عرض مشاركة واحدة
قديم 18-11-2013, 03:27 PM   #6 (permalink)
اللجنة الإخبارية والصحافية
إدارة الشبكة
 
 العــضوية: 5
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 11,517

افتراضي رد: الأخبار الصحافية الفنية ليوم الاثنين الموافق 18/11/2013م ‏

لقاء / «الكثير من المطربين المشاركين في برامج الهواة يفتقدون ثقافة اللحن والكلمة»
أحمد الجميري لـ «الراي»: الناس «مبسوطة» مما يفعله راغب وأحلام







| كتب مفرح حجاب |

اعتبر الفنان البحريني أحمد الجميري أن الأغنية الخليجية تعاني من مشاكل عديدة بسبب عدم الاهتمام بها كما كان في السابق، الى درجة أنها أصبحت تنقسم الى ألوان غنائية عدة، وهو ما جعل هويتها مهددة، مشدداً على أهمية أن يكون هناك دور للمؤسسات الثقافية في دول الخليج من أجل الحفاظ على أصالتها.
واعتبر الجميري - في حوار مع «الراي» - أن الجيل الجديد من المطربين لم يستطع التأثير في الجمهور بسبب التشابه وعدم التميّز في ما يقدمون، منوهاً الى أن الكثير منهم متعجّل.
وشدد في حواره مع «الراي» على أن الكثير من المطربين الذين يشاركون كأعضاء في لجان التحكيم لبرامج الهواة لا يملكون ثقافة اللحن والكلمة، ورأى أن ما يحدث بين الفنانين أحلام وراغب علامة في «أرب آيدول» جعل الجمهور «مبسوطاً»، متسائلاً عن سبب هذا الجدال بينهما:

• الشباب اختفوا من الساحة لأنهم تشابهوا ولم يتميزوا... باستثناء بلقيس
• الأغنية الخليجية تعاني مشاكل عديدة بسبب عدم الاهتمام بها كما في السابق

• كيف تقرأ مشاركة هذا العدد من المطربين والفرق الغنائية بمناسبة انعقاد القمة العربية الأفريقية في الكويت؟
- هذا أمر جميل جداً، لاسيما أن الفنون هي واجهة حضارية لكل الشعوب، بالاضافة الى أن الفنون تمثل فكر الشعوب وتراثها، والماضي يعبّر عن عبق الأصالة، والحاضر منها يعبّر عن طموح هذه الشعوب للمستقبل، وهو في النهاية يشجع على التواصل الانساني.
• ما سبب تراجع الأغنية الخليجية؟
- الأغنية الخليجية تواجه الكثير من المشاكل اذا ما وضع في الاعتبار أنها انقسمت الى العديد من الألوان الغنائية، فهناك الأغنية الشعبية والأغنية الترفيهية والأغنية التي لها علاقة بالثقافة، وللأسف كل هذه الألوان ضاعت مع بعضها البعض، ولن تكون هناك هوية للأغنية الخليجية ما لم تدعمها المؤسسات الثقافية في دول الخليج حتى تحافظ على الهوية، لأن الشركات تبحث عن الأغنية التجارية التي تأتي بالربح فقط.
• وأين النجوم الكبار مما يحدث؟
- من يملكون العمل يساهمون في تأصيل الأغنية الخليجية، فالفنان محمد عبده عندما يغني تقول هذا اللون الحجازي وعندما يغني أبو بكر سالم تقول هذا اللون اليمني، لكن مع الأسف الأغنية الأكثر أهمية في الوطن العربي وهي الأغنية المصرية فقدت هويتها الأزهرية، وهي التي كانت تعتمد على شيوخ يقومون بغنائها وتلحينها أمثال الشيخ امام والشيخ زكريا أحمد والشيخ سيد درويش والشيخ سلامة حجازي والشيخ سيد مكاوي وغيرهم الذين تعلموا المقامات في الأزهر. وهذا الأسلوب يحدث الآن في الخليج، فالفنانون ابتعدوا عن الأصالة التي تؤثر في الناس وذهبوا الى التقنية الحديثة وما يسمى بالأغنية الاستهلاكية التي تصلح لوقت قصير جداً.
• هل هذا وراء عدم تأثير الجيل الجديد من المطربين في الجمهور؟
- علينا أولا أن نعترف بأن هذا الجيل يواجه صعوبة كبيرة ومن يظهر منه لا يتميّز، مع أن معظم من يظهرون على الساحة يملكون أصواتاً جميلة لكنهم لا يتميزون وكأنك تسمع أصوات مجموعة من آلات الكمان في توقيت واحد، بمعنى أنهم متشابهون ومتعجلون، باستثناء بلقيس أحمد فتحي التي استطاعت أن تقدم في أغانيها لمحة من التراث اليمني.
• لماذا تختفي الأصوات النسائية الخليجية بعد أن يعرفها الجمهور؟
- هذا كلام صحيح، لأنها لم تؤثر في الجمهور ولم تستطع أن تكوّن لها قاعدة جماهيرية.
• هل غناء الشعر النبطي السعودي أصبح موضة في الخليج؟
- المشكلة في هذا الموضوع تحديداً أن بعض المطربين يجد أن هناك نجماً سعودياً نجح في غناء هذا اللون، فيحاول تقليده، مع العلم أنه لا يحقق النجاح نفسه. أعتقد أن الفنان الذي لا ينجح بلهجة بلده، فلن ينجح في الغناء بأي لهجة، وهذا لا يمنع أن الشعر النبطي فيه الكثير من الأشياء الجميلة التي تغنّى.
• لماذا لا نسمع عن مطرب الخليج الأول كما هي حال المطربات؟
- لأن المطربين الآن أصبح عددهم قليلاً على عكس المطربات، كذلك هذه التسميات اختفت في وسط المطربين منذ سنوات.
• كيف تقرأ مشاركة نجوم الغناء كمحكّمين في برامج الهواة؟
- ليسوا جميعاً على صواب، وبعضهم يفتقد الى ثقافة الكلمة واللحن. وأرى أن الفنان الذي يملك الثقافة الموسيقية ولديه خبرة في الكلمة أو ثقافة في هذا الموضوع فلا بأس، أما أن يظهر في البرنامج من أجل أن يجذب الجمهور، فهو يخسر من رصيده وينكشف في لحظة من اللحظات أمام الجمهور.
• هل تتابع ما يحدث بين الفنانين أحلام وراغب علامة في «أرب آيدول»؟
- لا أعرف اذا كان هناك اتفاق على ما يحدث بينهما أم لا، لكن استمراره يطرح تساؤلاً! انما الجمهور «مبسوط»، وأنا عموماً ضد أسلوب أن يخترع الفنان سلوكاً معيناً من أجل لفت الانتباه.
• ماذا لديك من جديد خلال الفترة المقبلة؟
- أطلقت ألبومي الأخير في عيد الفطر الماضي وما زلت أبحث عن أعمال جديدة. كذلك لدي حفل في قطر خلال ديسمبر المقبل ضمن مهرجان الأغنية الخليجية.


المصدر : جريدة الراي

 

 

اللجنة الإخبارية والصحافية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292