صادقة مع احترام العادات والتقاليد، ولعل المخرج محمد دحام الشمري خير من نجح في ذلك في «ساهر الليل» دون المساس بحياء الممثلات أو استفزاز المشاهدين خلف الشاشة. إذن الى جانب القصور الكبير في الكاتب التلفزيوني الذي يفقه في تقديم الدراما العاطفية نفتقر الى المنتج الذي يغامر في انتاج عمل لا يتضمن الاثارة المشهدية سواء في الحوارات الجريئة أو الملابس القصيرة مثلما اعتادت بعض المسلسلات، وان غالبية المنتجين باتوا يعتمدون على إقحام نماذج سلبية وشاذة تستفز المشاهد وتكون حديثا عند الناس.

المصدر : جريدة الانباء
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...&zoneid=15&m=0


وهي الموضة الجديدة للدراما الخليجية (الفاضية) ..
وزيادة على المسلسلات المكتوبة بالاحمر اعلاه .. لدينا :
علمني كيف انساك , سماء ثانية , قصة هوانا 2 , ساهر الليل 2 ....الخ

والكلمة لكم

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 01:11 PM   #2 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,543
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

نجاح المسلسلات التركية الرومانسية سبب في عودة الكتاب للدراما الرومانسية

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 05:57 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11408
تاريخ التسجيل: 21/09/2010
المشاركات: 161
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

كل المسلسلات المصريه والسوريه يوجد بها قصص رمانسيه ومع ذلك لم ينجح هدا الجانب بها والمسلسلات الخليجيه ايضا لم تنجح بهدا الجانب
بينما نجحت التركيه حتى بعد شرذمه مقص الرقيب
والسبب بعتقادي ان المسلسل التركي يخرج عن الواقعيه ويسبح بك بعالم من الخيال
هذا يفقد الذاكره وتلك تصاب بالسرطان وتطيب فجأه وذالك تدهسه سياره ولا يصاب سوى بخدوش
يعني لابد من الرومانسيه من ان تطير بك من ارض الواقع الى ارض الاحلام
الرومانسيه اللي تجعل الحب يتحدى كل الصعاب والاهوال ويبدو كأنه اقوى شيئ بالوجود
وشكرا اخي بحر الموضوع حلو

 

 

نور فوق التنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 08:09 PM   #4 (permalink)
مــجــرد إنــســان
 
الصورة الرمزية فارس العنزي
 
 العــضوية: 10389
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 420
الـجــنــس: ذكر
العمر: 20 سنة
إرسال رسالة عبر MSN إلى فارس العنزي
افتراضي

بس الرومانسية بالمسلسلات أحسها ساذجة!!!
( وجهة نظر )!!

 

 

فارس العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 09:11 PM   #5 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس1212 مشاهدة المشاركة
بس الرومانسية بالمسلسلات أحسها ساذجة!!!
( وجهة نظر )!!
الرومانسية برأيي من أصعب الفنون التمثيلة ,, مثل صعوبة الكوميديا
إما ان تقدم بشكل متقن وتحز على اعجاب لجماهير ..
أو ان تقدم بشكل ساذج ممل يثير الاشمئزاز ..

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 09:11 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 8900
تاريخ التسجيل: 29/04/2010
الدولة: السعودية ..{KSA}..
المشاركات: 1,098

افتراضي

عودة موفقه بصراحه ملينا من الحزن نبي اعمال رومانسية جميلة مثل ساهر الليل لكن لا احبذ أن تكون أكثر من عمل أو اثنان

 

 

__________________

 


رحمك الله يا غانم ..

جنون أنثى && غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 09:55 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 108
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

السلام عليكم

الأعمال الرومانسية تكون غاية في الروعة اذا ما تمت كتابتها من قبل مؤلف واعي ويعرف مايريد وماهو هدفه.
لكن للأسف في العالم العربي حتى الآن لم اشاهد مؤلف يطرح قضية رومانسية تقدم فائدة للمشاهد
انما اعمال قصصية حدثت ولا يعلم المشاهد ماهو الهدف منها (وهكذا تتحول الاعمال من رومانسية درامية الى رومانسية وثائقية). وخطورتها تكمن من خلال الحس والنفس العاطفي للمؤلف خصوصا عندما تكون له تجربة رومانسية، أثرت عليه بشكل أو بآخر وبالتالي سينقل تجربته للمشاهد وهكذا يتحول العمل الرومانسي الى متنفس للمؤلف يبث من خلاله عواطفه واحاسيسه الرومانسية (ومن المحتمل بشكل كبير انها عواطف واحاسيس خاطئة أو سلبية). وهكذا يتم تعريف الحب بشكل خاطئ وهكذا تنتشر ثقافة الحب الخاطئة.

انا مع الاعمال الرومانسية (الدرامية لا الوثائقية) بشرط ان يكون الكاتب واعي ويعرف كيف يتناول القضية الرومانسية من جميع ابعادها، حتى يستفيد المتلقي.

بعيدا عن الموضوع: غالبية الصحفيين الفنيين في صحفنا يعانون ثقافيا ودراميا ويفتقدون للطرح السليم لذلك اشعر بالمعاناة عندما اقرأ تحليل أو وجهة نظر لأحدهم.

 

 

__________________

 


من لم يستمع للنقد وهو في قمة النجاح
سيستمع للنقد وهو في قمة الفشل


نحو نقد بناء.. نحو جيل فني واعي..

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 10:14 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 747
تاريخ التسجيل: 01/10/2008
المشاركات: 268
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ليش هو أصلا بقى فيها عادات و تقاليد !! أختلط الحابل بالنابل و قام الواحد يشوف المسلسل بروحه من كثر ما يخاف يشوف مشهد يخدش حيائه قدام أهله ..

يبدو لي أن نجاح ساهر الليل جر المنتجين لهالنوعية من الاعمال مثل ما جر نجاح دارت الأيام المنتجين للبكي و النواح طول هالسنين .. الصراحة أتمنى أشوف مسلسل بنظافة ساهر الليل و ما سبقه ( الهدامة ) فهما مسلسلين رومانسيين قمة في اللطافة و الروعة ..

 

 

__________________

 



الله يرحمك و يغمد روحك الجنة يا كامل الأوصاف فن و دين و أخلاق ... لن و لم ننساك و لن يحل محلك أحد فمكانك محفور بالقلب يا أبا صلاح

بو طبر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2010, 11:25 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كفاح
 
 العــضوية: 5506
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 967

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور فوق التنور مشاهدة المشاركة
كل المسلسلات المصريه والسوريه يوجد بها قصص رمانسيه ومع ذلك لم ينجح هدا الجانب بها والمسلسلات الخليجيه ايضا لم تنجح بهدا الجانب
بينما نجحت التركيه حتى بعد شرذمه مقص الرقيب
والسبب بعتقادي ان المسلسل التركي يخرج عن الواقعيه ويسبح بك بعالم من الخيال
هذا يفقد الذاكره وتلك تصاب بالسرطان وتطيب فجأه وذالك تدهسه سياره ولا يصاب سوى بخدوش
يعني لابد من الرومانسيه من ان تطير بك من ارض الواقع الى ارض الاحلام
الرومانسيه اللي تجعل الحب يتحدى كل الصعاب والاهوال ويبدو كأنه اقوى شيئ بالوجود
وشكرا اخي بحر الموضوع حلو
هينا بيت القصيد مثل مايقولوا

خلو الاعمال الرومانسيه للاتراك واتركوها عنكم يالخليجيين

انا حقيقتا مايقنعني فنان خليجي يمثل دور رومانسي>>>>>>> ياخي ماتركب

 

 

كفاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمام, من, المؤلفين, الخليجية, الدراما, الرومانسية, برأسها, تطل, تقف, جديد, يدر, حرمة, عثرة, والتقاليد, والغايات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدراما الخليجية.. صعود الرومانسية وتكاثر المسلسلات الأسرية على خطى «أم البنات»! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 22-07-2010 05:47 PM
الفصول والغايات – أبو العلاء المعري نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 22-07-2010 03:04 PM
الدراما الخليجية والسقوط في الحضيض !!! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 14 08-03-2010 07:19 AM
علي السبع: سعاد عبدالله «وسام» على صدر الدراما الخليجية بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 11-09-2009 08:18 AM


الساعة الآن 11:58 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292