شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية

شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية (https://forum.fnkuwait.com/index.php)
-   الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) (https://forum.fnkuwait.com/f9)
-   -   هل أنتم معي في مسلسل أم البنات؟(بقلمي) (https://forum.fnkuwait.com/t6068)

بقايا حروف 06-10-2009 04:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأنين (المشاركة 58808)
بسم الله الرحمن الرحيم


- بداية اقول ان اختيار الممثلين والممثلات المشاركات كان صائبا الكل ادى دوره على اكمل وجه
هذا عدا طبعا شخصية محمد ( عبدالله بو شهري ) لانه يحتاج سنوات حتى يشعر بالشخصيه التي
يؤديها بأي مسلسل كان ...

- ربان العمل هو مخرجه ... لاحظت اخطاء اخراجيه في كم من المشاهد
1- حرق سيارة شريفه وبناتها من قبل محمد لم يكن متمكنا ابدا من اخراج هذا المشهد وبتركيز الكامرا اصغر مشاهد سيلاحظ نشوب النار عن بعد من السياره كان عليه ان يتأني بالاخراج ومشاهد الحريق برع فيها مخرجين سبقوه منذ سنوات طويله برأيي حريق سيارة عبدالله ( عبدالامام عبدالله ) في مسلسل رقيه وسبيكه وهو بالثمانينات ابلغ واقدر من مشهد يقدم في سنة 2009 م .
2- ماء النار ( التيزاب ) كما ذكر بالمسلسل بمجرد سماع اسم هذه الماده يتسلل الخوف للقلوب من اضرارها والمعروف ان نقطه واحده فقط تترك اثرها ونأتي لمشهد قذفه على شريفه وضعت يدها نعم لكن هل كان المشهد مقنع او يديها غطت جميع ملامح الوجه حتى نرا وجهها بهذا الصفاء بعد الاستيقاظ من الصدمه .
3- مشهد واضح جدا وهو رؤية طليق شمه لها بعد سنواااااات هل لاحظتم بمحل القماش انه التفت الى ناحية الباب وبدأت تعابير الارتباك والاستعداد للهروب والممثله التي تؤدي شخصية شمه لسه ماوصلت لباب المحل كيف استطاع رؤيتها اذن !!! هذا المشهد يعتبر ضعيف ايضا .
4- رؤية شريفه لكيس الزباله والناظرين لردي بكرامه وهو لم يكن ظاهرا بشكل ملفت ابدا كيف تمكنت من رؤيته!
5- عدم التدقيق على الاخطاء في الحوار بالنسبه لبعض المشاهد خطأ لم ينتبه له الفنان علي السبع وهو يتحاور مع زوجته يقول لها ( ما تفهمين مخج مافيه راس ) المفروض المتابعين وعلى رأسهم المخرج ياخذ باله من هذه النقاط ...
6- غدير صقر او شمه فيه مشاهد يظهر عليها التأثر فيما يقال قبل شرحه لها كان من الاولى التدقيق اكثر عليها.
7- مشهد رؤية مرايم لمحمد بالحلقه الاخيره وهو يزور بشاير هل هو مقنع اول ما وصل للبوابه التفت يمين وشمال وبالخلف ومرايم قدامه وماشافها!
8- حلقه كامله لشراء مستلزمات شغل البنات مع الام والاتصالات جاءت مترتبه واحد تلو الاخر من كثرة الطلب على البنات لكن استوقفني اول اتصال غنيمه ( شجون ) طريقتها وهي تقول منو؟؟
بعد ما اخذت العنوان من المتصله هل اعتبرها الطويل شئ من الاثاره مثلا ؟؟؟!!

- عمود اي عمل هو قصته / الكاتبه هبه حماده في ثالث عمل لها يعتبرها الناس تقدم قصه جديده بعيده عن التكرار الممل وهي بالفعل قصص جديده للدراما الخليجيه على الرغم من طرحها في اعمال عربيه اخرى فنجد بداية الخيط مقتبس من عمل اخر ثم تضيف عليها افكارها الخاصه ليظهر العمل بشئ مختلف نوعا ما .... مثلا بهذا المسلسل تم اقتباس اول القصه وعاقبة بطلها ومشهد الخروج من البيت من رائعة نجيب محفوظ ثم استكمل المسلسل بتزيينه بأفكار كاتبته .
المسلسل نجح بشهادة عدد كبير من الجمهور له اصداء كبيره وحصد نسبة مشاهدة كثيره ...
لكن تعليقي على المسلسل هناك اعتماد بشكل كبير على مايسمى بالصدفه
تكررت الصدف بشكل كبير جدا .. لو كانت بحدود المعقول ستكون مقبوله مثلا خروج شريفه من البيت ورؤية عقاب لها او رؤية بشاير لصور رذينه او رجوع سعاد لشقتها واكتشاف حقيقة زوجها ...
لكن تعدد الصدف بكل حدث اصبح شيئا ملحوظا بشكل كبير /
1- بمرض منيره تجدد لقاء طيبه ( بثينه الرئيسي ) بالدكتور اللي اخذت معطفه الطبي
2- حبس شريفه فتح باب الصدفه من جديد وهو لقاء قماشه للضابط اللي اعجبت فيه من ايام المدرسه
3- بالمجمع رؤية شريفه لعقاب وسماعها لخيانة الزوجه الثانيه مع ابن اخيها
4- ولادة بشاير وسعاد بنفس المستشفى زوجة عقاب من الطبيعي تلد بمستشفى ذو تكاليف باهضه وسعاد اسعفها اخواتها للمستشفى فبرغم اختلاف الوضع المادي بين الاثنتين الا انهما وضعتا بنفس المستشفى !!!!
5- شراء قطع القماش من نفس المكان اللي فيه زوج العمه شمه
6- ولادة كل بنتين من حبايب شريفه في سنه وان لم يخب ظني خلفتهم ايضا بنات!
7- عند اقفال مرايم باب غرفة جمعه على بشاير ومحمد كانت المره الوحيده التي يترك المفتاح بالوجه الخارج للباب كأنه كان جاهز للقفل!


وكما شهدنا هناك جوانب مبالغ فيها بالمسلسل على الرغم من التمرد المفاجئ وتحول الشخصيه من مهزوزه الى قويه للثأر للكرامه المهذره الا ان بعدها بثواني رجع الخوف اعظم من السابق وهم يتخبون بين الاشجار من الشخصيه الجباره للوالد ايضا شخصية عقاب تحولت بشكل مفاجئ دون التمهيد لها من متسلط وقاهر الكل الى شخص لم يستطع الكلام عند مواجهته ببعض المشاهد مثل مشهد الشرطه ... تهويل امر السياره من قبل نجيبه وبكاءها على انها ستكون عاله على اختها وبناتها وتم ترضيتها من قبل سعاد الم تتذكر نجيبه انها تملك سياره سابقا اين ذهبت ؟؟؟ وهي من كانت تزور اختها بسيارتها وصحبتها للمستشفى و...الخ كما ارى ان هناك فراغات او ان صح التعبير امور لم تأخذ حقها بالتناول مشهد مفاجئ الابن الاكبر لنوريه يتبرع بكليه دون اي مقدمات ونهاية بشاير ومحمد لم تكن واضحه المشهد لم يكن ذو هيبه من وجهة نظري شخصيه فاسده مثل بشاير لو انتهت بالطلاق تكون كسبت ماتريد من اموال واكتفت بحاجتها ومحمد كذلك اصبح مصيرهم مجهول ومرض مرايم المفاجئ لم يسبق الانذار ولا نعلم حتى حقيقة هالمرض واصرارها على العلاج بالخارج!! ولم يأتي ذكر لمصير نوريه وطليقها وباقي الاسره
والمبالغه الكبرى رجوع البصر لجمعه الضرير لو كل انسان اصيب بكدمه بالرأس وعادت له حاسة الابصار لما بقي احد يرى الدنيا ظلام ( الانسان اذا ابتلى بفقد البصر يصبح هناك عتمه بالمنطقه المسؤوله عن النظر بالمخ ) لكنها لم تطبق على جمعه كنوع من الخيال !
حتى بمشهد خروج جمعه من البيت لما كشفته ام خلف انه يبصر غريب خاف من ردة الفعل اللي بشوفها من اهل البيت هم دايم يرددون كلمة جمعه مثل اخونا ومتربي معانا ووثقوا فيه كل هالثقه معقول بهالموضوع يقلبوا الدنيا على راسه مثل مافكر هو وام خلف تقوله مأمنتك على بناتها وانت تشوفهم طيب هم خرجوا من البيت وباتوا بالمستشفى وبملابس البيت وخروجهم بكل مكان غير منقبات عشان يستثنى جمعه فقط من رؤيتهم ... طالما هو المتربي وصاحب الاخلاق يعني لا باس من مساعدتهم بحال النظر بدل من تهويل الامور وكشف السر باخر الحلقات
معالجة اليدين على مدار كم سنه وهي على حالها لا اعلم من الحكمه على ابقاؤها على ماهي عليه طالما لم تكن هناك حجه بسبب المال كما ذكر ان العلاج على الدوله وان لم يكن مجاني فكم ذكرت سعاد بان مرتبها كبير جدا ببداية الحلقات وبما انهم يد واحده لم يحصل تعاون من هذا الجانب فقط؟؟؟ حقيقه لم اعرف الحكمه من ذلك
المحامي هذا قصه ثانيه تحمل امه بكل هالسنوات على مرضها وخرفها لكن بمجرد التقائه ومدافعته عن شريفه وبناتها اصبح وضع امه لا يحتمل والخدامات مايتحملوها!!! كل هذا فكرت فيه الكاتبه عشان يصير مسار لاخذ الام ... او حكاية ان الشغل مو مرخص ولازم تنهونه واخذ كل الاغراض يعني حتى الدروس الخصوصيه تحتاج ترخيص؟؟؟
عودة شريفه السريعه لعقاب مثل عودة امينه لمحمد عبدالجواد والقيام على خدمته من جديد هي لشخصيه ملائكيه كتبت كنص على ورق لا اعلم هل وجدت على ارض الواقع ام لا ؟؟!!

بقايا حروف استمتعت بقراءة ما خطته اناملك
كل الشكر لك على هذا الطرح واعتذر على الاطاله

دمتِ سالمه غاليتي

بداية أختي العزيزة الأنين لكِ وافر شكري وجل تقديري لشخصك

أنا أؤيدك ومعك في بعض الانتقادات

ولكن رأيتُ أنكِ تبالغين بعض الشيء ليصبح المسلسل فاشلاً أو تُفقَد حلاوته

ولا أستطيع أن أذكر أكثر من ذلك لأن كل مالدي من تعليقات وانتقادات قد وُجدت في هذا الموضوع

وطرحتُ وجهة نظري في صلبه وبدايته


ولكني أنا أيضاً استمعتُ بما سطرتِ هنا وكل ماذكرتِه هو حسن مشاهدتك وتدقيقك في كل شيء

لكِ مني التحية الطيبة :)

الأنين 06-10-2009 11:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بقايا حروف (المشاركة 58954)
بداية أختي العزيزة الأنين لكِ وافر شكري وجل تقديري لشخصك


أنا أؤيدك ومعك في بعض الانتقادات


ولكن رأيتُ أنكِ تبالغين بعض الشيء ليصبح المسلسل فاشلاً أو تُفقَد حلاوته



ولا أستطيع أن أذكر أكثر من ذلك لأن كل مالدي من تعليقات وانتقادات قد وُجدت في هذا الموضوع



وطرحتُ وجهة نظري في صلبه وبدايته




ولكني أنا أيضاً استمعتُ بما سطرتِ هنا وكل ماذكرتِه هو حسن مشاهدتك وتدقيقك في كل شيء



لكِ مني التحية الطيبة :)



غاليتي انا لم احاول ابدا تشويه صورة هذا العمل بالعكس العمل نجح نجاحا باهرا وصنف الاول ضمن المسلسلات الرمضانيه حسب الاستفتاءات وهذا امر لا يختلف فيه اثنان ... وانا ذكرت ضمن كلامي السابق انه حقق نسبة مشاهده كبيره ...

بقايا حروف العمل ككل جميل ومثير لكن بعد التدقيق كل منا له تعليقاته تقريبا للفكره اضرب لكِ مثال / نفرض أننا ننظر الى لوحه جميله منذ الوهلة الاولى سنحكم عليها بأنها رائعه لكن بالتدقيق على كافة جوانبها كل منها على حدى ممكن نجد هنا خطأ بشكل معين او لون لكن هل هذا سيبخسها نجاحها الذي تم تحقيقه؟؟؟!! ...



مهما كانت التعليقات التي صدرت مني تجاه هذا العمل سيبقى أم البنات صاحب المركز الاول من بين كافة المسلسلات الخليجيه المنافسه له خلال الشهر الفضيل ...
كون العمل ممتاز بالبدايه فكرت فيه بشكل عام وكتبت رأيي لكني على يقين ان اي عمل قد يتخلله بعض الاخطاء او الجوانب التي تم اغفالها لذلك احببت التعمق بجوانب هذا العمل الناجح وخرجت به ببعض التعليقات ولكن اكرر كلامي اي تعليق قد ذكر لن ولم يؤثر على النجاح الباهر الذي استحقه جميع القائمين على هذا المسلسل ...



لكِ مني جزيل الشكر على سعة صدرك عزيزتي

بقايا حروف 07-10-2009 01:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأنين (المشاركة 58993)
غاليتي انا لم احاول ابدا تشويه صورة هذا العمل بالعكس العمل نجح نجاحا باهرا وصنف الاول ضمن المسلسلات الرمضانيه حسب الاستفتاءات وهذا امر لا يختلف فيه اثنان ... وانا ذكرت ضمن كلامي السابق انه حقق نسبة مشاهده كبيره ...


بقايا حروف العمل ككل جميل ومثير لكن بعد التدقيق كل منا له تعليقاته تقريبا للفكره اضرب لكِ مثال / نفرض أننا ننظر الى لوحه جميله منذ الوهلة الاولى سنحكم عليها بأنها رائعه لكن بالتدقيق على كافة جوانبها كل منها على حدى ممكن نجد هنا خطأ بشكل معين او لون لكن هل هذا سيبخسها نجاحها الذي تم تحقيقه؟؟؟!! ...



مهما كانت التعليقات التي صدرت مني تجاه هذا العمل سيبقى أم البنات صاحب المركز الاول من بين كافة المسلسلات الخليجيه المنافسه له خلال الشهر الفضيل ...

كون العمل ممتاز بالبدايه فكرت فيه بشكل عام وكتبت رأيي لكني على يقين ان اي عمل قد يتخلله بعض الاخطاء او الجوانب التي تم اغفالها لذلك احببت التعمق بجوانب هذا العمل الناجح وخرجت به ببعض التعليقات ولكن اكرر كلامي اي تعليق قد ذكر لن ولم يؤثر على النجاح الباهر الذي استحقه جميع القائمين على هذا المسلسل ...






لكِ مني جزيل الشكر على سعة صدرك عزيزتي

إنه لمن دواعي سروري أن يسجل اسمكِ هنا أكثر من مرة

وكل مرة أجد فيها تعليقاً أشمل وأجمل

الآن اتضحت لي وجهة نظركِ أخيتي وأعتذر إن كنتُ قد فهمت ُ ماقصدتِه خطأ

ولكن رؤية خاصة حسب تعليقكِ على شمة أنها كانت تتأثر قبل توضيح الكلام لها

يبدو أن البعض يراها من الأخطاء التي وقعت وربما هي فعلاً خطأ ولكن أنا شخصياً أعرف فتاة

خرساء وتتأثر هكذا قبل أن تعرف مالذي حصل لأن يكون لديهم إحساس يجعلهم يشعرون بالفرح

أو الحزن..


أشكركِ لمرورك المرة الأخرى

:)

بحرانيه 24-10-2009 08:36 PM

رقم واحد..........افضل مسلسل شفته بحياتي ولو اني كنت افضل انشوف وش صار مع بشاير...وام البنات اتسوي العمليه.......

حسين أشكناني 25-10-2009 08:45 PM

السلام عليكم ..

كلام جميل الصراحه لا يختلف اثنان عن أناقة و لباقة .. و روعة مسلسل ام البنات ..

كيف لا و من قام بأدوار البطوله هم أساتذه بالفن الكويتي .. اتقنوا و ابدعوا و امتعوا جمهورهم الغفير ..

لا اريد ان اطيل بالمديح .. لكن !!

قبل ان اتطرق لتساؤلاتك اخي العزيز ..

للأسف نهاية المسلسل كانت خياليه لأبعد الحدود .. رغم من يقول ( بعد كل هذا العناء نريد ان نراهم فرحون ) ..

ليست بهذه الصوره .. فمن شاهد المسلسل بكل تأكيد قال ( كيف لـلنصيب أن يأتي هكذا .. 6 رجال خرجوا و أعجبوا و تزوجوا بالحال .. و لا .. !! 6 اطفال !! )

نهايه لم تعجبني للأسف الشديد .. لكن مع هذا أشيد بتأليف الكاتبه الكبيره بأعمالها هبه حماده ( قطوره ) ..

اقتباس:

الكل وجدنا مصيره والكل حقق هدفه ولكن.. لِمَ لَمْ نرى عاقبة بشاير ومحمد على فعلتهم؟؟
اقتباس:


بكل بساطه المسلسل كاد ان يضيف لمسة للواقع .. فليس كل من يخطأ يُعاقب بالدُنيا .. و هناك أناس يعيشون على هامش الحياة كـ بشاير و محمد

لماذا لمْ نرى عقاب يندم لسوء تصرفه وظلمه لزوجته وبناته ولو بينه وبين نفسه؟؟

كان من الافضل من المؤلفه ان تطلعنا اكثر على ضمير عقاب و هو يخاطب نفسه لكن للأسف لم نشاهد هذا و من وجهة نظري تعمدت المؤلفه لكي تعيش المشاهد حاله من الغموض و لا تريد ان تكسر رهبتهم من عقاب ..

لماذا بعد كل السنين التي مضت شريفه لم تعمل عمليتها وكيف رضيت بأن تعود لزوج داس على كرامتها وأهانها وضربها..فهل مازالت تحبه؟ أم لأنه انشل وليس باستطاعته أن يكون كما في السابق؟ أم ماذا ياهبة؟

طيبة شريفه اظن انه مبالغ فيها بعض الشيء .. يجب على الانسان العادي البسيط ان تتولد له مشاعر الكره و الحب .. فلا يجب ان تصور لنا شريفه بهذه الصوره الحسنه التي لا يمكنها كره شخص و لا رفض طلب شخص ..
لكن احياناً الدور و السينارو يحتمون على الكاتبه ان تكون شريفه بهذه الطريقه





شكرا لك اخي الكريم على ما كتبت .. و اسف على الرد المتأخر لكن شدني الموضوع ..



بقايا حروف 29-10-2009 02:56 AM

وأنا كذلك رأيته أفضل مسلسل وكسر الدنيا من النجاح :)

شكراً لوجودك بحرانية

بقايا حروف 29-10-2009 02:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين أشكناني (المشاركة 61129)
السلام عليكم ..

كلام جميل الصراحه لا يختلف اثنان عن أناقة و لباقة .. و روعة مسلسل ام البنات ..

كيف لا و من قام بأدوار البطوله هم أساتذه بالفن الكويتي .. اتقنوا و ابدعوا و امتعوا جمهورهم الغفير ..

لا اريد ان اطيل بالمديح .. لكن !!

قبل ان اتطرق لتساؤلاتك اخي العزيز ..

للأسف نهاية المسلسل كانت خياليه لأبعد الحدود .. رغم من يقول ( بعد كل هذا العناء نريد ان نراهم فرحون ) ..

ليست بهذه الصوره .. فمن شاهد المسلسل بكل تأكيد قال ( كيف لـلنصيب أن يأتي هكذا .. 6 رجال خرجوا و أعجبوا و تزوجوا بالحال .. و لا .. !! 6 اطفال !! )

نهايه لم تعجبني للأسف الشديد .. لكن مع هذا أشيد بتأليف الكاتبه الكبيره بأعمالها هبه حماده ( قطوره ) ..
الكل وجدنا مصيره والكل حقق هدفه ولكن.. لِمَ لَمْ نرى عاقبة بشاير ومحمد على فعلتهم؟؟
اقتباس:

بكل بساطه المسلسل كاد ان يضيف لمسة للواقع .. فليس كل من يخطأ يُعاقب بالدُنيا .. و هناك أناس يعيشون على هامش الحياة كـ بشاير و محمد

لماذا لمْ نرى عقاب يندم لسوء تصرفه وظلمه لزوجته وبناته ولو بينه وبين نفسه؟؟

كان من الافضل من المؤلفه ان تطلعنا اكثر على ضمير عقاب و هو يخاطب نفسه لكن للأسف لم نشاهد هذا و من وجهة نظري تعمدت المؤلفه لكي تعيش المشاهد حاله من الغموض و لا تريد ان تكسر رهبتهم من عقاب ..

لماذا بعد كل السنين التي مضت شريفه لم تعمل عمليتها وكيف رضيت بأن تعود لزوج داس على كرامتها وأهانها وضربها..فهل مازالت تحبه؟ أم لأنه انشل وليس باستطاعته أن يكون كما في السابق؟ أم ماذا ياهبة؟

طيبة شريفه اظن انه مبالغ فيها بعض الشيء .. يجب على الانسان العادي البسيط ان تتولد له مشاعر الكره و الحب .. فلا يجب ان تصور لنا شريفه بهذه الصوره الحسنه التي لا يمكنها كره شخص و لا رفض طلب شخص ..
لكن احياناً الدور و السينارو يحتمون على الكاتبه ان تكون شريفه بهذه الطريقه


شكرا لك اخي الكريم على ما كتبت .. و اسف على الرد المتأخر لكن شدني الموضوع ..


أحييك أخي حسين لتتابع قلمك نهاية ماخطه قلمي

أولاً أحب التعليق على النهاية الخيالية التي لم تعجبك..

أنا من خلال دراستي في فن الدراما والمسرح أن لكل كاتب ذوقاً فنياً والكثير منهم يحب الخيال

الذي هو قريب من الواقع..

والخيال أيضاً ربما يكون أجمل وأفضل من النهاية الواقعية على حسب مجرى القصة

والكثير من الجمهور يحب أن يرى دوماً النهاية سعيدة

فالخيال لا بد منه..


أما إجابتك فهي الشافية التي أفحمتني وجعلتني أتقبلها كما هي, لكن عن السؤال الأخير إجابتك أثارت فيَّ إجابة..

أنا أيضاً أحسستُ بالغيظ أنها ذهبت ترعى عقاب في بيته الذي لم تلقَ فيه هناءها ولا هناء بناتها

وعادت كما كانت تطعمه بيديها اللتان أحرقها

لكن لاننسى أنها كانت تحبه فعندما قرأتُ إجابتك تخيلتُ نفسي حين يأتيني من خانني نادماً مريضاً

قد رأيتُ ماصنعه به الزمن والله أخذ حقي منه وصار ضعيفاً لا يحرك ساكناً..

أعتقد أني سأضعف وأعتني به


أشكرك أخي حسين لوجودك الجميل الذي زادها تألقاً :)
ومتى ماجئت أهلاً وسهلاً

® أم حـــور ® 05-11-2009 08:25 AM

يسعد صباحكم ..

تسلم ايدج اختي بقايا حروف ..

ومسلسل أم البنات توقعت نجاحه من أول حلقة شاهدتها في رمضان ..

نجي لنقاشج عزيزتي :



اقتباس:

الكل وجدنا مصيره والكل حقق هدفه ولكن.. لِمَ لَمْ نرى عاقبة بشاير ومحمد على فعلتهم؟؟
كأنج قرأتي أفكاري وقت متابعتي للحلقة الأخيرة أختي ..

فعلاً الكاتبة ما أشفت غليلنا في شخصية بشاير , وأعتقد أن كل متابع للمسلسل

كان متلهف بشدة لنهاية بشاير بعدما أستفزتنا بأفعالها القبيحة ..

لكن الكاتبة عوضت عن هالشي بالنهاية الجميلة ومشهد البنات حول أمهم

مبسوطين ..




اقتباس:

لماذا لمْ نرى عقاب يندم لسوء تصرفه وظلمه لزوجته وبناته ولو بينه وبين نفسه؟؟
تدرين هالشي شفته في آخر مشهد ظهرت فيه شخصية عقاب , لما كانت

زوجته شريفة توكله وهو على فراشه مشلول .. نظرته المكسورة و عجزه

من بعد جبروته وهيبته , يخليج تتخيلين مدى ندمه الشديد على تفريطه

بالجواهر الي كانو عنده وقت قوته ..




اقتباس:

لماذا بعد كل السنين التي مضت شريفه لم تعمل عمليتها وكيف رضيت بأن تعود لزوج داس على كرامتها وأهانها وضربها..فهل مازالت تحبه؟ أم لأنه انشل وليس باستطاعته أن يكون كما في السابق ؟
بالنسبة للعملية اذا تقصدين التشوه الي بيدها , فأتوقع قصد الكاتبة أنها

تأثر في المتابع لما يشوف اليد المشوهة تعتني بالشخص الي كان سبب

في تشوهها .. وهنا الرسالة ..

وتساؤلك عن رجوعها لـ عقاب بعد الي شافته منه , فأنا اقولج اني اعرف

ناس شخصياً في الحياة الواقعية بنفس طيبة شخصية شريفة ..

مهما بلغ الظلم الي يتعرضوو له , في النهاية عادي يرجعوو للشخص الي

ظلمهم بنداء قوي من قلبهم الكبير الطيب .. وهالأشخاص نادرين جداً علشان

جذي يستنكر أغلب المشاهدين نهاية شريفة مع عقاب ..



//


يعطيج الف عافية اختي على الموضوع النقاشي اللطيف

بإنتظار المزيد

بقايا حروف 07-11-2009 03:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ® أم حـــور ® (المشاركة 62167)
يسعد صباحكم ..

تسلم ايدج اختي بقايا حروف ..

ومسلسل أم البنات توقعت نجاحه من أول حلقة شاهدتها في رمضان ..

نجي لنقاشج عزيزتي :





كأنج قرأتي أفكاري وقت متابعتي للحلقة الأخيرة أختي ..

فعلاً الكاتبة ما أشفت غليلنا في شخصية بشاير , وأعتقد أن كل متابع للمسلسل

كان متلهف بشدة لنهاية بشاير بعدما أستفزتنا بأفعالها القبيحة ..

لكن الكاتبة عوضت عن هالشي بالنهاية الجميلة ومشهد البنات حول أمهم

مبسوطين ..





تدرين هالشي شفته في آخر مشهد ظهرت فيه شخصية عقاب , لما كانت

زوجته شريفة توكله وهو على فراشه مشلول .. نظرته المكسورة و عجزه

من بعد جبروته وهيبته , يخليج تتخيلين مدى ندمه الشديد على تفريطه

بالجواهر الي كانو عنده وقت قوته ..





بالنسبة للعملية اذا تقصدين التشوه الي بيدها , فأتوقع قصد الكاتبة أنها

تأثر في المتابع لما يشوف اليد المشوهة تعتني بالشخص الي كان سبب

في تشوهها .. وهنا الرسالة ..

وتساؤلك عن رجوعها لـ عقاب بعد الي شافته منه , فأنا اقولج اني اعرف

ناس شخصياً في الحياة الواقعية بنفس طيبة شخصية شريفة ..

مهما بلغ الظلم الي يتعرضوو له , في النهاية عادي يرجعوو للشخص الي

ظلمهم بنداء قوي من قلبهم الكبير الطيب .. وهالأشخاص نادرين جداً علشان

جذي يستنكر أغلب المشاهدين نهاية شريفة مع عقاب ..


//


يعطيج الف عافية اختي على الموضوع النقاشي اللطيف

بإنتظار المزيد

لكِ خالص الشكر أختي أم حور لتسجيل مداخلتك الرفيعة في صلب هذا الموضوع


وأنا في هذا الأوان حاولتُ أن أقنع نفسي بما شاهدته واستنفرت منه واقتنعت..

ولكن أيضاً لم يُشفى غليلي من بشاير وربما هذا ما أرادته الكاتبة فلا يرتاح دائماً المرء

ولا من كل المواقف يُشفى غليله والشر يبقى في الدنيا إلى أن تفنى..

وبشاير شخصية ستتكرر في هذا الزمن لذا لم نجد عقوبتها

ونرى في كل جيل وفي كل أوان مثل محمد يتخطاهم ويبحث عن مصلحته فقط


لكِ عمق وأطيب تحيتي أختي
طلتكِ رائعة :)

عندليب الكويت 07-11-2009 06:20 PM

الأخت بقايا حروف:
يسعدني أن أسجل مشاركة أخرى في هذا الموضوع.

لاحظت أن هذا المسلسل بالذات أصبح ما يمكن أن نسميه (ظاهرة) إن جاز التعبير.. هناك حالة إعجاب شديدة به يمكن لأي شخص ملاحظتها من خلال تفاعل الناس الذي تجاوز كل الحدود... ويمكنني القول بكل ثقة أنه كان المسلسل الخليجي الأكثر متابعة والأكثر إثارة للجدل خلال رمضان ولا أحتاج إلى نتائج استفتاءات (مزعومة) حتى تؤكد لي هذه الحقيقة التي لا يمكن لأحد إنكارها.

وكثيرا ما يتبادر إلى ذهني أن أقوم بانتقاد هذا العمل ولكني لا أحب توجيه أي انتقاد له لأن المتعة الكبيرة التي صاحبت عرضه ومتابعته تجعل الإنسان يتغافل عن بعض الثغرات.

كما أن جميع المسلسلات الخليجية التي تزامن عرضها مع هذا العمل خلال رمضان المنصرف، لم يحصد أي واحد منها نفس هذا الكم من النقاشات والمتابعة، على الرغم من وجود بعض الأعمال الخليجية الأخرى التي تميزت أيضا وكان لها متابعوها.. ولكن لم يصل انتشارها إلى هذه الدرجة.

من وجهة نظري أعتقد أن سبب الانتشار الكبير الذي حققه هذا العمل يعود إلى القضية الأساسية التي أرادت الكاتبة إيصالها وهي قضية احتقار الأب للبنات وتفضيله للولد (صقر) وتدليله إلى أقصى درجة بسبب نظرته الدونية للبنات واعتقاده بأنهن لا يمكن أن يعتمد عليهن مثل الاعتماد على الولد... لكن بعد انفصال البنات مع الأم عن الأب وخروجهن من المنزل، اتضحت الحقيقة وهي أن البنت تستطيع الاعتماد على نفسها واستغلال مواهبها في عدة مجالات.

كما يعجبني توضيح الكاتبة لحقيقة بعض الآباء الذين يحبسون بناتهم في البيت على أساس (العادات والتقاليد) في حين أنهم يبيحون لأنفسهم التحدث مع فتيات بأسلوب يخالف تلك العادات (كما فعل أبو صقر مع إحدى الزبونات في المحل والتي جاءت تشتري لعرس أختها !!).

هناك من انتقد قضية معينة، وهي قضية صغر مساحة أدوار بعض الشخصيات مقابل إعطاء مساحة كبيرة لشخصيات أخرى تبدو أنها شخصيات هامشية!.. وكذلك إعطاء المساحة الأكبر في العمل للبنات (بنات شريفة).

ولكني أرى أن ذلك هو الصحيح.. لأن الدور يقاس بمدى تأثيره على سير الأحداث وليس بمساحة الظهور.. والظهور القليل أفضل من الظهور الكثيف الذي لا فائدة منه غير الهذرة وتكرار الحوارات بأساليب مختلفة.. وخير دليل على ذلك هو شخصية (صقر) التي ماتت مبكرا ولكن تأثيرها استمر حتى النهاية لأن كل ما وقع من أحداث بعد وفاته كان بسبب غيابه ورغبة الأب في إنجاب ابن غيره.. كما أن تعلق المشاهدين بهذه الشخصية كان كبيرا إلى درجة لا توصف رغم صغر دوره!
كما ذكر البعض.. هناك (ثغرات صغيرة) في هذا العمل.. ولكن يمكن أن نتجاوزها ونغفر للكاتبة لأن (كل ما يفعل المليح.. مليح).:)

بقايا حروف 09-11-2009 10:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عندليب الكويت (المشاركة 62393)
الأخت بقايا حروف:
يسعدني أن أسجل مشاركة أخرى في هذا الموضوع.

لاحظت أن هذا المسلسل بالذات أصبح ما يمكن أن نسميه (ظاهرة) إن جاز التعبير.. هناك حالة إعجاب شديدة به يمكن لأي شخص ملاحظتها من خلال تفاعل الناس الذي تجاوز كل الحدود... ويمكنني القول بكل ثقة أنه كان المسلسل الخليجي الأكثر متابعة والأكثر إثارة للجدل خلال رمضان ولا أحتاج إلى نتائج استفتاءات (مزعومة) حتى تؤكد لي هذه الحقيقة التي لا يمكن لأحد إنكارها.

وكثيرا ما يتبادر إلى ذهني أن أقوم بانتقاد هذا العمل ولكني لا أحب توجيه أي انتقاد له لأن المتعة الكبيرة التي صاحبت عرضه ومتابعته تجعل الإنسان يتغافل عن بعض الثغرات.

كما أن جميع المسلسلات الخليجية التي تزامن عرضها مع هذا العمل خلال رمضان المنصرف، لم يحصد أي واحد منها نفس هذا الكم من النقاشات والمتابعة، على الرغم من وجود بعض الأعمال الخليجية الأخرى التي تميزت أيضا وكان لها متابعوها.. ولكن لم يصل انتشارها إلى هذه الدرجة.

من وجهة نظري أعتقد أن سبب الانتشار الكبير الذي حققه هذا العمل يعود إلى القضية الأساسية التي أرادت الكاتبة إيصالها وهي قضية احتقار الأب للبنات وتفضيله للولد (صقر) وتدليله إلى أقصى درجة بسبب نظرته الدونية للبنات واعتقاده بأنهن لا يمكن أن يعتمد عليهن مثل الاعتماد على الولد... لكن بعد انفصال البنات مع الأم عن الأب وخروجهن من المنزل، اتضحت الحقيقة وهي أن البنت تستطيع الاعتماد على نفسها واستغلال مواهبها في عدة مجالات.

كما يعجبني توضيح الكاتبة لحقيقة بعض الآباء الذين يحبسون بناتهم في البيت على أساس (العادات والتقاليد) في حين أنهم يبيحون لأنفسهم التحدث مع فتيات بأسلوب يخالف تلك العادات (كما فعل أبو صقر مع إحدى الزبونات في المحل والتي جاءت تشتري لعرس أختها !!).

هناك من انتقد قضية معينة، وهي قضية صغر مساحة أدوار بعض الشخصيات مقابل إعطاء مساحة كبيرة لشخصيات أخرى تبدو أنها شخصيات هامشية!.. وكذلك إعطاء المساحة الأكبر في العمل للبنات (بنات شريفة).

ولكني أرى أن ذلك هو الصحيح.. لأن الدور يقاس بمدى تأثيره على سير الأحداث وليس بمساحة الظهور.. والظهور القليل أفضل من الظهور الكثيف الذي لا فائدة منه غير الهذرة وتكرار الحوارات بأساليب مختلفة.. وخير دليل على ذلك هو شخصية (صقر) التي ماتت مبكرا ولكن تأثيرها استمر حتى النهاية لأن كل ما وقع من أحداث بعد وفاته كان بسبب غيابه ورغبة الأب في إنجاب ابن غيره.. كما أن تعلق المشاهدين بهذه الشخصية كان كبيرا إلى درجة لا توصف رغم صغر دوره!
كما ذكر البعض.. هناك (ثغرات صغيرة) في هذا العمل.. ولكن يمكن أن نتجاوزها ونغفر للكاتبة لأن (كل ما يفعل المليح.. مليح).:)


أحييك لوجودك أخي للمرة الثانية وأهلاً بك في كل مرة تحضر فيها

وأنا باعتقادي الذي جعل له جمهوراً كبيراً من المشاهدين هو البروش وكانت الضجة قائمة منذ الإعلان عنه فقد كان مشيقاً ومثيراً يجذب الأنظار والأذهان..

وصغائر الأخطاء في العمل لم تدع لنا مجالاً لأن نقلل من قيمته أو يُحكم عليه بالرداءة بل الأسئلة
التي نسألها ولم نجد لها حلاً قد يستدعي منا حسن المشاهدة لأن ليس كل شيء تفسيره حديث أو حوار فقد يكون هناك مواقف تفسيرها نظرة أو لمسة أو ابتسامة أو أي إشارة أو حركة فهذه أيضاً لغة ..

جميل ما أضفته وجددته في هذه الصفحة أخي الكريم


أشكر حضورك ولا يسعني القول أكثر

:)

الجنرال حسين 13-11-2009 09:10 PM

بصراحه مسلسل ام البنات ممتاز رجعنا حق ايام اول للمسلسلات القديمه

انا عن نفسي مااتابع الا القديم واذا كان مسلسل فيه اساطير الفن مثل غانم الصالح

وعبدالحسين عبدالرضا اتابعه يكفي اعلان المسلسل فقط وعقبال مااشوف غانم

الصالح وحياة الفهد وسعاد عبدالله في مسلسل واحد يارب

بقايا حروف 16-11-2009 12:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنرال حسين (المشاركة 63122)
بصراحه مسلسل ام البنات ممتاز رجعنا حق ايام اول للمسلسلات القديمه

انا عن نفسي مااتابع الا القديم واذا كان مسلسل فيه اساطير الفن مثل غانم الصالح

وعبدالحسين عبدالرضا اتابعه يكفي اعلان المسلسل فقط وعقبال مااشوف غانم

الصالح وحياة الفهد وسعاد عبدالله في مسلسل واحد يارب

وهذا أجمل مانملكه هو قديمنا

الله يجمعهم مثل ماتحب

وأسعدني أخوي تواجدك في موضوعي :)

magnifico 02-12-2009 12:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بقايا حروف (المشاركة 56052)

مسلسل رائع جداً مليء بالأحداث الجديدة التي لم نتوقع حدوثها أو نخفق في توقعاتنا

جميل بحيث أنه جدير بالمتابعة لحلقته الأخيرة..

جذاب للجميع لأن مضمونه للجميع يحمل فكراً واعياً وهذا دليل على وعي كاتبته

أما شدنا إليه وإصرارنا على مشاهدته والتفاعل مع الحدث تلو الآخر هذا نجاح من قام بعمله

من كادر التمثيل والتصوير والصوت والإخراج ( لهم مني الشكر والتقدير على ماقاموا به )

فهذا هو الفن العربي الخليجي الذي اشتهر به كبارنا وجدنا فيه البساطة والواقعية وعدم التصنع
ولم نرى الظهور لمجرد الأزياء والأناقة..

هذا هو تراثنا الذي نعتز به, وأجادل من يقول هبط الفن الخليجي وصعدت الدراما التركية...

هنا قِيمنا تحثنا على الاحترام والالتزام والحشمة ألهذا ابتعدتم عن مشاهدتها واتجهتم إلى الأتراك؟؟؟


[[ أم البنات]] العمل الضخم من الحلقة الأولى تعرفنا على طبيعة الشخصيات وأشفقنا على البنات من أول وهلة (طيبة) و(حصة) والبقية عندما رأينا معاملة (عقاب) لولده (صقر)

فكم شعرنا بالظلم الذي تعانيه البنات والتفرقة بين الولد والبنت

أولاً :الأستاذة هبة حمادة
http://www10.0zz0.com/2009/09/23/00/906916810.jpg

يا أيها القلم المبدع الذي أعلن نجاحه منذ أول ظهور له فتلاحقه صدى العلو إلى أنحاء العرب جميعاً, أجزم أنك جنيت ثمرة الحصاد والزرع الجميل الذي ربما أخذ منك الوقت الطويل في إنتاجه
ولكنه كفؤ لأن تتعبي من أجله لكي لا يكون الأهم هو الإنتاج ولكن كيفية الإنتاج وما يجنيه من ثمار صالحة تبقى خالدة, سأبقى دوماً أترقب أعمالاً جديدة تكون بقلم الكاتبة هبة مشاري حمادة الذي لمع اسمها مؤخراً ولكن صيته وصل قوياً وأتمنى أن يبقى كذلك....أمنياتي لكِ بالتوفيق دوماً يا مبدعة :)

ثانياً: السندريلا العملاقة سعاد عبدالله
http://www10.0zz0.com/2009/09/22/23/223625866.jpg

( أم طلال ) أيتها الرائعة دائماً وستبقين هكذا كما عهدناكِ,تنيرين شاشتنا بأعمال يشهد عليها الزمن أنها من النوادر الراقية التي تُعد حين نعود إليها بذاكرتنا في هذا الزمن..
فهل تعرفين كم اغرورقت عينانا بالدموع وسالت دون أن نشعر! حين نراكِ تبكين ونحن قبلها بلحظات كنا نقهقه ونضحك حين كنتِ كذلك؟..

هل تعرفين كم ارتسمت شفاهنا بالبسمة حين نرى ثغركِ يتشبع بها؟؟
لم أستغرب أبداً حين رأيت تقمصك لشخصية (شريفه) كيف أصفكِ حيث كنتِ وحين تكونين؟؟
فأنت الأروع من رائعة, فنحن منذ كنا ونحن نشاهدكِ والآن كبرنا وبقينا نشاهدكِ لأنكِ تستحقين المشاهدة لأنكِ روح معطاءة في الفن وخارجه, لأن نظراتك الودية أسرتنا وصدق إحساسك جعلنا نحب ظهورك..فلا تبتعدي واستمري بإطلالتك اللطيفة يا لطيفة أقصد سعاد ولكن روحكِ هي شريفه ولطيفة وسعاد :)

ثالثاً: جوكر الفن العملاق غانم الصالح
http://www10.0zz0.com/2009/09/23/00/741656591.jpg

أستاذ كبير منذ صغرك وأنت فنان تلونت بألوان الشخصيات وها أنا الآن أهنئك في دورك لهذا المسلسل لأنك مثلت (عقاب) وصورته بأبشع صورة وأهنئك بقوة لأني كرهت (عقاب) ورأيت كل من شاهد هذا العمل يكرهه وشتمه وسبه وهذا أصل النجاح..فأنت أبدعت وأبدعت لأنك منذ أوانك مبدع... لك تحياتي :)


مرام: أبهرتني كثيراً في دورها الجديد وأثبتت براعتها وقدرتها الفنية على أن تكون ممثلة

حمد العماني: أعجبني ماقدمته لنا رغم أنك الوحيد ولكنك أقرب إلى أخواتك,فوجدنا منذ البداية شخصيتك الرومانسية والأخ الحنون المدلل من الجميع البار بوالديه والذي كان موته مأساة إلى النهاية ودورك يا حمد لم يقف إلى الحلقة الثانية عشر بل إلى الثلاثون

فاطمه الصفي: رغم هدوء الشخصية إلا أني رأيت أنه كلما كبر مشوارك الفني تألقتِ أكثر

ملاك: لأول مرة أنظر إلى تميزها في الأداء الذي طالما استبعدته لملاك

بثينة الرئيسي: توصلتُ إلى أنكِ ستكونين أكثر تميز يوماً ما لأنكِ قمت بأداء أكثر من رائع

شجون: استطعتِ أن تثبتي لجمهورك أن لكِ القدرة على أداء شخصية البنت كما هي بصورة قديمة ولهجة قديمة.

هيا عبدالسلام: وهي التي أعتبرها مفاجأة بالنسبة لي رغم بساطة دورها إلا أن ملامحها كانت تحكي كثيراً في المواقف لأن الإبداع ليس حفظ نص فقط..موفقة:)

خالد البريكي: تميزت كثيراً عن أدوارك السابقة فقد أتحفتنا بإخلاصك ووفائك لعائلة( أبو صقر)

غدير صفر: تلخصت الشخصية بالدور الصامت الذي يحمل كماً من الألم والهم لكن...إلى من تلجأ وكيف تعبر...إن استطاعت التعبير, ولكنكِ كنت أيضاً رائعة يا شمة :)


فالكل كان أداؤه أجمل من الجميل مثل الفنان علي السبع الذي قام بدور الأخ كيف كان وماذا حصل له وإلام وصل؟؟
وباسمة حمادة, شفيقة يوسف,عبدالله بوشهري, أحلام حسن,شوق ,ياسة,فيصل بو غازي والجميع كلهم
فأنتم جميعكم كنتم في القمة والأفضل

أما الآن جاء دور المخرج: عارف الطويل
http://www10.0zz0.com/2009/09/23/01/243326758.jpg

نعرف أن لك باع طويل في مسيرتك الفنية مخرج مبدع منذ أن بدأت, جميلة لمساتك في هذا المسلسل وطريقة إخراجك التي اتضحت لي من خلال رؤيتي وليس لي أي ملاحظة على ماقمت به من جهد لهذا العمل الكبير من مخرج كبير..:)


وفي الأخير أحب أن أضع تساؤلاتي وانتقاداتي البسيطة في الحلقة الأخيرة
فليتني أجد الكاتبة هبة لأناقشها وأحاورها...

الكل وجدنا مصيره والكل حقق هدفه ولكن.. لِمَ لَمْ نرى عاقبة بشاير ومحمد على فعلتهم؟؟
لماذا لمْ نرى عقاب يندم لسوء تصرفه وظلمه لزوجته وبناته ولو بينه وبين نفسه؟؟
لماذا بعد كل السنين التي مضت شريفه لم تعمل عمليتها وكيف رضيت بأن تعود لزوج داس على كرامتها وأهانها وضربها..فهل مازالت تحبه؟ أم لأنه انشل وليس باستطاعته أن يكون كما في السابق؟ أم ماذا ياهبة؟؟

كل هذا برأيي يجب أن يتضح للمشاهد ولو لم يكن العمل في الصدارة والتفوق لم يخطر ببالي شيئاً من هـذا.. فهل أنتم معي بوجهة نظري في مسلسل (( أم البنات))؟؟؟


أنتظر ردودكم ومناقشتكم معي

وأتمنى أن يعجبكم مقالي المقصر

أطيب تحية للجميع:)
بقايا حروف

يا خي ليش كل الرجل مو زين ليش
و كل المرأة هي المظلومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عندليب الكويت 02-12-2009 01:25 PM

مسلسل 'أم البنات': دراما خليجية تهشم قيم المجتمع الذكوري!

محمد منصور
صورة الزوجة المضطهدة التي ترتعد خوفاً من سلطة زوجها وجبروته، انتقلت من الدراما المصرية والسورية اللتين قدمتا نماذج كثيرة منها على مر سنوات طويلة إلى الدراما الخليجية مؤخراً.. فالمسلسل الكويتي (أم البنات) الذي انتهت قناة (إم. بي. سي) من عرضه مؤخراً، يمثل نقلة متطورة نحو طرق مثل هذه الموضوعات.
طبعاً قدمت الدراما الخليجية من قبل العديد من المسلسلات التي كان محورها المرأة كبطلة وكأم ومربية تتعرض لمشكلات وضغوط اجتماعية، لكن خصوصية هذا المسلسل أنه تناول الاستبداد داخل مؤسسة الحياة الزوجية بمنظار نقدي جمع بين الكوميديا الخفيفة والمأساة القاتمة، وهو لم يكتف بتسليط الضوء على اضطهاد الزوج المزمن لزوجته كثقافة متأصلة في سلوكه ونمط تفكيره وحسب، بل فتح أفقاً واسعاً أمام تلك الزوجة من أجل إعادة بناء حياتها من جديد، وحماية بناتها الست، ودفعهن إلى التحصيل العلمي الذي حرمن منه، وتأمين حياة كريمة لها ولهن... قوامها الإيمان بأهمية العمل في إعلاء قيمة الإنسان، ودفعه في مسارات البذل والعطاء!
المسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة، ومن إخراج عارف الطويل الممثل السوري الذي تحول إلى الإخراج منذ سنوات... وهو دراما مثيرة للاهتمام عن امرأة تعيش لسنوات طويلة في كنف زوج قاس ومتجبر، وتنجب له ست بنات وصبيا واحدا، إلا أن هذه المعاملة القاسية والنظرة الاستعلائية تظل هي معيار التعامل معها حتى بعد سنوات العشرة الطويلة، وبعد أن يكبر الأولاد... ويأتي موت الابن الوحيد للعائلة وهو على أبواب الزواج، ليبدل المسار الساكن للبيت الذي تحول إلى سجن نفسي ليس للزوجة وحدها بل للبنات الست أيضاً.. فالزوج يقرر الزواج مرة ثانية كي ينجب ابناً ذكراً من جديد، والزوجة الثانية تجعل البيت جحيماً، ينتهي بطرد البنات وأمهم... لتبدأ رحلة الكفاح والمعاناة والمسرات والآلام... حيث نعثر على صورة مليئة بالشجن لحياة تحقق فيها الأم ذاتها بالعمل والدأب والصبر، وتدفع بناتها لكسر طوق العزلة وتعلم مهن يعتشن منها، ثم تقرر بعد أن يستقر الوضع الاقتصادي قليلاً، أن تدفع بهن إلى العودة لمتابعة تعليمهم الذي حرمن منه... كما تدرس باهتمام بالغ عروض الزواج التي تقدم لهم، وتعمل على انتزاع الضمانات الأخلاقية من المتقدمين لهن بحسن معاملتهن وصون كرامتهن... في الوقت الذي تقاوم فيه صنوف الأذى والشر الذي تتعرض لهن من طليقها وزوجته بدوافع كيدية تنضح غلاً وشراً... وإن يكن هذا الشر مبالغا فيه أحياناً من حيث استسهال صناعته، وسرعة نجاحه!
من عادة المسلسلات التي تتحدث عن قضايا المرأة، أن يبدأ التحرر من المظهر الخارجي... من شكل اللباس وطبيعة بعض القيم المحافظة... وهذا غالباً كان يدفع الفئات الشعبية التي يفترض أنها بحاجة لمثل هذه الأعمال أكثر من غيرها، أن تنفر من تلك المسلسلات، وتعتبر أن هدف تعزيز مكانة المرأة هو شكل من أشكال الإفساد... لكن أهمية مسلسل (أم البنات) أنه وعى مرجعيات المجتمع الخليجي... وأكد أن انتزاع المرأة لهامشها الفاعل في الحياة، لم يكن على حساب قيم المجتمع المحافظ... بل أضحى قيمة اجتماعية متنورة غير مرتبطة ببيئة معينة أو نمط لباس معين...
أثرى المسلسل دراماه بقصص لنساء تتعرف عليهن هذه الأم بعد استقلالها عن زوجها، أو هن من قريباتها اللواتي عادت للاختلاط بهن، يقدمن كذلك صوراً نابضة بالأمل عن إعادة بناء أو تجديد حياتهم... في سياق تمتزج فيها الضحكات بالدموع ولحظات الإخفاق والفشل بالنجاح والظفر!
وهكذا فالمسلسل يقدم بانوراما نسائية فيها الكثير من التنوع، وفيها قصص نجاح تكللها عزيمة الإصرار والتحدي الخفي... وهذا يبدو أكثر واقعية وقرباً من نبض الحياة وصناعة أمثولاتها، من كثير من قصص المسلسلات الخليجية التي تعتمد على المبالغة في تصوير الفجور واختلاق الجرائم وافتعال مشكلات كبرى، من أجل تقديم صراع درامي مثير وإن كان لا يعبر عن واقع المجتمع الخليجي وحقيقة المشكلات التي ينبغي الالتفات إليها، ومنها قدرة المرأة على صياغة حياتها من جديد... ومما لا شك فيه أن الفنانة القديرة سعاد العبد الله قد قدمت واحدا من أجمل أدوارها، وشكلت مع الفنان القدير غانم الصالح ثنائياً فنياً يجسد كل عيوب الاستبداد الأسري الذي يمارسه الرجل على المرأة... كما استطاعت أن ترسم معادلا فنياً أخاذاّ لتحولاتها نحو النقيض، ساعدها في ذلك شخصية مكتوبة بعناية، ونص لا يخلو من حبكة مشوقة، وحس واقعي جيد في الرؤية والمعالجة، وإن كان ينحو نحو حلول ميلودرامية غير ضرورية أحياناً... كما أن المخرج عارف الطويل، استطاع أن يقود العمل بشكل متوازن، مغلباً حسه الدرامي على استعراض عضلاته كمخرج، إنما مع رغبة في إغناء دراما العمل بحلول بصرية تكثف مقولاته، وتحافظ على لغة التشويق في صياغة دراما شعبية تقترب من قلوب مشاهديها.
وفي المحصلة فدراما (أم البنات) عمل اجتماعي يكسر رتابة الدراما الخليجية التي تجتر موضوعات متشابهة، ويتنازعها طموح متشابه في رفع لغة الإثارة بفبركة قصص تفتقر للصدق في ملامسة الواقع المعاش.. ومن الضروري تشجيع المسلسلات التي ترى الواقع الاجتماعي بعيون صادقة، لأن أي دراما محلية لا يمكن أن تحيا على قصص الآخرين!

جبروت عاشقه 03-12-2009 12:44 PM

مسلس رائع وشيق وانه اشوف انه يلامس واقعنا واايد
ومسلسل فعلا هادف في نفس الوقت وكل مقوماته ادت لنجاحه
الساحق والكادر للمسلسل فعلا كادر قدير ومتألق


الساعة الآن 04:13 PM

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0

7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292