شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات الكبرى > الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) > عباس اليوسفي: تعلمت أبجديات المونتاج ودرست «الفوتوشوب» فنجحت في عملي
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-01-2010, 04:00 AM   #1 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 531
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي عباس اليوسفي: تعلمت أبجديات المونتاج ودرست «الفوتوشوب» فنجحت في عملي


يخجلمنمشاهدةأعمالهالسابقةوغيرمرتبطبأيشركةانتاج
عباساليوسفي: تعلمتأبجدياتالمونتاجودرست «الفوتوشوب» فنجحتفيعملي

مرحلةالمونتاجهيمنأهمالمراحلالتييمربهاأيعملتلفزيونيأوسينمائيأوحتىفيديو «كليب»،المونتيرهوالذييقومبتقطيعوربطالمشاهدبحسبتسلسلهاالزمنيوبحسبالاحداث،لذافهيمنأشدالمراحلتركيزاً،فلاترتبطمشاهدالعملإلابه،ولاتتميزصورةالعمل،بنقاوتهاوجودتهاإلاعلىيدالمونتيرالمحترف،معربط «اللبيسنغ» حركةالشفاهمعالصورةوهومايسمىبالمكساج،ولهذانجدبعضالمخرجينيفضلونالعملمع «المونتير» الفلانيعن «المونتير» الآخر،ونجدهميسعونإلىالوصولإلى «المونتير» الأكثراحترافاًمنغيره،ولوكانمنخارجالبلاد.
نظرالأهميةهذهالمهنةالتيتعتبرآخرتشطيبللعملالفني، «الراي» التقتالمونتيرعباساليوسفي،وهوأحدأهممحترفيالمونتاجفيالكويتوأكثرهمتعاوناًمعمعظمشركاتالإنتاجالفنيةالكويتية،والذيبدأفيمجالالتصميموالمونتاجكهاوٍ،منذعام 1998،ثمتطورتهوايتهإثرتعلقهبهاإلىأنوصلإلىدراستهاواحترافمجالها،وبدأبدخولفضاءاتالعملمعشركاتالإنتاجالفنيةالسوريةفيعام 2001 ثمانتقلإلىالكويتوتعاملمعمعظمشركاتالإنتاجالكويتية،وهناتفاصيلاللقاء:
الىأيشركةانتاجفنييتبععباساليوسفي؟
- لستمرتبطاًبأيشركةإنتاج،ولكننيأعتبرشركتي «سوبرستار» للمخرجخالدالحدادو«هارموني» للمخرجمحمددحامالشمريبيتيالثانيبحكمتعاونيالدائممعهما،هذابالإضافةإلىتعاونيمعمعظمشركاتالإنتاجالفنيةالكويتية.
كيفاحترفتهذهالمهنة؟
- بدأتمعيالمهنةكهوايةأمارسهامنخلالبرامج «الكمبيوتر» فيتصميمالصورببرنامج «الفوتوشوب»،ثمتطورتالهوايةلتصلإلىتصميمالموادالفيلميةفيبرامج «الفيديو»،وبعدهارغبتفيتعلمودراسةهذاالمجالفانضممتلمركزالتدريبلإذاعةوتلفزيون «اتحادشرقالدولالعربية» فيسورية،بالإضافةإلىمراكزأخرى،كماأنللخبرةدوراأكبرفياحترافهذاالمجالفقدأمضيت 9 سنينلغايةالآنفيمجالالمونتاج،وقدوصلتلماأطمحإليهوأكثر.
هللكأنتحدثناعنأخطائكفيبداياتكمع «المونتاج»؟
كانتليأخطاءكثيرة،فأناالآنأخجلمنمشاهدةبعضالأعمالالتلفزيونيةالتيمنتجتهافيبداياتي،واندهشمناسلوبعمليالتقنيبها،ومنهامسلسل «عليكسعيدومبارك»،ففيالسابقكانعمليفيالمونتاجيجريبشكلعشوائي،أماالآنفقدأصبحتليبصمةوهويةفيالعملالذيأتولاه،كماأنالأمورتختلفمنمرحلةالبداياتوحتىالآن.
- • هلهناكمنساهمفيوجودهذهالبصمةالتيقصدتها؟
- التجربةالعمليةساهمتبشكلفعالفيتفتقموهبتي،كماأننيتعلمتكثيراًمنبعضالمخرجينالذينتعاملتمعهمومنهمالمخرجيعرببورحمةوالذيرأيتهمختلفاًعنالمخرجينالآخرين،هذابالإضافةإلىالمخرجحبيبحسينوالذيشعرتمعهأننيبالفعلفيبداياتيولمأتعلمإلاالقليلفيهذاالمجال،وبعدهاتغيرتفكرةالمونتاجلدي،وبدأتبالبحثوالتحريعنالأمورالتيأجهلهافيه،ومنهانوعيةالصورةوالألوانفيالمونتاج،فقدأصبحتالصورةالتيأقدمهاالآنمميزةمنناحيةالجودةوالنقاء،كماإنمسألةالاحتكاكبالمحترفينوالمخرجينخارجالكويت،أفادتنيكثيرا،فمعظمالمتواجدينفيالكويتهواة.
هللكأنتحدثناعنأهميةالمونتاجفيالأعمالالتلفزيونية؟
-لمتكنلهأهميةفيالسابق،فقدكانالمخرجيفرضعلى «المونتير» العملالذييريده،ولايعطيهأيأهمية،أماالمخرجالآنفهويعرفأدواتهجيداويعطيكلواحدمتخصصفرصته،فيحصلعلىعملجيد،وعلىسبيلالمثالالمخرجمحمددحامالشمريالذيأودأنأشكرهعلىإعطائهليفرصةلإضافةاحاسيسيعلىالعمل،فأسّرعإيقاعالمشهدالتمثيليأوأبطئه،علىحسبتصنيفهإنكانحركياًأمهادئاً،وبالفعل... تعاونيمعالشمريهونقلةنوعيةفيمشواريالفني
وماذاعنالمكساج... هل «للمونتير» علاقةبه؟
- فيالوقتالحاليأصبحت «للمونتير» علاقةبالمكساجيضبطمراحلالصوتفيالمشاهدالتمثيليةأحياناً،هذابالإضافةإلىعملهالطبيعيفيالـ«lipsing» أوتركيبالصوتوحركةالشفاهعلىالصورةفيالمشاهدالتمثيلية،أمافيالسابقفقدكانكلشخصيؤديعملهالمختصبه.
ولماذايتمتركيبالصوتعلىالصورةفيالمشاهد،إذاكانتالمشاهدتصوروتسجلأصواتممثليهابنفسالوقت؟
- لقدتوليّتعملفيلمسينمائيفيدبيواسمه «الحلقة» منذفترةوجيزة،وقدتمتصويرمشاهدهالتمثيليةفيوقت،وسجلتاصواتالممثلينفيوقتآخر،وهناجاءتأهميةالمكساجوتركيبالصوتعلىالصورةوالتيأخذتوقتاطويلا،أماأعمالناالتلفزيونيةالحاليةفهيتعتمدعلىالطريقةالتييريدهاالمنتج،أوشركةالإنتاجفيالعمل.
مخرجفيلم « مريمي» البحرينيطلبكدونسواكلعملمونتاجالفيلم،فماالذيوجدهبعملكولميجدهلدىالآخرين؟
- الموضوعيعتمدعلىالسمعةوالخبرة،فقدتأثرمخرج «مريمي» عليالعليبصورةالمادةالفيلميةلمسلسل «التنديل» الذيعرضفيرمضانالماضي،أمابالنسبةللتفرقةبينالمونتاجالجيدوالضعيف،فمنالصعبأنيفرقالمشاهدذلكمعأنهأصبحذكياًالآن،ولكنهذهالاموريفرقهاالفنيوناكثرمنه.
يعتقدالبعضأنالمونتاجهومجردتقطيعبينالمشاهد،ماذاتردعلىهذاالرأي؟
- عمل «المونتير» فيالمشاهدأشبهبصنعقصة،فالتقطيعيسبقهإحساسبطبيعةالمشهدالتمثيليواندماجوتركيز،كماأن «المونتير» يقومبربطاللقطاتالمصورة.
ماطموحكفيهذاالمجال؟
- الطموحفيهذاالمجالليسلهحدود،فقدوصلتلماكنتأطمحإليهفيالسابق،والآنأطمحللدخولإلىمجالإخراجالأعمالالتلفزيونيةالدراميةولكننيأحتاجلخبرةأكثر،فالدخولدونأساسياتخطرجداً،والتجربةوالخبرةالكافيةأفضلمنالفشلمعأولتجربة،وقدكانتليتجاربإخراجيةعدةفي «الفيديوكليبات» الغنائيةومنهاكليب «فمانالله» للمغنيفيصلالراشدمعصديقيالمخرجخليفةالحدادوالذيشاركتهإخراجهذا «الكليب».
وماذاعنجديدكفيالمونتاج؟
- سأتعاونمعشركة «عمرانميديا» البحرينيةالتيأنتجتفيلم «مريمي» وسيكونتعاونيمعهمفيأكثرمنعملدراميوسينمائي.

 

 

__________________

 


نافذة على التاريخ - الجاسوس الأسطورة ( د/ ريتشارد سورج )

https://www.youtube.com/watch?v=50SV1RI1xvs


*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عباس النوري أخطأ الاختيار [[ نجم يا عباس في كل ماتفعل ]] أحمد سامي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 21-02-2014 06:46 AM
تعلمت الكثير من هذه الحكم ! هل تحب ان تتعلم؟ بو دانيال القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 8 18-01-2014 01:33 PM
يا صديقي شعر: د. عبد الملك اليوسفي .. نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 13-08-2010 04:24 AM
طاش 17 ينهي تصوير حلقاته ويدخل مرحلة المونتاج ابورشدي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 14-07-2010 05:19 AM
«موزة ولوزة» في المونتاج الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 09-01-2009 01:56 PM


الساعة الآن 07:07 PM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292