شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (https://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   بعد غانم الصالح .. من هو جوكر الدراما في الخليج ؟! ( موضوع نقاشي ) (https://forum.fnkuwait.com/t17765)

الهوا هوانا 23-04-2011 08:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن درية (المشاركة 140519)
صراحةً بعد غانم الصالح ما أعتقد هناكـ جوكر للفن


يعني بو صلاح حطه في الكوميديا تلقاه الأول , وحطه بالتراجيديا تلقاه الأول

بس عشان ما نكون متشائمين حيل .

نقول هناك وجوه نقدر نحط ثقتنا فيهم .
مثل : إبراهيم الحربي , جمال الردهان , خالد أمين , خالد البريكي , محمد الرشيد , مشاري البلام , عبدالله التركماني , محمود بوشهري .


هذول اللي أتوقع بيكون لهم بصمة في الفن كما فعل بوصلاح

أغلب الأسماء التي ذكرتَها يُتوقَّع لها مستقبل فني باهر، ولكن أستبعد - حالياً - إبراهيم الحربي بسبب تخبطاته الفنية مؤخراً، وكذلك عبدالله التركماني لعدم نضوجه الفني

شكراً على المشاركة

محمد العيدان 23-04-2011 08:05 PM

من يقنع الجمهور بمايقدمه من ادوار متنوعة فسيكون هو جوكر الفن .. والفنان غانم الصالح لقب بهذا اللقب بعد ان اعطى الادوار التي لعبها حقها وزيادة بعيدا عن التفكير المادي والذي يفكر به اغلب فناني الجيل الحالي ..

بحر الحب 23-04-2011 09:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهوا هوانا (المشاركة 140598)
أهلاً وسهلاً بك مرة أخرى أستاذ / بحر الحب

أستطيع أن أستخلص من كلامك أن من بين الأسباب التي لم تبرز لنا فناناً كغانم الصالح هي اختيارات الممثلين الآخرين؛ فكما تفضلت أن الفنان محمد المنصور قد نوّع في أدواره، وقد نسيتَ دوره الأسطوري في مسلسل " نيران "، وكذلك بالنسبة لجمال الردهان

بالنسبة لي .. الجو الفني حالياً لا يطاق، وممثلو الكويت - بالرغم من شهرتهم - إلا أنهم لا يملكون الحرفية التي يمتلكها الفنان البحريني، الفنان البحريني أين ما تضعه ( كومبارس - عامل - خباز - ... إلخ ) يوافق على تجسيد الدور دون تذمر؛ ذلك أنه يحب الفن ويدرك رسالة الفن مهما بلغ دوره، على العكس من أغلب فناني الكويت الذين لا يقبلون إلا بأدوار البطولة

شكراً لك أستاذي "وردة"

صحيح دوره في نيران وكذلك اسد الجزيرة لكنه لا ينوع كثيرا رغم قدرته على الاقناع , وكما ذكرت .. الاهم الاقناع , فهناك من ينوع لكن لا يقنع , وهناك من لا ينوع لكن يقنع مثل بوعبدالله .. وهناك من ينوع ويقنع مثل الراحل

اما بخصوص فناني الكويت والبحرين , فالمسألة نسبة وتناسب .. ففنانين البحرين على قلتهم فيهم الجيد وفيهم السيء , وحتى الكويت فيهم السيء وفيهم الجيد رغم كثرة السيء وكثرة الجيد الذي صار سيء بسبب وبدون سبب ..

وتعقيبا على كلام الاخوة حول الفنانة (شجون) .. هي مبدعة ولاتزال في بداية الطريق وعندها الكثير لتقدمه ,, لكن لو لم تنتبه لنفسها واخذت تكرر ادوار البنت المشاغبة الذي ادته في (ام البنات) و (اميمة) و (الزوارة) وقريبا (بوكريم) .. سيصبح مصيرها مثل مصير عبدالرحمن العقل ,, فالعقل كان مبدعا في الماضي ولكنه كان يكرر ادوار الشاب او المراهق في اعمال كثيرة من بداية السبعينات حتى نهاية التسعينات , وبعدها ركن على جنب وصار فنان غير مهم بالوسط الفني ومجرد (كمالة عدد) والاسباب كثيرة ..

وبلاش لقب استاذ :) ,, انت الاستاذ يا الهوا هوانا ..

الهوا هوانا 23-04-2011 09:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب (المشاركة 140604)
صحيح دوره في نيران وكذلك اسد الجزيرة لكنه لا ينوع كثيرا رغم قدرته على الاقناع , وكما ذكرت .. الاهم الاقناع , فهناك من ينوع لكن لا يقنع , وهناك من لا ينوع لكن يقنع مثل بوعبدالله .. وهناك من ينوع ويقنع مثل الراحل

اما بخصوص فناني الكويت والبحرين , فالمسألة نسبة وتناسب .. ففنانين البحرين على قلتهم فيهم الجيد وفيهم السيء , وحتى الكويت فيهم السيء وفيهم الجيد رغم كثرة السيء وكثرة الجيد الذي صار سيء بسبب وبدون سبب ..

وتعقيبا على كلام الاخوة حول الفنانة (شجون) .. هي مبدعة ولاتزال في بداية الطريق وعندها الكثير لتقدمه ,, لكن لو لم تنتبه لنفسها واخذت تكرر ادوار البنت المشاغبة الذي ادته في (ام البنات) و (اميمة) و (الزوارة) وقريبا (بوكريم) .. سيصبح مصيرها مثل مصير عبدالرحمن العقل ,, فالعقل كان مبدعا في الماضي ولكنه كان يكرر ادوار الشاب او المراهق في اعمال كثيرة من بداية السبعينات حتى نهاية التسعينات , وبعدها ركن على جنب وصار فنان غير مهم بالوسط الفني ومجرد (كمالة عدد) والاسباب كثيرة ..

وبلاش لقب استاذ :) ,, انت الاستاذ يا الهوا هوانا ..


دائماً ما تكون أطروحاتك هي المحرك يا أستاذ / بحر الحب

أنا أوافقك أيضاً في نقطة الإقناع، ولكن لاحظ معي أن ( أغلب ) المشاهدين الخليجيين يميلون إلى متابعة أعمال عمالقة الزمن الجميل - مهما كان مقياس أعمالهم سواء بالنجاح أو الفشل -، والتاريخ الفني العظيم للراحل لم يكن وليد الساعة، الأمر الذي جعله يبني لنفسه شخصية فنية تجعلك لا تستطيع أن تقارن بينه وبين الممثلين الآخرين، وكما ذكرتُ في أحد الردود بأنه ربما رحيل الفنان غانم الصالح يساعد على ظهور فنان - ربما - كنا غافلين عنه أو أنه وجد نفسه في الأدوار التي كان من المفترض أن يؤديها الراحل .

وبالرجوع إلى نقطة فناني البحرين والكويت فسأخبرك بأمر ربما لم تكن تعلم به .. هل تعلم أن فناني البحرين - أعني الرجال - يتقاضون عن كل حلقة مبلغ 5 دنانير بحرينية - عملة الكويت أقوى من عملة البرحين ؟! تخيل ! أي أن الفنان البحريني يتقاضى 150 دينار عن المسلسل ككل - هذا في حال البطولة -، ولكن ما يجعله صابراً هو استمتاعه بالتمثيل كونه رسالة لا مصدر ربح .

بالنسبة لشجون .. مقارنتها مع الفنان عبدارحمن العقل من ناحية الأدوار أعتقد بأنها موفقة - في الوقت الحالي -، ولكننا لا نعلم ما الذي تخفيه لنا الأعوام القادمة، الأمر الذي يدفعنا إلى تغيير وجهة نظرنا تجاهها

شكراً على المشكاركة الواسعة في الموضوع أستاذ

الهوا هوانا 23-04-2011 09:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيدان (المشاركة 140601)
من يقنع الجمهور بمايقدمه من ادوار متنوعة فسيكون هو جوكر الفن .. والفنان غانم الصالح لقب بهذا اللقب بعد ان اعطى الادوار التي لعبها حقها وزيادة بعيدا عن التفكير المادي والذي يفكر به اغلب فناني الجيل الحالي ..

كلامك صحيح أستاذ / محمد العيدان، فهذا العطاء الفني الذي استمر عقوداً لا بد وأن يُتوَّج بكلمة تستطيع اختصار حقة وإيفاءه في ذات الوقتى، ولذلك أنا أعطيتُ مثالاً على الفنان البحريني فيما يتعلق بالمادة؛ لأن آخر ما يفكر به الفنان البحريني هو الأجر

شكراً على المرور

إدارة المنتدى 23-04-2011 10:53 PM

موضوع نموذجي لتفاعل الاعضاء وتفاعل كاتبه مع ردود الاعضاء والنقاش الرصين

ويُثبت الموضوع .. وكل موضوع على هذا الغرار الرفيع .

الشبل 24-04-2011 01:01 AM

أعتقد ان هنالك فنانين كما قال الأخ الهوا هوانا غـُيبو عن الإعلام رغم قدرتهم الكبيره على إقناع المشاهد و جذبه لأدائه و لكن الإعلام أظهر بعض و أهمل الآخر و السبب غير معلوم ...

و من هؤلاء الممثلين الذين لو سلط الإعلام الضوء عليهم أكثر لوجدنا اكثر من جوكر منهم : محمد الرشيد - خالد امين - جاسم النبهان

فهؤلاء يصلون بك إلى درجة الإندماج مع الشخصية و كأنهم تركو شخصيتهم الحقيقية و لبسو الشخصية المقدمه لهم بكل جوانبها

الهوا هوانا 24-04-2011 01:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إدارة المنتدى (المشاركة 140608)
موضوع نموذجي لتفاعل الاعضاء وتفاعل كاتبه مع ردود الاعضاء والنقاش الرصين

ويُثبت الموضوع .. وكل موضوع على هذا الغرار الرفيع .

حقيقة .. إنه لشرف كبير أن يتم تثبيت موضوعي، وهذا يدفعني إلى بذل المزيد من الجهد لأصل إلى طموحات الأعضاء والهدف الذي وُجِدَت الشبكة من أجل، من خلال خلق بيئة نقاشية فنية

شكراً إدارة المنتدى "وردة"

الهوا هوانا 24-04-2011 02:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبل (المشاركة 140625)
أعتقد ان هنالك فنانين كما قال الأخ الهوا هوانا غـُيبو عن الإعلام رغم قدرتهم الكبيره على إقناع المشاهد و جذبه لأدائه و لكن الإعلام أظهر بعض و أهمل الآخر و السبب غير معلوم ...

و من هؤلاء الممثلين الذين لو سلط الإعلام الضوء عليهم أكثر لوجدنا اكثر من جوكر منهم : محمد الرشيد - خالد امين - جاسم النبهان

فهؤلاء يصلون بك إلى درجة الإندماج مع الشخصية و كأنهم تركو شخصيتهم الحقيقية و لبسو الشخصية المقدمه لهم بكل جوانبها

نعم .. هذا ما عنيته بالضبط، وهناك عدة عوامل تؤثر في قلة الممثلين الذين يمكن الاعتماد عليهم في القيام بالتلون في شخصياتهم، فمثلاً .. في السنوات الأخيرة ظهرت لنا موضة المسلسلات النسائية، وهذا الأمر يشكل عائقاً للفنانين الرجال عن إمكانية تقديم دور يرضي ذائقة المتلقي فنياً؛ حيث أن هذا النوع من المسلسلات لا يتواجد به العنصر الرجالي بشكل مؤثر، وكذلك بالنسبة للمسلسلات المعتمدة على العنصر الشبابي، لا تشعر عند مشاهدتها بأي تميز فني، بل إنها تؤدي إلى نفور المشاهد؛ فعمل قائم علىى الشباب دون وجود قبطان يوجه دفته نحو تميز فني لا يمكن مشاهدته، وكذلك .. فالمشاهد الخليجي يمتلك لذة متابعة الأعمال التي يؤديها العمالقة .

لا أجد من جيل الكبار من يستطيع أن يسد الفراغ الذي خلفه المرحوم، ولكن - وبما يتماشى مع المسلسلات الحالية أرى في : خالد أمين - خالد البريكي - مشاري البلام قادرين على الإبداع في شخصياتهم

شكراً على المشاركة


الساعة الآن 12:38 AM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292