عرض مشاركة واحدة
قديم 15-11-2013, 05:06 PM   #21 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,546

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 15/11/2013م

«دبي السينمائي»: المواطنون العرب... أبطال أفلام «المهر العربي» في الدورة المقبلة







كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، امس الاربعاء عن القائمة الأولى من الأفلام التي ستتنافس على جوائز مسابقة «المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة».
وقالت اللجنة المنظمة للمهرجان في بيان تلقت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا) نسخة منه أنه تم اختيار مجموعة كبيرة من الأفلام للمنافسة على الجوائز، وهي أفلام تقدّمت من مختلف أقطار الوطن العربي، للمشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان التي ستنعقد في الفترة من 6-14 ديسمبر.
وذكرت اللجنة أن مسابقة «المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة»، هذا العام، تشهد منافسة بين أهم ما أنتجته السينما العربية من أفلام، وتحفل بأسماء أهم صانعي السينما العرب، وروادها.
وقال المدير الفني للمهرجان مسعود أمرالله ان معاينة القائمة الأولى من الأفلام المشاركة في المسابقة، تضع المتابع والمهتم بالسينما العربية أمام بانوراما حقيقية لأهم إنتاجات هذه السينما، بما يتيح التعرف على تيارات واتجاهات ورؤى جديدة
وأضاف: «تعكس الأفلام الروائية الطويلة التي تمّ اختيارها، هذا العام، طيفاً واسعاً من القضايا التي تهمّ المواطن العربي، في اللحظة الراهنة».

المواطنون العرب

وقال مدير البرامج العربية عرفان رشيد: «إن أبطال البرنامج العربي في الدورة العاشرة للمهرجان، هم المواطنون العرب، وما طرأ على أحوالهم من متغيرات متلاحقة في بلدانهم، فهم ليسوا فقط وقود ذلك التغيير، وإنما المحرك الرئيسي للأحداث، فقد دخلوا في مواجهة حاسمة مع الماضي حتى يتمكنوا من صياغة شكل مستقبلهم، والأفلام العربية لهذا العام، سواء كانت لمخرجين صاعدين أو مخضرمين، تطرح العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات واضحة وسريعة، لتتكشف الحقيقة.»
ويحضر المخرج السوري محمد ملص، من خلال فيلمه الجديد «سلّم إلى دمشق»، الذي جرى تصويره أثناء الصراع الدائر على الأراضي السورية، وتعود المخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس، بفيلم «مي في الصيف»، الذي يتطرّق لحياة الأميركي من أصول عربية، عندما يعود إلى موطنه الأصلي.
ومن المغرب، يشارك المخرج جيلالي فرحاتي بفيلم «سرير الأسرار»، الذي تدور أحداثه حول شابة تعود إلى الماضي، عندما تتعرّف على جثة المرأة التي كانت أمها. أما المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، فيشارك بفيلم «فلسطين ستيريو» الذي يقدّم من خلاله قصة أخوين تحيط بهما الكوميديا السوداء، بعد أن دمّرت غارة إسرائيلية منزلهما، فيقرران الهجرة من الضفة الغربية إلى كندا، إلا أن عليهما جمع ما يكفي من مال لتحقيق هذا الهدف.

«روك القصبة»

وتشارك المخرجة ليلى مراكشي بفيلمها الروائي «روك القصبة»، بطولة كوكبة من نجوم السينما العربية، يأتي في مقدمتهم النجم العالمي عمر الشريف، والمغربيتان مرجانة علوي ولبنى الزبال، واللبنانية نادين لبكي، والفلسطينية هيام عباس. تدور أحداث الفيلم على مدى ثلاثة أيام، في مدينة طنجة المغربية، خلال التحضيرات لدفن الأب «مولاي حسن»، الذي يلعب دوره عمر الشريف. وبينما تكون بناته مشغولات بترتيبات العزاء والتعايش مع مصابهنّ الأليم، تبدأ أسرار عائلية في البروز على السطح.
أما فيلم «وينن» فقد اجتمع على إخراجه سبعة مخرجين لبنانيين ويتناول قضية المخطوفين أثناء الحرب الأهلية اللبنانية عبر قصص ست نساء، وانتظارهن للمخطوفين، واعتصامهن لتسليط الضوء على قضيتهن.
ويشارك المخرج المغربي هشام العسري، بفيلمه الروائي الثاني «هم الكلاب»، الذي يروي مصير شخص اسمه «مجهول»، اعتقل عام 1981 إبان ما عُرف بـ»انتفاضة الخبز»، التي كانت تطالب بالتغيير والإصلاح في المملكة المغربية، ولم يُطلق سراحه إلا عام 2011، ليواجه واقعاً جديداً، تغيّر فيه الكثير اجتماعياً وتقنياً.

المصدر : جريدة الجريدة

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292