الالتزام بالنص حرفياً قد يكون تساؤلي هذا بدائياً وإجابته لدى البعض بديهية لكنني غير مختص في المجال الدرامي لذلك يجهلني الكثير غير أني ألاحظ أمور وتخطر في بالي تساؤلها . كثيراً ما أرى في كواليس التصوير أن الفنان ممسك بالنص ويراجعه قبل التصوير وأن بعض المخرجين يغضب إذا لم يحفظ الفنان دوره . هل المطلوب من الفنان أن يلتزم تماماً بالنص المكتوب حرفياً ؟ أو يقرأه ويفهم مغزاه ثم يعبر عنه بلسانه ؟ أقول هذا الكلام لأنني أجد كثير من الفنانين في أعمال مختلفة يستعملون نفس المفردات وأسلوب الكلام مع أن الأعمال تختلف باختلاف مؤليفيها ومخرجيها . أو الكتّاب يكتبون دور كل ممثل حسب شخصيته ؟ وهل ما ذكر أعلاه يعتبر في الفن صحيح أم خاطئ ؟ |
في فنانين يلتزمون حرفيا وفي فنانين باسلوبهم بس اكيد يستاذنون من المخر ج او الكاتب |
في فنانين يلتزمون بالنص حرفيا كالفنان القدير غانم الصالح رحمه الله يلتزم بالنص حرفيا هذا الكلام يقوله المنتج باسم عبدالامير وانا بالنسبه لي لا احب ان يحفظ الفنان النص حرفيا من وجهة نظري يقرا النص يفهم النص ويعرف ماذا يريد المؤلف من النص ثم يقوله باسلوبه |
الفنان الذي يتلزم بالنص حرفيا يسمى مؤدي يعني بين قوسين ( ببغاء ) ملحوظه عندما أقول ببغاء من باب التشبيه وليس من باب الاحتقار يعجبني الفنان الذي يبني مجده بيده يعجبني الفنان الذي يغير في النص ليعطي العمل حيويته ويساهم في قوتة يعجبني الفنان الذي يكتب لنفسه ومايحط يده على خده ويقول ماعندنا نصوص هذا مالدي وشكرا على الموضوع الجميل |
اول شي النص مو قرئان يتغر و يتعدل بعد الاستاذان من الكاتب وفي بعض الكلمات يتعثر فيها الممثل فيسلكونها بكلمه اخرى تشابهه |
موضوع رائع يا كلاسكيات .. هناك ما يسمى بـ "الارتجال" وهو أن يضيف الممثل الى الحوار المكتوب حوار آخر من عنده يخدم النص ويخدم المشهد والموقف الدرامي .. وبشرط عندما يرتجل هذا الممثل حوار معين بانه لايشعر الجمهور بأن هذا الحوار مرتجل او مضاف , وهنا يكون قد نجح الممثل في مهمته وبالتأكيد على رأس هؤلاء هو العملاق عبدالحسين عبدالرضا فهو ملك الارتجال بدون منافس و70 % من حواراته مرتجلة ولم نشعر بذلك وشعرنا كأنها مكتوبة وعلى الطرف الآخر هناك ارتجال "ثقيل دم" ومصطنع بعيد كل البعد عن محتوى المشهد وهو مجرد "ترقيع" حتى يطول المشهد وتكتمل مدة المسرحية او المسلسل .. وبمجرد ان يتحدث هذا الممثل نعرف بأن حواره مضاف من عنده سواء من طريقة اداءه او من نوعية الحوار وكما قلت .. الممثل الناجح هو الذي يرتجل لكن لا يجعلنا نشعر بأنه يرتجل وهناك أيضا موضوع لا يعتبر ارتجال انما توسع في الحوار واضافة من قبل الممثل او القاء الحوار بطريقته الخاصة وبمفرداته , وهذه الطريقة يتبعها كثير من الفنانين وبالأخص العمالقة .. |
أشكركم جميعاً لتفاعلكم ... إذا ارتجل الفنان أو فهم مغزى النص ثم عبر عنه بطريقته الخاصة ألا يفقد ذلك هوية المؤلف الذي تعب وسهر على نصوصه وأرادها أن تخرج كما يريد ؟ |
انا مع الارتجال اذا كان الفنان يلقى تجاوب من الفنان الي يشاركه المشهد وبكذا ماراح نحس وضد ان يرتجل الفنان والي معاه بالمشهد مايتجابون وتحسهم متوهقين بالنص الي حافظينه اشكرك كلاسيكيات طرحت موضوع دايم اتسأل عنه |
اقتباس:
ليس بالضبط فالإلتزام الحرفي بالنص هذا أسلوب من الاساليب ومدرسة من مدارس الآداء المسرحي كمدرسة الارتجال الجزئي أو الكلي .. وليس من يلتزم بالنص ببغاء كما تعتقد يا صديقي . |
الساعة الآن 11:36 AM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0