عرض مشاركة واحدة
قديم 19-09-2009, 10:41 AM   #1 (permalink)
الاسطورة قماشة
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية الاسطورة قماشة
 
 العــضوية: 1633
تاريخ التسجيل: 11/12/2008
المشاركات: 508

افتراضي نقد موجه إلى باب الحارة


باب الحارة 4



أولاً:

بما لا يدع مجالاً للشك على كميةالتخلف العربي التينستطيع أننعيش بها بين الأمم في السنوات القادمة.

ثانياً:
نقتنع قناعة تامة على أنالمحتل الفرنسي هشّ و ضعيف ومشقادر يقتحم أو يحرق باب خشب ..لذلكلم يدم الاحتلال الفرنسي فيبلادنا طويلاً ..وهذا جزء منتاريخناالسري الذي لايعلمه إلا بسامالملا و شلّة الحارة ..،،


ثالثا:
نُدرك أن الحوار فيالمسلسل ..هوحوار عربي راهن ..ضعيف و سخيف ولايرتكز إلا علىشعارات لا تمت للعملالحقيقي بصلة ..،،

رابعاً:
تشعربسعادةغامرة وأنت ترى تطورالأحداث و تطور الشخصيات ..فلاالأحداثتصلح لمسلسل كرتون ..ولاالعقل البشري يستوعب كيف يتغيرأهلحارة بأكملها تغيّراً جذريّاً ..من ثرثارين وأميين بامتياز إلىثوار عالميين وأصحاب فلسفة عميقة..،،
خامساً :
فقط فيباب الحارة ..تتحول ( منى واصف ) من مشعوذةفي الجزء الثانيإلى أم جوزيف في
الجزء الرابع ..ويصرّ المخرج علىأن منى واصفتمثل في باب الحارةلأول مرّة ..راجعوا تصريحات
المخرج..بالنسبة لي أصدق ذلك : لاأعلم هل بقية المشاهدين يصدقونأيضاً ..،،
سادساً :
فقط في باب الحارة : يستبعد المخرجشخصيتها المحورية ) أبو شهاب ) عبر حرب إعلامية علم بهاالقاصيو الداني: ومن ثم يريدنا أننتماشى مع حزن أهل الحارة وهميتساءلون عن أبو شهاب وعن غيبتهالتي طوّلت..،، منتهى الذكاءالعربي ..،،
سابعاً :
يثبتباب الحارة أن كمية الشدّ المفتعلعند بعض شخصيات الحارةلا تؤدي إلى ( الطق و الفقع ) ..مثلأبوحاتم : أو ذلك المعتز الذيينتظر العرب من محيطهم إلى خليجهمتنصيبه ( عكيداً ) رغم حركاتهالولادية و طريقة كلامه التي لاتشبه إلا مفرقعات الأطفال ( يابااااااااااااااااطل ) ..،،

ثامناً :و أخيراً

أعتقد أن المخرج بسامالملا يمارس حقّاً عربياً فيالقمع و الإقصاء و الإماتة ..ولو
كنت مكانة وما دام أن المسلسلتحولإلى مسلسل أطفال : فلو كنت مكانهبجد : لقمتُ بقتل جميعأهل الحارةباستثناء
( أبو بدر ) ومن ثمّأسلّمه البندقيةليبدأ الثورة والانتقام و يكون شعار أبو بدر في
الانتقام

 

 

الاسطورة قماشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292