شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > لماذا نحارب هؤلاء ( فنياً ) ؟ ... الحلقة الأولى : طارق العلي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2011, 04:55 PM   #1 (permalink)
ناقد بحريني
 
 العــضوية: 9760
تاريخ التسجيل: 15/07/2010
الدولة: مملكة البحرين
المشاركات: 828

افتراضي لماذا نحارب هؤلاء ( فنياً ) ؟ ... الحلقة الأولى : طارق العلي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في هذا الموضوع سأتطرق إلى أغلب الجوانب التي تمثل الخلاف الجوهري بين الجمهور حول عدد من الفنانين، وكل هذا يقع في دائرة الانتقاد البنّاء غير الجارح والهادف للتصحيح .


سأبدأ بفنان كوميدي رائع صاحب إطلالة جميلة، وهو أحد قطبَيْ المسرح الكوميدي ( الحالي ) في الخليج؛ ذلك لأنه لا يوجد أصلاً إلا مسرحين في الخليج، والبقية هي مسارح مغمورة، وهو الفنان < طارق العلي > .

الفنان طارق العلي فنان أحبه الجمهور في المسرحيات التي شكّلت انطلاقته الفنية، خاصة دوره الكبير والرائع في المسرحية الخالدة ( سيف العرب )، لا زال أسلوبه واحداً لم يتغير ذلك التغير الكبير، ولا فرق بين شخصيته في التلفزيون عن شخصيته في المسرح، الأمر الذي يجعلنا أمام فنان – أو ممثل إن صح التعبير – غير قابل للتجديد أو أنه نفسه لا يحبّذ التجديد أساساً، الأمر الذي جعل الجمهور المثقف والواعي والذي بدأ بالتزايد في الآونة الأخيرة إلى أخذ انطباع معاكس عنه عما كان عليه في بداياته حتى منتصف العقد الفائت، وذلك لعدة اعتبارات وأسباب، أذكر منها ما أذكر بانتظار إضافاتكم، وسأحاول التركيز على المسرح بدرجة كبيرة :

1- المسرح كما يُقال هو صوت الشعب، وأفضل مكان ليعبر عن معاناة المواطنين والمشاكل الاجتماعية مع السعي لإيجاد حلول لها بطريقة كوميدية ساخرة، ولكن .. أصبح توجه مسرح طارق العلي بلا هدف ولا مضمون، أربع أو خمس ساعات سخرية من بقية الممثلين وكأنه يدفع لهم ليسخر منهم كالأراغوزات، وكأنه بلا كرامة، والنصف الآخر حديث مع الجمهور، الأمر الذي أفقد مسرحه الهدف المنشود والذي قام المسرح على أساسه .

2- المسرح وُجِد لإصلاح المجتمع ولتقويم سلوكه ولتوحيد أطيافه ولتقرير وجهات النظر، أما مسرح طارق فوُجِد للألفاظ النابية والكلمات التي لا يتداولها إلا مراهقون فيما بينهم، ويخجل الشخص من سماعها حقيقة، فكيف بالعوائل التي تحضر إلى هناك ؟ وكيف بمن يشاهدها مع الأهل ؟

3- للأسف الشديد أن الفنان – سواء جيد أم سيء – أصبح قدوة للمراهقين والصغار، وأية كلمة يلتقطها هؤلاء من الممثل يستخدمونها في المدرسة في الشارع في المسجد، وهذا ينقلها وذاك، هذا بالإضافة إلى الحركات والإيحاءات التي لا يقوم بها إنسان سوي، وهذا ما يقوم بنشره هذا المسرح .
4- الاستفادة المرجوة من مسرح طارق ( الحالي ) صفر مع مرتبة الشرف، فلا نصيحة تنفذ ولا حكمة ترسخ ولا حل يُطرَح، بل تزداد التفاهات والحركات الوضيعة وتشيع أكثر .



هذا ما في جعبتي، فماذا في جعبتكم ؟

موفقين

 

 

الهوا هوانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 05:24 PM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12431
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 146
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ماشاءالله عليك اخوي ماكو شي الا وقلته ... شوف طارق العلي لو يفكنا من سالفة عيمي وحضري احنا بخير وبعض السخافات اللي ماله داعي وبعض الالفاظ والايحائات ولا يكرر الكلمة او الجمله ألف مره كما حصل في مسرحية بخيت وبخيته ويختار ممثلين يمثلون معاه مثل جمال الردهان وداود حسين وعبدالناصر درويش وشعبان وهالكلام قلناه اكثر من مره هل تمسك فيه طارق وسمعه لا اعتقد ذلك

 

 

كاظم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 05:28 PM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,974

افتراضي

فنان أثبت افلاسه الفني بشكل صريح ..
ما عنده شي يقدمه , تكرار ادوار تكرار عبارات تكرار افيهات .. وتفاهة على أعلى مستوى
مسرحيته الاخيرة ( الطرطنقي ) بلا أي صدى يذكر , وسيئة على شهادة اغلب من حضروها

طارق استحق وبجدارة لقب .. صعلوك المسرح الخليجي

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 08:01 PM   #4 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,524
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

قلت سابقا واقول الان مسرح طارق يعتمد على نص مدته نصف ساعة والباقي ارتجال واغلب اعماله من غير هدف او مضمون واللوم الاكبر يقع على عاتق الرقابة التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب والتي تجيز اعمال ليس لها هدف او ثقافة او فنون او اداب ... مجرد الضحك للضحك فقط

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 08:31 PM   #5 (permalink)
مؤلف قصص
 
الصورة الرمزية هرول
 
 العــضوية: 13197
تاريخ التسجيل: 04/04/2011
المشاركات: 476
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

المشكلة مو من طارق ولا من منافسه المسلم
المسلم يقدر يقدم لك مسرحية ماتحلم فيها وطارق يقدر يقدم لك مسرحية ماتحلم فيها
بس الاثنين ضحية لعبة قذره الهدف منها اسقاط شيء اسمه مسرح بالكويت
الاثنين مايقدرون يبلعون ريقهم ، ترى كل سنة مسرحية مو سهله
اتمنى من الاثنين يجلسون مع بعض ويحلون هالمشكلة بعرض مسرحية كل ثلاث سنوات
او يجي تدخل خارجي وتمنع الاثنين من شغلت كل سنة مسرحيه وتخليها ثلاث سنوات
المسلم وطارق هم هيبة المسرح الخليجي حاليا
محاربتهم لاتعود بأي فائدة على المسرح الخليجي بشيء
نزول مستواهم هو ماجعل جميع المسارح في الخليج تهبط مستواها
xواتمنى رجوع مسرح المسلم ، الرجال ذكي وله سوابق بالمسرحيات الضخمه والناجحه
وطارق مخه نضيف وعارف ودال طريق المسرحيات الناجحه وله سوابق رائعه ولا تنسى
وتعليق اخوي محمد العيدان بالصميم ، قصر نفس النصوص دليل على ان طارق مايبلع ريقه ويحاول ينزل بأي نص
ويعتمد على قدراته الخاصه ، لو كان النص قوي وذا نفس طويل لارتاح طارق وعمل بناء على ماهو مكتوب بالورق

 

 

هرول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 08:58 PM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12431
تاريخ التسجيل: 24/12/2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 146
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هرول مشاهدة المشاركة
المشكلة مو من طارق ولا من منافسه المسلم
المسلم يقدر يقدم لك مسرحية ماتحلم فيها وطارق يقدر يقدم لك مسرحية ماتحلم فيها
بس الاثنين ضحية لعبة قذره الهدف منها اسقاط شيء اسمه مسرح بالكويت
الاثنين مايقدرون يبلعون ريقهم ، ترى كل سنة مسرحية مو سهله
اتمنى من الاثنين يجلسون مع بعض ويحلون هالمشكلة بعرض مسرحية كل ثلاث سنوات
او يجي تدخل خارجي وتمنع الاثنين من شغلت كل سنة مسرحيه وتخليها ثلاث سنوات
المسلم وطارق هم هيبة المسرح الخليجي حاليا
محاربتهم لاتعود بأي فائدة على المسرح الخليجي بشيء
نزول مستواهم هو ماجعل جميع المسارح في الخليج تهبط مستواها
xواتمنى رجوع مسرح المسلم ، الرجال ذكي وله سوابق بالمسرحيات الضخمه والناجحه
وطارق مخه نضيف وعارف ودال طريق المسرحيات الناجحه وله سوابق رائعه ولا تنسى
وتعليق اخوي محمد العيدان بالصميم ، قصر نفس النصوص دليل على ان طارق مايبلع ريقه ويحاول ينزل بأي نص
ويعتمد على قدراته الخاصه ، لو كان النص قوي وذا نفس طويل لارتاح طارق وعمل بناء على ماهو مكتوب بالورق

طارق العلي في رايي هيبة المسرح الخليجي على ربعه اللي طايح فيهم وليس علي اللي تركوه او اهو تركهم ...النص اهو رفع طارق العلي وطارق العلي دمر النص ودمر نفسه فنيا بالفتره الاخيره ... الموهبه اذا يقدر ينميها بنفسه ما يدمرها يعني يواجه الصعاب ... كما فعل عبدالحسين عبدالرضا لاخر لحظة لم يترك حياة الفهد واخر مسرحية او قبل الاخيره كانت معاه حياة الفهد ومجموعه كبيره من الممثلين وكان يكتب لنفسه واغلب مسرحياة بوعدنان ناجحه ومعظمها من تأليفه .... طارق العلي نعم هيبة المسرح الخليجي لكن على القروب اللي معاه وهو مرتاح على جذي كل سنة يمثل شنو وراه عكس بوعدنان يشوف مصلحته ويحافظ على تاريخه المسرحي .. هل لاحظت الفرق بين بوعدنان وطارق العلي انا لا اقارن بينهم اطلاقا ولكن أبين لك الكيفيه !!! ... هذا رايي

 

 

كاظم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 09:21 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية محمد رونالدو
 
 العــضوية: 8022
تاريخ التسجيل: 21/02/2010
المشاركات: 60
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

طارق مفلس ويعتمد على اضحاك الجمهور على :
1- الضرب
2- اللبس المضحك


3- التهريج
مثل الزحف

و استعراض القدم





والمناطط والصراخ و كلام المياعة والاستهبال الخ .................. .

4- كل مرة يتكلم عن الشيعة والسنة وبشكل انحيازي ورديء من اجل اضحاك الجمهور
مثل

5- الكلام الخادش للحياء الذي لا يخلو منه مسرحياته

مثل



كأنه يقول لينا تكفون اضحكو
.................................................. .................................................. ..................
قد يكون لي عودة للحديث عن اخر مسرحيتين شفتهم له بوسارة و بخيت وبخيتة

 

 

محمد رونالدو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 09:32 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2240
تاريخ التسجيل: 23/02/2009
المشاركات: 102

افتراضي

من ناحيتي طارق العلي هو افضل كوميدي مبدع على خشبه المسرح

اما تمثيل في مسلسل فهو موشي

 

 

محمد احمد الفيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-09-2011, 09:38 PM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية سوالف بنت
 
 العــضوية: 10770
تاريخ التسجيل: 17/08/2010
الدولة: ديره ابوي وهلي
المشاركات: 155

افتراضي

طارق العلي مشكلته مايفرق بين اداء تلفزيون واداء مسرح بالفلته كان يضحك ويطالع الكاميرا ويتمسخر على الفنانين بشكل ارتجالي
وبالنسبه للمسرح طارق طريقته انه يمسك الفنان الي معاه ويتمسخر على شكله وطريقه كلامه واحيان على اصوله ومافي مسرحيه ماتخلى من كلمه خوال وبالاخير يقول كلنا اهل حظر بدو سنه شيعه

 

 

__________________

 


سوالف بنت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 10 ( الأعضاء 0 والزوار 10)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسرحية طارق العلي الجديده بوسارة في العمارة شف المقطع وحكم بنفسك على مسرحيات طارق العلي التافهه اذكر الله2 الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 23 12-09-2011 07:06 AM
الى الأستاذ القدير طارق العلي .... لماذا أخذت مسرحياتك مسار مختلف ؟؟ بـوسارة الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 23-09-2010 04:41 PM
طارق العلي .. والفكاهه الهابطـه والسخريـه من خلقـة الله !! [ موضوع نقاشي عام وشامل عمّا يقدمه طارق العلي من سخرية ووضاعة على المسرح ونقاش ( بمنظور آخر ) * دعوة للجميع للمناقشة بو وليد أكبر أرشيف للمواضيع الفنية الكبرى بالإنترنت 117 18-07-2010 03:20 PM


الساعة الآن 09:04 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292