عرض مشاركة واحدة
قديم 07-08-2010, 02:58 PM   #1 (permalink)
نوره عبدالرحمن "سما"
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,872
الـجــنــس: أنثى

افتراضي وضوح التعريف الوظيفي لكل وظيفة من أهم استراتيجيات زيادة رضاء الموظفين


وضوح التعريف الوظيفي لكل وظيفة
من أهم استراتيجيات زيادة رضاء الموظفين





أشارت الورقة البحثية الصادرة عن HealthcareSource إلى أن هناك خمسة استراتيجيات أساسية لاستخدام برامج تحسين رضاء الموظفين.

وأوضحت الدراسة أن هناك ارتباطا مباشرا بين رضاء الموظفين و رضاء العملاء، ومع زيادة رضاء العملاء، تزيد العائدات. فهناك ارتباط واضح بين نجاح المنظمات ورضاء الموظفين، وهذا عندما يكون الموظفين أكثر رضاء و أكثر ارتباطا بوظائفهم.

أيضا ذكرت الدراسة أنه عند استخدام البرامج بشكل أفضل لإدارة عمليات مكافآت الموظفين، و أهداف الأعمال، و التدريب الذي يحصل عليه الموظفون من خلال الإنترنت، فإن هذه البرامج تعطي نقطة بدء قيمة لدفع عمليات التواصل داخل إطار المنظمة، وهو ما يؤدي إلى تحسين الأعمال، و الحصول على نتائج جيدة.


ووجدت الدراسة أن الاستراتيجيات الخمسة الأساسية التي تساعد على تحسين رضاء الموظفين هي كالتالي: وضوح التعريف الوظيفي لكل وظيفة؛ حيث أن عملية تحديث المهام الوظيفية المطلوبة في كل وظيفة، و الحصول على إشعارات من الموظفين بأنهم تفهموا بالكامل مهامهم الوظيفية، يوفر وضوحا أفضل، وفهما لمسؤولياتهم، ويحسن من عمليات الرضاء الوظيفي.



الاستراتيجية الثانية هي زيادة تكرار عمليات التواصل بين المديرين و الموظفين؛ حيث أن برامج إدارة الأداء أدت بشكل واضح إلى وجود تفاعل منتظم وذي مغزى و معنى بين المديرين و موظفيهم، وهو أمر كانت الأعمال غالبا ما تفتقد إليه.

الاستراتيجية الثالثة هي وضوح أهداف الموظفين و متابعة أعمالهم و ما حققوه من الأهداف المطلوبة منهم؛ حيث تعتبر عملية وضع و تتبع و إدارة أهداف الموظفين أمرا في غاية الصعوبة، و بخاصة في قطاع الرعاية الصحية، حيث أن متابعة المرضى تتطلب من الموظفين التركيز على الأمور اليومية الضرورية، وليس بالضرورة على الأهداف الهامة الطويلة الأمد. وتقوم برامج إدارة الأداء بلعب دور هام للغاية، و تجعل متابعة تلك الأمور أمرا أكثر سهولة.

الاستراتيجية الرابعة هي توثيق وتوصيل رد فعل إيجابي؛ فبرامج إدارة الأداء تجعل من السهل توثيق رد فعل الموظفين الإيجابي، مما يوفر بيئة تشجع عمليات توثيق إنجازات المديرين والموظفين، وهو ما يؤدي بالتالي إلى زيادة عمليات الاعتراف بإنجازات الموظفين، ويؤدي لزيادة رضاء الموظفين.

الاستراتيجية الخامسة والأخيرة هي التحدث مع الموظفين، و تعليمهم، وهذا بإشراكهم في برامج تدريبية.




--



————

————





للإشتراك بمجموعة تطوير الذات


أنقر على هذا الرابط :
http://groups.google.com.sa/






 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292