شبكة الدراما والمسرح الكويتية الخليجية > القاعات العامة والإدارية > القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) > مقال قديم ولكن يصلح لكل الأوقات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-2010, 07:53 PM   #1 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,492
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي مقال قديم ولكن يصلح لكل الأوقات


جميل محمد فارسي - صحيفة الوطن السعودية »
نظر كاتبنا الكبير عبدالله الفوزان لجانب الإيرادات من الميزانية فثارت لديه الأسئلة، أما أنا فنظرت لجانب المصروفات فثارت لدي الأسئلة فقد تزامنت إجازة الحج مع الميزانية فوجدتها أنسب وقت لتأمل الأرقام خصوصاً أنها أوقات تجل وأيام فاضلة.


فقد تأملت فقط أرقام جدول صغير نشرته صحفنا به ميزانيات المؤسسات العامة لآخر 4 سنوات. فبدأت الأسئلة تتزاحم.


مثلا المؤسسة العامة للموانئ لا تحقق أي أرباح بل خسائر ارتفعت من 465 مليوناً إلى 683 مليوناً العام الماضي وتقرر لها 2300 مليون لعام 2008. عجباً، فقد أعطي ميناء جدة والدمام لشركات عائلية خاصة لتشغيلهما لتحقيق الكفاءة وزيادة الدخل إلا أن الجدول يقول إننا ما زلنا ندفع كدولة للموانئ. علماً بأن الرسوم التي تحصلها تلك الشركات هي من أعلى رسوم الموانئ في المنطقة. فما السبب؟ لهم رسوم عالية وعلينا خسائر متوالية؟.


- الخطوط الجوية السعودية خلال أربع سنوات تدعمها الدولة بأكثر من 62 ألف مليون ريال. كيف تخسر كل هذه الخسائر وقد رزقها الله بمواسم الحج والعمرة والاصطياف والإجازات، موسم يتبع موسماً بلا مقعد خال؟ قد يقول قائل إن النقل الداخلي يخسرها. إذاً كيف قامت شركات خاصة للنقل الداخلي وبأسعار أقل؟ لا بد أن هناك سبباً آخر للخسارة، طوال إجازة الحج لم أستطع بتفكيري المتواضع الوصول إليه.


- في النظر في الجدول نجد أن جامعة الملك سعود خصص لها هذا العام 1300 مليون ريال أكثر مما خصص لجامعة الملك عبدالعزيز؟ ما السبب في هذا الفارق الكبير؟ هل يختلف عدد الطلاب؟


بالعكس طلاب جدة أكثر. هل الفوارق في الطلاب؟ لا أعتقد، فمن الناحية الفسيولوجية الطالب في الجامعتين كلتيهما بقدمين ويدين ورأس واحد، أما القدرة الذهنية فلا بد أنها متشابهة! ترى ما السبب في الفارق الكبير؟


- في السنوات الأربع كلفتنا السكة الحديدية 2800 مليون ريال. وحيث لا يوجد إلا سكة الدمام - الرياض. إذاً هذا الخط يحقق الخسائر. وهنا يتبادر السؤال، كلما تساءل الناس عن عدم إنشاء خط بين مكة والمدينة وجدة كانت الإجابة: لا توجد جدوى اقتصادية. فهل بخسائر مليارين ونصف يكون لخط الدمام - الرياض جدوى اقتصادية؟. لا بد أن يوحد المعيار، إما أن يكون معيارنا الجدوى الاقتصادية لجميع الاتجاهات أو المنفعة العامة لجميع الاتجاهات. لا بد أن هناك معلومة لا أعلمها ترى.. ما هي؟


- الهيئة الملكية للجبيل وينبع ستكلفنا هذا العام 5600 مليون ريال. كنت أعتقد أنها مدينتان اقتصاديتان تحققان لنا دخلا خصوصاً أن دولتنا أنفقت عليهما عشرات المليارات لتجهيزهما وقدمتهما على طبق من ذهب للمستثمرين وقدمت لهم كل البنية الأساسية. فإن كانت هناك أعباء اقتصادية فليحملها أصحاب المصانع في تلك المدن، فليس بينهم الأرملة والعاجز والمسكين، فليدفعوا مصاريفهم، لماذا نتحملها نحن نيابة عنهم؟


- المؤسسة العامة للتعليم الفني خلال السنوات الأربع كلفتنا حوالي 14 ألف مليون ريال. فلماذا يشكو أصحاب القطاع الخاص من عدم وجود شباب سعودي مؤهل ويتهافتون على الاستقدام؟ هل أصحاب الأعمال يتهربون أم الطلاب يتسربون؟ هل الخطأ في التجار أم في الخريجين أم في برامج المؤسسة؟


- أقل قليلاً من ثلاثة آلاف مليون صرفنا فقط في السنوات الأربع الماضية على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. هل تستطيع أن تعدد أربع اختراعات سعودية؟


- الهيئة العليا للسياحة خلال أربع سنوات كلفتنا 911 مليون ريال. فلنحسبها، كم سائحاً قدم لنا وترى كم كلفنا السائح الواحد؟!


الملاحظة الأخيرة أنه بسبب ثورة الاتصالات أصبحنا نشاهد كل الكون، فنرى على التلفاز أن أعنف جلسات البرلمانات في العالم هي جلسة إقرار الميزانية ففيها الصراع الحقيقي على أولويات الإنفاق ويثور النزاع والانشقاقات وأحياناً العنف. فبرلمانات العالم في غاية العصبية والصياح والجدل في جلسة إقرار الميزانية.


أما عندنا فالحمد لله على نعمة الهدوء والطمأنينة والترفق والسكينة، فالأمر يتم بيسر وسهولة وتظهر الميزانية بسلاسة ونوجد لها كل عام وصفاً جديداً يناسب المرحلة وأعضاء الشورى في ثبات ونبات، بدون تنازعات وصياحات.


فالحمد لله مانع الشقاق ومقسم الأرزاق.

 

 

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2010, 12:29 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 2231
تاريخ التسجيل: 22/02/2009
المشاركات: 1,315

افتراضي

ياسلااااام عليك ملك المواضيع القديمة والجديدة

 

 

__________________

 


جنفر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2010, 12:58 PM   #3 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 1789
تاريخ التسجيل: 02/01/2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,492
الـجــنــس: ذكر
العمر: 44

افتراضي

تحياتي لك يا جنفر

 

 

أبو غادة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ساعة حرة هل كان لقاء أم فخا لعبدالحسين عبدالرضا - مقال بَقلمي بمجلة اليقظة مي العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 43 23-01-2011 12:31 PM
يُداس حُمى الاقصى شعر : د/ عبدالرحمن العشماوي نوره عبدالرحمن "سما" قاعة الأدب والكتب ( القاعة الثقافية ) 0 10-06-2010 10:02 PM
رفيق علي أحمد لـ «النهار»: «زواريب» تصلح لكل الأوقات! بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 06-03-2010 02:18 AM
مكان يسمى بوابة جهنم في اوزباكستان..‎ هيون الرياض القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 8 21-02-2010 11:51 PM
أحمد عدوية: الوسط الفني لا يصلح للنساء بن عـيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 03-02-2010 01:08 PM


الساعة الآن 01:12 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292