عودة الى الموضوع الجميل
إذا كان مسلسل "سعدون" يعتبر نقلة للدراما البحرينية , فـ "نيران" يعتبر أكبر من نقلة !!
نيران وما ادراك ما نيران .. أروع ما قدمه أحمد المقلة على الاطلاق , الفانتازيا التاريخ الدراما العبرة القصة العميقة .. كل شي كان قوي
العملاقين محمد المنصور وجاسم النبهان كانوا في قمة أدائهم بشخصيات "بن زيدان" و"جابر الصياد" , وكذلك جمعان الرويعي أحد افضل ممثلين البحرين
وكله كوم .. واغنية النهاية كوم ثاني "بين العطش والقحط ندور قطيرة .. نسأل جفاف الشير عن آخر مطيرة"
وإذا كان "نيران" نقلة للدراما البحرينية .. فـ "حكم البشر" نقلة للدراما القطرية
قصة قمة بالانسانية ومؤثرة جدا جدا , اداء الممثلين كان رائع سواء من عبدالعزيز جاسم او سميرة احمد او غازي حسين او منى شداد .. وام طلال قدمت اداء جميل وان لم يترك الدور بصمة في مشوارها مثل ادوارها الاخيرة
يعني مو ذاك الزود .. كان ترسيخ لتكرار حياة الفهد لادوار البجي والدموع
القصة جميلة ومعبرة لكن افسدها الاخراج البدائي الفاشل جدا جدا جدا كأنه اخراج مسرحي ..
لكن يبقى من المسلسلات المهمة وقتها
الحيالة .. قصة مكررة شفناها بمليون مسلسل سواء من جانب الابطال اللي يخوضون مشروع في كل حلقة ويفشلون , أو من خلال اجواء العائلة الكوميدية
شنو سبب النجاح يا ترى ؟؟ هو قوة حضور العملاقين بوعدنان والنفيسي ومحافظتهم على لياقتهم الكوميدية التي "شالت العمل شيل"
وأيضا .. فجر السعيد لم تكتب حرف واحد من العمل لأن العمل من بدايته الى نهايته هو لبوعدنان لكنه نزل باسم فجر
لم يكن أقل مستوى من "حكم البشر" ولم يكن أفضل منه .. بل كان مساويه تماما في الروعة والابداع
من اجمل المسلسلات على الاطلاق , وافضل دور قدمه عبدالعزيز جاسم اللي نادرا ما تكون ادواره مختلفة .. وآخر دور قوي واداء قوي لزهرة الخرجي قبل ان تتحول الى ممثلة مصطنعة في هيئة عجوز متصابية
وكان استمرار لثنائية وداد الكواري واحمد المقلة ... لكنهم للاسف ماحافظوا على هذا النجاح في العمل البايخ "بعد الشتات"
مسلسل لا يطـــــــاق ..
من "التفاهات" اللي حاولت فجر السعيد تفرضها على المشاهد .. ازياء ومكياج وفلل وقصور , واغاني "البرتغالة" والسهرات الحمراء اللي طعمت فيهم فجر مسلسلها حتى يثير الجدل وينجح لأنه كان قصة تقليدية جدا ..
يحسب للعمل انه كان عودة جماهيرية لغانم الصالح من بعد غياب قارب 4 مواسم رمضانية متتالية وقتها ..
ولو شنو ما انسى كلمته المشهورة بالمسلسل : يالخمــــــة
وهذا أيضا لا يطاق
يكفي انه من بطولة المتخلف فنيا واعلاميا "صحن عصيري" .. وكل المسلسل كوم وحلقة ذبحه لاخته كوم ثاني يوم كان يبجي وهو بالاساس ما كان يبجي انما كان عبارة عن "بقرة اتولد"
بنت تعشق السايق , شاليهات .. بيوت مشبوهة .. ليالي حمراء .. هذا المسلسل باختصار
سقطة لكل من شاركوا فيه باستثناء "عصيري" لان مستوى هالمسلسل فوق مستواه الفني
موسم عام 2006 كان أحد اسوء المواسم الدرامية الرمضانية .. لكن "الفرية" حلق بعيدا عن مستوى الاعمال الفاشل بذلك العام وقدم لنا نقلة نوعية في تاريخ حياة الفهد ككاتبة وبطلة , اعادت اكتشاف ممثل مغمور وهو صلاح الملا .. وفجرت ابداع فنانة شابة مبدعة وهي هند البلوشي
وبصحبتها مجموعة مبدعين على رأسهم مريم الصالح وخالد البريجي ومنى شداد
هالمسلسل كان نقلة أيضا في التراث .. من بعد "الفرية" أصبحت كل المسلسلات تراثية ولكن لم يأتي عمل يتجاوزه
افتعال كبير في القصة واداء الممثلين .. هو دحام لا يتغير في هذه الناحية
لا يوجه الممثلين ولا يعمل على تحسين ادائهم ابدا ابدا ابدا .. وتصنع عبدالله بوشهري يكفي
الاخراج كان قوي وان كان فيه نوع من الاستعراض الا انه أرحم مليون مرة من استعراض "لهفة الخاطر" او "توالنهار" او كارثة "انين"
راح تضحكون معانا .. وتضحكون علينا , وتبجون معانا .. وتبجون علينا
هذي كانت اولى جمل سعاد عبدالله في أول مشاهد هذا المسلسل , قبل رمضان عملوا قناة ابوظبي لقاءات سريعة مع الفنانين في موقع التصوير , وكانت كلمة سعاد عبدالله :
هذا العمل أنا متأكدة من نجاحه مية بالمية
وقبل رمضان ايضا استضافوا الراحل غانم الصالح في برنامج "الوان فنان" وقال عن ام البنات :
هذا العمل الجبير حق رمضان .. وراهن على دوره
نقلة نوعية في تاريخ الدراما الخليجية وفي نوعية ما يقدم وكسر كبير لقيود التقليدية , اضافة مميزة لفنانين عملاقة مثل غانم وسعاد ... ونقلة لكل ابطاله وخصوصا البنات اللي تحولوا من ممثلات الى محترفات تمثيل والى نجمات بنفس الوقت
وهذا كان نقلة درامية خليجية .. واصبحت كل المسلسلات من بعده تقلد "ساهر الليل"
عمل تفاءلت بجزءه الاول وما خيب ظني , اتقان رهيب لزمن السبعينات من ملابس واشكال الممثلين واكسسوارات ومباني وسيارات وحتى في اختيار المفردات في الحوار
كان شيء خيالي ومميز واقوى اعمال دحام على الاطلاق
ومع ذلك لم يأتي الجزء الثاني منه مخيب .. بل كان مسلسل ممتاز وعابه فقط ضعف الاتقان الزمني
تحفة 2010
قبل ما اتكلم عن هالمسلسل لابد من سماع هالمقطع :
من أروع ما مر على مسامعي من موسيقى تصويرية ..
قلتها أكثر من مرة .. مسلسل مثل زوارة الخميس ما يتكرر الا كل عشر سنوات مرة
3 أجيال كانت في هذا العمل , سعاد عبدالله ومحمد المنصور من جيل الرواد , خالد امين والبريكي والبلام ولمياء من جيل شباب التسعينات , والبقية من جيل الالفين .. والكل ابدع
الحوار العميق الاخراج المبهر القصة المليئة بالمفاجآت وتوقع غير المتوقع .. قمة الحزن في مشاهد وقمة الرومانسية في اخرى وقمة الكوميديا في مشاهد غيرها
أكثر من 16 شخصية في العمل وكل شخصية كان لها عالمها الخاص وايجابياتها وسلبياتها وآلامها
استشفيت من الردود وكلامهم عن هذا المسلسل .. باننا ما نقدر قيمة الشيء الا بعد فقدانه .. وها نحن اليوم نفتقد مسلسل بهذا المستوى الكبير
قنبلة 2010
الله يرحمك يا غانم الصالح يا بوصلاح ويغمد روحك الجنة ..
اللي تابع هالعمل يستلهم من اداء المرحوم علامات الرحيل , وكأنه كان يقول لنا : خلاص .. هذا آخر شي اقدمه لكم .. مع السلامة
قمة التأثير .. وقمة التشويق .. وقمة الاداء من ابطاله , اعتبره افضل ما كتبه الحشاش .. وتألق خالد أمين في دور "خلف" بتألق لا يقل عن "مرزوق" في الزوارة
رائعة 2010
ولي عودة أخيرة مع الاعمال العربية