شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > منافسة بين .... الأشداء
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2011, 04:17 PM   #1 (permalink)
شبل هذا العصر
 
الصورة الرمزية بوحسين
 
 العــضوية: 6160
تاريخ التسجيل: 07/10/2009
المشاركات: 172
الـجــنــس: ذكر

Thumbs up منافسة بين .... الأشداء


تحياتي للجميع


إن لكل جيل من الأجيال الثلاثة يتم منافسة شريفة في مابينهم في أفضل مايقدمو من الأعمال المميزة وماهو أكثر عمل أعجب الجمهور من ضمن هذه الأعمال فماذا لو كانت هذه الأعمال من بطولة عمالقة الفن الخليجي .






- عملاق الفن الخليجي : الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا


- سيدة الشاشة الخليجية : الفنانة القديرة حياة الفهد


- سندريلا الشاشة الخليجية الفنان القديرة سعاد عبدالله





فهؤلاء نجوم منذ تأسيس الفن الخليجي وسيبقون عمالقة طوال ماهناك دم يجري في عروقهم


فإنهم يتنافسون فيما بينهم لكي يسعدو جمهورهم الذي يحبهم


وأنا طالما أني واحد من الجمهور سأقوم بتقيم أعمالهم التي قدموها في نفس العام بمفردهم وهذا بسب أنهم إبتعدو عن بعض وأصبحو ينتجون لأنفسم وستكون البداية من : -


عام 2001 حيث قدم : -


ديوان السبيل ، جرح الزمن ، القدر المحتوم








مسلسل ديوان السبيل






























تأليف : زهير الدجيلي
بطولة : -
عبدالحسين عبدالرضا
خالد النفيسي – مريم الصالح – إبراهيم الصلال – عبدالرحمن العقل – علي جمعة
محمد العجيمي – أحمد الجسمي – هدى الخطيب – سمير القلاف – خليفة خليفوة
كلمات المقدمة و الأغاني : البشار
الأحان : محمد هباش
مدير إدارة الإنتاج : حسن سلمان
المنتج المنفذ : تلفزيون الكويت
الإشراف العام : عبدالحسين عبدالرضا
المخرج المنفذ : ماهر شفيق
إخراج : بسام سعد


حقائق :-

- طلب المخرج عبدالعزيز المنصور لكن لإخراج العمل لكن! لإنشغاله بمسلسل القدر المحتوم إعتذر وحل محله المخرج السوري بسام سعد

- لقد رشح للعمل كل من داود حسين وهدى حسين وطارق العلي لهذا العمل لكن ! إعتذرو عن العمل

- هذا العمل الأول الذي جمع بين العملاقين عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي من بعد مسلسل درب الزلق ومسرحية هذا سيفوه

تقيمي له من ناحية :
- إسم العمل :
إسمه عكس لنا أحداث المسلسل مضمونه وجعل المشاهد يتحير عن أي سبيل يقصد في المسلسل
- القصة :
القصة قوية و جميلة وسياسية مطعمة بالكوميديا فكما شاهدنا أنها تنظر إلى المستقبل البعيدحيث أنه ستأتي فترة سيفقد الماء ويصبح بسعر قوي

- الطابع الكوميدي :

للأسف أن هذا المسلسل رغم كثرة نجوم الكوميديا الذي يحتويه إلا أننا لم نشاهدهم بخفة دمهم

- دور بطل العمل :

عبدالحسين عبدالرضا ( طوفان )

دوره كان مركب حيث أنه لعب شخصية الإنسان ذو الوجهين الإنسان الوصولي الذي بعدما كان إنسان مغلوب على ووصل إلى منصب مهم نسي أهلهه وأصحابه من أجل مصلحته

- طاقم العمل :

. خالد النفيسي ( فخر الدولة ) : دوره كان يمثل دور المسؤول المسير لكن! لم يعطي فيه ذاك الأداء لذى لم يضف إلى الدور ولا الدور يضيف إليه
. مريم الصالح ( شلوى ) : أتقنت دورها بكل جدية فكانت هي الإنسانة الحقانية التي لاترضى بالظلم
. إبراهيم الصلال ( الأستاذ سرور ) : دوره كان عادي جدا ولم يكن فيه ذلك الإبتكار
. عبدالرحمن العقل ( عذاب ) : إستطاع أن يجمع بين الطيبة والعشق والطمع في شخصية واحدة
. علي جمعة ( بارود ) : دوره كان من أفضل الأدوار حيث أن تقمص شخصية المتسلط والأناني والذي دل على هذا الشسء تعابير الوجه
. محمد العجيمي ( عسكر ) : من أسخف الأدوار التي كانت في هذا العمل
. أحمد الجسمي ( دباس ) : اللزمة أعطت الدور قوة لكن! دوره لو كان له مساحة أكبر لنجح
. هدى الخطيب ( سمحة ) : دورها نسخة مطابقة لدورها في مسلسل زمان الإسكافي
. سمير القلاف ( مطيع ) : للأسف أن هذا هو نفسه صالح ونبيل ومرعوب
. خليفة خليفوة ( ثقيل) : لو أعطي هذا الدور لأحد آخر لأتقنه

- دور الشباب :
لقد إستطاع هذا العمل إبراز الفنانة إلهام الفضالة في أول عمل تلفزيوني لها
- أقوى المشاهد :
رغم أنه مسلسل كوميدي إلا أن أقوى المشاهد هو مشهد عذاب عندما كان يبكي عند البحر بسب فقدنه لزوجته ومحبوبتة وكان يشتكي لمطيع فلقد عبر الفنان عبدالرحمن العقل في هذا المشهد بدون تصنع

- المخرج :
(( بسام سعد))
رغم أنه نجح في الديكوارت والأكسسوارت وموقع التصوير إلا أنه فشل في توجيه العمل بالشكل المطلوب

- النهاية :
كان من المتوقع أن شعب خندريس من الظلم الذي كانو يعيشون فيه أن يقومو بالفرار لكن! متى ستحل المشكلة

مسلسل جرح الزمن



تأليف : فجر عثمان السعيد
بطولة : -
حياة الفهد
إبراهيم الصلال – عبدالعزيز جاسم– زهرة الخرجي – أحمد السلمان


مشاري البلام –عبير أحمد – عبير الجندي – منى شداد – حمد ناصر


غناء المقدمة : رباب
كلمات المقدمة و الأغاني : عبدالله البراك
الأحان : عادل المسيليم
مدير إدارة الإنتاج : فلاح مطر
المنتج المنفذ : تلفزيون الكويت
الإشراف العام : عبدالله البراك
المخرج المنفذ : فهد الغيلاني
إخراج : عامر الحمود

حقائق :-
- تعد هذه المرة الثانية التي يطلب بها المخرج عبدالعزيز المنصور لإخراج هذا العمل من بعد نجاح دارت الأيام و القرار الأخير ودروب الشك آشقاءه لكنه! وحل مكانه المخرج السعودي عامر السعودي عامر الحمود
- زهرة عرفات كانت من ضمن طاقم العمل لكنه! إعتذرت عن العمل لإنشالها بمسلسل القدر الحتوم
- يعتبر أول عمل يعرض على قناة الدراما المصرية (( النيل ))

تقيمي له من ناحية :

- إسم العمل :

إسمه دل على غدر الزمن وعدم رحمته للذي لا يستطيع رده وهذا ماشاهدناه في العمل

- القصة :
قصة إنسانية شرحت ظروف المعاق ومعانت كما أنه طرح السلبيات في جهة والإيجابيات في الجهة الأخرى
وناقش قصص ثلاثة منازل في قصة واحدة

- الأحداث :
كان مليء بالأحداث لأبعد حد وجعل المشاهد يتشوق لمشاهدت الحلقة المقبلة

- دور بطل العمل :
حياة الفهد ( مريم )
شخصيتها شخصية مميزة حيث أنها تعمقت في هذه الشخصية وآدتها بشكل متقن فشاهدناه الإمراة الشريرة المغرورة المتسلطة
- طاقم العمل :
. إبراهيم الصلال ( راشد الراهي ) : تقمص شخصية التاجر والحنون على إبن أخيه المعاق وفي المقابل هو مختلس ماله
. عبدالعزيز جاسم ( عيسى ) : هذا الدور يعد بوابة دخوله للأعمال الخليجية إستطاع أن يقوم بدور السكير والقمار واللعاب وجمعهم في عيسى الإنسان الفاسد
. زهرة الخرجي ( نوال ) : عاشت شخصية الأخت الحنونة و هي في المقابل في حالة عنوسة
. أحمد السلمان ( سلطان ) : يعد هذا الدور هو البداية الفعلية لهذا الشخص
. مشاري البلام ( مبارك ) : تميز في هذا الدور ومن الشكل الظاهري نجح في إقناع الجمهور بأن هذا الشخص أبكم
. عبير أحمد ( منى ) : يعد من أفضل الأدوار التي قدمتها حيث أنها جمعت الإمراة الجشعة والأنانية التي نحاول التسلق على ظهور الآخرين
. عبير الجندي ( سلوى ) : جعلت الجمهور يتعاطف معها وقدمت دور المظلومة في شخصيتها
. منى شداد ( فايزة ) : دورها كان عادي جدا ونمطي
. محمد الصيرفي ( خالد ) : رغم أن دوره كان بسيط إلا أنه أبدع في شخصية ابن العز الذي يحاول أن يثبت نفسه بأي طريقة حتى ولو على حساب الأخرين
. أحمد إيراج ( إبراهيم ) : ولادة وبداية نجم جديد إستطاع إثبات نفسه في هذا الدور المبتكر دور الإنسان المعتوه صاحب أشهر لزمتين ( عاد أقولك ) ( طاطة بطاطة )

- دور الشباب :
هذا العمل أعطى الشباب فرصتهم فبرز لنا كل من :محمد الصيرفي ويعقوب عبدالله وأحمد إيراج وشيماء علي

- أقوى المشاهد :
من أقوى المشاهد التي شاهدتها في المسلسل وهو مشهد طرد مبارك من البيت وتواهنه في الشوارع ندما تهجم على عريس هنادي بعدما قام بمسك يدها
- المخرج :

(( عامر الحمود ))

إستطاع المخرج أن ينجح العمل ويخرجه بصورة متميزة ورائعة مطعمة بالفنتازيا الواقعية
- النهاية :
نهاية غير متوفعة حيث أن مريم التي كانت تكره مبارك ذلك الكره الشديد في يوم العيد يعايد عليها ويقبل رأسها

مسلسل القدر المحتوم

تأليف : وهج
بطولة : -
سعاد عبدالله
محمد المنصور – نورمان أسعد– جاسم النبهان – حسين المنصور – سعاد علي
طيف –حسن البلام – خالد البريكي – باسم عبدالأمير – زهرة عرفات
غناء المقدمة : راشد الماجد
كلمات المقدمة و الأغاني : خالد البذال
الأحان : عادل المسيليم
مدير إدارة الإنتاج : حايف الظفيري
المنتج المنفذ : شركة 7 style للإنتاج الفني
الإشراف العام : حسين المنصور
المخرج المنفذ : منير الزعبي
إخراج : عبدالعزيز المنصور العرفج
حقائق :-
- المخرج الراحل عبدالعزيز المنصور قدم دور الفنان حسن البلام مصنوع بدون نص


تقيمي له من ناحية :
- إسم العمل :
إسمه بين على أن لكل شيء قدر لا يقدم ولا يؤاخر وهذا ماشاهدناه في العمل

- القصة :

قصة واقعية وضحت قوة المال على المحبة والعلاقات الأسرية

- الأحداث :


رغم أن قصته جميلة وواقعية إلا أنه كان بارد بعض الشيء ولم يصبح مشوق إلا في آخر الحلقات


- دور بطل العمل :


سعاد عبدالله ( بدرية )


تعتبر شخصية كبيرة العائلة من أهم أدوار العمل فكانت هي الأخت والأم العمة و الخالة ونجحت بها


- طاقم العمل :


. محمد المنصور ( بوعبدالله ) : لقد أعطى للدور قيمة فكان ذلك التاجر المغامر


صاحب المشاريع الذي يخطط من تلقاء نفسه وفي النهاية يقع ويحاط من كل جانب


. نورمان أسعد ( دينا ) : لقد أعطت للعمل ذلك الحس الشامي فكان أول عمل خليجي لها فكانت هي الإمراة الغريبة التي تدخل في وسط عائلة زوجها فتحاول أنت تخدمهم بكل مافي وسعها


. جاسم النبهان ( ماجد ) : أتقن دوره بكل مصداقية فكان هو ذلك الأخ المعترض الجاد الذي بلحظة من اللحظات يضعف ويفقد قوته بسب مرض زوجته وابنته


. حسين المنصور ( سعود ) : تكررت شخصية سعود في أعمال أبناء المنصور وشخصيته كانت مشابهة لشخصيته في دروب الشك لكن! بشكل مختلف


. سعاد علي ( أم هلال ) : لقد آخذت حيز من العمل فكانت هي الإمراة المتطفلة الدائرة في المنازل والتي تآخذ وتنقل آخبار الآخرين


. طيف ( لؤلؤة ) : لقد أدت دور الإنسان المريضة بالمرض الخبيث وأعطت الدور كل الصدق


. حسن البلام ( هلال ) : أبدع بهذا الدور كما أنه يعد من أفضل الأدوار الدرامية التي قدمها


. خالد البريكي ( عبدالله ) : من أفضل النجوم الشبابية التي كانت في العمل ودوره مميز فمن بعد ماكان ذلك الشاب المرح والسعيد يتحول إلى الإنسان المقعد والحزين


. زهرة عرفات ( دلال) : كان دورها بارد وآداها عادي جدا ولم تعطيه أي قيمة


. لمياء طارق ( رغد ) : تعد هذه الفرصة الثانية لها مع أبناء المنصور من بعد القرار الأخير


وكانت شخصيتها مميزة الفتاة الشابة المرحة والمتهورة


- دور الشباب :


لقد ساهم العمل في بروز بعض الوجه الشبابية في الدراما لأول مرة فمنهم :


بسام العثمان و فيصل الرشيد و ريتا قاسم


- أقوى المشاهد :


من أقوى المشاهد التي شاهدتها في المسلسل وهو مشهد النهاية عندما تم العراك فيما بين الأشقاء وفي النهاية يقوم بوعبدالله بضرب سعود ومما جعل المشهد يكون مؤثر أكثر هو إضافة أغنية ماتت الرحمة


لعبدالله الرويشد


- المخرج :


(( عبدالعزيز المنصور))


مخرج ناجح ومتميز ويعتبر أحد عوامل نجاح أعمال أشقاءه ونقل صورته المميزة في هذا العمل


- النهاية :


نهاية مؤلمة حيث من بعد ماكانو الأشقاء الملتفين حول بعض بسب المادة يفترقو وكل واحد يحاسب الآخر


وبناء على ذلك فإن ترتيبي لها :


المركز الأول :


جرح الزمن بنسبة = %98


المركز الثاني : المركز الثالث :


القدر المحتوم بنسبة = %91 ديوان السبيل بنسبة = %68



عام 2003 حيث قدم : -


الحيالة، الحريم ، ياخوي


مسلسل الحيالة




تأليف : فجر عثمان السعيد


بطولة : -


عبدالحسين عبدالرضا


خالد النفيسي – فخرية خميس – سعيد سالم – مشاري البلام – إلهام الفضالة


محمد الصيرفي – أمل عباس – محمود بوشهري – يعقوب عبدالله – مها سالم


غناء المقدمة : عبدالحسين عبدالرضا


كلمات المقدمة و الأغاني و الأحان : البشار


مدير إدارة الإنتاج : نايف شاهر


المنتج المنفذ : مركز الفنون


الإشراف العام : حسن سلمان


إخراج : أحمد البيلي


حقائق :-


- فكرة العمل كانت من فجر السعيد لكن! السيناريو والحوار كان إعداد عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسس


- محمد جابر ومريم الصالح وأحمد السلمان كان من المرشحين للعمل لكن ! إعتذرو عنه


- دور خطر كان مرشح للفنانة شيماء علي لكن! لعدم اقتناعها بتقديمه بالشكل المطلوب إعتذرت وذهب الدور للفنانة مها سالم


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه كان صريحا بما سنشاهد من حيلة في المسلسل ومن هم الحيالة ؟


- القصة :


قصة جميلة ومليئة بالمواقف الكوميدية وجمعت جميع المشاكل والقضايا في هذا المسلسل


- الطابع الكوميدي :


تسلى الجمهور بهذا العمل الذي يعتبر وجبة كوميدية دسمة محتويه على أبرز نجوم الفكاهة


- دور بطل العمل :


عبدالحسين عبدالرضا ( دواس بن علف )


أخذ مساحة كبيرة من العمل فكان ولأول مرة يؤدي دور الأخ الحيال الكبير في السن


الذي لا يستطيع أن يتأخذ قراره إلا بإذن أخيه الأكبر


- طاقم العمل :


. خالد النفيسي ( مانع بن علف ) : يعد القطب الثاني الذي ساهم في إنجاح العمل فلقد أضاف للعمل بشخصيته المميزة دور الرجل المسن الحيال صاحب الأفكار الرجعية


. فخرية خميس ( فتون ) : تعتبر هذه بدايتها الحقيقة وإستغلت هذه البداية في أن يحبها جمهورها في هذه الشخصية


. سعيد سالم ( عيد بن شاكر ) : شخصية بياع المسابيح والخواتم إلتصقت به وأعطته الفرصة بظهور هذا النجم في الأعمال الخليجية


. مشاري البلام ( شاهين ) : أخذ مساحة كوميدية كبيرة في العمل وأبدع بشخصية الألتق وأتقنها بدون أي خطأ وقع به


. إلهام الفضالة ( لؤلؤة ) : لقد واصلت في إثبات نفسها منذ إنطلقتها فتمثلت بصورة الشابة الطموحة التي تصل الفرصة لغايتها لتعوض حرمان الأبوة بزوج المستقبل


. محمد الصيرفي ( سلامة ) : لقد كان يستطيع إنجاح الشحصية إلا أنه حاول أن يملأ الدور بالكوميديا المصطنعة


. أمل عباس ( حكيمة ) : لو عرض الدور على أحد غيرها لنجحت فيه


. محمود بوشهري ( جراح ) : أتقن دور الشاب المتأثر بالبيئة الغربية وإتقانه للغة الإنجليزية أعطى للدور قيمة


. يعقوب عبدالله ( ماجد ) : شخص لا يصلح للأعمال الكوميدية لأنه ملئ دوره التصنع في الكوميديا


. حسن عبدالرسول ( فوزي ) : دوره كان تهريجي أكثر من اللازم


. نادية كرم ( ميسون ) : علقت هذه الشخصية بها رغم أنها شخصية بسيطة


- دور الشباب


لقدتم مشاركة العديد من النجوم الشبابية في العمل لكن! أعطيت الفنانة مها سالم فرصتها الذهبية لكي تشارك في هذا العمل وتعلق شخصية خطر بها


- أقوى المشاهد


بالنسبة لي أعتبر أقوى المشاهد في المسلسل هو مشهد المواجهة في الحلقة الأخيرة عندما كشف النقاب وعرف المستور بين الإخوان وتمت مصارحت مانع


- المخرج


(( أحمد البيلي ))


نقل لنا هذا المخرج المبدع هذا العمل بالصورة التي تليق بقصة العمل وأبطاله


- النهاية


نهاية متوقعة فمن المفترض أن مهما طال الوقت سيأتي ذلك اليوم التي تكشف به كل الخبايا


مسلسل الحريم




تأليف : فجر عثمان السعيد


بطولة : -


حياة الفهد


أحمد السلمان – عبير الجندي– عبير أحمد – إبراهيم الزدجالي – إلهام الفضالة


شيماء علي – عبدالإمام عبدالله – أحمد مساعد – منى عبدالمجيد – أمل عبدالكريم


غناء المقدمة : رجاء بلمليح


كلمات المقدمة و الأغاني : عبداللطيف البناي


الأحان : أنور عبدالله


مدير إدارة الإنتاج : فلاح مطر


المنتج المنفذ : شركة سكوب سنتر


الإشراف العام : نايف شاهر


المخرج المنفذ : فراج الفراج


إخراج : غافل فاضل


حقائق :-


- المسلسل كان مكتوب 15 حلقة لكن! طمع الكاتبة فجر السعيد أوصلته إلى 30 حلقة


- دور راوية كان مرشح للفنانة زهرة عرفات لكنها! إعتذرت بسب إنشغالها بتصويرها مسلسل يوم آخر بقطر


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


من إسمه تبين بأن المسلسل يتحدث عن الحريم ومشاكلهن


- القصة :


قصة جميلة وواقعية شرحة المرآة بكل صورها ومعانتها


- الأحداث :


للأسف أنه كان بارد جدا ولم يكنه فيه أي نوع من التشويق


- دور بطل العمل :


حياة الفهد ( غنيمة )


لقد كانت عمود العمل فتصورت بصورة الأخت الكبرة المصلحة للشؤون شقيقاتها والتعيسة في حياتها الإجتماعية


- طاقم العمل :


.أحمد السلمان ( مرزوق) : إبتدى بدور جاد مع فجر السعيد وانتهى معها بدور سخيف


.عبير الجندي ( حصة ) : تكرار لشخصيتها في جرح الزمن وبدون أي إبتكار


.عبير أحمد ( راوية ) : من أهم الأدوار التي في العمل ولقد أدت دور الإنسانة المعقدة من الزواج


ومن جميع أصناف الرجال بكل صدق


. إبراهيم الزدجالي ( إبراهيم ) : الأخ آلا مبالي بداية موفقة فتميز في هذا دور وأداءه بكل جدية


. إلهام الفضالة ( حنان ): أول عثرة تمر بها من قبل هذا الدور فكان دورها


عادي وبسيط وخالي من الأداء الجيد


. شيماء علي ( أبرار ) : نجحت في دور البنت الطائشة العائشة في جو الحرمان


. عبدالإمام عبدالله ( بوعبدالله ) : هذا الدور بداية تدهوره الفني


. أحمد مساعد ( جاسم ) : دوره بسيط ولم يكن فيه تلك القيمة


. منى عبدالمجيد ( أم فهد ) : صراخ وتشنج بدون أي فائدة ملء هذا الدورها


. محمد الشعيبي ( خالد ) : وجوده وعدم وجوده واحد


- دور الشباب


لقد أظهر لنا هذا العمل وبدور بسيط الفنانة شهد الياسين لأول مرة وكانت هذه بدايته الحقيقة


- أقوى المشاهد


للأسف بأن العمل لم يترك به أي مشهد قوي يجعل به بصمة


- المخرج


(( غافل فاضل ))


رغم أنه مخرج قوي إلا أنه فشل في هذا العمل بنقل بالصورة المطلوبة


- النهاية


رغم أن النهاية كانت ضعيفة إلا أنها كانت مؤثرة فمن غير المتوقع أن من بعد ذلك الحب الذي جاسم كان يحبه لغنيمة بقوم بالزواج عليها



مسلسل ياخوي





تأليف : مهدي الصايغ


بطولة : -


سعاد عبدالله



سليمان الياسين – إسمهان توفيق– عبدالمحسن النمر – أحمد الجسمي



طيف - حسن البلام - حبيب غلوم –– منى شداد – فيصل العمري– ناصر محمد


غناء المقدمة : حسين الجسمي


الإشراف العام : باسم عبدالأمير


إخراج : محمد دحام الشمري


حقائق :-


- قام المؤلف مهدي الصايغ بكتابة المسلسل على هيئة سباعية لكن الفنانة سعاد عبدالله طلبت يزيادة الحلقات إلى 30 حلقة


- الفنانة القديرة سعاد عبدالله طلبت من المخرج أحمد المقلة أن يخرج العمل لكنه!رشح لها المخرج محمد دحام الشمري بدلا منه


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه إنساني دال على أن الأخ محتاج أخيه وهذا ماشاهدناه في العمل


- القصة :


قصة باردة وتافهة ورغم فكرته الأساسية التي كانت من المفترض أن تنجح العمل


الإ أنها لم تصاغ بالشكل المطلوب


- الأحداث :


العمل كان خالي من الإثارة والتشويق وأبرد مما يكون


- دور بطل العمل :


سعاد عبدالله ( عائشة )


هذا العمل يعد نقطة سوداء لتاريخ هذا الفنانة فرغم أنا دورها كان من أهم أدوار العمل إلا أنه بارد


- طاقم العمل :


للأسف بأن العمل أدواره كانت ضعيفة وأداءه كان مصطنع إلا البعض منهم وهم :


. عبدالمحسن النمر ( عماد ) : دوره كان من أهم آدوار العمل فكان هو الأخ الطيب والحنون


على أخته


. حبيب غلوم ( فيصل ) : آدى دور الإنسان المعقد وأعطاه كل الإخلاص


. فيصل العمري : آتقن دور الإنسان المدمن وأحسس الناس بأنه بالفعل مدمن


- دور الشباب


ظهرت الفنانة يلدا في هذا العمل وعرفت من بعد هذا العمل


- أقوى المشاهد


من أقوى المشاهد التي في العمل هو مشهد غمر فجر بالتراب من قبل زوجها من بعد ماأخذ ابنتها منها


- المخرج


(( محمد دحام الشمري ))


للأسف رغم أنه مخرج ناجح إلا أنه من أفشل الأعمال التي قام بإخراجها حيث أن أطال في العمل وجعل العمل ممل فجعل ولادة فجر في 15 حلقة وسفر بدر ووالده إلى الإمارات في النصف الآخر


- النهاية


نهاية حزينة فمن بعد مايجتمع لم الأسرة تموت الأم


وبناء على ذلك فإن ترتيبي لها :


المركز الأول :


الحيالة بنسبة = %97


المركز الثاني : المركز الثالث :


الحريم بنسبة = %51 ياخوي بنسبة = %46



عام 2006 حيث قدم : -


حبل المودة ، الفرية ، الرحى


مسلسل حبل المودة




تأليف : عبدالحسين عبدالرضا


بطولة : -


عبدالحسين عبدالرضا


محمد جابر – طارق العلي– سعاد علي – أحمد السلمان – محمد العجيمي


خالد البريكي – محمد الصيرفي – هيا الشعيبي – أميرة محمد


غناء المقدمة : عبدالحسين عبدالرضا


كلمات المقدمة و الأغاني : عبدالحسين عبدالرضا


الأحان : عصام كمال


مدير إدارة الإنتاج : سعد كنعان


المنتج المنفذ : مركز الفنون


الإشراف العام : حسن سلمان


المخرج المنفذ : شيرويت عادل


إخراج : فاروق القيسي


حقائق :-


- الفنان جمال الردهان كان من ضمن المرشحين للعمل لكن! لإنشغاله بمسلسل خال الحكم


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه كان دال على التآلف والمودة بين الجميع وهذا ماتبين في العمل


- القصة :


القصة كانت إنعاش لمسلسل مذاكرات بوعليوي لكن! إلا باختلاف شيء بسيط في القصة فرسمت لنا العلاقات الأسرية والأخوية لنا


الطابع الكوميدي :


لقد أعطى هذا العمل نكهة فكاهية شاهدناها في العمل بفضل بوعلي والعيدروسي وتكملة بالباقية


- دور بطل العمل :


عبدالحسين عبدالرضا ( بوعلاي )


لقد ترك في دوره بصمة مهمة فأعطى صورة للتاجر المستقيم الذي يطمعه الجميع ومما غذى الدور هو


لزمة ( بت هذا ) فأعطت الدور طعم فكاهي


- طاقم العمل :


للآسف بأن العمل كان من المفترض له النجاح إلا أن طاقم العمل لم يكونو خير من يقدمو هذا العمل إلا :


. محمد جابر ( العيدروسي ) : قد أعطى العيدروسي صورة مختلفة عن صورته السابقة فكان هو الصديق الملازم لبوعلي الذي في لحظة من اللحظات يتخلى وعنه وينافسه لأسبابه ولتأثير الغير عليه


. فيصل العمري ( لحلاح ) : رغم أن دوره بسيط ولم يكن قوي إلا أنه أتقنه فتمثل بذلك الإنسان قليل الحظ وضعيف الإرادة الذي في لحظة يمشي في الطريق السليم ولحظة أخرى بمشي في الطريق المنحرف


- دور الشباب


لقد قدم هذا العمل مجموعة من الشباب للساحة الفنية منهم علي محسن وسلمى سالم ومروى


- أقوى المشاهد


مشاهده كانت باردة ولم يكن فيه أي مشهد قوي


- المخرج


(( فاروق القيسي ))


رغم أنه مخرج ذو خبرة وعاصر تلك الفترة الذهبية السابقة إلا أنه لم يفلح في هذا العمل ونقل العمل بصورة سيئة


- النهاية


نهاية ضعيفة وباردة ولم يكن فيها أي هدف أو قيمة



مسلسل الفرية




تأليف : حياة الفهد


بطولة : -


حياة الفهد


صلاح الملا – مريم الصالح – فخرية خميس – منى شداد – باسم عبدالأمير


خالد البريكي – ناصر كرماني – هيا الشعيبي – علي السميري – رضا علي حسين


غناء المقدمة : محمد المسباح


كلمات المقدمة و الأغاني : يوسف ناصر


الأحان : عامر جعفر


مدير إدارة الإنتاج : وحيد العاروري


المنتج المنفذ : مؤسسة الفهد


الإشراف العام : باسم عبدالأمير


إخراج : أحمد دعبيس


حقائق :-


- دور بومبارك كان مرشح للفنان عبدالعزيز جاسم فالإرتباطه بعمل آخر إعتذر ورشح صديقه الفنان صلاح الملا


- ودور أم سالم كان مرشح للفنانة هدى الخطيب لكنه! إعتذرت وحل محلها الفنانة الإماراتية فخرية خميس


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه مبتكر ولأول مرة يسمى به أي عمل كما أنه صور لنا العمل بأن الفرية التي بين المنازل هي التي تدخل الخير وهي التي تدخل الشر


- القصة :


قصة جديدة ومبتكرة وجميلة ويعد أول عمل تراثي يناقش الرومانسية بشكل لطيف وبدون


أي تشويه للعمل التراثي


- الأحداث :


العمل كان مشوق جدا ومليء بالأحداث الحزينة


- دور بطل العمل :


حياة الفهد ( أم مبارك )


لقد جعلت الجمهور يتعاطف معها بشخصيتها الإمراة الحنونة التي تحب زوجها والمهتمة به وفي النهاية يتزوج عليها فأدت دورها بقوة


- طاقم العمل :


. صلاح الملا ( بومبارك ) : بوابة نجاح إفتتحت لهذا الإنسان في الأعمال الخليجية من هذه الشخصية فتقمص دور الشايب الذي بعد ما يكبر يحب بنت تربت تحت يده


. مريم الصالح ( أم غائب ) : تعتبر هي أهم أقطاب العمل فهي الجهة المناقضة لأم مبارك فكانت هي الإنسانة الحقودة على زوجة آخيها وتتمنى لها الشر


. محمد المنيع ( بوسعود ) : لقد غير قاعدة والد الزوج الذي يقف مع ابنه عندما يتزوج على زوجته لكن! هو الذي يحب زوجت ابنه ووقف معها عندما تزوج عليها


. فخرية خميس ( أم سالم ) : تعتبر من أنجح الشخصيات التي آدتها فجسدت شخصية المرآة الإنتهازية التي من آجل مصلحتها تضحي بجيرتها وأخوتها لجارتها


. منى شداد ( فضة ) : لقد نجحت في هذه الشخصية وآدتها بكل صدق فكانت البنت الطيبة التي تقف مع أم زوجها ضد أمها و أختها لأنها لا تقبل بالظلم


. باسم عبدالأمير ( طلق ) : من أنجح الأدوار التي قدمها منذ بدايته فغذى شخصيته بالحس الكوميدي وأتقن شخصية الإنسان البدوي الساذج في بعض الأحيان


. خالد البريكي ( مبارك ) : دوره جيد الإبن الذي يحامي عن أمه حتى لو كان ضد والده


. ناصر كرماني ( بوسالم ) : رغم أن دوره كان بسيط إلا أنه إستطاع أن يملأه بجدارة فخرج من جو الشر الذي تم ملاصق به ودخل في دور الإنسان الطيب عزيز النفس الذي لايرضى بالخطأ


. هيا الشعيبي ( أم طلق ) : أول دور درامي لها قدمته ونجحت به فأتقنت دور المرآة البدوية كما أنها نجحت في إتقان لهجت البدو


. علي السميري ( راشد ) : الشاب المتهور المتزمت برأيه يعد من آخر الأدوار الناجحة التي قدمها


- دور الشباب


لقد أعطى هذا العمل الفرصة للفنانة هند البلوشي في البروز إلى الشاشة في أهم دور في حياتها


- أقوى المشاهد


من أقوى المشاهد التي شاهدتها في هذا العمل هو مشهد رقص أم مبارك في عرس بومبارك وحصة لكي تثبت لهم بأنها ليست بغافلة عما يحدث من ورائها


- المخرج


(( أحمد دعيبس ))


يعد أحد أفضل الأعمال الذي نقل به نظرته الإخراجية المميزة إلا أنه وقع بخطأ بسيط لم يتداركه حيث أنه وضع بعض المؤثرات الحزينة في بعض المشاهد مما جعلت بعض الحوارات لا تسمع بصورة جيدة


- النهاية


نهاية حزينة ومؤثرة جدا فمن بعد الفترة التي إبتعدت أم مبارك عن بو مبارك يرق قلبها عليه عندما تعرف أنه عل فراش الموت


مسلسل الرحى




تأليف : وهج


بطولة : -


سعاد عبدالله


إسمهان توفيق – خالد أمين – أحلام حسن – حبيب غلوم – سعاد علي


هبة الدري – مرام – مناف عبدال – حمد العماني – كويت علية


غناء المقدمة : نوال الكويتية


كلمات المقدمة و الأغاني : وليد الموسى


الأحان : بدر خليفة


مدير إدارة الإنتاج : أحمد البريكي


المنتج المنفذ : شركة التوليب


الإشراف العام : سعاد عبدالله


المخرج المنفذ : نعمان حسين


إخراج : بسام سعد


حقائق :-


- لقد طلبت الفنانة القديرة سعاد عبدالله من المخرج محمد القفاص أن يخرج العمل لكنه! إعتذر لإنشغاله وحل محله


المخرج السوري بسام سعد


- كانت الفنانة طيف مرشحة للعمل لكنها! إعتذرت


تقيمي له من ناحية :


سيكون حكمي على العمل على بعض الأمور لأني لم أكمل العمل


- إسم العمل :


إسمه شرح لنا دوران الزمن كدوران الرحى


- القصة :


القصة واقعية وجميلة بينت حال الأم بعدما يتوفى زوجها ويحرمها من كل شيء ماذا يحدث بها ؟


الأحداث :


لقد كان لهذا العمل أحداث مواكبة للعمل جعلت العمل شيق


- دور بطل العمل :


سعاد عبدالله ( نورة )


لقد كان دورها مؤثر فتمثلت بشخصية الأم التي تحوطها المشاكل من كل جانب ولاتعرف كيف تصدها وهذا بسب أسرتها


- طاقم العمل :


.أحلام حسن ( مريم ) : لقد نجحت في تقمص الإمراة الحقودة التي تصل لها الفرصة في أن تكون هي الآمرة الناهية في منزل أم زوجها


. حبيب غلوم ( عبدالرحمن ) : شخصية الإنسان المتدين والمراقب الله في كل تصرفاته من الشخصيات الناجحة التي قدمها


. هبة الدري ( مونيا ) : لقد تمثلت بدور الإنسانة التي تحب زوجها ولا تخطي خطوة إلا بإذنه


وأتقنت هذا الدور


- المخرج


(( بسام سعد ))


لقد نجح في هذا العمل وأخرجه بصورة جيد كما أنه جعل به نوع من التشويق فكان في كل نهاية حلقة


يستعرض بعض اللقطات من الحلقة المقبلة


وبناء على ذلك فإن ترتيبي لها :


المركز الأول :


الفرية بنسبة = %100


المركز الثاني : المركز الثالث :


الرحى بنسبة = %59 حبل المودة بنسبة = %54



عام 2008 حيث قدم : -


التنديل، الداية ، فضة قلبها أبيض


مسلسل التنديل




تأليف : فالح الهاجري – فايز العامر


بطولة : -


عبدالحسين عبدالرضا



عبدالعزيز جاسم – جاسم النبهان – إبراهيم الحربي – عبدالمحسن النمر – علي البريكي


يعقوب عبدالله – هيا الشعيبي– شيماء سبت – ليلى السلمان – عبدالله الباروني


غناء المقدمة : حسين جاسم


كلمات المقدمة و الأغاني : ساهر


الأحان : عامر جعفر


مدير إدارة الإنتاج : حسن سلمان


المنتج المنفذ : مركز الفنون


الإشراف العام : حسن سلمان


المخرج المنفذ : جمعان الرويعي


إخراج : محمد دحام الشمري


حقائق :-


-دور بوغازي كان للفنان أحمد جوهر لكن! لإنشغاله بمسلسل لاهوب إعتذر عنه


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


التنديل هو رئيس العمال ويعد الأسماء الكويتية القديمة التي كانت تستخدم في السابق


- القصة :


قصة قوية ومميزة بينة المفارقات التي تتم بين الخير والشر وفي بعض الأحيان يالذي يتغلب هو الشر على الخير


إلى أن يحصل العكس


الأحداث :


كان مسلسل مشوق جدا ومليء بآحداثه منذ بداية المسلسل إلى آخر حلقة منه


- دور بطل العمل :


عبدالحسين عبدالرضا ( جاسم التنديل )


يعد هذا الدور نقلة نوعية لهذا الفنان فهذا الدور أول دور درامي له وتميز بذلك الإنسان الطيب الذي يحاط من كل جانب وليعرف من أين يصد


- طاقم العمل :


.عبدالعزيز جاسم ( بوغازي ) : لقد أتقن شخصية الإنسان الجشع والطماع الذي يريد بأن يصل إلى كل وشيء ولا يريد أحد أن يقف في طريقه


. جاسم النبهان ( بوفهد ) : إستمرار لنجاح هذا النجم القدير في أدواره المتنوعة فكان الإنسان الطيب الذي يحامي عن صديقه التنديل ويسنده في وقت ضيقته


.إبراهيم الحربي ( بوشهاب ) : لم يجسد هذه الشخصية سابقا فجمع بين الجشع والطمع والوصولية في هذه الشخصية


. عبدالمحسم النمر ( خالد ) : لقد أبدع في شخصيته هذه فلقد كان الشاب الطموح الذي


يريد الوصول إلى القمة لكن! مقابل العثرات التي توجهه


. علي البريكي ( الشيخ ): لقد أعطى شخصيته هيبت المسوؤل الذي يوجه الناس بحكم منصبه المهم وهذا مانجح الشخصية


. يعقوب عبدالله ( عبدالرحمن ) : من أهم أخطاء العمل الذي وقع بها هو إسناد هذه الشخصية المهمة إلى هذا الشخص فلقد ملىء شخصيته تشنج وصراخ بدون معنى


. هيا الشعيبي ( أم خليل ) : لقد أضاف هذا الدور لها فلقد كانت هي الإمراة الدوارة بين البيوت التي تأخذ وتجلب الأخبار وفي النهاية محتاجة للجميع


. شيماء سبت ( شيخة ) : لقد آدت دور البنت الطيب والأم الثانية لأسرتها وأقنعتنا به


. ليلى السلمان ( أم شهاب ) : لأول مرة تمثل دور الإمراة المظلومة والمعذبة مع زوجها ونجحت به


. عبدالله الباروني ( الذيب ) : يعد أحد أدواره المذهلة التي قدمها ومن ضمنها دور الإنسان البدوي الكريم المضياف


- دور الشباب


لقد كان هذا العمل قنبلة للتفجير بعض الطاقات الشبابية ومن بينها النجم عبدالله التركماني وعبدالله البدر وشهاب حاجية


- أقوى المشاهد


من أقوى المشاهد التي شاهدتها في العمل هو المشهد الذي قدمه الفنان عبدالمحسن النمر عندما قام بالدخول عوضا عن والده لينقذه من تهمة السرقة الذي وقع بها


- المخرج


(( محمد دحام الشمري ))


لقد تفوق في هذا العمل فشاهدنا نظرته الإخراجية في آداء الفنانين الجيد جدا كما أنه صنع الإثارة في المشاهد


كما أنه إهتم بالديكورات ومواقع التصوير


- النهاية


نهاية سعيدة جدا فمن بعد ماشادنا من بداية العمل بأن شيخة وسلمان اللذان حرمو من الذرية فترة يتلطف الله بهم ويرزقهم بأول مولود


مسلسل الداية




تأليف : حياة الفهد


بطولة : -


حياة الفهد


محمد جابر – محمد المنيع – جمال الردهان – منى شداد – باسمة حمادة


خالد البريكي – سعاد علي– صلاح الملا – سعيد سالم – وفاء مكي


غناء المقدمة : أصيل أبوبكر سالم


كلمات المقدمة و الأغاني : عبدالله البراك


الأحان : عادل المسيليم


مدير إدارة الإنتاج : سعيد سالم


المنتج المنفذ : مؤسسة الفهد


الإشراف العام : منى شداد


المخرج المنفذ : أيهم الجيباوي


إخراج : إياد الخزوز


حقائق :-


- هبة الدري لكن! لخلافها مع أسرة العمل حلة محلها الفنانة باسمة حمادة


- زهرة الخرجي كانت من ضمن طاقم العمل لكن! لإختلافه مع الفنانة حياة الفهد إعتذرت


- باسم عبدالأمير كان من المرشحين للعمل لكن! لإرتباطه بمسلسلي البارونات و أبلة نورة إعتذر


- يعتبر أول عمل يعرض على قناة (( سوريا ))


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


رغم أن إسم الداية تراثي وشائع في السابق إلا أنه كان عكس التيار فكان هذا الإسم من المفترض أنه لدور الفنانة القديرة حياة الفهد إلا أنه لم يكن به آي إرتباط بها


- القصة :


قصة قوية وجميلة وناقشة عدة قضايا ومن أهم القضايا التي ناقشتها هي حال الإنسانة المظلومة


بكل أنواع الظلم


الأحداث :


مسلسل مشوق جدا جدا وإبتدى التشويق والأحداث في من الثلث الأول من المسلسل


- دور بطل العمل :


حياة الفهد ( غالية )


يعد هذا الدور أحد أفضل الأدوار التي قدمتها فكان هي الإنسانة الطيبة والحنونة التي من أجل معيشتها هي وزوجها المسكين تذل نفسها وتستحمل كل شيء


- طاقم العمل :


.محمد جابر ( موسى ) : لقد آدء هذا الفنان القدير دوره بإخلاص فتقمص شخصية الإنسان الطيب المسكين الذي تحيط المشاكل من كل مكان وتأتي له الضربات من كل جانب


.محمد المنيع ( بوسعد ) : للأسف دور الإنسان العجوز الغني والطيب يعد من الأدوار العادية


والتي كررها هذا الفنان


.جمال الردهان ( صالح ) : لقد أتقن دوره فكان الشخص الطيب و البار بولده والذي يحبب زوجته فمن بعد مايفقد زوجته في ظروف غامضة هل سيفكر في الزوج من غيرها


. صلاح الملا ( حمود ) : لقد نجح في هذا الدور مما جعل الجمهور يقتنع بأنه سكير وآداءه وتصرفاته خير برهان على هذا


. منى شداد ( دلال ) : هذه الفنانة صنعت هذه الشخصية المركبة بآداها القوي فمن بعد ماكانت هي البنت الطيب والحنونة تتحول إلى الإمراة الشريرة والمتسلطة وهذا بسب غيرتها العميا


. باسمة حمادة ( فاطمة ): صورة لنا دور الإنسانة التعيسة في حظها مع زوجها السكير وآدت معانات هذا الدور بكل صدق


. سعيد سالم ( بوصالح ) : يعد هذا الدور أحد محطات نجاحه فلأول مرة يقدم دور الجد الطيب والذي يسعى للخير في أي وقت


. سعاد علي ( أم فاطمة ) : لأول مرة تجسد دور الأم والجدة الحنونة وتفوقة فيه


. خالد البريكي ( يوسف ) : رغم أن دوره كان بسيط إلا أنه جديد على مشواره الفني ونجح به


فجسد شخصية الشاب الفاسد الذي يحاول أن يخفي نفسه أمام الناس وهو مكشوف أمام الجميع


. وفاء مكي ( موزة ) : يعد من أفضل الأدوار التي قدمتها طيلت مشوارها الفني فلقد لعلبت شخصية واحدة في شخصيتان موزة الزوجة الطيبة والمظلومة وموزة البنت اللقيطة وأيضا المظلومة


- دور الشباب


لقد برز لنا من خلال هذا العمل نجمان شبابين وهم : عبدالعزيز العمر و عبدالله الطراروة


- أقوى المشاهد


وهو المشهد الأخير الذي لم يكن متوقع بأن الذي كان في سبب ظلم موزة هو زوج شقيقتها حمود السكير


- المخرج


(( أياد الخزوز ))


لقد نجح في هذا العمل ويعد من أفضل الأعمال التي قدمها خليجيا فلقد نقل نظرته الإخراجية الشاميةمن تصوير وتوجيه وإضاءة في الأجواء التراثية الخليجية


- النهاية


لقد فك الطلسم الذي بدء من الحلقة السابعة في نهاية هذا المسلسل


مسلسل فضة قلبها أبيض




تأليف : هبة مشاري حمادة


بطولة : -


سعاد عبدالله



هدى حسين – إسمهان توفيق – أحمد الهزيم - خالد أمين – حسين المنصور


عبير الجندي – وفاء صادق - عواطف حلمي - مرام – شجون


غناء و كلمات المقدمة: مشاعل


آلحان : عادل المسيليم


مدير إدارة الإنتاج : أحمد البريكي


المنتج المنفذ : مؤسسة التوليب


المخرج المساعد : هناء شحاته


إخراج : غافل فاضل


حقائق :-


- تعتبر هذه المرة الثانية التي تطلب الفنانة سعاد عبدالله من المخرج محمد القفاص لكن! إعتذر وحل محله المخرج غافل فاضل


- دور فايقة كان مرشح للفنانة زهرة الخرجي لكن! رفضت الدور وحل محلها الفنانة هدى حسين


- دور عدنان مرشح للنجمين إبراهيم الحربي وعلي جمعة لكنهما! إعتذروا وحل محلهما الفنان حسين المنصور


- دور نورة كان مرشحة للفنانة هند البلوشي لكنها! إعتذرت



تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه خرج من هذه الجملة (( كل الأطفال عندما يكبرون يبيض شعرهم إلا فضة تكبر ويبيض قلبها))


- القصة :


قصة جميلة وإنسانية قدمة لنا ظروف الإنسان المريض أو المعاق ومعاناته مع البيئة التي حوله


- الطابع الكوميدي :


رغم أنه كان عمل تراجيدي إلا أنه حول إلى كوميديا سوداء وهذا بفضل الكاتبة هبة حمادة وبالتعاون مع الكبيرتين سعاد عبدالله وهدى حسين


- دور بطل العمل :


سعاد عبدالله ( فضة )


لقد تفوقة هذه النجمة القديرة في هذا الدور المبتكر فتقمصت شخصية الإمراة المريضة بتأخر النمو


وأعطت الدور حقه بإلإضافة إلى أنها أضافت عليه لمسة الفكاهة مما جعلت الدور أقوى


- طاقم العمل :


. سميحة أيوب ( الراوية) : رغم أنها لم تمثل في العمل إلا أن العمل كان معتمد عليها فبفضل إتقانها


للغة العربية بشكل رهيب إستطاعت أن تعلق على المشاهد ونفوقت في هذا الدور


.هدى حسين ( فايقة ) : تميزت بهذا الدور الجديد لمشوارها الحافل وهي الأخت الشريرة والأنانية التي تستغل ظروف أختها لتستفيد منها وتحقق أحلامها


.أسمهان توفيق ( ماما أمينة ) : هذا الدور يعتبر نقلة نوعية إلى مشوارها الفني وهي الإمراة المسنة الحنونة التي تعطف على فضة وتحاول إسعاده بأي شيء


.حسين المنصور ( عدنان ) : شخصية عادية ومكررة وآداء مصطنع


. خالد أمين ( عادل ) : لقد لعب هذه الشخصية بإحتراف شخصية الإنسان المشتت الذي تدخل فتات في حياته فتغير مجرى حياته كلها و لا يعرف ماذا يرغب


. عبير الجندي ( فوزية ) : وتستمر في التكرار الممل


. عواطف حلمي ( زينات ) : تعد من الشخصيات المهمة في العمل حيث أنها الإمراة الطيبة التي تسعى لخدمة فضة رغم المشاكل والمضايقات التي تأتي لها


. وفاء صادق ( سحر ): أعطيت الفرصة في المشاركة بأول عمل خليجي وأبدعت بهذا الدور وهي البنت الطائشة التي تلعب على الحبلين


. مرام ( دلال ) : دور عادي جدا


. فيصل المسفر ( فهد ) : هذا الشخص لا ينفع للتمثيل


- دور الشباب


تعتبر هذه الانطلاقة الحقيقة ل فاطمة الصفي من بعد هذا الدور الذي قدمته


- أقوى المشاهد


هو مشهد فضة من بعد ماقامت أختها باختطاف ابن سحر وإرجاعه إلى أهله فقامت تدور في الشوارع باكية تبحث عنه


- المخرج


(( غافل فاضل ))


تمكن من هذا العمل فأحسن به من جميع النواحي الإخراجية ولم يرتكب أي خطأ يذكر


- النهاية


نهاية غير متوقعة فايقة الإنسانة القوية التي توجه المشاكل بسلاطة اللسان تصبح إنسانة معاقة


وفضة اللتي كانت تلعب وتمرح تصبح مقعدة وإبنها هو الذي يدفعها


وبناء على ذلك فإن ترتيبي لها :


المركز الأول :


التنديل بنسبة = %98


المركز الثاني : المركز الثالث :


الداية بنسبة = %88 فضة قلبها أبيض بنسبة = %82


فضة قلبها أبيض بنسبة = %82



عام 2009 حيث قدم : -


الحب الكبير ، دمعة يتيم ، أم البنات



مسلسل الحب الكبير





تأليف : فداء الشندويلي


بطولة : -


عبدالحسين عبدالرضا



إبراهيم الحربي – أحمد السلمان – إلهام الفضالة – بدرية أحمد – شيماء علي


أحمد إيراج – أسامة المزيعل– حمد الحماني – بثينة الرئيسي– فاطمة الصفي


كلمات المقدمة و الأغاني : عبدالطيف البناي


الأحان : بشار علي سلطان


مدير إدارة الإنتاج : حسن السلمان


المنتج المنفذ : مركز الفنون


الإشراف العام : حسن سلمان


المخرج المنفذ : خالد جمال


إخراج : منير الزعبي


حقائق :-



- دور مرام كان أساس للفنانة مرام لكنها! إعتذرت بسب إنشغالها بمسلسلي دمعة يتيم و أم البنات وحل محلها الفنانة زهرة عرفات


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه في في جهة وما شاهدناه في العمل في جهة أخرى


- القصة :


قصة ركيكة وتنقصها الحبكة الدرامية لتكون جيدة


- الطابع الكوميدي :


لاشيء من هذا القبيل


- دور بطل العمل :


عبدالحسين عبدالرضا ( خليفة فنر )


هذا الدور يعد نقطة سوداء لتاريخ هذا العملاق فرغم أنه دور جديد لكن! لو آدى هذا الدور


فنان غيره لنجح به


- طاقم العمل :


للأسف فهذا العمل احتضن فنانين ليس لهم علاقة بالتمثيل وفنانين لم يحسنو في آدى أدوراهم


- دور الشباب


لقد سلط هذا العمل الضوء على نجم شبابي جديد مبدع وهو الفنان حمد أشكناني


- أقوى المشاهد


لا بوجد فجميع مشاهده باردة


- المخرج


(( منير الزعبي ))


مخرج فاشل وسيء جدا جدا تصوير وديكورات رديه توجيه بارد وإضاءة أقوء من اللازم


- النهاية


نهاية ضعيفة جدا وعادية


مسلسل دمعة يتيم




تأليف : حياة الفهد


بطولة : -


حياة الفهد



علي جمعة – سعاد علي – صلاح الملا – منى شداد – باسم عبدالأمير


هند البلوشي – يعقوب عبدالله– مرام – محمد الشطي– عبدالله الطراروة


غناء المقدمة : فاطمة القرياني


كلمات المقدمة و الأغاني : عبداللطيف البناي


الأحان : أنور عبدالله


مدير إدارة الإنتاج : حايف الظفيري


المنتج المنفذ : مؤسسة التفهد


الإشراف العام : منى شداد


المخرج المنفذ : نور الضوي


إخراج : حسين أبل


حقائق :-


دور خالد كان مرشح للقنان حمد العماني لكن! إعتذر وحل محله الفنان يعقوب عبدالله


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


من أكثر الأخطاء التي تم الوقوع فيها هو تسمية هذا العمل بهذا الإسم لأنه شرح لنا أحداث ومشاهد العمل من قبل أن نشاهده


- القصة :


قصة مكررة و عملت في أكثر من عمل أكل مال اليتيم والتحكم الأهل بأبنهم إلى آخره


- الأحداث :


لم يكن فيه أي عنصر تشويق


- دور بطل العمل :


حياة الفهد ( موضي )


للأسف فإن هذه النجمة أعدت شخصية من أفضل الشخصيات التي قدمتها وهي شخصية أم سليمان


في ( سليمان الطيب ) وبشكل فاشل


- طاقم العمل :


للأسف فإن علي جمعة وصلاح الملا ومنى شداد قدمو أفضل الأعمال في السابق مع الفنانة حياة الفهد وسقطو معها في هذا العمل وحال البقية من حالهم إلا يعقوب عبدالله وعبدالله الطراروة فأدوارهم كانت أقوء من البقية بشيء بسيط


- دور الشباب


لم يكن فيه أي عنصر شبابي جديد برز من هذ العمل


- أقوى المشاهد


لربما كان أقوء المشاهد هو بكاء يعقوب عبدالله وعندما رآه إبنه قام بمسح دموعه


- المخرج


(( حسين آبل ))


كان إخراجه بارد جدا ولم يضف للعمل


- النهاية


نهاية تافهة جدا فكيف من بعد ماقام سليمان بالإنفصال عن خلود يعود لها




مسلسل أم البنات




تأليف : هبة مشاري حمادة


بطولة : -


سعاد عبدالله



غانم الصالح – باسمة حمادة – أحلام حسن – خالد البريكي – علي السبع


حمد العماني – مرام – شجون– فيصل بوغازي - ياسة


موسيقى المقدمة: محمد باقر


مدير إدارة الإنتاج : أحمد البريكي


المنتج المنفذ : مؤسسة التوليب


المخرج المنفذ : عبيدة الطويل – باسم شعبو


إخراج : عارف الطويل


حقائق :-


- العمل كان معروض للفنانة حياة الفهد لكن!لإنشغالها بمسلسل دمعة يتيم ذهب العمل للفنانة سعاد عبدالله


- للمرة الثالث يتم طلب المخرج محمد القفاص لإخراج العمل لكن! لإنشغاله حل محله المخرج السوري عارف الطويل


- دور طيبة كان مرشح للفنانة هبة الدري لكنها! إعتذرت وحل محلها الفنانة بثينة الرئيسي


- هيا الشعيبي كانت مرشحة للعمل لكنها! إعتذرت


تقيمي له من ناحية :


- إسم العمل :


إسمه كان هو العلامة المميزة الذي جعل العمل ينتشر بسرعة البرق بين الجمهور


- القصة :


قصة قوية وإنسانية صورت لنا الرجل الظالم الرجعي الذي يفرض رأيه على زوجته وبناته


- الأحداث :


منذ بداية العمل وهو مشوق لأبعد حد ولقد كثفت فيه الأحداث وجعلته أكثر من ممتع


- دور بطل العمل :


سعاد عبدالله ( شريفة )


لم يكن دورها إلا إبداع قد قدمته هذه النجمة في شخصيتها المميزة شخصية الإمراة المسكينة المغلوب على آمرها والتي يتحكم بها زوجها والتي في لحظة من اللحظات تحس بالقوة


- طاقم العمل :


. غانم الصالح ( عقاب بوصقر ) : يعد من الأدوار الأسطورية التي قدمها هذا الجوكر فلقد تمثل بشخصية الرجل المتسلط و الرجعي الذي يفرض شخصيته على زوجته وبناته


. باسمة حمادة ( نورية ) : كان دورها من الأدوار المميزة فكانت زوجة الأخ المغرورة الذي تتحكم بزوجها وتكره شقيقاته


. خالد البريكي ( جمعة ) : لقد أقنع المشاهد بدوره فآدء شخصية الأعمى الطيب وصافي القلب الذي يحرص ويخاف على شريفة و بناتها بإتقان


. أحلام حسن ( سعاد ) : تميزت في هذا العمل بهذا الدور الإنسانة المعقدة من الرجال والتي تؤمن بمساوة الرجل مع الرآة بكل شيء


. عليالسبع ( خالد ) : دور الإنسان المسير الذي من كل جانب يحاط لكي يصل إلى مبتغاة من الأدوار التي نجح بها


. فيصل بوغازي ( بوخلف ) : يعد أول دور له في الدراما فتفوق فيه هذا الدور المسند إليه وهو دور الشخص الطيب وفي الجانب الآخر وهو شخص سكير


. غدير صفر ( شمة ) : نجحت في هذا الدور المميز وهي شخصية الإنسانة الخرساة التي تعاني


من ظلم شقيقها


. حمد العماني ( صقر ) : دور إبن العز المدلل من الأدوار التي جعلته يعرف لدى الجمهور أكثر


. بثنية الرئيسي ( طيبة ) : لقد آبدعت بهذا الدور دور البنت المثقفة والذكية التي تعاني من ظلم والدها وحرمانها من إستكمال مستقبلها


. فاطمة الصفي ( منيرة ) : يعد من الأدوار التي أضافت لبدايتها وهي دور الإنسانة المؤمنة التي من أكثر شقيقاتها استحمال لظلم والدها


- دور الشباب


لقد أظهر لنا هذا العمل كل من : هيا عبدالسلام وعبدالمحسن القفاص


- أقوى المشاهد


بالنسبة لي من أقوء المشاهد التي شاهدتها هو مشهد معاقبة طيبة بعدما قامت بالهروب من المنزل لتسافر


ففي هذا المشهد كره الجميع بوعقاب لغلظة قلبه


- المخرج


(( عارف الطويل ))


يعد من أكثر المخرجين نجاح في منطقة الخليج فأخرج هذا العمل بإتقان ونقله بصورة مميزة


- النهاية


للآسف فرغم جميع نجاحته إلا أن نهايته كانت سيئة فكيف بنات عقاب جميعهم أنجبو في فترات متباعدة فكيف تصبح بناتهم في نفس السن


وبناء على ذلك فإن ترتيبي لها :


المركز الأول :


أم البنات بنسبة = %90


المركز الثاني : المركز الثالث :


دمعة يتيم بنسبة = %14 الحب الكبير بنسبة = %10

















 

 

__________________

 



قحطة & بوحسين
هذه الأسماء تعطينا نتيجة واحدة اسمها (( علي المفيدي ))

بوحسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 07:55 PM   #2 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 4622
تاريخ التسجيل: 15/08/2009
المشاركات: 447

افتراضي

بصراحة موضوع قيم جدا..
وتشويق فيه, حبيت لو طرحت كل سنة على حده
حتى تأخذ نصيبها من المتابعة والردود

احييت

 

 

لحن المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 07:56 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 5557
تاريخ التسجيل: 18/09/2009
الدولة: حائل ~ المملكة العربية السعودية
المشاركات: 78

افتراضي

أولا يشرفني أكون صاحب اول رد على هالموضوع الجميل والمتكامل

حرام مثل هالموضوع مطروح له 4 ساعات ولا وصلت الردود الى 20 رد على الأقل

وعن نفسي أفضل السكوت والقراءه بس أسمحلي أختلف معك موسم 2008 جاملت التنديل من وجهة نظري أن الاولى الداية والثاني فضة والثالث التنديل

بس يششهد الله أفضضل موضوع شفته بالشبكة من قبل الرمضان تقريباً مع كامل أحترامي للأخوهـ الاعزاء

وأكتفي بقول

الصمت في حرم الجمال جمال

وشكراً لك أستاذي وأتمنى ان تتحفنا بمواضيعك دائما

 

 

دمع الغيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 08:05 PM   #4 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فيصل%
 
 العــضوية: 2473
تاريخ التسجيل: 09/03/2009
المشاركات: 875
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

موضوع رائع أخ بوحسين
ولكن لي عتب عليك بالنسبة للخط لو تكبره شوي أو تغير نوعه أفضل

وكل الشكر لك .

 

 

فيصل% غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 08:32 PM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ابو فيصل
 
 العــضوية: 13647
تاريخ التسجيل: 26/06/2011
المشاركات: 908
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اضم صوتي الى صوت اخوي دمع الغيم بصراحه افضل موضوع شفته بالشبكه واطلب من الشبكه انها تثبت الموضوع الاكثر من رائع وانا اشكرك اخوي ابو حسين ع المجهود الكبير واعيد واكرر اتمنى يتثبت الموضوع بس عندي تعقيب انت قلت عن الفنانه فخريه خميس فنانه اماراتيه وهي فنانه عمانيه وتشكر ع الموضوع

 

 

ابو فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 09:25 PM   #6 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,520
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

موضوع قيم وجميل وثري بالمعلومات .. ولكن .. عمل ديوان السبيل قدم سنة 97 وليس 2001

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 09:27 PM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الدنيا لحظة
 
 العــضوية: 11406
تاريخ التسجيل: 21/09/2010
الدولة: الكويت
المشاركات: 205
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

موضوع اكثر من رائع

يعطيك الف عافية

يستحق التثبيت

 

 

الدنيا لحظة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 10:23 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الصراحة
 
 العــضوية: 13022
تاريخ التسجيل: 23/02/2011
المشاركات: 926
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

الافضل
جرح الزمن - الحريم - الفرية - الداية - دمعة يتيم

 

 

الصراحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2011, 10:32 PM   #9 (permalink)
عضو الشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية >< ساره ><
 
 العــضوية: 10522
تاريخ التسجيل: 07/08/2010
المشاركات: 640

افتراضي


3 عمالقه ،
ومسيرة 10 سنوات أخيره فيها من الأعمال المميزة ،،

خلينا نمسك واحد واحد !!

- حياة الفهد ( الأبرز بينهم ) صاحبة الأعمال الأكثر نجاحاً !
جرح الزمن العمل الدرامي الخليجي المميّز "حقق نجاح غير مسبوق" بوقتها !!

الخراز مسلسل وايد حلو ،
الفريه قنبله تراثيه سوّت ضجه كبيره ، والدايه عمل جميل رغم "التمطيط بالعشر حلقات الأخيره" ،،
عندما تغني الزهور معاناة أم ويعتبر بصمه قوية لأم سوزان بالدراما القطريه !!

ومجموعة مسلسلات بارزة ،،

سعاد عبدالله !!
الأقل بروزاً بالفتره الأولى والأكثر حضوراً اخيراً

مسلسلات عادية ،، الرحى ،، ياخوي ،، القدر المحتوم ( هالعمل شالوه النجوم وعبدالعزيز المنصور بس النص ضعيف ) أما في حكم البشر مسلسل مميّز وروعه بس بالنسبة لي سعاد كانت الحلقه الأضعف !! سميره احمد وعبدالعزيز جاسم أفضل منها ،،

ابتدت سعاد بدور غريب ويديد عليها "بفضه" ،
والعام اللي وراه سوت عمل "أم البنات" اللي احدث ضجة كبيررررررررررره وعلامة فارقه بحيث المسلسلات اللي وراها كلها تجمّيع بنات لكن ولاواحد ياب ربع نجاحه !!
واللي بعده زوارة خميس اللي وصلت فيه سعاد عبدالله للقمه ،، وتراجعت نسبياً هالسنه بفرصه ثانيه ولكن الكل تراجع موبس اهي !!

والثّالث عبدالحسين عبدالرضا يعتبر ( الحلقه الأضعف ) !!
ماقدم عمل يليق بقديمه اللهم مسلسل "التنديل" وعلى الكوميديا الحيّاله جميل نوعاً ما ،،

##
##

بوحسين
اختصار لمشوار 3 نجوم بالعشر سنوات الأخيره ،،

يعطيك العافيه : )
يستحق التثبيت

 

 

>< ساره >< غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤلفو الدرامــا المحلية في رمضـــان: منافسة ولكن...؟ بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 09-09-2010 04:48 AM
زهرة عرفات: اعترض على «منافسة الرجال».. فلو قلتها أكون «غبية»! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 03-09-2010 12:56 PM
أسوار حول الأشياء نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 25-07-2010 03:22 PM
ديانا كرزون: أحترم مطربات العري.. ولا أخشى منافسة إليسا الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 21-01-2010 05:44 PM
سمية الخشاب لا أخشى منافسة انغام وشيرين عبد الوهاب بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 01-08-2009 02:31 PM


الساعة الآن 04:57 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292