03-08-2009, 04:33 PM
|
#1 (permalink)
|
عضو شرف
العــضوية: 3807 تاريخ التسجيل: 01/07/2009 الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963
| فاضل: الكويت رحم النجوم.. وإن كانت الأم مريضة فنياً !
يوسف جوهر:
• لا أسعى لحصاد المال بل أبحث عن الرضا الجماهيري
• أقطاب الفن صنعوا أسطورة «درب الزلق»
• الصراع على المادة ولد شتات الكبار بعيداً عن ثقة المشاهد
• الإنتاج لا علاقة له بالفن بعد أن دخله من هّب ودبّ !
• «عطوا الخباز خبزه ترى اختلط الحابل بالنابل»
تتوارى السطور بين حروفها حين تكون بصحبة المخرج الرائع غافل فاضل احد ابرز من صنع الدراما الكويتية والخليجية، وساهم في ارتقائها عبر سنوات حملت بين فصولها بصمة الانجاز وروعة الجودة في انتقاء القيم الاخلاقية والهموم الاجتماعية بدقة عالية وهمة متناهية لوضعها في برواز المشهد الدرامي باقتدار.
حرصت «الدار» على زيارة موقع تصوير مشاهد المسلسل الرمضاني «وعاد الماضي» لتروي سطور تغطيتها الصحفية بعذوبة الحديث الشجي مع المخرج غافل فاضل وحصد ثمار تجربته الاولى في مجال الانتاج التلفزيوني لقناة الكويت الفضائية في رمضان المقبل حيث اشار عبر حواره مع «الدار» بان المسلسل يحاكي الواقع الاجتماعي لتدور احداثه ضمن حبكة فنية درامية تتشعب من حولها خيوط متعددة توضح العلاقة الاسرية بملامحها الاجتماعية المختلفة وتبرز الكثير من الظواهر السلبية في الحياة بمداد روته الفنانة اسمهان توفيق في كتابة القصة عبر ثلاثين حلقة ستعرض في شهر رمضان المقبل على قناة تلفزيون الكويت لتجمع رواد الفن بالنجوم الحاليين والواعدين حيث تفرض الاحداث وخيوطها الدرامية تواجد ثلاثة اجيال فنية لاداء الادوار المختلفة في العمل وفق ما يلائم النص، ومن اولئك النخبة احمد الصالح، مريم الصالح، سليمان الياسين، بدرية احمد، شهاب جوهر، مشاري البلام، فاطمة الصفي، ومشعل الجاسر، ولوقوع الاحداث الدرامية بين الكويت والامارات شارك في العمل مجموعة من نجوم الخليج امثال البحريني، عبدالله ملك والقطري عبدالله عبدالعزيز، وشفيقة يوسف وشيماء سبت، كما حرصنا على انضمام باقة من النجوم العرب كالفنانة التونسية سعيدة سراج وهدى صلاح وخليط اخر من النجوم المجندين لانجاح المسلسل.
من جهته اكد المخرج غافل فاضل ان عدسة التصوير تجولت في العديد من العواصم العربية والاجنبية كقبرص وتونس والامارات وغيرها من المدن حفاظا على الصورة الجمالية واضفاء المصداقية على العمل والارتقاء بعين المشاهد بانتقاء اماكن التصوير ودراسة ابعاده وتأثيراته الذهنية وصولا لتحقيق الهدف والرسالة الفنية كما ينبغي ان تكون.
وعن إسرافه المادي بعيدا عن التوفير في الميزانية المقررة للعمل لحصد الارباح قال المخرج غافل فاضل انه لا يسعى للتوفير او الحصاد المادي بقدر ما يرغب في الابداع بتقديم العمل ونيل ثقة جهة التنفيذ تلفزيون الكويت وكسب رضا المشاهدين بدلا من التكسب باسم الانتاج على حسابهم وفق الاسس الفنية السليمة وتبادل الاحترام والارتقاء بمضامين الساحة الفنية واعمالها الدرامية بعيدا عن الاسترزاق والتكسب لانه يتحتم على منتج العمل ان يبحث عن الرضا الفني والجماهيري في حدود ميزانيته المتاحة وتزويدها بالعناصر الجيدة لحصد النجاح وتقديم الافضل.
وقد بادرت «الدار» بسؤال المخرج غافل فاضل عن سر «الولاعات» فأجاب ضاحكا ان فريق العمل قد اشتغل بحل لغز اختفائها بعد ان جن جنونه فكلما اشعل احدهم سيجارة في اوقات الاستراحة.
تختفي الولاعة دون ان يشعر باختفائها حتى انني تعقبت الامر شخصيا لاصل في كشف الحقيقة وخيوطها الغامضة، وهي ان الفنان شهاب جوهر لم يعتق ايا منها او يتركها بشأنها وكأنه يهوي جمع الولاعات، كما قدمت «الدار» علبة حلوى للمخرج غافل فاضل لمعرفة علاقته وسر هيامه بالمكسرات فأجاب ضاحكا وبشدة متناهية انه يعشق البندق ويستمتع بسماع صوته بعد طحنه بين اسنانه.
وبعد تصوير العديد من المشاهد وتناول الحلوى بالبندق في موقع التصوير عادت «الدار» لاستكمال حوارها مع المخرج غافل فاضل لتتعرف على نفور النكهة الرائعة عن الاعمال التلفزيونية الجديدة وبقاء لذة الاعمال القديمة في الذاكرة ليعود الى الماضي ويسترسل في الحدث قائلا: من الصعب تحقيق تلك المعادلة فقد طغت الماديات والكماليات على النجوم وبات الصراع سببا لشتات الكبار ففي السابق اجتمع اقطاب الفن ونجومه لانتاج اسطورة من اساطير العمل الفني المتمثل في «درب الزلق»، واليوم طغت الصراعات القائمة وبروز الاسماء وحسبة عدد المشاهد بعيدا عن الحب الذي كانت تطغى اجواؤه على الاعمال الفنية السابقة، وهذا من شأنه ان يمنع التقاء النجوم في عمل جماعي يعيد الاوضاع الفنية الحالية الى سابق مجدها.
كما اعرب المخرج غافل فاضل عن رأيه في تردي الساحة الفنية وهبوط اعمالها الدرامية بقوله عن تطابق الواقع مع المثل القائل «عط الخباز خبزه» فاليوم وبعد اختلاط «الحابل بالنابل» اصبح الانتاج التلفزيوني لا علاقة له بأهل الفن حتى بات البعض يسعى للربح دون التفكير او التروي فيما سيقدم من اعمال بهدف التكسب على حساب الفن ورسالته السامية دون الالتفات الى المقاييس الفنية السليمة او الاهتمام بمستوى العمل، وقد قام تلفزيون الكويت اخيرا بمراقبة الاعمال ودراستها ومتابعتها خطوة بخطوة بقراءة النص واسماء نجومه وتوقيع عقد الانتاج بشروط محددة ومتبوعة بالرقابة اللاحقة للعمل من اجل تصحيح المسار وهي صحوة وان كانت متأخرة لكنها ستقود الى النجاح بلا شك في المستقبل القريب.
وقد تطرق المخرج غافل فاضل في حديثه لـ «الدار» حول غياب النص وتشويه صورة المجتمع في الاعمال الدرامية، مؤكدا تبني القدرات الابداعية واحتضانها لخلق النصوص الملائمة لواقع المجتمع دون الاساءة او المساس بأخلاقياته وحفظ الاعراف المتفق عليها فنيا وعدم التطرق للمحظورات او الاقتراب منها او حتى تجاوزها وهذا ما حدث بالفعل في بعض القنوات الكويتية والخليجية التي جسدت افراد المجتمع بطابع اللصوصية والاغتصاب واصحاب السوء دون الشعور بالمسؤولية او تبني الرقابة الذاتية والتي تلاشت باسم الاثارة بهدف الاساءة وتفكيك النسيج الخليجي المتكامل لذا يتوجب على اهل الفن مواجهة تلك القنوات واصلاح نهجها الاعلامي وعلاج الانحراف وانجراف المخرجين والنجوم لاداء ادوارهم بالاعتذار عنها او المطالبة بتعديلها ارتقاء بالرسالة الفنية وحفاظا على ارث الرواد وما غرسوه في المجال الفني وجذوره الصلبة.
واخيرا بادر المخرج غافل فاضل بغرس الامل في الساحة الفنية حيث اكد ان الكويت هوليوود الخليج ومركز الاشعاع الفني لاستقطاب النجم وقاعدة راسخة في انطلاقتهم الى عالم الشهرة والنجومية وفق قواعد الجودة في الابداع والتفاني في العمل لتبقى الكويت رحم النجوم وان كانت الام مريضة. http://www.aldaronline.com/AlDar/AlD...rticleID=65119
|
| |