شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (http://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (http://forum.fnkuwait.com/forumdisplay.php?f=9)
-   -   ساهر الليل .. صناعة الرومانسية في الدراما الخليجية !! ( بقلمي ) . (http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=16566)

ابورشدي 26-02-2011 05:00 PM

ساهر الليل .. صناعة الرومانسية في الدراما الخليجية !! ( بقلمي ) .
 
بسم الله الرحمن الرحيم ..

مرحباً بالجميع ..

شاهد أغلب متابعين الوسط الفني ..

كثرة المسلسلات الرومانسية أو التقليد الاعمى لـ الاتراك ..

حرص العديد من المنتجين لتقديم هذا النوع الا وهو الدراما الرومانسية ..

قدم المخرج السعودي عامر الحمود مسلسل ( ليلى ) ولم يكن بالمستواء المطلوب ولم يلقاء أستحسان أغلب النقاد والجماهير

المنتج السعودي عبدالعزيز الطوالة قدم عمل رومانسي أيضاً بإسم ( صعب المنال )
ولم يخذ حقه من ناحية العرض بسبب الحصرية القاتلة للمسلسل .. وبؤجهة نظري أنه جميل نوعاً ما لكن لم يكن رومانسياً بمعنه .. لكن كان فيه حس رومانسي بين ( حمد العماني ) و(شهد الياسين ) لكن العمل لم يكن رومانسياً بالشكل المعروف عن معنى الرومانسية ..

وقدم المخرج البحريني ( أحمد المقلة ) مسلسل بعنوان ( متلف الروح ) وحسب كلام البعض أنه لم يكن في المستواء المطلوب ..

وقدم المخرج البحريني المعروف ( محمد القفاص ) مسلسل ( قصة هوانا ) للأمانة لأود الحديث عنه لأني ماشاهدته لإحكم عليه ..وعلى حسب كلام البعض أنه لم يلقى النجاح المنافس للإتراك .

أخيراً اللي أريد أن أصل إليه

هل نجح الحمود والقفاص والمقلة والطوالة بصناعة دراما رومانسية تنافس ( الاتراك )

أنا لأعتقد ..

الذي صنع الدراما الرومانسية فنان ومخرج واحد فقط وهذا بعتقادي البصيد ..

وهو المخرج الكبير ( محمد دحام الشمري )

قدم أجمل وأروع عمل رومانسي درامي كوميدي خليجي

كيف تجتمع دراما رومانسية بكوميديا .!؟

تجتمع في المسلسل الرائع ( ساهر الليل )

أي إبداع أي جمال أي روعة في هذا العمل ..

إبداع غير غير عن كل الاعمال التقليديه التي لم تلقى النجاح ..

سأتكلم عن طاقم العمل بإكملة :

دحام الشمري قدم إبداع فـ القديرة باسمة حمادة قدمت دوراً تاريخياً لها .. مثلت التراجيديا ومزجتها مع الكوميديا !!

وأيضاً محمود بوشهري وصمود قدما تراجيدي بثوب الكوميديا !!

محمود هذا الدور بعتقادي أفضل دور قدمه في كامل مسيرته الفنية ..
وصمود أيضاً .

جاسم النبهان .. فنان غير عن كل الفنانين حقيقة ً فنان رائع عملاق كبير

ماهما أنتقد إلا أنه فنان كبير صحيح أنه يشترك بإعمال ليست تليق بنجوميته إلا أنه مبدع .. وإذا لم ينجح في مسلسل فـ بالتاكيد ينجح بـ الآخر ..

حسين المنصور .. هذا العمل هو العودة الحقيقة لـ النجم حسين المنصور .. هذا الدور الذي قدمه أعتقد أنه أفضل دور قدمه خلال الخمس سنوات الأخيرة ..لأنه بعتقادي أنخفض مستواه ورجع كما كان ..

فاطمة الحوسني .. فنانة كبيرة جداً وهي الفنان الاماراتية الاولى بعتقادي بإداءه الرائع جداً فنانة كبيرة نتمنى نجده دائماً في هذا الاداء الرائع ..

هيا عبدالسلام .. وش أتكلم وش أقول بإختصار ( مستقبل الدراما الخليجية ) وأفضل فنانة خليجية شابه لم ولن أشاهد مثله في الؤقت الحالي .. أداء أبداع
هيا عبدالسلام ترضى تتدخل المشهد من غير مكياج مو مثل ممثلات هذا الجيال .. الذين لأنجد مشهد إلا ظهرت بطرزن مكياج .. هيا مثلت في ساهر الليل ومسكت مساعد مخرج .. يعني تشتغل شغلين .. و ماشاء الله عليها لم يؤثر عليها هذا الشيء ..


عبدالله بوشهري .. فنان جميل جداً مبدع جداً رائع جداً .. الحقيقة عندما يتحدث تندمج معها وعندما يبكي تأكد تبكي معها وعندما يسمع عبدالحليم حافظ تتشوق تسمع مثله ..!!


عبدالله التركماني .. أعتقد أنه مستقبل كبير وأتمنى أنه يحافظ على المستواء اللي ظهر عليه ..في ساهر الليل ..

فهد العليوه : كاتب له مستقبل كبير جداً .. لكن لأتمنى يعمل أكثر من عمل في السنة السبب يعود إلى أنه وفق في هذا العمل وقد لايوفق بالعمل الآخر ..
لكن للاسف أنه سيشارك بثلاثة أعمال لهذه السنة .. لكن أن شاء الله لأتوثر عليه .

الخلاصة ساهر الليل هو صناعة دراما خليجية رومانسية وليس تقليد للأتراك ..!!

ساهر الليل أتى بنوع خليجي وليس تركي ..
الواضح من المسلسلات الخليجية التي تتدعي الرومانسية هو التقليد ..
لكن ساهر الليل لم يكن هكذا ..
لأن الشيء اللي قاعد يطرحه هو شيء مؤجود لدينا في الخليج ..
أيام قبل لم يكن لديهم موبايلات.. كانت الرسائل بالورق و الكلام بـ التلفون ..
أيام قبل كان اللباس هكذا .. السيارات هكذا .. التلفزيونات هكذا .. الذي ظهر في ساهر الليل .

يعني نقل صحيح لـ ؤقعنا .. أما مايحدث في مسلسل ليلى أن الرجل يتزوج واحده لايريده لإجل أن ينجب طفل ومن ثم يطلقة .. هل هذا موجود لدينا في خليجنا العربي ؟! إذا كان موجود فأنا آسف لم أسمع بذلك ؟!


الفارق بين ساهر الليل والاعمال الاخرى ..

أن ساهر الليل لاقى عناية كبيرة من المخرج والكاتب و وضعوا أهتمامهم في كل صغيرة وكبيرة في العمل و أنا من خلال مشاهدتي للمسلسل لم أشاهد أي خطأ لا من النص ولا من الاخراج ولا من شيء آخر .


رمضان المقبل أن شاء الله ..

على حسب ماسمعنا في الصحف أنه يؤجد الكثير من الاعمال الرومانسية ... تقريباً نصف اعمال رمضان رومانسية .!


السؤال
هل هذه المسلسلات تقليد للأتراك أم صناعة مثل ساهر الليل ؟!

بحر الحب 26-02-2011 05:17 PM

يـــــا سلام عليك يا بورشدي .... كأنك تقرأ كل ما في عقلي لهذا اليوم

ساهر الليل وما ادراك ما ساهر الليل .. رائعة 2010

لي عودة بعد ساعات قليلة للتعليق المفصل على الموضوع
تحياتي الحارة

ابورشدي 26-02-2011 05:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 134797)
يـــــا سلام عليك يا بورشدي .... كأنك تقرأ كل ما في عقلي لهذا اليوم

ساهر الليل وما ادراك ما ساهر الليل .. رائعة 2010

لي عودة بعد ساعات قليلة للتعليق المفصل على الموضوع
تحياتي الحارة


أنتظرك أخوي وأستاذي بدر .

وصدقت رائعة 2010 .

بن عـيدان 26-02-2011 06:33 PM

مسلسل ساهر الليل غيّر مجرى الدراما الخليجية..
لم اشاهده بأستمرار ..لكن من خلال مشاهدي لبعض حلقاته اكتشفت فيه زوايا إبداعية في كل مكان..
إبداع من خلال فكرة العمل و طريقة إخراجيها و الممثلين الذين قدموا الأدوار على أكمل وجه..

لكن..

أتمنى من المخرج محمد دحام الشمري عدم إخراج الجزء الثاني له لأنه سيتسبب في حرق جمالية الجزء الأول

صافيو 26-02-2011 06:52 PM

بصرآآحه مسلسل رائع جداً

ابورشدي 26-02-2011 07:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عـيدان (المشاركة 134803)
مسلسل ساهر الليل غيّر مجرى الدراما الخليجية..
لم اشاهده بأستمرار ..لكن من خلال مشاهدي لبعض حلقاته اكتشفت فيه زوايا إبداعية في كل مكان..
إبداع من خلال فكرة العمل و طريقة إخراجيها و الممثلين الذين قدموا الأدوار على أكمل وجه..

لكن..

أتمنى من المخرج محمد دحام الشمري عدم إخراج الجزء الثاني له لأنه سيتسبب في حرق جمالية الجزء الأول

مع أني ضد فكرة الاجزاء ..

إلا أني مع دحام الشمري ..أقول أيه

أقول أيه لإسباب عدة ..

أولاً : العمل سيكون في فترة الثمانينات

ثانياً : أبطال العمل سيكونون متواجدين في الجزء الثاني وبشخصيات جديدة وقصة مختلفة .

ثالثاً : إضافة بعض الفنانين الذين لم يعلن عنهم حتى الآن

رابعاً : إخراج دحام الشمري المتجدد والابداعي والرائع .. لأن هذا المخرج كل عمل يخرجه له صبغة يعني خلص مسلسل ساهر الليل وأنين .. الآن يبي يدخل في مسلسل الاعماق وساهر الليل 2 راح تكون هذه الاعمال في زواية إخراجية مختلفة عن كل الاعمال اللي أخرجه .. يعني هذا المخرج يهتم بالنجاح لكن لايؤقف فقط على هذا النجاح .. دحام بؤجهة نظري أفضل مخرج عربي ..
لأنه يحب الجديد والتجديد ..
بالتوفيق له .


المشكلة ياخ أحمد أن دحام نجح في ساهر الليل .. لكن اللي مانجح ويزين للجزء الثاني هذا ماذا نقول له ؟! والامثلة عدة !

وللعلم ترأ ساهر الليل سيكون له جزء 3 و 4 .. وكل جزء فترة الاول السبعينات الثاني الثمنينات الثالث التسعينات الرابع الالفية وهكذا .. وهذا الكلام قاله في لقاءاه الأخير في برنامج هلا وغلا على قناة أبو ظبي الأمارات .

بحر الحب 27-02-2011 02:10 AM

سأتحدث في ثلاث جوانب من ساهر الليل .. وهي :
وضعه الرمضاني , كعمل فني , الخط الرومانسي


اولا : وضعه الرمضاني :
ساهر الليل بدأ تصويره تقريبا في نهاية شهر يوليو , اي قبل رمضان باسبوعين تقريبا , واستمر التصوير حتى منتصف شهر رمضان , في حلقاته الاولى لم يجذب الانظار نظرا لانه عرض في وقت شبه ميت وهو الساعة الثامنة مساء , لكن مع مرور ايام رمضان اتضحت الرؤيا لاغلب الاعمال الرمضانية , فمثلا مسلسل ( ليلة عيد ) الذي اعتمد على اسم حياة الفهد وصاحبته حملة صحافية قبل رمضان و...الخ , هجره معظم الجمهور لانه كان سيء بمعنى الكلمة , وعلى العكس "ساهر الليل" الذي لايحمل اسماء كبيرة جماهيريا بدء عاديا ثم جذب الجمهور وكان في ايام الشهر الاخيرة قد احدث ضجة غير طبيعية , ومع مرور هذا الوقت تزداد قيمة ساهر الليل الفنية , وهذا الفرق بين النجاح الفني والنجاح الجماهيري , نجاح ساهر الليل الفني جعله وسيجعله ينجح جماهيريا في كل وقت مضى وكل وقت سيأتي .


ثانيا : كعمل فني :
طبعا عمل متكامل جدا ومن نواحي كثيرة , النص كان مميز وفريد من نوعه نقل فيه الكاتب حقبة لم يعشها الكثيرين ولم يعشها هو ايضا , ولكن بشهادة كل من عاش هناك وكل من شاهد حتى مقتطفات من تلك الفترة ان الكاتب نجح في نصه , ودحام مخرج عملاق .. وبرأيي المتواضع ان ساهر هو العمل الاقوى في تاريخه , لم ألاحظ سقطات اخراجية في العمل او ماشابه ذلك , سواء من خلال الديكور او الاضاءة او الازياء , ورغم بطء العمل الا ان بصمة دحام ورؤيته الاخراجية صنعت عملا متكاملا واصبح ساهر الليل تحفة فنية قل وجود مثيلها في زمن الانحدار الفني ,, النقطة الاخيرة وهي اداء الفنانين .. فالجميع كان مبدعا , بدء من الكبير جاسم البنهان الذي يزداد قيمة فنية مع مرور الزمن , وباسمة حمادة التي قدمت افضل دور نسائي لعام 2010 , وحسين المنصور الذي عاد الى الواجهة , ومحمود بوشهري الذي كان رائعا ايضا , وكذلك صمود وعبدالله بوشهري رغم جمود ادائهم وبروده دائما , وهيا ومفاجأة العمل عبدالله التركماني و...الخ ,, وطبعا لاننسى الدكتور عامر جعفر الذي ابدع في الحان الموسيقى التصويرية للعمل بابداع لامثيل له .


ثالثا : الخط الرومانسي :
احد اهم اسباب نجاح العمل هو رومانسيته الغير تقليدية , فلم يكن كغيره من الاعمال الاخرى السقيمة التي قلدت المسلسلات التركية بصورة تافهة جدا , ومن يقلد لاينجح ولا يعيش , اما ساهر فكان متفردا عنهم وقدم رومانسية من زمن معين ومحدد ويدور حول دائرتي الخيال والواقعية بنفس الوقت , فلذلك شعر الجمهور بانهم يرون فن حقيقي منهم وفيهم حتى وان لم يعاصروا ذلك الزمن الا انه كان شيء يحترم العقل , عكس باقي المسلسلات المصطنعة رومانسيا واولها ( ظلام عيني ) للمدعو عبدالعزيز المسلم , واتمنى ان يكون ( ساهر الليل 2 ) بنفس المستوى القوي , خاصة اذا عرفنا ان ظروف الجزء الجديد ستكون افضل من السابق بحيث ان السابق تأخر انتهاء تصويره الى رمضان


ولهذه الاسباب ... كان ساهر الليل رائعة 2010

The Red Blue 27-02-2011 10:37 AM

مسلسل لم يرق لي إطلاقاً، و أراه فاشل فنياً ! :rolleyes:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 134863)
سأتحدث في ثلاث جوانب من ساهر الليل .. وهي :
وضعه الرمضاني , كعمل فني , الخط الرومانسي
ودحام مخرج عملاق .. وبرأيي المتواضع ان ساهر هو العمل الاقوى في تاريخه , لم ألاحظ سقطات اخراجية في العمل او ماشابه ذلك , سواء من خلال الديكور او الاضاءة او الازياء

2010

ما اكثر السقطات الإخراجية التي وجدتها عندما تابعته، مثل إن صمود تاكل صحن الرز في أقل من ثانية و يرجع الصحن نظيف .. :p

إن شاء الله رايح تكون لي عودة ..

ابورشدي 27-02-2011 06:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 134863)
سأتحدث في ثلاث جوانب من ساهر الليل .. وهي :
وضعه الرمضاني , كعمل فني , الخط الرومانسي


اولا : وضعه الرمضاني :
ساهر الليل بدأ تصويره تقريبا في نهاية شهر يوليو , اي قبل رمضان باسبوعين تقريبا , واستمر التصوير حتى منتصف شهر رمضان , في حلقاته الاولى لم يجذب الانظار نظرا لانه عرض في وقت شبه ميت وهو الساعة الثامنة مساء , لكن مع مرور ايام رمضان اتضحت الرؤيا لاغلب الاعمال الرمضانية , فمثلا مسلسل ( ليلة عيد ) الذي اعتمد على اسم حياة الفهد وصاحبته حملة صحافية قبل رمضان و...الخ , هجره معظم الجمهور لانه كان سيء بمعنى الكلمة , وعلى العكس "ساهر الليل" الذي لايحمل اسماء كبيرة جماهيريا بدء عاديا ثم جذب الجمهور وكان في ايام الشهر الاخيرة قد احدث ضجة غير طبيعية , ومع مرور هذا الوقت تزداد قيمة ساهر الليل الفنية , وهذا الفرق بين النجاح الفني والنجاح الجماهيري , نجاح ساهر الليل الفني جعله وسيجعله ينجح جماهيريا في كل وقت مضى وكل وقت سيأتي .


ثانيا : كعمل فني :
طبعا عمل متكامل جدا ومن نواحي كثيرة , النص كان مميز وفريد من نوعه نقل فيه الكاتب حقبة لم يعشها الكثيرين ولم يعشها هو ايضا , ولكن بشهادة كل من عاش هناك وكل من شاهد حتى مقتطفات من تلك الفترة ان الكاتب نجح في نصه , ودحام مخرج عملاق .. وبرأيي المتواضع ان ساهر هو العمل الاقوى في تاريخه , لم ألاحظ سقطات اخراجية في العمل او ماشابه ذلك , سواء من خلال الديكور او الاضاءة او الازياء , ورغم بطء العمل الا ان بصمة دحام ورؤيته الاخراجية صنعت عملا متكاملا واصبح ساهر الليل تحفة فنية قل وجود مثيلها في زمن الانحدار الفني ,, النقطة الاخيرة وهي اداء الفنانين .. فالجميع كان مبدعا , بدء من الكبير جاسم البنهان الذي يزداد قيمة فنية مع مرور الزمن , وباسمة حمادة التي قدمت افضل دور نسائي لعام 2010 , وحسين المنصور الذي عاد الى الواجهة , ومحمود بوشهري الذي كان رائعا ايضا , وكذلك صمود وعبدالله بوشهري رغم جمود ادائهم وبروده دائما , وهيا ومفاجأة العمل عبدالله التركماني و...الخ ,, وطبعا لاننسى الدكتور عامر جعفر الذي ابدع في الحان الموسيقى التصويرية للعمل بابداع لامثيل له .


ثالثا : الخط الرومانسي :
احد اهم اسباب نجاح العمل هو رومانسيته الغير تقليدية , فلم يكن كغيره من الاعمال الاخرى السقيمة التي قلدت المسلسلات التركية بصورة تافهة جدا , ومن يقلد لاينجح ولا يعيش , اما ساهر فكان متفردا عنهم وقدم رومانسية من زمن معين ومحدد ويدور حول دائرتي الخيال والواقعية بنفس الوقت , فلذلك شعر الجمهور بانهم يرون فن حقيقي منهم وفيهم حتى وان لم يعاصروا ذلك الزمن الا انه كان شيء يحترم العقل , عكس باقي المسلسلات المصطنعة رومانسيا واولها ( ظلام عيني ) للمدعو عبدالعزيز المسلم , واتمنى ان يكون ( ساهر الليل 2 ) بنفس المستوى القوي , خاصة اذا عرفنا ان ظروف الجزء الجديد ستكون افضل من السابق بحيث ان السابق تأخر انتهاء تصويره الى رمضان


ولهذه الاسباب ... كان ساهر الليل رائعة 2010


رائع جداً

أتفق معـك في كل ماتحدثت به ..

خصوصاً أدعى الرومانسية من المسلم والحمود والمقلة وغيرهم ..

وعدم تقديمهم عمل ينافس الاتراك ..

أو صناعة حقيقة للدراما الرومانسية لدينا في الخليج ..

أنما كل الفنانين والمخرجين الذين عملوا الرومانسية فاشلوا ولم ينجح سواء واحد ..

وهو دحام الشمري .. لأنه مثل ماقلت أخي العزيز بحر أنه لم يأتي بشيء خيالي كـ مسلسل ليلى والتفاهه والتقليد الواضح والصريح للاتراك ويشمله ظلام عيني و الباقي من الاعمال التقليديه ..

هذا العمل ( ساهر الليل ) بدأية الدراما الرومانسية الحقيقة في الدراما الخليجية وصناعة حقيقة ..
ونتمنى أنجد بعض المنتجين ينجح نصف نجاح ساهر الليل ويجلب لنا نبذه تتوجد لدينا في خليجنا العربي .. ولا يقدم دراما منسوخة وتقليديه وخيالية كما في الاعمال الهزيلة ..

شكراً دحام وشكراً لكل طاقم العمل وخصوصاً الكاتب الرائع القادم بإذن الله ..

وننتظر الجزء الثاني على آحر من الجمر .. أن شاء الله ..


مشكور أخي بحر على اثرائك الموضوع في هذا الرد الذي أضاف للموضوع الشيء الكثير .


الساعة الآن 05:49 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292