شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > عبدالحسين عبدالرضا.. هل يعتزل؟!
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2010, 01:36 AM   #1 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,543
الـجــنــس: ذكر

افتراضي عبدالحسين عبدالرضا.. هل يعتزل؟!


الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا





كلما شاهدت الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا، وكلما التقيت به، وكلما تحدثت اليه، على مدى اربعة عقود، داهمني سؤال:

بماذا يفكر هذا الفنان القدير؟

وكان الجواب يذهب دائما الى اتجاهات، جلها في الاطارين الفني والاقتصادي.

ولكن حينما يأتي السؤال مجدداً، وفي هذه المرحلة من تاريخه ومسيرته، وايضاً تاريخ ومسيرة الكويت فإن الجواب يذهب الى آفاق جديدة.. ومفاجأة لي شخصياً، وايضا لجهموره.. ولربما لاقرب المقربين منه.

فحينما نستعيد السؤال، في مطلع عام 2010، وبعد مرور قرابة الخمسة عقود من العمل الفني، بدأت في مطلع الستينيات.

يأتي الجواب إلى أفق جديد.

فهل يصدق هذا الأفق؟.

ولو أعدنا السؤال مجدداً:

بماذا يفكر هذا الفنان القدير؟

يأتي الجواب بسؤال اخر هذه المرة:

هل يعتزل الفن الى السياسية او حتى لحياته الخاصة؟!

اعرف، واتشرف بالمعرفة اللصيقة للفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، والفنان .. والانسان.. والصديق.. ..

وفي كل مرحلة، حينما يستداعى ذلك السؤال، اجد انه لا يرتضي ان يقف عند مرحلة او حدود، يظل يمتلك تلك اللغة التي تمنحه تحدي الذات والظروف.

فهو ومنذ بداية مشواره الفني، في مطلع الستينيات ومنذ لحظة المواجهة امام عميد المسرح العربي، الراحل زكي طليمان، عرف كيف يذهب الى عقل ووجد ان ذلك المسرحي الكبير، بما يمتلك من «كاريزما» خاصة تميزه عن بقية رفاق دربه.

فكانت المسيرة.. وكانت الانجازات التي شكلت ملامح المرحلة الاولى من تاريخ المسرح والحركة الفنية في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

كل عمل كان يقوده اللاخر.. وكل نجاح كان يحفزه الى نجاحات اكبر واشمل ابعد.

حتى حينما تجاوزت طاقاته حدود وامكانات الفرق المسرحية الاهلية (عضو مؤسس في فرقة المسرح العربي)، ذهب الى تأسيس المسرح الوطني مع الفنان القدير سعد الفرج، وتحت مظلة ذلك المسرح الخاص، قدما سوياً الكثير من الاعمال ولكن الطموح لا يتوقف.. فكان الاتجاه الى العمل وبشكل منفرد، من خلال مسرح «الفنون» الذي تحول الى مظلة اوسع واشمل، راحت تغطي المسرح.. والتلفزيون.. والاذاعة.. وغيرهما من الجوانب الفنية.. وان ازدادت رقعة الانتاج الدرامي التلفزيوني.. وايضاً الاطلالة شبه السنوية على جمهور المسرح.

واتسعت الدائرة..

عمل متواصل، واجتهاد متجدد، ولياقة عالية تتجاوز امكانات الجسد.. والساحة.

وراحت تلك الخلية النابضة بالحياة والطموح والتجديد تعمل بلياقة عالية، وفي جميع المواقع الفنية الرائدة.. والاقتصادية الطموحة.. وفي كل مرة انجاز.. وبصمة.. واجتهاد يستحق الثناء والاشادة.

ولكن ذلك الفنان «النزق» الذي يتحرك بداخله كان لا يريد ان يهدأ.. او يسترخي.. او حتى ان يتعب..

انها المسؤولية، والتحدي الحقيقي للذات، في مواجهة السؤال الاكبر ما هو جديدك»؟

حتى ان بعض المسؤولين والجهور، كان يسأله عن جديده، وهو لا يزال يعرض له عمل جديد، فيتفجر السؤال.. ويتزايد التحدي بداخله.. ويتضاعف القلق.. المتمثل في البحث عن النصوص الجيدة.. والاعمال التي تليق به بتاريخه.. ومشواره.. وطموحه.

في داخل نجمنا الكبير عبدالحسين عبدالرضا، حالة من القلق.. تدفعه الى العمل الدائم.. تستفز قدراته وامكاناته وطاقاته.. وما يصعد بداخله حالة القلق والتوتر للبحث عن كل ما هو جديد.. وفي جميع الاتجاهات وهو بحث منطقي ومنهجي ومشروع لفنان يعرف مكانته.. وقدراته.. وتاريخه.

ولكن تظل هنالك مجموعة من المعضلات التي تتمثل في «النص»، ونعني النص المسرحي.. والتلفزيوني.. والاذاعي.. الذي يحقق معادلة الاضافة الى رصيده ومشواره.. ونادرة هي تلك النصوص، اليوم، التي تذهب الى ذلك النهج الذي يريده ويسعى اليه، حتى النصوص التي يحصل عليها، يدخلها غرفة «العناية المركزة» ويجري عليها كما من التعديلات والاضافات والتبديلات حتى تصل الى شيء من الطموح.. وليس كل الطموح.

لهذا تظل المواجهة الاولى.. هي النص.

فهل يكون غياب النصوص المتميزة دافعنا للمرحلة الجديدة من نجمنا.. وفناننا الكبير..

سؤال لا نملك له إجابة..

وهذا ما يدفعنا الى سؤالنا المحوري رغم انه بدأ التحضير لعمل جديد:

بماذا يفكر هذا الفنان القدير؟

انها دعوة للحوار.. مع نجم بقامة ابراج الكويت.

وعلى المحبة نلتقي




الرابط:http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=188188

 

 

__________________

 


___________


كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات
ليس العبرة بعدد المشاركات!!
وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار
كن مميزا...
في أطروحاتك..صادقاً في معلوماتك..محباً للخير...
مراقباً للمنتدى في غياب المراقب...
مشرفاً للمنتدى في غياب المشرف...






للتواصل :

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 01:44 AM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

دائما مايتحفني هذا الكاتب العملاق الذي اتمنى ان يؤخذ كقدوة لكل كاتب في المجال الفني

فهو مثال للمصداقية والموضوعية والكتابة الموزونة


ودائما ما ينصف الكبار الكبار

استشف من هذا المقال عجز الكاتب الكبير عبدالستار ناجي عن وصف مراحل هذا الفنان وسيرته

التي سطرها بالتعب والجهد والاجتهاد والمثابرة التي قرنت بموهبة فذة وخرافية وقدرة الهمه الله اياها



اشكرك من الاعماق احمداني على نقل المقالة .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 05:19 PM   #3 (permalink)
نـوخـذة الـشـبـكـة
 
الصورة الرمزية بن عـيدان
 
 العــضوية: 2574
تاريخ التسجيل: 21/03/2009
الدولة: kuwait
المشاركات: 5,543
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سامي مشاهدة المشاركة
دائما مايتحفني هذا الكاتب العملاق الذي اتمنى ان يؤخذ كقدوة لكل كاتب في المجال الفني

فهو مثال للمصداقية والموضوعية والكتابة الموزونة


ودائما ما ينصف الكبار الكبار

استشف من هذا المقال عجز الكاتب الكبير عبدالستار ناجي عن وصف مراحل هذا الفنان وسيرته

التي سطرها بالتعب والجهد والاجتهاد والمثابرة التي قرنت بموهبة فذة وخرافية وقدرة الهمه الله اياها



اشكرك من الاعماق احمداني على نقل المقالة .


شكرا على مرورك وصدقت في كل كلمه قلتها

 

 

بن عـيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 01:48 AM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,963

افتراضي

عبدالحسين عبدالرضا هو الفن ... فكيف يكون الفن بلا فن ؟ وكيف يعتزل الفن الفن ؟
لك طولة العمر يا بوعدنان , ومقالة جميلة من الكاتب عبدالستار ناجي ..
وشكرا احمداني .

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 01:53 AM   #5 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

خسارة الفن كله لو اعتزله العملاق عبدالحسين عبدالرضا ..رجل بمثل قيمه وعطاءه..يكاد يكون قله.

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 01:57 AM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 4267
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 36

افتراضي

الجيل الحالي يؤثر بشكل كبير على مسلسلات العملاق .. خصوصاً مسلسل الحب الكبير

تعودنا على العملاق واقف جنباً بجنب مع خالد النفيسي رحمه الله او علي المفيدي رحمه الله او سعد الفرج او ابراهيم الصلال و غيرهم من الاسماء الرنانة و العملاقة في عالم الفن

اما الآن فلم يعد لهذه الاسماء مكان فمنها من مات و منها من انطفى بريقه بكثرة الظهور


احياناً اتمنى اعتزال العملاق لهذه الاسباب .. و لكنني اتوق شوقاً لرؤية جديده و ان كان يقل بمستواه عن الماضي شيئاً فشيئاً

و ليس العملاق من يقل مستواه لانه الافضل دائماً .. انما الطاقم التمثيلي الذي معه اقل منه بمراحل حتى و ان جلبنا نجوم هذا العصر مع الاسف تماماً كما حدث في مسلسل الحب الكبير


شكراً اخي العزيز

 

 

بو عبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 02:45 AM   #7 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
الجيل الحالي يؤثر بشكل كبير على مسلسلات العملاق .. خصوصاً مسلسل الحب الكبير

تعودنا على العملاق واقف جنباً بجنب مع خالد النفيسي رحمه الله او علي المفيدي رحمه الله او سعد الفرج او ابراهيم الصلال و غيرهم من الاسماء الرنانة و العملاقة في عالم الفن

اما الآن فلم يعد لهذه الاسماء مكان فمنها من مات و منها من انطفى بريقه بكثرة الظهور


احياناً اتمنى اعتزال العملاق لهذه الاسباب .. و لكنني اتوق شوقاً لرؤية جديده و ان كان يقل بمستواه عن الماضي شيئاً فشيئاً

و ليس العملاق من يقل مستواه لانه الافضل دائماً .. انما الطاقم التمثيلي الذي معه اقل منه بمراحل حتى و ان جلبنا نجوم هذا العصر مع الاسف تماماً كما حدث في مسلسل الحب الكبير


شكراً اخي العزيز

رأي سديد وموزون ويستند على معطيات حقيقية واقعية

تقبل مودتي ابا عبدالرحمن .

 

 

أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2010, 09:05 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 4267
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 36

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سامي مشاهدة المشاركة
رأي سديد وموزون ويستند على معطيات حقيقية واقعية

تقبل مودتي ابا عبدالرحمن .
شهادة اعتز بها يالغالي

 

 

بو عبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2010, 02:51 PM   #9 (permalink)
[ رمــــز العطـــاء ]
 
الصورة الرمزية NaWaRa
 
 العــضوية: 2486
تاريخ التسجيل: 11/03/2009
الدولة: Q8
المشاركات: 609

افتراضي

يقول المثل الكويتي "اذا نسينا الحمد، شنصلي به؟؟"

لا تجيبون سيرة الاعتزال الله يرضى عليكم.

 

 

NaWaRa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغنية مسلسل الحب الكبير .. بصوت الهرم عبدالحسين عبدالرضا ! أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 71 06-03-2011 11:21 AM
مقابلة العملاق عبدالحسين عبدالرضا على قناة mbc سنة 1992 .. "بالفيديو"! NaWaRa الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 42 07-05-2010 02:34 AM
العملاق عبدالحسين عبدالرضا يعتزل الفن من أجل السياسة محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 13 13-12-2009 09:07 AM


الساعة الآن 04:18 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292