20-01-2014, 09:18 AM
|
#1 (permalink)
|
إدارة الشبكة
العــضوية: 5 تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,512
| «لا لينيا ديل سوور» الفرنسية قدمت أمسيتها ضمن فعاليات «القرين» «لا لينيا ديل سوور» الفرنسية قدمت أمسيتها ضمن فعاليات «القرين»
ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي العشرين قدمت فرقة «لا لينيا ديل سوور « الفرنسية عرضها الموسيقي على مسرح متحف الكويت الوطني امام حضور جماهيري كبير تقدمه الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة وقيادات المجلس ولفيف من اعضاء السلك الدبلوماسي في الكويت وعدد من اعضاء الجالية الفرنسية الى جانب المهتمين بالموسيقى.
قدمت الحفل الذي امتد لساعتين الإعلامية سودابة علي، التي استهلت مرحبة بالحضور قائلة «مازال قطار مهرجان القرين الثقافي في دورته الجديدة يتجول بنا بين محطات عدة ومتنوعة من الثقافة الى الفن ومن الحفلات الموسيقية الى الفنون الشعبية الاصيلة والليلة يتوقف القطار في محطة موسيقية مهمة في بلد يتميز بالرقي والجمال حيث نعيش لحظات مع ابداع رباعي الفرقة الموسيقية، دقائق واطل اعضاء الفرقة الفرنسية « لا لينيا ديل سوور « وهم قائد الفرقة العازف العالمي رينود غارسيا فونس ويلعب على «دبل باس ذو 5 اوتار» والعازف ديفيد فينوتشي على آلة «الاكورديون» وكيكو روي ويعزف على غيتار فلامنكو واخيرا العضو الرابع باسكال رولاند ويعزف على «كاجون، جيمبي، طبل خشبي، بونغوس وشيكرز» .
وقبل استعراض برنامج الحفل الذي قدمه رباعي الفرقة فغردوا عزفا بأجمل النغمات في سماء متحف الكويت الوطني سنتعرض لمسيرة الفرقة التي تأسست على يد رينود غارسيا الذي بدأ العزف على آلة دبل باس عند بلوغه السادسة عشرة ملاحظا إمكانات هذه الآلة لاستكشاف اساليب موسيقية اعجبته مثل الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز والموسيقى الفارسية والموسيقى الهندية وموسيقى اميركا الجنوبية واساليب موسيقية عالمية اخرى ومدفوعا بأفكاره الجديدة وموهبته في القدرة على ترجمتها الى مؤلفات موسيقية قارم رينود فعليا بإعادة اختراع اسلوب العزف على هذه الآلة فكانت النتيجة صوتا واحدا يمزج الدبل باس بالتشيللو والكمان والغيتار والعود واكر من ذلك مما يفوق اي فكرة تقليدية للعزف على دبل باس. وحول تجربته يقول رينود «لا لينا ديل سوور» هي اسلوبي في الربط بين العديد من العوالم الموسيقية التي اثرت في طفولتي وخاصة موسيقى حوض البحر المتوسط والموسيقى اللاتينية والفلامنكو والجاز، وتنتقل آلات تلك الرحلة من تأليف موسيقي لأخر يجسده كل من الاكورديون وغيتار الفلامنكو وآلات النقر والدبل باس ويتبادل الأدوار فيما بينهم ويصبحون تارة مغنيين وتارة اخرى مصاحبين للعرض فإنهم يتنقلون من التعبير العاطفي الى جرأة الاوركسترا. وتتجلى حقيقة ما تحدث عنه العازف المتميز رينود خلال الامسية التي قدمها ورفاقه حيث عزفوا 8 مقطوعات موسيقية متفاوتة المدة الزمنية فصال وجال الفرنسي العالمي على الدبل باس وقاد اصدقاءه بحرفية عالية وبحس فني مرهف، خيم الصمت على الحضور وسرت الانغام في ظلام متحف الكويت فأشجت الحضور، وكانت البداية مع المقطوعة الاولى وهي بعنوان aqa jan اما المعزوفة الثانية فجاءت بعنوان vere من ثم انتقل رينود ورفاقه الى الفقرة الثالثة وكانت بعنوان cante del barco وحرص رينود على اتاحة الفرصة امام زملائه لابراز مهاراتهم في العزف تارة على الغيتار واخرى على الاكورديون، من ثم قدمت الفرقة الفرنسية المعزوفة الرابعة بعنوان la silhouette ومنها الى الخامسة والتي كانت بعنوان la linea del sur اما الفقرة السادسة كانت بعنوان cabauera de mi amor والمقطوعة السابعة كانت بعنوان el agua de lavida واخير الختام كان من خلال مقطوعة بعنوان sueno vivo .
وفي ختام الحفل تسلم رئيس الفرقة الفرنسية العازف العالمي رينود درعا تذكارية من الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة تقديرا على مشاركة رينود وفرقته «لا لينيا ديل سوور» على مشاركتهم في هذه الظاهرة الثقافة والفنية.
المصدر : جريدة النهار
|
| |