إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2010, 02:30 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي مهارات حل المشكلات ( تيرز )


تعريف تريز ورائدها 00و مصادرها 00 التاريخ التطوري لها



تعريف نظرية تريز

تريز منهجية منتظمة ذات توجه إنساني تستند إلى قاعدة معرفية , تهدف إلى حل المشكلات بطريقة إبداعية .

رواد نظرية تريز

هنري التشلر(مبتكر النظرية), رافائيل شابيرو, سيمون سافرانسكي, ألا زوسمان, فاليري ساوشكوف, مك ايشرون,كابياك.
مصادر نظرية تريز:

هناك ثلاث مصادر لنظرية تريز

أولا: تعتبر براءات الاختراع والمعلومات التقنية من أكثر المصادر أهمية في نظرية تريز وقد تمكن الباحثون في تريز تحليل أكثر من مليوني اختراع لتطوير النظرية.

ثانيا : تحليل عملية حل المشكلات نفسها,لإظهار المجال الذي تحدث فيه العوائق النفسية في حل المشكلات.

ثالثاً: المعرفة الإنسانية المتراكمة حول الطبيعة والمجالات العلمية المختلفة كالفيزياء والكيمياء والأحياء وما إلى ذلك....




تريز 00 مفهومها


نظرية الحل الابتكاري للمشكلات والمعروفة على نطاق واسع في كثير من دول العالم باسم نظرية تريز ( triz ) , وقد ولدت هذه النظرية على يد العالم الروسي هنري التشلر( henry altshuller ) الذي ولد عام 1926م ,وهو عالم مخترع متخصص في الهندسة الميكانيكية.حيث قام بمساعدة تلاميذه بتحليل مئات الآلاف من براءات الاختراع وتوصل إلى النظم الهندسية والتقنية المختلفة تتطور وفق قوانين معينة يمكن اكتشافها والإفادة منها في تحديد مسارات التطور المستقبلية.كما أن عملية حل المشكلات في هذه المجالات تمت باستخدام عدد محدود من المبادئ يمكن تحديدها وتوظيفها في حل المشكلات المماثلة. ومن الركائز المهمة في النظرية أن حل أي مشكلة يتطلب اكتشاف التناقضات في النظام التقني, ومن ثم العمل على التخلص من هذه التناقضات .

تعتبر نظرية تريز تقنية ذات قاعدة معرفية تتضمن مجموعة غنية من الطرائق لحل المشكلات التقنية, وتنبع قوة هذه النظرية من : اعتمادها على التطور الناجح للنظم, وقدرتها على تجاوز العوائق النفسية, وتعميم طرائق استخدمت في حل عدد كبير من المشكلات ذات المستوى الإبداعي المتقدم.

تقسيم التاريخ التطوري في نشأة النظرية

أولاً: مرحلة تريز التقليدية ( classical triz )

امتدت من عام 1946م حيث بدأ التشلر دراساته وأبحاثه وحتى عام 1985م, حيث أوقف دراساته وأبحاثه في المجالات التكنولوجية,وقرر الانتقال إلى مرحلة جديدة وهي استخدام النظرية في المجالات غير التكنولوجية.


ثانياً: مرحلة تريز المعاصرة ( contemporary triz )

تم تقسيم هذه المرحلة إلى مرحلتين فرعيتين هما : المرحلة الفرعية الأولى, وامتدت في الفترة ما بين عام 1985م, وحتى مطلع العقد الأخير من القرن الماضي. والمرحلة الفرعية الثانية هي المرحلة التي انتقلت فيها النظرية إلى العالم الغربي,وامتدت من مطلع التسعينات في القرن الماضي وحتى الوقت الحالي.



جمع و إعداد / الدكتور عبدالرحمن الذبياني

 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010, 03:00 PM   #2 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

أيضا نحو مفهوم أوسع .. نظرية تيزر الحل الابتكاري للمشكلات



نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات (TRIZ )

ما معنى TRIZ ؟

هي الأحرف الأولى للعبارة Teoria Resheiqy Izobreatatelskikh Zadatch ) )
وتعني باللغة الروسية ( نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات )
يقابلها في اللغة الإنجليزية (TIPS ) ( Theory OF Inventive Problem Solving ).


نظرية تريز روسية المنشأ والمولد على يد العالم المهندس الروسي هنري التشلر( Henry Altshuller )

بدأ العمل في النظرية عام 1946م في روسيا ، ودخلت نظرية تريز إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف التسعينات الميلادية وذلك بعد تفكك الإتحاد السوفيتي ( سابقاً ) حيث هاجر "التشلر" إلى أمريكا وبعد ذلك انتقلت إلى أوروبا ، حيث عمر النظرية في أمريكا وأوربا قصير في حدود العشر سنوات .

أما في الوطن العربي فقد تم تقديم النظرية عام 2003م على يد الدكتور/ صالح أبوجادو من الأردن الشقيق ، كبرنامج تدريبي لتنمية التفكير الإبداعي ، ومنذُ ذلك الحين بدأ الاهتمام بها والتدريب عليها في برنامج تدريبي مكون من ثمانية أجزاء باسم برنامج " تريز لتنمية التفكير الإبداعي "
وتعتبر نظرية تريز من أحدث النظريات في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات .


من هو هنري التشلر ( Henry Altshuller )؟

مهندس روسي ولد عام 1926م وتوفي عام 1998م
حاصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية ، وكان أول اختراع له في سن الرابعة عشر من عمره .
وجد "التشلر" نفسه يعمل في دائرة توثيق براءات الاختراع في البحرية الروسية ، وحوله كم هائل من الاختراعات ، فبدأ البحث عن الطرق التي استخدمها العلماء والمخترعين للوصول إلى هذه الاختراعات ، واكتشف أن عملية التطور للاختراع ليست عملية عشوائية ولكنها مرت بمسارات واضحة وخطوات تطويرية محددة ، وكمثال على هذا اختراع السيارة وتطورها .

واستنتج أن الإبداع والابتكار عملية منتظمة غير عشوائية ، أي تحكمها قوانين وإذا كانت تحكمها قوانين إذاً يمكن استخراج هذه القوانين والتدريب عليها لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات ، وإنتاج أعمال إبداعية مميزة .

وبعد تحليل مايقرب من مليوني براءة اختراع توصل إلى ( أربعين مبدأ إبداعي ) استخدمت مراراً وتكراراً للوصول إلى هذه الاختراعات ، وبعد ذلك تبين أن هذه المبادئ وبالرغم من اكتشافها في مجال الهندسة والتقنية إلا أنه يمكن استخدامها في مختلف جوانب النشاط الإنساني غير الهندسة والتقنية مثل الإدارة ، العلاقات الاجتماعية ، الأدب والفنون ، الطب ، السياسة ، التربية والتعليم .

من المفاهيم الأساسية في نظرية تريز:

1- المبادئ الإبداعية ( Inventive Principles ) : ( أربعون مبدءاً إبداعياً ) تمثل استخلاصاً استقرائياً تحليلياً لبراءات الاختراع .

2- التناقضات ( Contradictions) : تعتبر التناقضات أحد أهم المفاهيم الأساسية في نظرية تريز.

والمقصود بالتناقض : عندما يكون هناك حل إيجابي لمشكلة معينة في أي نظام أو جزء منه وينتج عن هذا الحل جانب سلبي في النظام أو أحد أجزاءه ، (أي أننا نحل مشكلة ونخلق مشكلة أخرى) . لذلك يتطلب حل المشكلة بطريقة إبداعية تحسين الشيء أو النظام أو جزء منه دون التأثير سلباً على النظام ككل أو أجزائه .

لذلك عند إيجاد حل للمشكلة يجب أن نحدد التناقض الحاصل بسبب هذا الحل ونقوم بإزالته أو التخفيف من تأثيره على النظام ، مع أن التناقضات نتيجة حتمية للتطور الحاصل في النظم .

الناتج المثالي النهائي ( Ideal Final Result)
بنيت النظرية على أن التطور في النظم يسعى إلى المثالية ، أي أن تكون جميع خصائص النظام في أفضل حالاتها وتعمل في نفس الوقت على التخلص من جميع الجوانب السلبية فيها .

لذلك عند حل المشكلة باستخدام المبادئ الإبداعية في نظرية تريز يجب أن نتخيل الصورة النهائية التي نريدها قبل الشروع في استخدام المبادئ الإبداعية لتوليد الحلول .

لأن تحديد الصورة النهائية للحل المرغوب للموقف أو المشكلة ييسر عملية إيجاد الحل الإبداعي ، حيث الرؤية التي نريد الوصول إليها تكون واضحة ، وبالتالي طريق الحل محدد ، وواضح المعالم .


تطبيق نظرية تريز في المجالات المختلفة ومنها التربوية :

يستمد برنامج تريز قوته عالميا من اعتماده في كبريات شركات العالم مثل شركة فورد وموتورلا، وكذلك اعتماده في أشهر جامعات اليابان أوروبا وأمريكا.

1- سمحت جامعة هوتشي باليابان للباحث فان دونق(Phan Dung ) بإنشاء مركز الإبداع العلمي والتقني ، وقدم (96) دورة تدريبية شملت (4000) متدرب في مستويات مختلفة أساسية ومتوسطة ، من بينهم طلبة في المرحلة الثانوية ،والمرحلة الجامعية ، وعمال وصانعو ملابس ومدربو رياضة وفنانون وصيادلة وأطباء ومهندسون ومحامون وإداريون وعلماء وغيرهم من قطاعات اقتصادية واجتماعية . وقد تراوحت أعمار المشاركين في هذه الدورات بين( 15-75 ) سنة ، وتراوح مستواهم التعليمي بين الأول الثانوي ودرجة الدكتوراه .

2- قام ( جيمس كواليك ) وهو من كبار الباحثين والمهتمين بنظرية تريز بتطوير برنامج تدريبي يستند إلى نظرية تريز ، وقد انطلق البرنامج التدريبي عام (1995) في شمال كاليفورنيا ، حيث تم تطبيقه على طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية ، وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن الطلبة قد تعلموا طرق جديدة في التفكير ، تميزت بأنها أكثر سرعة وفاعلية من الطرق التقليدية في حل المشكلات ، حيث تم التوصل إلى عدة ابتكارات داخل غرفة الصف ، وتبين كذلك أن عقول الطلبة أكثر انفتاحاً على الأفكار الجديدة ، وأن قدراتهم الإبداعية ارتفعت خلال فترة زمنية قصيرة .


3- المشروع الوطني الفرنسي يهدف خلال السنوات القليلة القادمة إلى تدريب (17000) معلماً على نظرية تريز ، وسوف يستخدم نفس النموذج التدريسي الذي تم تطويره واستخدامه في الاتحاد السوفيتي سابقاً ، وسوف يتم تطبيقه على مستوى الدولة في فرنسا .

4- أصبحت الآن هذه النظرية معروفة في أكثر من ( 28 ) دولة في العــالم ، ويتم تدريسها في أكثر من( 42 ) جامعة ، ولها مئات المواقع على الانترنت باللغة الانجليزية .

"ومن خلال قيامي بتنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية على برنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية اتضح لي من تقويم الدورات التدريبية وتفاعل المتدربين وكذلك من خلال المشكلات التي تم طرحها على المتدربين أثناء تنفيذ الورش التدريبية ، مدى أهمية البرنامج في رفع القدرة على إنتاج الحلول الإبداعية ، حيث أنه يكسب المتدرب مجموعة من الاستراتيجيات المحددة والمبادئ الإبداعية التي تجعله قادراً على تطبيقها في مختلف المواقف والمشكلات التي يتعرض لها والخروج بحلول غير تقليدية ."



عرض بور بوينت من 175 شريحة لبرنامج تدريبي للنظرية



http://www.4shared.com/file/46379307.../___2006.html?





من مواقع متخصصة في تنمية الذات والإدارة

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010, 06:26 PM   #3 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,094
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

شيء بديع ويستحق إفراغ الكثير من الوقت لقراءة محتوى هذا الموضوع المتكامل .

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2010, 06:40 PM   #4 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

تعلم مهارات التفكير وحل المشكلات أمر ضروري للفعالية الشخصية وتحقيق النجاح ..أشكرك استاذ أحمد

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2010, 03:20 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2231
تاريخ التسجيل: 22/02/2009
المشاركات: 1,315

افتراضي

ألف شكر لج يامبدعة

 

 

__________________

 


جنفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2010, 03:46 AM   #6 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

العفو يا غاليتي

 

 

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل المشكلات يتم حلها في حلقة واحده !! كيف ؟ قائد الفن الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 6 09-09-2010 06:43 PM
الفارسة السعودية دلما محسن أول رياضية خليجية تحرز ميدالية أولمبية نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 5 28-08-2010 12:34 PM
دمج مهارات التفكير في التدريس نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 05-02-2010 03:19 PM
«صوتك وصل».. وصل للنجاح.. وقنوات أخرى تدرس برامج مماثلة الفنون الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 3 16-09-2009 05:50 PM
تدرس غداً الخيارات المتاحة للتوافق مع الواقع .. "التدريب" توصي باستمرار إبراهيم حتى استراليا ؟ أحمد سامي القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 3 31-01-2009 12:30 PM


الساعة الآن 02:57 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292