عرض مشاركة واحدة
قديم 09-06-2011, 07:35 PM   #7 (permalink)
*هاشم العلوي*
عضو شرف
 
الصورة الرمزية *هاشم العلوي*
 
 العــضوية: 1922
تاريخ التسجيل: 18/01/2009
المشاركات: 533
الـجــنــس: ذكر
العمر: 30

افتراضي الخلل النفسي

*الخلل النفسي *!


رؤية / هاشم العلوي

تحية كريمة أعبر عنها بباقة من الإخلاص ممزوجة بورود الحب و أزهار الصفاء ...
في ظل العديد من الصراعات التي تعصف بمجتمعاتنا التي خلفت لها الصعوبة في مواجهة المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية ، أستعرض لكم في كتابة سلسلة و مسلية أحد تلك الصراعات التي عجز المفكرون و المثقفون عن إيجاد حلولٍ لها ..

عزيزي القارئ : إن وجود صفة الحسد التي تأكل قلوب الكثير ، نتجت منها أن كل فرد أصبح مستابحاً من قبل الغير بالطعن في فكره حتى جُعِل منه لقمة سائغة في الأفواه ليستغيبونه و يحسدونه ..

ربما لا يهمني أن أُتّهم بالمبالغة أو إنكار البعض لما أدونه ، بقدر ما يهمني بالدرجة الأولى بأنه واقع مرير و حقيقة لا يمكن الهروب منها ، و لكم أن تأخذوا جولة قصيرة على بعض المجالس الشعبية لتجدوا أن معظم الأحاديث هي عبارة عن غيبة و نميمة و حسد سواء كان ذلك في مكانٍ جالي أم نسائي ..

و مع ازدياد هذا الصراع ، ناهيك عن كثرة الأحزاب و الأفكار ، لم يقتصر الأمر فحسب على طعن الناس في بعضهم البعض ، بل استخدمت وسيلة التطاول على الغير ، عبر وسيلة اتصال الشبكة الإلكترونية ، و إطلاق الرصاصات على كل فرد لا نحب توجهاته أو شخصية ناجحة لا تنتمي إلى الخط الفكري الذي ننتهجه ...

عزيزي القارئ: حقيقة جال في ذهني العديد من التساؤلات التي لازلت أبحث عن إجابة لها :
ألا تجد معي ولو قليلاً من صفة الإزدواجية تلعب دورا كبيرا في عقلية الكثير من هذه النماذج ؟
لماذا نجد الكثير من الشعارات التي يطلوقنها بإسم الديانة الإسلامية و هل هم على إدراك ما إذا كانت كل تلك الصفات من أخلاق الدين الذي يتم إعتناقه ؟
لماذا تدعي بعض المجتمعات أنها متدينة وهي لا تعي معنى التدين الحقيقي ؟
لماذا كل منا يطعن في الآخر لنوضح للآخرين أننا نحن الشرفاء دون غيرنا ؟
ما سبب الحرص على إقصاء الآخر لمجرد الإختلاف معه في الفكر ؟
أليس الإسلام أساسه السلام ؟ أليس الإسلام يحترم كرامة الإنسان ؟

عزيزي القارئ : ربما أن المرض الجسدي مرض طبيعي نصاب به نحن البشر ، قد يتم تشخيص الداء و معرفة الخلل لتحضير الدواء ، و حتى الأمراض العقلية التي يبتلى بها البعض إلى حد الجنون و لكن مرض الحسد الذي أراه عبارة عن خلل نفسي قاتل من الصعب معالجته فهو قد يصيب الإنسان لينهش في قلبه ، وينتقل بعد ذلك إلى عقله ليزيد من تخلفه و حقده ،..

ختاماً : كم هو مؤلم زيادة شفقتي على الإنسان المصاب بداء الخلل النفسي أكثر من الإنسان المبتلى بداء الجنون ، فالأخير قد تخرج منه أحيانا مشاعر الحب و الصفاء دون شعور ، رغم الإصابة بمرضٍ عقلي خارج عن الإرادة و السيطرة ، ولكن ماذا عساني أن أبرر لإنسان عاقل يمتلك كل المقومات بوجود دواء عنصر البحث عن الثقافة و الوعي الفكري لمعالجة خلله النفسي الذي يتمسك به ولم تعطه النتائج و الأعراض سوى تربية القلب على الحقد و الكره ، و تقدم العقل نحو الخلف ..

 

 

__________________

 


نافذة على التاريخ - الجاسوس الأسطورة ( د/ ريتشارد سورج )

https://www.youtube.com/watch?v=50SV1RI1xvs


*هاشم العلوي* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292