المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار كتابة المسلسل التلفزيوني؟


Veto
06-12-2015, 03:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله:
قد لا يكون هذا المكان المناسب لطرح مثل هذه الأسئلة.
لكن ككاتب سيناريو مبتدئ وجديد في عالم الدراما, أود معرفة القيمة المادية التي يستلمها الكاتب الدرامي عند بيعه لعمل متكون من ثلاثين حلقه؟ عند شركات الإنتاج المعروفه كصباح بيكشتر والمجموعة الفنية مثلا, للأمانه بحكم عدم إنخراطي الحقيقي في عالم الفن, لا علم لي بالأسعار وأخشى إستغلال نصي في هذه المسأله, وهل الأسعار هي ذاتها لكاتب جديد وكاتب متمرس وله باع في الكتابة؟
أتمنى الحصول على الإجابة سواءا هنا أم على رسالة خاصة.
وشكرا لكم.

زهرة البحرينية
07-12-2015, 12:29 AM
الاجر يعتمد على (من هو الكاتب) فقط
لو تكتب عمل تاريخي يتطرق لسيرة احدى الانبياء وفيه احترافية بالكتابة لن تحصل على ربع اجر هبة مشاري او عزوز الحشاش حتى لو كتاباتهم عبارة عن قصة مسروقة بعنوان "الحشرات" ذكرت اسماء جهات انتاجية تجارية بحتة وفي نفس الوقت دخيلة وهم الباب لكل دخيل .. فرصة للجميع استغلال الوضع والدخول لمجال الكتابة والتاليف لان ما يقدم حاليا ليس له علاقة بالفن نهائيا الى درجة اننا نحن الجمهور العادي نرى ليس من الصعب علينا التمثيل بمستوى ادئهم و حتى على مستوى الكتابة الكثير منا يشعر انه قادر على كتابة اعمال بمستوى اعمال اليوم او ربما نكون افضل منهم على مستوى المصداقية ..
-------------------------------------
بغض النظر عن اجر الكاتب ... بصفتك جديد واعتقد انك لست متابع لتفاصيل وهذا ليس بجديد فاغلب الكتاب والممثلين الجيل الحالي لا يعرفون شي ... فـ لن يكونوا افضل منك ربما تكون متابع اكثر منهم ... اول شي لا تفكر بالمادة ولا تتردد في تقديم عمل بدون مقابل .... سابقاً كان يحتاج من الكاتب اثبات نفسه اولاً ... حالياً الكاتب يحتاج تقوية علاقته اولاً واخيراً في شركة الصباح وبسوم وطويرق و ... اذا كونت العلاقات يكفي وحتى لو قدمت اسوء الاعمال ستحصل على دعم واجر عالي في المستقبل بعدما تكون اعمالك من بطولة شوجي وشلتها و البطولة الرئيسية ل واحد من العمالقة من يبحث عن الكم والاجر والظهور السنوي ....

__هولاكو__
07-12-2015, 12:43 PM
كفيتي ووفيتي يازهرة

Veto
07-12-2015, 04:01 PM
النيه ليست دائما مطيّه يازهره, من المحزن هذا التشكيك في القدرات حتى قبل أن يفتح الباب لفكرة. حينما كتبت بإنني لست منخرطا بعالم الفن, كنت أعني بإنني لست على صله بأي شخص ينتمي لهذا العالم.. ولكني مطلع على تجارب الآخرين سواءا لدينا بالخليج وحتى في بقية العالم العربي, وأنا على وعي بإن هذا مهم لي ككاتب حتى لا تأخر عن ماهو جديد.
وحين بدأت الكتابة منذ مايقارب السنه لم أكن افكر بأجرا ماديا, ولكن بعد هذا الوقت والجهد من المجحف أن يضيع عملي دون مقابل, ولهذا سألت عن الأرقام.
أنا لست بصدد الدفاع عن هبه ولا عبدالعزيز, ولكن هذين الاسمين بالإضافه إلى وداد أعمالهم لها ثقل و قيمه فنيه.. قد لا تكون جميعها ناجحه, ولكن بالمقارنه بما نملك على الساحه هم يكتبون بحب.. وهذا الحب احيانا كثيره يصل.

عندليب الكويت
07-12-2015, 04:24 PM
صحيح.. الأجر حاليا يعتمد بالمقام الأول على اسم المؤلف.. لذلك ينبغي على كل كاتب مغمور أن يقدم أروع ما عنده من نصوص في بدايته حتى يحقق الانتشار الإعلامي ويرفع من أسهمه عند المنتجين..

Veto
08-12-2015, 12:39 AM
نصيحه ثمينه وأقدرها كثيرا ياعندليب.
المشكلة إن الممارسه هي ماتعطي الكاتب الآليه وأدوات الإبداع.. وهذا يحتاج إلى وقت. شكرا لك..

Veto
08-12-2015, 12:55 AM
على فكرة أخت زهره البحرينية.
أود أن أقول بإنني وحتى وقت ليس ببعيد, كنت أعتقد أن الكتابة التلفزيونيه سهله وقد يقدر عليها الجميع.. والبدء في العملية الكتابيه ليست صعبه إطلاقا ولكن الصعوبة تكمن في الإستمراريه, على الكاتب التلفزيوني أن يكتب ما لا يقل عن ألف صفحة بطراز الـ a4 بها الكثير من الأحداث والحوارت. وهذا الأمر يستدعي مخاض فكري متعب للغايه وايضا إرهاق جسدي عال.
وهذا العدد من الصفحات وهو أكثر بكثير هو أحد أسباب التمطيط والحشو الزائد واللغو الذي نراه في أعمالنا التلفزيونيه, لأنه الكاتب يتورط في العملية الكتابيه ولكنه لا يجد منفذ إلا بالمشاهد التي لا حاجه لهها دراميا وحوارات مطوله هدفها التخلص من عدد الدقايق, قما بالك لو كان الكاتب جديد وليست لديه الحرفيه بعد للكتابه؟
الفكرة تماما كأن أفرض بإن الجميع قادر على قراءة كتاب مكون من ألف صفحه, لكن السؤال؟ كم من مئة من سوف يقرأ وينهي الكتاب حتى الصفحه الأخيره؟
شكرا لك مره آخرى وعفوا على الإزعاج.

زهرة البحرينية
08-12-2015, 05:17 AM
اخوي فيتو ... لم اشكك في قدراتك او في نواياك ... كلامي بشكل عام

نصحتك اذا كنت تنوي الانطلاقة بشكل صحيح لا تفكر بهذه الطريقة ولا في هذه الامور نهائياً .. مصيبة اذا اعتبرت الحشاش وهبة من كبار الكتاب هؤلاء بداياتهم مثل بدايات اي ممثل من هذا الجيل اعمال تعتمد على فلان (يشيلها ويحقق لها صدى ويبرزها) قد تكون ناجحة لكن بدون قيمة وبدون حبكة وبدون هدف مجرد قصة للمتعة ...
------------------------------------------------------------------
ابدأ بكتابة مسرحيات او افلام قصيرة او مسلسلات اذاعية .. فكر بتقديم ما لم يقدم سابقاً .. تذكر ان العمل متابع من جميع فئات المجتمع من الكبير الى الصغير .. بقدر الامكان حاول اعطاء جميع الفئات حقها وان لا يكون عمل خاص لفئة الشباب فقط ... الجمهور يحتاج قضايا تمس واقعة وبقدر الامكان حاول تميل للبساطة ابتعد عن مشاهد الفلل والشركات والمستشفيات و البكاء المبالغ فيه و ... / اكسر الروتين بقدر الامكان / اجتهد في طرح قضية مع العلاج << في حال ما توفق العمل وماحصل على نجاح على الاقل المشاهد يطلع بفائدة بعلاج قد يستفيد منه في حياته اليومية .... مهم يكون طموحك عالي وحلو لو فكرت ان يكون عملك اقوى من خالتي قماشة ودرب الزلق و ... اذا كنت موهوب وعندك القدرات بامكانك تكتب اقوى من هذه القصة والمنافسة الشريفة تخلق الابداعات ... ولازم تحرص على تسليم العمل للشخص المناسب ... لا ياخذك الحماس وتسلم عمل اخذ من وقتك ل منتج رخيص وكاست كله مرتزقة ودخلاء .. اذا ماكان فاشل وسيئ بكون عادي واقل من العادي << اغلب الكتاب الحاليين بدون مبادئ مايهمه سوى ابراز اسمه والشهرة والاقبال ...
.
.

Veto
09-12-2015, 03:19 PM
العزيزه زهره
ككاتب مبتدئ لا يمكن أن اعطي نفسي صلاحية التقييم لما في الساحة, ولكن ثمة شيء لا يمكننا الإختلاف عليه, نحن نتابع مانحن مفتونين به. الذي يحب المصارعة مثال تجدينه شغوف بمعرفة حياة محمد علي كلاي وجون سينا مثلا, ومن يحب الرواية شغوف بمعرفة حياة غابريل غارسيا ماركيز وليو تولستوي و يستوفسكي مثلا.. ومن يحب التمثيل تجدينه مشغول بمتابعة آخبار هيا عبدالحسين عبد الرضا و هدى حسين وشجون مثلا.. ومن يحب الكتابة الدراميه مشغول بمتابعة أعمال الكتاب الآخرين.
فحين مثلا أشاهد عمل كبير مثل الوصايا السبع, قد اكسب ثقة عاليه في محمد أمين راضي بعمله القادم, وكذلك مثلا ماك شيري في أمريكا بعد ديسبرت هاوسوايفز وهكذا.
أنا لم اعتبر هبة وعبدالعزيز من كبار الكتاب لدينا في الخليج.. ثمة كتاب أكبر منهم عمرا وخبر مثل وداد الكواري من قطر و أمين صالح من البحرين وجمال سالم من الإمارات والدكتوره ليلى الهلالي من السعوديه. ولكن لا يمكننا أن نغفل بأن كل هؤلاء الكتاب لهم سقطات فنيه, قد تكون خارج إرادتهم وقد تكون بسبب خذلان العمليه الإنتاجيه.
وأريد أن أقول من المعيب أن أستخف بأسماء مثل عبدالعزيز وهبه.. أن كانت هبه سقطت في بوكريم مثلا كان لها عملا كبيرا يغفر له بزوارة خميس.. وكذلك عبدالعزيز لو سقط في أشوفكم على خير مثلا فشفع له عمل غريب الدار..
وهذا المثال قد ينطبق حتى على أكبر الكتاب لو تم المقايسه بمبارك الحشاش والد عبدالعزيز الذي قلب الدنيا فوق على عقب بعد مسلسله رقيه وسبيكه.. ماذا فعل ياترى بالناس أجناس؟
لا أريد الإطاله ولا الخروج عن المحور الرئيسي للموضوع لأني أختلف معك جذريا في موضوع الفائدة التي يجب التركيز عليها للخروج بعمل متابع. فالتلفزيون لم يكن ولن يكون في يوم ما أداة تربويه حتى يمكن الإعتماد عليها لإيصال فكرة تربويه. حين نتابع الدراما الأمريكيه الأكثر شهرة على سبيل المثال.. نحن لا ننتظر الحلقة القادمه لأسبوع لأننا نريد أن نتعلم درس ما.. بل لأننا نريد أن نفتح افواهنا من شدة الدهشة.. وهذه وظيفة الدراما الحقيقه, إثارة الدهشة لا أكثر.. وأرجوكم لا تحملوها فوق طاقتها.

زهرة البحرينية
09-12-2015, 03:55 PM
عزيزي Veto افعل ما انت مقتنع به .. نصحتك ولم اجبرك للتوافق معي وانت حر
اليوم وسائل التواصل الاجتماعي موجود ويسهل عليك التواصل مع الوسط الفني
اطرح سؤالك عليهم وستحصل الاجابة بسهولة ... الجمهور ليست لديه الاجابة على سؤالك