شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > الدراما الخليجية الرومانسية تطل برأسها من جديد والعادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام جرأة المؤلفين
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-2010, 01:05 PM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي الدراما الخليجية الرومانسية تطل برأسها من جديد والعادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام جرأة المؤلفين


الدراما الخليجية الرومانسية تطل برأسها من جديد والعادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام جرأة المؤلفين




كل من يتابع الحركة الفنية في منطقة الخليج عامة والكويت على وجه الخصوص يشعر بوجود طفرة انتاجية واضحة في اتجاه الاعمال العاطفية والرومانسية هذا العام، وهي الخطوة التي ظلت لسنوات طويلة جامدة دون حراك حتى جاءت الدراما التركية لتحرك المياه الراكدة، بدءا بمسلسل «سنوات الضياع»، مرورا بمسلسل «نور» ومن ثم سلسلة اعمال اخرى بطلتها «لميس»، وهذه الطفرة أو الصحوة إن صح التعبير لها مبررات كثيرة ومختلفة، ويأتي في مقدمتها أن تأثير الدراما العاطفية على المشاهد العربي كان له أثر بالغ وواضح، في حين أثر سلبا على الدراما الخليجية التي ظلت تطل برأسها بين الفينة والاخرى بصورة خجولة معتمدة على نجوم الصف الاول الذين ينتظرهم المشاهد في كل رمضان. وقبل أن نتطرق الى ظاهرة اقتحام الدراما التركية لبيوتنا عنوة دعونا نتوقف عند مجموعة من المسلسلات التي أنتجت اخيرا، ومنها ما تم عرضه ومنها ما لا يزال قيد التصوير، ومن هذه الاعمال التي انطلقت قبل عامين مسلسل «ليلى» للفنانة هيفاء حسين والذي حقق نجاحا ظل مغمورا بسبب المارد التركي، وفي رمضان الفائت، كما قدم لنا الكاتب الشاب فهد العليوة مسلسل «ساهر الليل» الذي ترك خلفه أثرا ايجابيا لعفوية القصص العاطفية التي جمعت أبطاله، وكان لهذا المسلسل الذي أبدع في اخراجه محمد دحام الشمري دور رئيسي في اتجاه بعض المؤلفين والمنتجين للبحث عن الجديد والمفقود في الدراما المحلية، فانهالت مجموعة من المسلسلات دفعة واحدة، منها «للحب زمن آخر، تو النهار، الحب وحده لا يكفي، الحب البريء، وجريمة العاطفة» والاخيران يفضل منتجهما عدم الكشف عن تفاصيلهما حتى تكتمل الصورة بالنسبة له.
ومن خلال التدقيق في كتّاب الساحة المحلية، نجد أن المعضلة الحقيقية التي تواجهنا هي افتقارنا للكاتب الذي يملك إحساسا مرهفا يستطيع من خلاله نسج مجموعة من القصص الغرامية الصادقة التي يمكن أن تشكل بيوتا نرجسية مليئة بالعاطفة ومشحونة بالأحاسيس تشبه ما يقدمه الاتراك من عاطفة جياشة، وربما تكون تجربة فهد العليوة هي الاقرب، كونها تجربة حديثة العهد وسيكون للكاتبة السورية الواعدة سلام أحمد قول آخر عندما يرى النور مسلسلها الجديد «للحب زمن آخر» والذي تقدم فيه كيف يتصارع الانسان مع ذاته من أجل ان يظل الحب قائما، هذا الخيط الرفيع الذي يلامس خط التماس في مشاعرنا هو ما نفتقر إليه في وسط قضايا الطلاق والنصب والاحتيال والإدمان والجشع.. إلخ. ويظل السؤال هل تستطيع الدراما الخليجية مقارعة الدراما التركية في كل شيء؟ بالتأكيد ستكون الاجابة لا، لكننا نستطيع ان نقدم دراما جيدة، والسبب ان سقف الحرية عند الأتراك كبير ويمكن ان يتجسد ذلك من خلال أداء المشاهد التمثيلية، بحيث تكون الاقرب الى الواقع، وهو ما يؤثر في المشاهد بشكل مباش، ولكنه يتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا فمن غير المعقول ان تقبل ممثلة خليجية بمشهد حميمي ولو بالكلام وكل من يتابع النسخة الأصلية من الدراما التركية سيكتشف أن مقص الرقيب «شرذم» المشاهد بنسبة لا تقل عن 80% وبلا شك سيتحمل المخرجون المسؤولية، لذلك لابد أن يفكروا في حلول بديلة وناجعة ومقنعة يمكنها أن تعطينا مشاهد رومانسية صادقة مع احترام العادات والتقاليد، ولعل المخرج محمد دحام الشمري خير من نجح في ذلك في «ساهر الليل» دون المساس بحياء الممثلات أو استفزاز المشاهدين خلف الشاشة. إذن الى جانب القصور الكبير في الكاتب التلفزيوني الذي يفقه في تقديم الدراما العاطفية نفتقر الى المنتج الذي يغامر في انتاج عمل لا يتضمن الاثارة المشهدية سواء في الحوارات الجريئة أو الملابس القصيرة مثلما اعتادت بعض المسلسلات، وان غالبية المنتجين باتوا يعتمدون على إقحام نماذج سلبية وشاذة تستفز المشاهد وتكون حديثا عند الناس.

المصدر : جريدة الانباء
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...&zoneid=15&m=0


وهي الموضة الجديدة للدراما الخليجية (الفاضية) ..
وزيادة على المسلسلات المكتوبة بالاحمر اعلاه .. لدينا :
علمني كيف انساك , سماء ثانية , قصة هوانا 2 , ساهر الليل 2 ....الخ

والكلمة لكم

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمام, من, المؤلفين, الخليجية, الدراما, الرومانسية, برأسها, تطل, تقف, جديد, يدر, حرمة, عثرة, والتقاليد, والغايات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدراما الخليجية.. صعود الرومانسية وتكاثر المسلسلات الأسرية على خطى «أم البنات»! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 22-07-2010 05:47 PM
الفصول والغايات – أبو العلاء المعري نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 22-07-2010 03:04 PM
الدراما الخليجية والسقوط في الحضيض !!! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 14 08-03-2010 07:19 AM
علي السبع: سعاد عبدالله «وسام» على صدر الدراما الخليجية بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 11-09-2009 08:18 AM


الساعة الآن 07:14 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292