إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-2011, 01:02 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي الرقابة والمنتج حكاية القط والفأر


ثمة علاقة ندية تجمع بين الرقابة ومنتجي الأعمال الدرامية خصوصا في الكويت، حيث تشهد الساحة الفنية دوما مناحرات عدة فيما بينهما، ولا يمضي موسم درامي واحد بسلام من دون أن تكون المشاجرات على مسمع من المتابعين والمشاهدين عبر الصحف والوسائل الإعلامية. فإلى متى ستظل علاقتهما على هذا المنوال؟ بمعنى متى سيرضى المنتج الكويتي عن الرقابة؟ ومتى ستطور الثانية في ألياتها لتواكب التقدم التكنولوجي الحادث حاليا حتى لا يضطر الأول الى التحايل عليها بطرق أخرى قد تؤثر سلبا حتى ولو من بعيد في الدراما الكويتية؟

من هذا المنطلق فتحنا باب النقاش مع مجموعة من المنتجين ليتحدثوا بكل صراحة عن رأيهم في هذا الصدد ومن منهم يؤيد الخروج بالعمل الكويتي إلى الخارج ومن يرفضه ويسعى للتفاوض مع الرقابة.
في البداية تحدثنا مع المنتج باسم عبد الأمير الذي علق وقال: الحقيقة لا أعرف إلى متى ستظل ساحتنا الدرامية مجالا للقيل والقال؟ إلى متى سيظل النزاع قائما بين الرقابة والمنتجين؟، يجب على كل منهما تفهم الآخر حتى يسير المركب بأمان.
رقابة ذاتية
يضيف باسم عبدالأمير: لكنني أرى أنه من الأفضل موافقة الرقابة أولا على العمل قبل أن البدء في تصويره حتى لا يتعرض المنتج إلى الخسارة حين الاعتراض على العمل أو رفضه من الرقابة، كما يجب وجود لغة حوار بين الرقابة والمنتجين حتى لا يضطر المنتج للخروج بعمله خارج الكويت، وهي الطريقة التي أرفضها شخصيا حفاظا على عدم مسخ الهوية الكويتية للعمل.
ويضيف: لذلك رجائي من بعض المنتجين أن يتحلوا بالرقابة الذاتية وأن يسيروا وفق قوانين الرقابة مهما كانت قسوتها، كما اتمنى من رقابتنا المرونة في نظرتها الى العمل، ويجب أن يحرص الكل على السمو بالفن الكويتي لأنه خير عنوان عن مجتمعنا.
محاربة المنتج
فيما حدثنا المنتخ خالد البذال متأسفا على حال التعامل بين الرقابة والأعمال الكويتية، مؤكدا أن المنتج أصبح محاربا ومستهدفا في بلاده، الأمر الذي يحتم عليه الخروج بعيدا عن ديرته لأجل البحث عن رزقه في مكان آخر يقدر جهوده وتعبه، خصوصا أن العملية الإنتاجية باتت مكلفة للغاية لكونها ليست قائمة على المنتج وحده إنما تستلزم وجود فريق عمل بالكامل يحتاج الى مبالغ طائلة وجهود كثيفة قد تمحوها الرقابة بجرة قلم واحدة.
ويستكمل البذال ويقول: للأسف هناك أناس لا يريدون تقدم الدراما الكويتية، وأصبحت الساحة الفنية تحكمها حسابات أخرى مبهمة وغير معروف سببها على حساب كفاءات تعمل جديا لأجل رفع اسم الكويت، لذلك اقول لهم اتركوا الكويت في حالها ودعوا أعمالنا وشأنها لتكون منارة حقيقية تعكس هويتنا وتروج لسياحة بلادنا. لذلك ارفض يأس المنتجين ورضاهم بالأمر الواقع والهروب إلى خارج الكويت، تجنبا لحدوث المشكلات، يجب أن تصور أعمالنا في الكويت لتبرز جماليات ديرتنا، يجب أن تكون هناك قرارات سياسية حاسمة لمصلحة الدراما الكويتية، التي لا يريد بعض المسؤولين الكبار في الدولة وليست الرقابة فحسب تطويرها.
شد وجذب
أما الفنانة والمنتجة حياة الفهد فتحدثت بلهجة حادة متأسفة هي الأخرى على حالة الشد والجذب التي تشهدها الساحة الفنية بين الرقابة والأعمال الكويتية، وقالت: لا أعلم إلى متى ستستمر هذه المهاترات فيما بيننا؟ إلى متى ستصعب الرقابة الكويتية الأمور أمام منتجيها؟ دعونا نصور أعمالنا وشاهدوها بعد انتهائها كاملة ومن ثم احكموا عليها، فنحن نقدر فننا ونخاف على مصلحة الدراما الكويتية أكثر من أي إنسان آخر حتى أكثر من القانون، نحن فنانون كبار حملنا على عاتقنا مسؤولية كبيرة وهي تقديم فن راق يعكس هويتنا وأعتقد أننا لم نقصر في هذا الشيء فلماذا كل هذا التحكم الذي نشهده في الفترة الحالية؟
ضجة مبالغة
تضيف: لذلك لا يمكننا لوم المنتجين الذين يهربون بأعمالهم الى الخارج خوفا من المساءلة، إنما في الوقت نفسه لا استطيع تشجيعهم على هذا لأنه شيء جميل ان يصور ويعرض العمل الكويتي في الكويت، إنما على الرقابة التحلي بالشفافية لأني اجزم بأنها لا تستطيع مشاهدة العمل كاملا إنما ترى مقاطع منه وخير دليل على كلامي الضجة المبالغة التي اثيرت حول مسلسل «بنات الثانوية» فالعمل لا يتعدى الخطوط الحمراء واشك انه دخل الرقابة من الأساس.
قانون المرئي
وأخيرا وبدبلوماسية دافع الفنان والمنتج أحمد جوهر عن وجهة نظر الرقابة الكويتية في كونها معذورة لأنها تتصدى لأكثر من خمسين عملا في العام الواحد الأمر الذي يصعب مهمتها، ويجعلها من دون قصد تظلم بعض الأعمال على حساب أعمال أخرى.
ويقول: لذا يجب على المنتجين احترام قانون المرئي والمسموع، وعليهم الالتزام بقوانين الرقابة واحترامها، يجب أن يطبق القانون وعلى الجميع العمل به، لكن على الجهة الرقابية توسيع دائرة عملها وعدد لجنة حكامها حتى تسع كل هذه الأعمال، كما يجب ان تنسق الأمور بطريقة أكثر من هذه الآلية المتبعة.
يستكمل: انما اقف وبشده امام من يتحايل على القانون ويبحث عن بدائل اخرى تسهم بدورها في الإضرار بالدراما الكويتية لا سيما تلك التي تصور في الدول العربية الأخرى مع احترامي لتلك الدول.

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=26102011

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أين الكاتب والمنتج محمد الرشود بيسان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 22-02-2011 02:04 PM
مريم حسين: لم أتزوج بعد من الممثل والمنتج حسن عسيري مذيعة كويتية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 21-01-2011 07:36 AM
حكاية «فأر» تحوّل إلى «نمر» نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 4 22-09-2010 04:27 PM
حكاية قرية hasan_hamad القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 17-02-2010 08:36 PM


الساعة الآن 01:04 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292