سبع سنوات على رحيل النمش (أم عليوي ) أفضل من جسد دور المرأة الكويتية تأتي في هذه الأيام الذكرى السابعة لوفاة الفنان عبدالعزيز النمش الذي توفي في 22 مايو 2002 وهو من الفنانين الذين تميزوا باجادة دور المرأة بصورة تفوق الممثلات أنفسهن خاصة دور المرأة الكويتية قديما من حيث الصوت والأداء والروح كما هو الحال في مسلسل «درب الزلق» و«الأقدار» وفي العديد من المسرحيات، ثم شخصية المرأة الكويتية بعد الطفرة النفطية كما هو الحال في مسرحيات عدة منها «بيت بو صالح» تأليف غانم الصالح وبطولته مع خالد النفيسي وعلي البريكي وهدى حمادة.
وقد حاول النمش أن يقوم بدور رجل في عملين منها في مسرحية حكمت المحكمة من اخراج الدكتور نجم عبدالكريم وهي من ضمن أعمال فرقة المسرح الشعبي من بطولة احمد الصالح وجاسم النبهان الا انه سرعان ما عاد لتجسيد دور شخصية «أم عليوي» أو المرأة نظرا لان الجمهور تقبله هكذا أو لان المخرجين كانوا يعرضون عليه تلك الأدوار ولأنه نجح في حصاد النجاحات المتتالية عبر شخصية المرأة التي أجادها في مسرحية «سكانه مرته» في عام 1964م وهي ضمن أعمال فرقة المسرح الشعبي من تأليف واخراج عبدالرحمن الضويحي ومن بطولة ابراهيم الصلال واحمد الصالح وعبدالعزيز المسعود ومنها عرفه الناس بدور المرأة كما شارك في بعض الاعمال الفنية الاخرى.
واستمر النمش في تقديم العديد من المسرحيات سواء مع فرقة المسرح الشعبي او غيره فقدم «غلط يا ناس» و«الجنون فنون» و«يمهل ولا يهمل» و«كازينو ام عنبر» و«حرامي آخر موديل» و«الحق الضائع» و«الصج يبقى» و«رزنامة» و«ضعنا في الطوشة» و«طار الديك» و«عمارة رقم عشرين».
وشارك النمش في بعض الاعمال المسرحية مع بعض الفرق الخاصة مثل مسرحية «بيت العز» و«فرسان المناخ» مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا واستقلال احمد وكاظم الزامل و«أرض وقرض» و«هالو بانكوك» و«الكرة مدورة».
كما شارك في مسرحيتين في دولة الامارات العربية المتحدة هما «طبيب رغم أنفه» والثانية «يا غافل لك الله».
وللنمش مشاركات في الدراما التلفزيونية منها «درب الزلق» و«الأقدار» و«الدانة» و«الأخوة الثلاثة» من اخراج حمدي فريد وخماسية الجوهرة مع ابراهيم الصلال من اخراج كاظم القلاف ومسلسل أم عليوي مع حسين عبدالرضا واخراج حمدي فريد.
منقول
|