عرض مشاركة واحدة
قديم 28-08-2011, 06:15 AM   #30 (permalink)
ناقد سينمائي محترف
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية ناقد سينمائي محترف
 
 العــضوية: 12039
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
المشاركات: 111
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الحب مشاهدة المشاركة
نسيت أقول في ردي السابق على الأخ "ناقد"

لاتنسى ان اغلب اعمال محمود مع المخرج محمد دحام , حيث المخرج الذي لا يهتم بأداء الممثل ويصب كافة اهتماماته على الصورة ومكونات المشهد وما يحتويه من ماديات , زائد ان اغلب نصوصه ضعيفة "درامياً" ولاتفجر طاقة الممثل .. واغلب من ابدعوا في اعماله صنعوا ابداعهم بنفسهم وليس بتوجيه من دحام

دحام مميز في تقديم الاعمال الغنية مرئيا واخراجيا كـ "ساهر الليل" بجزئيه و"الهدامة" و"شاهين" و...الخ
وهذا ليس عيب بالمخرج , فهذه النوعية من المخرجين موجودين في كل مكان ومثال عليهم في هوليوود المخرج الاسطورة ستيفن سبيلبيرغ ..

واساسا في الخليج نفتقد نوعية المخرجين الذين يفجرون ابداع الممثل , لايحضرني حاليا الا المخرج الراحل عبدالعزيز المنصور وتوفى .. والثاني هو احمد يعقوب المقلة صاحب الروائع لكنه هو الآخر تراجع مستواه بشكل كبيــــــر جدا فبعد اعمال ممتازة مثل "نيران" و"حكم البشر" وصل فيه الحال الى اعمال سخيفة مثل "بنات آدم" و"سماء ثانية" ..

وعذرا على الاطالة
ان كنت ترى ان دحام لا يهتم باداء الممثلين اسمح لي ان اقول انك مخطئ بشدة
او ان ميزانك غير سليم
على الرغم من كون دحام من المخرجين المهتمين بالصورة الا انه يتميز ببث بعض الروح في الممثل.
من معلوماتي الخاصة استطيع ان اؤكد لكك ان الممثلين هالايام لا يقرأون النص ومع ذلك فدحام يوظفهم نسبيا بشكل كافي لتأدية الغرض المراد منهم تأديته واخذ مايريد منهم.

امثلة: انظر لهدى حسين مع دحام في افضل ادوارها بعد الغزو على الاطلاق الذي ادته بشكل جميل في مسلسل عيون الحب وقارن ذلك الأداء بأي اداء آخر أدته هدى وستعرف ميزة دحام
ايضا انظر لعبدالله بوشهري مع دحام وانظر عندما يمثل مع مخرجين آخرين ماذا يكون اداءه.

انظر لصمود في مسلسل نور في سما صافية مع ام طلال والبيلي وانظر لاعمالها مع دحام
انظر لهيا في ام البنات وانظر لها مع دحام.

انا لا امدح دحام بل اعرف نقاط ضعفه جيدا ولو اردت لعريته هنا وكشفت عورته الاخراجية
و الحق أحق ان يقال وان لم يعجبنا .. وان كان دحام هالايام تاجر درامي عود.
وعموما في الوطن العربي وليس الخليج فقط، نفتقد (ولا اعني غياب بل ندرة) للمخرج الواعي الذي يعرف كيف يوظف الممثل.. وبالنسبة للراحل عبدالعزيز المنصور رحمه الله، كان مخرج عادي جدا لكن الصحافة اعطته هالة لازالت مستمرة الى اليوم وقد تفوق عليه تلامذته وماساعده على النجاح والانتشار في ذلك الوقت هو انه كان في وقت، تكاد ان تكون فيه المنافسة معدومة و عمل واحد فقط يعرض ويتابع على مستوى الخليج بشكل كبير.. والصحافة تنعق باسمه وتكرره ليل نهار فانطبع ذلك النعيق في ذهنية الجمهور معتقدين ان المنصور كان عبقري في الاخراج واسطورة كالفريد هشكوك.. (هههه)
عزيزي احيانا الحقيقة تصدم لكن يجب ان نتقبلها ان كنا نريدها ولو كانت صادمة.
وبالنسبة للمقلة ماعنده غير لقطات البانوراما والتراكينغ واسلوبه احترق من زمان.

اعزائي لنكن واقعيين : ما قام به محمود اي شاب ممكن ان يقوم به لو اتيحت له فرص مشابهة
انتم تجعلوني اشعر ان محمود اسطورة ... ان كنتم تقيسونه بابو عدنان فهناك خلل تراكمي لديكم ولا املك لكم حل
ومن يعتقد ان تقليد ممثلين اخرين هو ظاهرة صحية فهو مخطئ وعليه ان لا يتفوه بمثل هذا الكلام لان ممكن يخرب عقلية جمهور ولو سمعه فنان كبير او شخص فاهم بالفن راح يضحك.

عموما عدم الرد على بعض الكلام هو خير رد

 

 

__________________

 


من لم يستمع للنقد وهو في قمة النجاح
سيستمع للنقد وهو في قمة الفشل


نحو نقد بناء.. نحو جيل فني واعي..

ناقد سينمائي محترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292