شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > مسرحيات عيد الفطر.. متعة بصرية وسلوكيات سيئة واختيارات غير موفقة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2011, 09:32 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية كاتم العبرات
 
 العــضوية: 14014
تاريخ التسجيل: 10/09/2011
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 178
الـجــنــس: ذكر

افتراضي مسرحيات عيد الفطر.. متعة بصرية وسلوكيات سيئة واختيارات غير موفقة


بحضور مديرة إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كاملة العياد وعدد كبير من النقاد في الصحف اليومية أقام «ملتقى فضاء المسرح» في قاعة الاجتماعات بمجمع ديسكفري ندوة بعنوان «عروض العيد المسرحية.. قراءة نقدية» أدارها رئيس قسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية د.علي العنزي وشارك فيها عدد من النقاد في الملتقى وهم: أستاذة النقد والأدب في المعهد العالي للفنون المسرحية د.سكينة مراد، مدرس مساعد في قسم النقد والأدب المسرحي سعداء الدعاس، المشرف العام للملتقى علاء الجابر بالإضافة الى رئيس لجنة الندوات في الملتقى فهد الهندال.
تحدثت في البداية د.سكينة مراد عن مسرحية «غدير راعية الجمال» التي قدمتها الفنانة هدى حسين حيث قالت: «غدير راعية الجمال» تاهت بين نص كتب للكبار وتم إخراجه للأطفال وهذا خطأ وقع فيه المؤلف، لأن اختياره للموضوع لم يكن مناسبا لمستوى الطفل الفكري، وكان على الكاتب أن يقدم موضوعا بسيطا يناسب إدراك الطفل في جميع مراحله، ليسهل عليه فهمه دون أي عائق، مشيرة الى ان الكاتب أفاض في كتابة النص دون تفسير وتوضيح، وذلك باستخدامه بعض التراكيب اللغوية الملتبسة غير الواضحة، وأكثر من استخدام الأمثال الشعبية البعيدة عن مفهوم الطفل وإدراكه، مثل: «لو البعير شاف احدبته، انعوت ارقبته... من رافج الخايب سكن وياه..». لافتة إلى أن كلمات الأغاني أيضا كانت مأخوذة من الأمثال الشعبية كأغنية «عصفور طلق مكنه».
من جهته تحدث المشرف العام لملتقى فضاء المسرح الزميل علاء الجابر عن مميزات مسرحية «زين الى عالم جميل» الذي رأى أنه نجح في جذب الطفل وأنه من أفضل العروض التي شاهدها على مستوى التقنيات والسينوغرافيا، وأضاف قائلا: العمل من الاعمال المبهرة إنتاجيا وبشكل يحسب لشركة زين والمنتج باسم عبد الامير، اللذين لم يبخلا على العمل كي يظهر بصورة متميزة تسحر عقول الأطفال، فمن ديكور مجسد بطريقة فنية عالية ـ خاصة ديكور القطار المبهج، وغيره من قطع الديكور الذي راعى فيها مصمموه ـ وهم من لبنان ـ أدق التفاصيل ومزجوها بألوان تتناسب وروح الطفولة وتتماهى مع ضرورات الحكاية المكانية والزمانية. إلى أزياء متقنة الصنع تتماشى والزمان والبيئة الانجليزية في ذلك الوقت، وان كنت آخذا عليها جدتها ونظافتها وأناقتها التي لا تتماشى مع الوضع الطبقي للمقيمين في الملجأ، أو العصابة؟
وأشاد الجابر بأداء علي كاكولي في المسرحية لأنه يمتلك قدرات فنية كبيرة ساعدته على تأدية دوره على أكمل وجه، خصوصا ان كاكولي استطاع توصيل دوره للمتلقي بكل سهوله ومن خلال التنويع في حركاته عكس بعض الممثلين المشاركين في المسرحية.
كما توقف الجابر عند بعض السلبيات الخاصة بالنص وباختيار حكاية أوليفر تويست تحديدا قائلا: اختيار الحكاية لم يكن موفقا فما القيم التي يحملها عمل يدور حول طفل في الملجأ.. وما القيم الاخلاقية التي يتعلمها الطفل من مجموعة من لصوص الشوارع جسدت أمامه على خشبة المسرح الطرق الامثل للسرقة؟
من جانبها أكدت الناقدة سعداء الدعاس ان الفنان محمد الحملي في «عودة شيزبونة» استطاع تحويل صالة رياضية الى مسرح مغاير بعيدا عن العلبة الإيطالية المعتادة، مؤكدة أن التمثيل كان موفقا، خصوصا أداء الفنانة أحلام لشخصية «شيزبونة»، ومساعديها حسين المهدي ومحمد رمضان. أما بخصوص مسرحية «كتاب العجائب» فذكرت الدعاس انه عرض مبهر من خلال العوالم التي تعبر عن كل حكاية من الحكايات العالمية التي يتضمنها النص بأزياء وديكورات خاصة.
لكن رغم كل تلك العوامل الإيجابية التي ذكرتها الناقدة سعداء الدعاس التي تمتع بها عرض «شيزبونة» وعرض «العجائب»، إلا أنها أكدت في نهاية قراءتها النقدية لهما ان هناك بعض السلبيات في العرضين، ففي مسرحية «عودة شيزبونة» كان هناك بعض السلوكيات السيئة مثل الرقص الشرقي من قبل بعض الممثلين الرجال، واستخدام الأحذية في المعركة بين الطلبة والعصابة. أما في مسرحية «كتاب العجائب» فقد كان هناك صراخ مجاني غير مبرر، بالإضافة إلى أن الحلول في نهاية المسرحيتين لم تكن مقنعة على الاطلاق. بعد نهاية حديث المشاركين في الندوة تحدثت مديرة إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كاملة العياد والتي ركزت في مداخلتها على علاقة المجلس الوطني بتلك العروض مشيدة ببعض الآراء التي قيلت في الندوة.





د.علي العنزي


مديرة إدارة المسرح كاملة العياد


الناقد علاء الجابر


الناقدة سعداء الدعاس


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...&zoneid=15&m=0

 

 

كاتم العبرات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسرحيات عيد الفطر ... أخطاء بالجملة محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 03-10-2011 09:32 AM
بوسترات مسرحيات عيد الفطر المبارك 2011 زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 20 31-08-2011 10:50 AM
مسرحيات عيد الفطر المبارك 2011 ( شاركنا برأيك ) خالد الغفيلي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 31-08-2011 02:00 AM
مسرحيات بالجملة في عيد الفطر .. محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 05-09-2010 01:55 PM
مسرحيات عيد الفطر المعتمده لعام ١٤٣٠ هـ ..} •• ع ــآشقـــہَ بۉۉ ع ـدنـآن الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 27-09-2009 07:38 AM


الساعة الآن 04:38 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292