عرض مشاركة واحدة
قديم 15-08-2013, 12:03 AM   #14 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,517

افتراضي فاطمة العبد الله لـ «الراي»: الدراما الكويتية لن تهجر «الديرة»



حوار / «سوق البرامج التلفزيونية تواجه صعوبة لعدم وجود رعاة»

فاطمة العبد الله لـ «الراي»: الدراما الكويتية لن تهجر «الديرة»





فاطمة العبد الله

| كتب مفرح حجاب |

اعتبرت الفنانة فاطمة العبد الله أن قلة عدد المسلسلات الكويتية لهذا الموسم نتيجة لعدم وجود دعم حقيقي للدراما، لافتة إلى أن الدراما الكويتية بخير ولن تهاجر إلى خارج البلد.
وقالت العبد الله في حوار مع «الراي»: «من الصعب أن تترك هذه الصناعة الكويت في ظل وجود بنية تحيتة وكواردر بشرية وفنية، فقد يكون انخفاض عدد الأعمال نتيجة الأوضاع العربية الراهنة». واعتبرت أن سوق البرامج التلفزيونية في الخليج تعاني من مشاكل كبيرة لعدم وجود رعاة يؤمنون بما تقدمه هذه البرامج... وإليكم التفاصيل:

• الجمهور يملّ من الفنان إذا وجده على العديد من الفضائيات
• عندما يتحول الفن إلى تجارة بهذا الشكل فلا نستطيع أن نطلق عليه فناً

• كيف تقيّمين تواجدك في دراما رمضان؟
- شاركت في مسلسل «الناس أجناس» مع الفنانين سعد الفرج ومريم الصالح ومحمد المنصور ومحمد العجيمي وخالد العجيرب، وأيضاً مسلسل «كل يوم سالفة»، بالإضافة إلى برنامج «مشوار». وأرى أن هذه الأعمال كانت كافية، لا سيما أن الجمهور يملّ من الفنان إذا وجده على العديد من الفضائيات، خصوصاً أن مشاهدي التلفزيون يتضاعفون خلال شهر رمضان، والمنافسة تكون كبيرة بين الفنانين والإعلاميين.
• لماذا أدوارك في الدراما محصورة في مساحة معيّنة وعدد محدود من الحلقات؟
- أرى أنني دخلت مجال الإعلام والتمثيل بشكل بسيط، والآن أقدم برامج وأشارك في العديد من الأعمال خلال الموسم الواحد، ودائماً أسعى إلى أن أتواجد بشكل جيد، لأن الطموح موجود داخل كل إنسان بالفطرة.
• شاهدناك بشكل جديد خلال رمضان؟
- نعم، ويكفي أنني وقفت أمام الفنان سعد الفرج وجسدت دور ابنته في مسلسل «الناس أجناس 2»، وكذلك أمام الفنانة مريم الصالح ومحمد المنصور ومحمد العجيمي وغيرهم، بالإضافة إلى أن هذا العمل من تأليف مبارك الحشاش، وإخراج يوسف حمودة وهذا الثنائي يتميز بالأعمال التي تحمل في مضمونها رؤية درامية جادة. أما الأهم، أن هذا العمل هو حلقات منفصلة متصلة، لذلك قدمت العديد من «الكراكترات»، وأيضاً مسلسل «كل يوم سالفة» كان حلقات منفصلة متصلة، إلا أن الفرق بين الاثنين هو أن الأول دراما معاصرة والثاني ينتمي إلى حكايات الأساطير والتراث.
• هل هناك مستقبل للبرامج التلفزيونية في منطقة الخليج؟
- علينا أن نكون أكثر صراحة مع أنفسنا في هذا الموضوع. البرامج لا تجد رعاية بالشكل الذي يجعلها تأتي حتى بتكلفتها. فما يحدث أن القنوات التي يتم دعمها من أفراد ومؤسسات هي التي تصرف وتنتج برامج، وإذا غاب من يدعم هذه القنوات تتوقف عن العمل، وقد لمسنا ذلك خلال الفترة الماضية، لكن ينبغي علينا ألا نفقد الأمل ونحاول التواجد والعمل لعلّ الأمور تسير إلى الأفضل.
• كيف تنظر فاطمة العبد الله إلى انخفاض عدد الأعمال الدرامية هذا العام؟
- لم نكن نتمنى أن تقلّ الأعمال الدرامية في الكويت، لا سيما أن هذه الصناعة ازدهرت خلال السنوات الماضية بشكل كبير، لكن هذه نتيجة عدم وجود دعم حقيقي من القنوات وحصر المنتج المنفذ في أعمال بعينها، وأعتقد أن السنوات المقبلة ستكون أفضل، لأن هذا الموسم والموسم الذي سبقه لعبت الأحداث العربية دوراً مهما في عدم وجود سوق للدراما نتيجة وجود أزمة في أشياء كثيرة، لكن علينا أن نتفاءل.
• هل زيادة نسبة الأعمال التي تم تصويرها خارج الكويت تهدد بهجرة الدراما؟
- هذا من المستحيل، لأن الأعمال التي تمّ تصويرها خارج الكويت معظمها أعمال كويتية، لكن تم تصويرها في الخارج لسبب أو آخر. وأعتقد أن الدراما ستظل تصنع في الكويت بسبب البنية التحتية الموجودة هنا والكوادر البشرية والفنية، بالإضافة إلى وجود معاهد فنية متخصصة. يبقى شيء واحد، وهو الدعم.
• لكن الكثير من المنتجين يقولون إن هناك أسباباً جوهرية لخفض الإنتاج؟
- من يقول ذلك هم المنتجون الحقيقيون، إذ إنهم أصبحوا يعانون من هذا الانفتاح الكبير بعدما أصبح كل من هبّ ودبّ يقتحم مجال الإنتاج، وانعكس ذلك على النصوص والقيمة الفنية للأعمال والأجور وغيره، وهذا ليس في صالح الفنان، لأنه عندما يتحول الفن إلى تجارة بهذا الشكل، لا نستطيع أن نطلق عليه كلمة فن.



المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292