حتى لا ننسى
اسمه مصطفى أحمد الراشد (1942 - ....) مغني كويتي. قدم للأغنية الكويتية ما يزيد عن 150 أغنية متوزعة في ثماني ألبومات و أخرى مسجلة لدى الإذاعة و التلفزيون الكويتي، و أشتهر بغنائه فن السامري، و يعد ألبومه عام 1989 آخر أعماله.
ولد المطرب مصطفى أحمد في مدينة الكويت عام 1942. و كانت بداية نشاطه الفني مقتصرة على الجلسات الغنائية الخاصة بمشاركة الشاعر مبارك الحديبي و الملحن عبد الرحمن البعيجان. و شكل برنامج ركن الهواة بداية ظهوره الإعلامي عام 1961 و اتخذ فتى الكويت لقباً له. و قدم في البرنامج أغنية جودي للفنان غريد الشاطئ.
سجل أول أغانيه في أستديو الموسيقي في إذاعة الكويت عام 1963 بعنوان «ليش تنسى الأيام» و هي من تأليف و إلحان عبد الرحمن البعيجان. ثم خلال السنوات قدم الفنان مصطفى أحمد أكثر من 150 أغنية عاطفية و وطنية و دينية و أصد ثماني ألبومات و شارك في العديد من الحفلات في الكويت و السعودية و الإمارات و البحرين و قطر.
لم يقتصر وجود أحمد على الساحة الغنائية الكويتية بل امتدّ الى المحيط الخليجي والعربي. من أبرز مشاركاته الخارجية إحياؤه حفلة في البحرين، بعد أن توجه إليها مع وفد جمعية الفنانين الكويتيين بدعوة من نادي البحرين الرياضي. غنى في تلك الحفلة أشهر أغنية عاطفية وأحدثها في فن السامري آنذاك بعنوان «بياع الهوى»، من كلمات الشاعر محبوب سلطان وألحان الفنان القدير يوسف المهنا ..
تنوّع وغزارة
كان مصطفى أحمد متنوّعاً وغزيراً في أعماله الغنائية التي قدمها وجعلت منه فناناً محبوباً. لم يمض وقت طويل منذ انطلاقته حتى تمكن من منافسة المطربين الذين سبقوه، ما جعله يتغنى بألحان كبار فناني الكويت وكلماتهم. من أغنياته: «كل شيء فيك تكلم»، و «أحبك أويلاه»، من كلمات مبارك الحديبي وألحان غنام الديكان، وسامرية «أهل الهوى» التي تعتبر من أفضل السامريات المطوّرة، وأغنية «الله يا الدنيا» من كلمات الشاعر الراحل الشيخ خليفة العبدالله الصباح وألحان البعيجان وأغنيات أخرى منها: «مادرينا بك»، «مكتوب علينا»، «عندك خبر يا فلانه». من الأعمال الجيدة التي قدمها عام 1978 ضمن البرنامج التلفزيوني «ليالي الخليج»، أغنية «البارحة ساهر والدمع يجري»، من كلمات الشاعر فهد بورسلي ..
من الأغنيات التي لاقت نجاحاً كبيراً في الحفلات العامة والخاصة التي شارك فيها أحمد، «يا عزوتي يا ترى» التي غناها عام 1968، من كلمات وألحان الفنان القدير ابراهيم الصوله، الذي استخدم فيها إيقاع «القادري»، وهو من الإيقاعات الخاصة بالأغنيات الدينية في الكويت، وقد جاء استخدامه في الأغنيات العاطفية ضمن خطة تطوير الأغنية الكويتية. يتميز «القادري» بالجمال والبساطة، ويشبه الرقص عليه إلى حد ما رقصة «السامري» عند النساء. انتشرت تلك الأغنية في دول الخليج والجزيرة العربية. يقول مطلعها:
«يا عزوتـــي يا تـــــرى
ويـــن الـضـــــواعن دواجــي
لويــــن هـــم سايــــــــريــــــــــــن
أقفن ودمعــي جــرى
مــن مقلتــي كالســــــواجـــي
وادعـــــن فــــؤادي حـــــزيــــن»
يذكر أن الفنان الكبير محمد عبده تأثر بهذا اللحن وعمل منه أغنية «غريب والله غريب» مع بعض التغيير في «الكوبليه».
أشهر الأغاني
- «وايد وايد»، من كلمات و ألحان عبد الرحمن البعيجان.
- «ياقمر ليلي»، من كلمات يوسف ناصر وألحان الفنان إبراهيم الصوله.
- «يا عزوتي يا ترى» كلمات وألحان الفنان القدير إبراهيم الصوله في عام 1968.
- «كل شيء فيك تكلم»
- «أحبك أويلاه»، من كلمات مبارك الحديبي وألحان غنام الديكان
- «أهل الهوى»
- «الله يا الدنيا» من كلمات الشاعر الراحل الشيخ خليفة العبدالله الصباح وألحان عبد الرحمن البعيجان
- «مادرينا بك»
- «مكتوب علينا»
- «عندك خبر يا فلانه»
- «البارحة ساهر والدمع يجري»، من كلمات الشاعر فهد بورسلي، عام 1978
- «بياع الهوى»، من كلمات الشاعر محبوب سلطان و ألحان الفنان يوسف المهنا
- «ياعين ماليه»، كلمات الشاعر مبارك الحديبي و ألحان غنام الديكان
- «يا قلبي انسى» كلمات الشاعر الغنائي خالد العياف و ألحان غنام الديكان
- »ليش أحبك» كلمات الشاعر الغنائي خالد العياف و ألحان غنام الديكان
- «كل يوم تدانا» من كلمات الشاعر بدر الجاسر و ألحان غنام الديكان
- «أمانه الله»، من كلمات الشاعر بدر الجاسر و ألحان غنام الديكان
- «طال عمري» من كلمات الشاعر فايق عبد الجليل و ألحان غنام الديكان
- «سيد القناديل» من كلمات الشاعر عبد الله عبد العزيز الدويش و ألحان غنام الديكان
- «خليجية»
- «أطق طاري»
- «اسأل وتأكد» من كلمات الشاعر عبدالأمير عيسى و ألحان المطرب نفسه
- كما لحن عدد من الأغاني لحبيب فاضل وفيصل عبد الله ومحمد الويس ومبارك المعتوق ومن اشهر اغانية التي تتردد هي :
- حبك سباني ياسمرة
- ترى الليل
- محبة القلب
من أقواله
«أختار ما يناسبني من الألحان والكلمات التي تعطيني أبعاداً ومعاني صادقة أحسّ بها وأعايش كلماتها وأترنّم بلحنها»
«الفن بالنسبة إليّ هواية وليس احترافاً»
«لم أقلد أحداً ولم أتأثر بمطرب، تأثرت بالأغنية الناجحة»
منقول ..