ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ يسعد صباحكم اليوم سأفتح معكم موضوعا جديدا عن عمل مسرحي ( ضخم ) تم ولادته على يد الأستاذ عبدالعزيز المسلم ، وبزعمي ان هذا العمل المسرحي هو نتاج تجربتين ناجحتين في مسرح الرعب سبقتا هذا العمل ، وكأن العمل تتويج فني وابداعي واتقان حرفي بمعطيات المسرح من جميع النواحي .. فكتابة النص كانت من اروع مايميز هذا العمل ، فأتى النص قوي ، مبطن ، بالغ الدلالة ، وقدرة الكاتب في استخدام الشخصيات المسرحية لهذا العمل لترميزها لما يعنيه ، فقد توفق بها أيّما توفّق .. زمن دراكولا ,, تلك المسرحية التي ختم بها عبدالعزيز المسلم ثلاثية مسرح الرعب قبل دخول الألفية الجديدة ، والتي كان من الواضح للعيان ، استعداده لدخول المنافسة بكل ما اوتي من موهبة .. فظهرت النتيجة مشرفة ( جدا ) على الرغم من بلوغ تكاليف التجهيزات من ديكور وتصميم هندسي واضاءة وادوات مسرحية ، مالله به عليم . الا ان هذا العمل ( بزعمي ) قد خرق به المسلم تقاليد المسرح المألوفة ( حتى على نطاق مسرح الرعب ) . قد يكون تأثيري انا شخصيا للعمل مختلف عن اي شخص آخر ، بحكم حضوري للمسرحية فعليا على خشبة مسرح كيفان في صيف 1998 .. ذلك ان نسخة السوق التي نزلت بها المسرحية وللأسف ، كانت مشوهة جدا وقتلت جمالية العمل بكل معنى الكلمة ، حيث القص واللصق من عرض لم يكن به جمهور ، و استبدال عشوائي للمشاهد يجعل المتفرج في حيرة طوال فترة المشاهدة . بعيدا عن الضحك المسجّل الذي كان يتكرر في كل مشهد . ولكن مع كل هذه العيوب التي ذكرتها ، فإن جودة النص وجمالية تجهيزات الديكور قد طغت وسترت عيوب نسخة السوق . من وجهة نظري ، هذا العمل كان الورقة الرابحة لعبدالعزيز المسلم ، وبإعتقادي بأنه قد وضع نفسه بموقع مخيف ومحيّر ، ذلك انه قد لا يستطيع ابتداع عمل آخر بمستوى زمن دراكولا . إلا بمعجزة . اتمنى من الجميع مشاركتي بآرائهم والمناقشة عن هذا العمل الفريد من نوعه كما اتمنى من الإخوة تغذية الموضوع بصور عن المسرحية ( لجهلي التكنولوجي بهذه الأمور ) محبكم تركي |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ عبد العزيز المسلم وهدى حسين من مواليد نفس عام (1965) وبدو وهم أطفال صغار والحين اصبحو من كبار نجوم المسرح والتلفزيون الخليجي |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ على أي أساآس عبدالعزيز من كِبَاآر النُّجُـوم فناآآن ثقيْل دم بالدرامـآ و الكوميْديا مع كاآمِل إحترامِي لجمهُوْوْره |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ اقتباس:
كالعادة .. تركنا صلب الموضوع الأساسي ، وتكلمنا بمواضيع جانبية متأسف اني فتحت الموضوع بغير محله .. |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ عبدالعزيز المسلم ابدع في زمن دراكولا لان النص كان سياسي بحت ويقصد فيه اشياء بشكل غير مباشر لكن مشكلته الفنتازيا الزايده |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ عفوا .. لكن ممكن اعرف المقصود بالفانتازيا بعمل زمن دراكولا اخي العزيز ؟ بزعمي ، لم اجد اي استطراد فانتازي بالعمل . على العكس ، العمل صادم ومؤلم اكثر مما هو فانتازي ، ويميل للترميز كثيرا ، قد تكون المشاهد المنشودة في الترميز سريعة وغير ملحوظة ولكن لو تم تجزئتها سنجد اسقاطا شديد الوضوح ومن هذه المشاهد مثلا .. المشهد الأول حين يظهر علي المفيدي واضعا يده على قلبه يشكو الموت بسبب نقص الدم . ايضا المشهد الأول حين تقول رشا مصطفى لعلي المفيدي : ( وين ولدك ) ؟ اعتقد ان الكلمة هذه ادانة سافرة للقضية المنشود طرحها .. ايضا مشهد دخول 6 سيوف لتقطيع عبدالعزيز المسلم . في حين يصل الترميز الى اوجّه في آخر جملة قيلت في العمل عندما يخرج جمال الردهان من رحم الماسأة والواقع المؤلم من جسد دراكولا الابن ( الغازي ) ويقول كلمة ( بدرية ) بنبرة تميل للوحشية .. والكثير الكثير من المشاهد التي لا يتحمل المقام لذكرها .. :) شكرا |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ مسرحية زمن دراكولا كانت ممتعة من ناحية القصة والحوار وكوميديا الحوار ايضاً فا من بعد هذه المسرحية لم يأتي عبدالعزيز المسلم بمسرحية بنفس المستوى |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ من افضل المسرحيات الي قدمها :) صصج كانت متعوب عليها والمسرح كان شي خيالي :)) شكرا |
رد: ملحمة ~ زمـن دراكــولا ~ عمل راقي وضخم وتم تسجيل نسختين من المسرحية النسخة الأولى : رعب وإثارة النسخة الثانية : رعب وكوميديا للأسف نزلوا النسخة الأولى |
الساعة الآن 07:23 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0