شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (https://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   هل المسرح اليوم في خطر ؟؟؟ (https://forum.fnkuwait.com/t18182)

bos3yd 11-05-2011 03:54 PM

أنا بعرف أنت شنو زاعجك بالموضوع ؟؟

1/ شعبان راضي ويضحك .. وهذي قشمرة بينهم ولحد الحين شعبان اكثر من اخو مع طارق العلي
2/الجمهوور عاجبه جذي وكا أسمع تصفيق الجمهور وضحكته ؟؟


موعجابك .!

بإختصار لاتطالع !؟ ليش تعب عمرك وتشوف وتضيق خلقك .!؟
هل كلام مو بس لك لكل واحد موعاجبه الي قاعد يصير على المسرح انصحة يروح مركز الفنون ويشتري المسرحيات بأبيض وأسود ويشوفها لين يمـل ويترك مسرحيات هل جيل للجيل !

زهرة البحرينية 11-05-2011 04:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bos3yd (المشاركة 142358)
أنا بعرف أنت شنو زاعجك بالموضوع ؟؟

1/ شعبان راضي ويضحك .. وهذي قشمرة بينهم ولحد الحين شعبان اكثر من اخو مع طارق العلي
2/الجمهوور عاجبه جذي وكا أسمع تصفيق الجمهور وضحكته ؟؟


موعجابك .!

بإختصار لاتطالع !؟ ليش تعب عمرك وتشوف وتضيق خلقك .!؟
هل كلام مو بس لك لكل واحد موعاجبه الي قاعد يصير على المسرح انصحة يروح مركز الفنون ويشتري المسرحيات بأبيض وأسود ويشوفها لين يمـل ويترك مسرحيات هل جيل للجيل !


انت دامك مو عاجبك الموضوع ..

ماله داعي اتكلف على روحك وتعلق ...

وشكرا على نصيحتك الحلوة

الهوا هوانا 11-05-2011 04:34 PM

الموضوع حساس جداً

قد أتفق بدرجة كبيرة مع كلام الأستاذ / محمد العيدان، ولكني أقول بأن المسرح غرفة الإنعاش، فإما أن يخرج سليماً معافى وإما أن يحتظر ويموت .

لماذا ؟!!

الجيل ما بعد العملاقة - أو الذين تتلمذوا تحت يدي العملاقة - انقسم، فمنهم من واصل تقديم مسرحياته : كطارق العلي وعبدالعزيز المسلم، ومنهم من ابتعد - سواء لفترة بسيطة أو طلاق نهائي -، ومهما اختلفت الأسباب والمسببات، فإن ما يُسمَّون الأن بـ ( نجوم المسرح ) نسوا أو تناسوا أو لم يتعلموا أي شيء مما علّمهم أياه الفنانون الكبار، فنجد طارق العلي - بالرغم من امتلاكه الموهبة - في أعمال مسفّة قائمة على السخرية، وفي الجانب الآخر نجد عبدالعزيز المسلّم - على الرغم من أن بعض أعماله بها هدف - يقدم أعمال لا تناسب إلا الأطفال، وقد دخلت على الخط مؤخراً انتصار الشراح لتنسف تاريخها الفني نسفاً بعد التهريج الذي قدَّمته مؤخراً، وكذلك عبدالرحمن العقل - الذي لا يزال يبحث عن نفسه -، وأما دون ذلك فداوود حسين وأحمد جوهر ابتعدا عن المسرح وكلٌّ له أسبابه، وحسب ما صرح داوود قبل يومين أن مسرحيته القادمة مع طارق، فكيف ستكون يا تُرى ؟ هل ستكون عودة لتلامذة العملاقة أم ستُعلن عن سقوط تلميذ آخر يُعدُّ من أهم مَن تتلمذ على يَدَيْ عبدالحسين عبدالرضا .

وبالنسبة للبقية - كمرام وشجون وهيا وهند وغيرهم - فلا أمل معهم لعودة أيام المسرح الجميل؛ لأنهم لم يعملوا تحت مظلة العمالقة، وإنما أعلنوا عن أنفسهم بأنهم متعهدو المسرح الشبابي .

شكراً على الطرح

الجنرال حسين 11-05-2011 08:13 PM

انا بصراحه اتابع عبدالعزيز المسلم في بعض اعماله المسرحيه هو الي اشوفه جيد لابأس به

اما الباقي ماادري شنهو اقول عنهم

بحر الحب 12-05-2011 07:26 PM

نحن اليوم في 2011 .. عندما نعود الى مسرحيات الثمانينات , لن نجد مجرد مسرحيات ناجحة وخالدة تابعناها وحبيناها ..
بل مسرحيات كانت تنقل ما يحدث في الساحة الكويتية والخليجية وحتى العالمية وتوثقه بعمل مسرحي كنا ولازلنا نشاهده ..

"باي باي لندن" .. تحدثت عن واقع لازال يحدث الى يومنا هذا ومنذ ذلك الوقت وسيستمر , وهو حال العرب في لندن كما نقلته المسرحية بالضبط , وفي "فرسان المناخ" تحدثوا عن سوق المناخ وما كان يحدث في تلك الفترة , وفي "حامي الديار" تحدثوا وبجرأة عن ما مرت به الكويت في الثمانينات من فتنة طائفية بين السنة والشيعة والتفجيرات التي حدثت لموكب الامير الراحل الشيخ جابر طيب الله ثراه والاخرى التي حدثت للمقاهي الشعبية ..

ومسرحيات التسعينات ,, كان لها الدور ايضا في توثيق ونقل ما حدث في ذلك الوقت , فـ "سيف العرب" كانت أفضل توثيق لمرحلة الاحتلال العراقي لدولة الكويت عام 1990 , و "انتخبوا ام علي" عكست حال البلاد ما بعد التحرير وعن عودة الحياة السياسية والاقتصادية للبلد , بل وتنبأت وبشكل فانتازي بدخول المرأة الى مجلس الامة , وبعد 12 عام من المسرحية أقر قانون المرأة ..

وكل هذه المسرحيات رغم محتواها الذي قد يحزن من عاش في وقتها او حتى من لم يعيش , كانت كوميدية بحتة اخرجت الضحكات من أعماق أعماق قلوب الجماهير , ومهما مرت السنوات ستظل مثل الذهب اللامع الذي لم ولن يصدأ أبدا ..


وعندما نلقي نظرة متواضعة على مسرحيات اليوم ممثلة بأعمال صعلوك المسرح طارق العلي , ماذا نجد ؟ , ما هو الواقع الذي تحدث عنه ؟ بعد عشرين او ثلاثين او اربعين عام .. سنأتي أو يأتي غيرنا لمشاهدة هذه الاعمال .. ماذا ستوثق هذه الاعمال من واقع حالي حتى نشاهده مستقبلا !!

آمنا بالله ... وانظروا معي الى هذه الروائع المسرحية ( علي جناح التبريزي وتابعه قفة , على هامان يا فرعون , بيت بوصالح, حرم سعادة الوزير , لولاكي , مراهق في الخمسين ) , هذه المسرحيات مختلفة تماما عن المسرحيات المذكوره اعلاه , فهي بعيدة نوعا ما عن الطرح السياسي .. وكانت اجتماعية نوعا ما او مقتبسة عن اعمال عالمية , ولكنها مسرحيات يتفاخر بها المسرح الكويتي ذات قصة ومضامين ولها بداية ونهاية ومشهد واحد من احدها لا يتعدى الثواني ينسف تاريخ صعلوك المسرح وكل اعمال صعلوك المسرح ..

مذيعة كويتية 12-05-2011 11:50 PM

مادام المتردية والنطيحة دخلت مجال المسرح وتبون المسرح يرجع مثل قبل

أحمد سامي 20-05-2011 11:47 PM

من المجحف أن نقول بأن المسرح في خطر ربما كان في خطر في منتصف التسعينات بينما هو الآن في حالة المتوفى

أو الميت سريريا .

ابورشدي 21-05-2011 12:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العيدان (المشاركة 142306)
المسرح ليس في خطر .. وانما وبصريح العبارة المسرح انتهى ولايوجد شي اسمه مسرح بالكويت

آتفق معك , ولي عودة لأحقاً بإذن الله .


الساعة الآن 03:40 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292