شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > عقود وروائع وعين على تحف فنيّة ..♣ ~ [أعظم الأعمال الخليجية والعربية 1990-2010]
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-10-2011, 07:33 PM   #19 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,957

افتراضي

موضوع بمواصفات عالمية يا سارة

كبيرة على هذا الموضوع


شقول وشخلي .. يقولون دائما لا نملك الا الصمت في حرم الجمال , والجمال هالمرة جمالين .. جمال الموضوع وجمال الأعمال المذكورة

راح أبدء بالتعليق على الاعمال الخليجية طبقا لسنوات الانتاج ..




من أقوى المسلسلات في وقته على الاطلاق ..
اللي ما يعرفه الكثيرين بأن هذا العمل كتبت حياة الفهد منه 6 حلقات في نهاية عام 1989 حتى يصدر في سنة 1990 , ولكن احداث الغزو العراقي وما تلاها خلى حياة تنسى موضوع هالمسلسل .. وفي سنة 93 فتشت حياة بأغراض قديمة لها وتفاجأت بهالاوراق وتذكرت انها كتبت هالمسلسل قبل الغزو ..
ورجعت وكملت كتابته .. وكان أول عمل تكتبه حياة وتذكر اسمها عليه على عكس ما كانت تعمله في الثمانينات بحيث كانت تستخدم اسماء مستعارة

تقريبا من بعد هالعمل انطفأت نجومية حياة وسعاد بشكل ملحوظ .. حياة رجعت نجوميتها مع "جرح الزمن" وسعاد مع "فضة قلبها أبيض" ..

بالنسبة لي كان نجم المسلسل الأول هو الفنان القدير الغائب خالد العبيد في آخر ادواره القوية على الشاشة .. وبعدها للأسف لاشيء يذكر





مناور ومشاعل ..
في السنوات الاخيرة تطورنا في الخليج من ناحية الدراما والتراجيديا , وبنفس الوقت تراجعنا في الكوميديا وصفينا على اعمال سخيفة تهريجية
الدعوة عامة أحد اجمل المسلسلات الكوميدية القديمة للمبدع دائما طارق عثمان .. كوميديا راقية وثنائية جميلة بين انتصار الشراح والمرحوم علي المفيدي
اما داوود حسين دوره كان دون المستوى رغم الكوميديا اللي فيه




باختصار .. أفضل أدوار عبدالرحمن العقل وداوود حسين على الاطلاق ..
كانوا نجوم التسعينات بدون منازع .. دلق سهيل وانتخبوا ام علي ولولاكي وشحيت ومحيت والناس أجناس و..الخ
وين كانوا ووين صاروا ألحين .. ياللاســـــــف

تراجيديا قوية ومميزة كانت بهالعمل , ومن اهم اسباب نجاحه انه ما كان من تأليف احمد جوهر المؤلف النمطي جدا .. انما من كتابة بدر محارب احد اقوى الكتاب في ذلك الوقت




اعتبره أفضل دور لمحمد المنصور على الاطلاق .. الهيبة الطيبة القسوة العناد المرض و...الخ كلها اشياء اجتمعت في شخصيته
"القرار الأخير" كان نقلة لمحمد المنصور ومن خلاله رجعت هيبته كفنان افتقدها من وفاة نصفه الثاني صقر الرشود في نهاية السبعينات , و "دارت الايام" كان استمرار لهذه النقلة في عمل من اقوى ما يكون
قدم لنا هالعمل فنانين موهوبين كـ : طيف , خالد البريجي , هبة الدري , مشاري البلام
واعاد اكتشاف أحلام حسن من بعد عشر سنوات لها في الساحة الفنية





كان مسلسل كئيب جدا .. الفنانين ابدعوا فيه , ويعتبر تقريبا أول خطوات حياة الفهد في ساحة الادوار البكائية المكررة
اجمل الادوار في العمل كانت للمبدع المظلوم جمال الردهان ومنى شداد
اما المرحوم غانم الصالح فكان دوره مكرر بالنسبة له ولعبه أكثر من مرة وقتها




من أواخر ابداعات بوعدنان ..
كوميديا راقية غير طبيعية حملها العمل وانا اشوف من الخطأ مقارنته بدرب الزلق وغيره , سعد الفرج وحياة الفهد وابراهيم الصلال وعلي المفيدي والعجيمي .. وكذلك خالد امين والبريكي والبلام ومنى شداد وغيرهم
من الاعمال القلة اللي تحمل نجوم كثار ويبدعوا اغلبيتهم




أقوى دور لحياة الفهد في الالفية على الاطلاق ..
دور محير لا هو خير ولا هو شر انما مزيج من كل الحالات , وشهد العمل صعود لنجم ممثل مغمور وقتها وهو أحمد السلمان اللي اصبح نجم رمضاني لمدة ليست بالطويلة بعد هالمسلسل , وكذلك تألق مشاري البلام في دور الاخرس بشكل رهيب جدا

وكذلك لا انسى عبدالعزيز جاسم .. من اوائل الاعمال اللي صنعت نجوميته وحولته من ممثل الى نجم والى ممثل ادوار صعبة أيضا




من المسلسلات الجميلة .. صدر في نفس وقت "جرح الزمن" وما اخذ نفس جماهيريته
كانت عودة لعيال المنصور من بعد نكسة 1999 في "دروب الشك" ومن بعد توقف عام 2000
القصة كانت جميلة واحداث يومية وكل شخصية اخذت حقها بالعمل وكان لها عالمها الخاص ..

دور سعاد عبدالله كان جيد ودور محمد المنصور كان مكرر .. اما سعاد علي وحسن البلام شكلوا خط كوميدي جميل بالعمل






ولي عودة مع باقي الاعمال

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2011, 11:36 PM   #20 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,957

افتراضي

عودة الى الموضوع الجميل




إذا كان مسلسل "سعدون" يعتبر نقلة للدراما البحرينية , فـ "نيران" يعتبر أكبر من نقلة !!
نيران وما ادراك ما نيران .. أروع ما قدمه أحمد المقلة على الاطلاق , الفانتازيا التاريخ الدراما العبرة القصة العميقة .. كل شي كان قوي
العملاقين محمد المنصور وجاسم النبهان كانوا في قمة أدائهم بشخصيات "بن زيدان" و"جابر الصياد" , وكذلك جمعان الرويعي أحد افضل ممثلين البحرين
وكله كوم .. واغنية النهاية كوم ثاني "بين العطش والقحط ندور قطيرة .. نسأل جفاف الشير عن آخر مطيرة"




وإذا كان "نيران" نقلة للدراما البحرينية .. فـ "حكم البشر" نقلة للدراما القطرية
قصة قمة بالانسانية ومؤثرة جدا جدا , اداء الممثلين كان رائع سواء من عبدالعزيز جاسم او سميرة احمد او غازي حسين او منى شداد .. وام طلال قدمت اداء جميل وان لم يترك الدور بصمة في مشوارها مثل ادوارها الاخيرة




يعني مو ذاك الزود .. كان ترسيخ لتكرار حياة الفهد لادوار البجي والدموع
القصة جميلة ومعبرة لكن افسدها الاخراج البدائي الفاشل جدا جدا جدا كأنه اخراج مسرحي ..
لكن يبقى من المسلسلات المهمة وقتها




الحيالة .. قصة مكررة شفناها بمليون مسلسل سواء من جانب الابطال اللي يخوضون مشروع في كل حلقة ويفشلون , أو من خلال اجواء العائلة الكوميدية
شنو سبب النجاح يا ترى ؟؟ هو قوة حضور العملاقين بوعدنان والنفيسي ومحافظتهم على لياقتهم الكوميدية التي "شالت العمل شيل"
وأيضا .. فجر السعيد لم تكتب حرف واحد من العمل لأن العمل من بدايته الى نهايته هو لبوعدنان لكنه نزل باسم فجر




لم يكن أقل مستوى من "حكم البشر" ولم يكن أفضل منه .. بل كان مساويه تماما في الروعة والابداع
من اجمل المسلسلات على الاطلاق , وافضل دور قدمه عبدالعزيز جاسم اللي نادرا ما تكون ادواره مختلفة .. وآخر دور قوي واداء قوي لزهرة الخرجي قبل ان تتحول الى ممثلة مصطنعة في هيئة عجوز متصابية
وكان استمرار لثنائية وداد الكواري واحمد المقلة ... لكنهم للاسف ماحافظوا على هذا النجاح في العمل البايخ "بعد الشتات"





مسلسل لا يطـــــــاق ..
من "التفاهات" اللي حاولت فجر السعيد تفرضها على المشاهد .. ازياء ومكياج وفلل وقصور , واغاني "البرتغالة" والسهرات الحمراء اللي طعمت فيهم فجر مسلسلها حتى يثير الجدل وينجح لأنه كان قصة تقليدية جدا ..
يحسب للعمل انه كان عودة جماهيرية لغانم الصالح من بعد غياب قارب 4 مواسم رمضانية متتالية وقتها ..
ولو شنو ما انسى كلمته المشهورة بالمسلسل : يالخمــــــة




وهذا أيضا لا يطاق
يكفي انه من بطولة المتخلف فنيا واعلاميا "صحن عصيري" .. وكل المسلسل كوم وحلقة ذبحه لاخته كوم ثاني يوم كان يبجي وهو بالاساس ما كان يبجي انما كان عبارة عن "بقرة اتولد"

بنت تعشق السايق , شاليهات .. بيوت مشبوهة .. ليالي حمراء .. هذا المسلسل باختصار
سقطة لكل من شاركوا فيه باستثناء "عصيري" لان مستوى هالمسلسل فوق مستواه الفني




موسم عام 2006 كان أحد اسوء المواسم الدرامية الرمضانية .. لكن "الفرية" حلق بعيدا عن مستوى الاعمال الفاشل بذلك العام وقدم لنا نقلة نوعية في تاريخ حياة الفهد ككاتبة وبطلة , اعادت اكتشاف ممثل مغمور وهو صلاح الملا .. وفجرت ابداع فنانة شابة مبدعة وهي هند البلوشي
وبصحبتها مجموعة مبدعين على رأسهم مريم الصالح وخالد البريجي ومنى شداد
هالمسلسل كان نقلة أيضا في التراث .. من بعد "الفرية" أصبحت كل المسلسلات تراثية ولكن لم يأتي عمل يتجاوزه




افتعال كبير في القصة واداء الممثلين .. هو دحام لا يتغير في هذه الناحية
لا يوجه الممثلين ولا يعمل على تحسين ادائهم ابدا ابدا ابدا .. وتصنع عبدالله بوشهري يكفي
الاخراج كان قوي وان كان فيه نوع من الاستعراض الا انه أرحم مليون مرة من استعراض "لهفة الخاطر" او "توالنهار" او كارثة "انين"




راح تضحكون معانا .. وتضحكون علينا , وتبجون معانا .. وتبجون علينا

هذي كانت اولى جمل سعاد عبدالله في أول مشاهد هذا المسلسل , قبل رمضان عملوا قناة ابوظبي لقاءات سريعة مع الفنانين في موقع التصوير , وكانت كلمة سعاد عبدالله : هذا العمل أنا متأكدة من نجاحه مية بالمية
وقبل رمضان ايضا استضافوا الراحل غانم الصالح في برنامج "الوان فنان" وقال عن ام البنات : هذا العمل الجبير حق رمضان .. وراهن على دوره

نقلة نوعية في تاريخ الدراما الخليجية وفي نوعية ما يقدم وكسر كبير لقيود التقليدية , اضافة مميزة لفنانين عملاقة مثل غانم وسعاد ... ونقلة لكل ابطاله وخصوصا البنات اللي تحولوا من ممثلات الى محترفات تمثيل والى نجمات بنفس الوقت




وهذا كان نقلة درامية خليجية .. واصبحت كل المسلسلات من بعده تقلد "ساهر الليل"
عمل تفاءلت بجزءه الاول وما خيب ظني , اتقان رهيب لزمن السبعينات من ملابس واشكال الممثلين واكسسوارات ومباني وسيارات وحتى في اختيار المفردات في الحوار
كان شيء خيالي ومميز واقوى اعمال دحام على الاطلاق
ومع ذلك لم يأتي الجزء الثاني منه مخيب .. بل كان مسلسل ممتاز وعابه فقط ضعف الاتقان الزمني
تحفة 2010




قبل ما اتكلم عن هالمسلسل لابد من سماع هالمقطع :


من أروع ما مر على مسامعي من موسيقى تصويرية ..
قلتها أكثر من مرة .. مسلسل مثل زوارة الخميس ما يتكرر الا كل عشر سنوات مرة
3 أجيال كانت في هذا العمل , سعاد عبدالله ومحمد المنصور من جيل الرواد , خالد امين والبريكي والبلام ولمياء من جيل شباب التسعينات , والبقية من جيل الالفين .. والكل ابدع
الحوار العميق الاخراج المبهر القصة المليئة بالمفاجآت وتوقع غير المتوقع .. قمة الحزن في مشاهد وقمة الرومانسية في اخرى وقمة الكوميديا في مشاهد غيرها
أكثر من 16 شخصية في العمل وكل شخصية كان لها عالمها الخاص وايجابياتها وسلبياتها وآلامها
استشفيت من الردود وكلامهم عن هذا المسلسل .. باننا ما نقدر قيمة الشيء الا بعد فقدانه .. وها نحن اليوم نفتقد مسلسل بهذا المستوى الكبير
قنبلة 2010




الله يرحمك يا غانم الصالح يا بوصلاح ويغمد روحك الجنة ..
اللي تابع هالعمل يستلهم من اداء المرحوم علامات الرحيل , وكأنه كان يقول لنا : خلاص .. هذا آخر شي اقدمه لكم .. مع السلامة

قمة التأثير .. وقمة التشويق .. وقمة الاداء من ابطاله , اعتبره افضل ما كتبه الحشاش .. وتألق خالد أمين في دور "خلف" بتألق لا يقل عن "مرزوق" في الزوارة
رائعة 2010


ولي عودة أخيرة مع الاعمال العربية

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2011, 04:21 PM   #21 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية سمراء شبة الجزيرة
 
 العــضوية: 14013
تاريخ التسجيل: 10/09/2011
المشاركات: 68
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة >< ساره >< مشاهدة المشاركة



أكيد الموضوع حسب وجهة نظري آآنا عيل من وجهة نظر منو مثلاً ؟!
والترتيب العشوائي بالسنوات مقصود ، أما التقييم فــ كلهم مميزين ،، الموضوع موتوب 10

فخرية خميس صارلها 20 سنه تمثّل ماعرفناها الا بـــ فتون علف واهو اللي اشتهرت فيه بشهادتها اهي بعد ،،

ونوهت اخر شي اللي بيضيف مسلسل الباب مفتوح له على مصراعيه ،، ووجهة النظر وتقاييمكم مفتوحه بعد فـــ مالداعي هالنفسيّه !


تمنيت يكون في كلمة شكراً عالأقل على المجهود ،،
مشكورة حبيبتي ألف شكر لك
انا بس حبيت ابين الي اتفق فيه والي اختلف معك فيه والخلاف لا يفسد للود قضية


죄송합니다

 

 

سمراء شبة الجزيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2011, 11:46 PM   #22 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,957

افتراضي

والروائــــــع العربيـــــــــــــــة :




وقتها كان العملاق نور الشريف في آخر أيام مجده السينمائي حيث قدم الفيلم الرائع "ليلة ساخنة" .. وقتها كان نور الشريف نجم سينمائي من الدرجة الاولى اما في التلفزيون فكان اسم غائب
وحقق هذا المسلسل نقلة في تاريخه لاتزال اصداءه الى هذا اليوم قائمة , عبدالغفور برعي وواحد من أجمل ادواره على الاطلاق ..
تكفينا فقط موسيقى المقدمة والنهاية الساحرة التي تعتبر احد اسباب نجاح العمل




عباس الأبيض .. قصة غريبة ومميزة ومثيرة ومسلسل أثار الجدل وقتها
اداء عظيم من المبدع دائما يحيى الفخراني .. الشيء اللي انغص الامر هو اني ما تابعت النهاية الى هذا اليوم




قنبلة عام 2001
سألوا نور الشريف بعد عرض العمل عن كيف اتتهم فكرة تقديم هذا العمل .. أجاب بأنهم قدموا هذا العمل نسبة الى الرواج اللي كانت تلاقيه الافلام الكوميدية بذلك الوقت مثل افلام هنيدي وعلاء ولي الدين وغيرها , فحبوا يركبون الموجة ويقدمون مسلسل كوميدي بحت أملاً في تحقيق نجاح جماهيري
والمفاجأة عمل كسر الدنيا واصبح حديث كل الناس وفي كل مكان ولاتزال اصداءه قائمة
وفي عام 2002 قدم نور الشريف مسلسل "العطار والسبع بنات" اللي كان عبارة عن نسخة مشوهة من متولي وعائلته




من روائع يحيى الفخراني ومن أجمل ادواره ..
فكرة العمل مميزة من خلال شريط الذكريات الذي يمر على رحيم في القطار بعد ان تقدم فيه السن .. من الاعمال التي حققت حضورها في عام 2003




ويكفينا فقط سماع المقدمة او النهاية .. من اهم اسباب نجاح بعض المسلسلات المصرية هي مقدماتها الموسيقية الخالية من الغناء
نصف ربيع الآخر .. واحد من اجمل الاعمال التي تابعتها قبل سنتين بالضبط
مسلسل للتاريخ



آخر أعمال سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة
اختفت بعد هذا العمل .. ذكريات جميلة تربطني بالعمل وقت عرضه عام 2000




لا عاد هذا يطول عنه الحديث .. اسطورة الاساطير
بدء بالثمانينات باجزاء جميلة نوعا ما , توقف ثم عاد في عام 1995 وكل جزء كان أقوى من اللي قبله بلوحاته واحداثه الممتعة واسقاطاته وكل شيء فيه .. يمكن تكون آخر ثلاث أجزاء دون مستوى ما قبلهم
لكن مسلسل للتاريخ .. خرج الكثير من نجوم الدراما السورية
ويبقى الحديث عن ياسر العظمة .. مبدع , عملاق , مدرسة .. وعمل فني متكامل يمشي على قدمين




أكثر من جزء قدموه .. لون جديد ومميز في الكوميديا السورية وان كانوا قد استهلكوه فيما بعد
افضل اجزاءه كانت الجزء اللي فيه اغنية : ام احمد طلعت طلعت حاجه بس
وتألق فيه نجوم كبار في الكوميديا السورية مثل : سامية الجزائري , ايمن رضا , حسام تحسين بيك , شكران مرتجى , فارس الحلو , اندريه سكاف و....الخ




من روائع أيمن زيدان ونجدت أنزور ..
ملحمة وطنية شعبية درامية تألقوا فيها الكثيرين وعلى رأسهم المبدع ايمن




بلاشك .. نقلة مهمة وكبيرة للدراما السورية
في الجزء الاول فجر بسام كوسا بعض من مواهبة العظيمة في التمثيل وابتلع كل الممثلين اللي شاركوه العمل .. وغيابه عن الجزء الثاني عطاهم الفرصة حتى يبدعون وعلى رأسهم عباس النوري
جزئين من اروع ما يكون
والجزء الثالث كان جيد .. لكن مع الرابع والخامس تحول من عمل نقلة الى عمل (عار) على الفن السوري


وأخيرا وليس آخرا ..



المسلسل الذي نقل الدراما السورية من مرحلة التجارب والمحاولات الى مرحلة الابداع والحرفية ..
اداء اسطوري من ايمن زيدان لشخصية مفيد الوحش أحد اشهر الادوار المركبة في تاريخ الفن العربي .. مفيد الوحش اللي أطع دنب الجحش
في وقت من الاوقات .. اصبحت كل المجالس الخليجية والمسرحيات والمجلات تتحدث عن شيء واحد , وعمل واحد , وشخصية واحدة ... وهي بلاشك .. نهاية رجل شجاع
وتبقى يا ايمن زيدان نجم التسعينات الاول في سوريا بدون منازع ....



___________________________


ساره

موضوع كبير من عضوة كبيرة وغير مستغرب منج هالابداع في الفن

كل الشكر على الموضوع العظيم

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2011, 11:10 PM   #23 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,092
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

حقيقة موضوع مهم وجهد عظيم من الاستاذة سارة ورؤية شبه شاملة لمرحلة تعد الاكثر نضجا ً في مسيرة
الدراما العربية حقيقة , أتمنى أن يتم تثبيت هكذا مواضيع وأن لا تمر مرور الكرام .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011, 07:51 PM   #24 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 7756
تاريخ التسجيل: 03/02/2010
المشاركات: 131

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
في الحقيقة هذا الموضوع جميل وجائني عبر الائميل باسم اهم واقوى الاعمال الدرامية في حقبة التسعينيات .
ولكني لا اظني اضيف شيئا هنا فكثير من الاعمال في تلك الحقبة جميلة لكن ان كان لي من اضافة فهي وسامحوني ان خرجت قليلاً عن الموضوع .
في تلك الحقبة كانت الدراما تتميز بوجود فنانين يتمتعون بكرزما جذابة جداً , وطبعا هم الى الان كثير منهم لايزالون احياء لكن انضوت بقوة تلك الكارزما بسبب السن والسن له حكمه .
كان في الدراما السورية على سبيل المثال الفنان الذي ظهر كالنجم الساطع ايمن زيدان , وكانت اعماله قبل يوميات مدير عام - الجزء الاول - والذي اشتهر بقوة كانت اعمال تراجيدة قوية . وكذلك استمر توهج صباح الجزائري كما كانت في الثمانينات والتي كانت تملك شخصية مميزة جداً قد لا نجد مثلها ربما حتى في الدراما العالمية باكملها . وكانت حقبة التسعينات العصر الذهبي للدراما السورية .

وفي بدايات التسعينيات ونهاية الثمانينات كانت ايضا الدراما اللبنانية جيدة فكان الفنان رشيد علامة ذو الصوت الذهبي والكرازما المميزة في كثير من الاعمال الدرامية اللبنانية في حقبة الثمانينات والتسعينيات .
وكان رحمه الله صورته تشبه صورة نبي الله موسى المنقوشة في نقش قديم وتجدونها محجوبة عندما تضعون اسم موسى عليه السلام ويقال من نقشها هم جن سليمان عليه السلام بامر منه واخذوا المواصفات منه وكان نبيا عليه السلام . انظروا الى اليوتوب على هذا العنوان إكتشاف لوحة أثرية لموسى عليه السلام وقارنوا بين صورة موسى وبين صورة علامة .

وقبل ان اعرف هذه الحقيقة كنت اشاهد رشيد علامة مثلي مثل الكثيرين لكني كنت ادهش بقوة منه ومن اسلوبه ومن صوته كنت في حالة غريبة اقرب للذهول . كان ياتيني شعور في نفسي ان هناك شيئاً في هذا الانسان لا اعلمها او لم يأتيني علمها . رحمه الله رحمةً واسعة .
وكان يحكى عنه رحمه الله انه كان يفخر بصوته وبقوة فيقول لو لم يكن ميكرفون لا يسمع صوت رشيد فليتكسرفلا قيمة له الى هذه الدرجة كان يفخر بصوته وله كل الحق . وهو الذي نسمعه دائماً في اذاعة ام القرى يرتل قوله تعالى"وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"فصلت (33)

ومن الفنانين اللبنانين المميزين منى كريم في فترة نهايات الثمانينات وبدايات التسعينات . وجهاد الاطرش .
اما الدراما المصرية فقد كان مصطفى فهمي النجم الاول فيها تقريبا لانه عمل الكثير من الاعمال .
واما الدراما الخليجية فلن اضيف شيئا .

 

 

جمال العايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011, 09:45 PM   #25 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الفنان يعقوب عبداللة
 
 العــضوية: 14114
تاريخ التسجيل: 20/10/2011
المشاركات: 16
الـجــنــس: ذكر

افتراضي



بصراحة افضل مسلسل شفتة وخذ فية افضل فنان هو يعقوب عبداللة



مسلسل رائع وجميل ولا في حياتي شفت زية



مسلسل رائع وجميل





افضل مسلسل لعام 2008 بذات الحلقة الاخيرة



مسلسل رائع لكن بذات الحلقة الاخيرة عجبتني



اخر مسلسل حلو مع الفنانة المتئلقة زينب العسكري



بصراحة مسلسل رائع يعني المسلسل مايصلحلي لان المسلسل للابنات فقط بس القصة رائعة





مسلسل شامي ورائع مع المتالق سامر المصري القصة بين مواجهة بين الدبور والنجم خالد تاجا



مسلسل رجال العز مع الفنان الكبير رشيد عساف



مسلسل رائع اخ افضل ممثل عباس النوري



مسلسل الرومانسي الجريئ العشق الحرام مع المتالق قصي خولي القصة اب يعشق بنتة ويرد يتزوجها



مسلسل رائع مع افضل فنان يعقوب عبداللة



مسلسل الخط الاحمر القصة هي الشباب يتعرضون لمرض الايدز



المسلسل المضحك كيد النسا مع فيفي عبدة وسمية الخشاب



المسلسل اللي اخذ المركز الاول لعام 2011 مع المتابق تامر حسني



المسلسل الذي اخد المركز الاول في سوريا وطلبو الجمهور ان سوف يسوون لة جزء ثاني لرمضان 2012



المسلسل الدخيلة بطولة هدى حسين مع الكاتب الرائع عبدالعزيز الحشاش





المسلسل رائع والقصة رائعة مع سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد



القصة رائعة لكنها مملة



مسلسل المنقسي مع العملاق غانم الصلاح



المسلسل الرائع جميع الناس يرغب بجزء ثاني لة

تحياتي
يعقوب عبداللة

 

 

__________________

 


الفنان يعقوب عبداللة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011, 10:55 PM   #26 (permalink)
mhn
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 3873
تاريخ التسجيل: 06/07/2009
المشاركات: 7

افتراضي

تسلمين. بس نسيتي مسلسل الداية
ومسلسل رافت الهجان

 

 

mhn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2011, 11:09 PM   #27 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية مجروح و يكابر
 
 العــضوية: 6113
تاريخ التسجيل: 05/10/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 128
إرسال رسالة عبر MSN إلى مجروح و يكابر
افتراضي

عواااااااااااااااااااااااااااااااافي ^_^

 

 

__________________

 


مـــــــــــــــجـــــــــــــروحـ و يـــــــــــــكــــــــــــابـــــــر

مجروح و يكابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكومبارس سبب في نجاح معظم الأعمال أسطورة الفن الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 16-07-2011 04:07 PM
هل الأعمال الخليجية تحاكي الواقع كلاسيكيات الزمن الجميل الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 08-07-2011 11:01 AM
الأعمال التربوية ماموقعها من الإعراب في الدراما الخليجية ؟؟ روائي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 15 18-05-2011 02:23 PM
حسن عسيري يوقع عقود دوبلاج للدراما الخليجية حمد الهاجري الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 26-04-2011 03:08 PM


الساعة الآن 04:10 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292