موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-2010, 08:35 PM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,751
الـجــنــس: أنثى

افتراضي [ الأعـمـال البـحـريـنـية – سابقاً وحالياً ] + هـموم الفنانين والفنانات البحرينيون + السر الذي اوقف الحركة الفنية في البحرين [ أدلة وبراهين بالصــور ] [انتظر تعليقاتكم الحلوة لاتبخلون]


[ الأعـمـال البـحـريـنـية – سابقاً وحالياً ] + هـموم الفنانين والفنانات البحرينيون + السر الذي اوقف الحركة الفنية في البحرين


انطلقت الدراما البحرينية في عدة مسرحيات ومسلسلات واوبريتات غنائية والكثير من الاعمال الفنية التي تفوقت في البحرين فقط ولم تنتشر في دول الخليج لعدة اسباب ومن اهم هذه الاسباب ضعف الحركة الاعلانية.

عام 1988 - 1989
أنطلقت الفنانة البحرينية الكبيرة سلوى بخيت في عمل كوميدي اجتماعي وهو
{ مسلسل أم هلال }

حقق نجاح باهر و نال استحسان اغلب الجمهور الخليجي وكان العمل بمشاركة الفنان الكبير المرحوم عبد العزيز النمش وادى دور شخصية أم عليوي

فكان دويتو جميل مابين أم هلال وأم عليوي.

عام 1990 - 1991
منذ بداية سنوات التسعينات انشأت وزارة الاعلام البحرينية قرية تراثية خاصة لتمثيل في قرية المالكية بالبحرين.

مما اعطى الفنانين والفنانات والمنتجين والمخرجين والمؤلفين تشجيع أكثر لكي يقدموا المزيد من الابداعات سواء في القرية التراثية او في اي مكان آخر .

بناء القرية وتكاليفها الضخمة وبناء البيوت لأجل الفن ، اعطى الحركة الفنية والفنانين تشجيع كبير وتسهيل امور كثيرة لتقديم كل القدرات والكوادر الفنية .

فكانت أغلب الاعمال البحرينية من انتاج وزارة الاعلام – هيئة اذاعة وتلفزيون البحرين ، و تم تقديم اعمال جميلة نالت استحسان الجمهور الخليجي والعربي مثل:
مسلسل البيت العود ، مسلسل فرجان لول ، مسلسل حزاوي الدار ، مسلسل سرور ، مسلسل النيران ، مسلسل عويشة ، مسلسل ليل البنادر و ....

عام 2004م
تفاجأ الجميع بخبر نشوب حريق في القرية التراثية أو استوديوهات المالكية للتصوير و اتى على جميع القرية السينمائيةبكل مبانيها .... و تبين ان لا يوجد هناك أي اصابات و الفاعل مجهول .... و الحدث كان في تمام الساعة الثالثة فجرأ .


و تعتبر استوديوهات المالكية في البحرين هي الأشهر ما بينالاستوديوهات في الخليج حيث صورت أغلب الأعمال التاريخية فيها ومنها :
مسلسل البيت العود و مسلسل حزاوي الدار ومسلسل ملفى الاياويد ومسلسل فرجان لول ومسلسل النيران ومسلسل سعدون ومسلسل سرور ومسلسل عويشة ومسلسل دموع الرجال والعديد من الاعمال التراثية الجميلة التي حصلت على نجاح كبير واقبال كبير .


وتتسم استوديوهات قرية المالكية بالبحرين بروح الماضيالعريق وتبين التراث الذي كان يسود منطقة الخليج خصوصا المناطق الساحلية منها وهياستوديوهات مجهزة بالديكورات المتنوعة لمنازل وأسواق شعبية وتطل الاستوديوهات علىالبحر والنخيل والتصوير في هذه الاستديوهات يمتاز بسرعة الانجاز وذلك للهدوء الكبير الذييسود المكان.


كما ان هذه الاستوديوهات بحاجة إلى مزيد من العناية في هيئةالاذاعة والتلفزيون في مملكة البحرين لترتقي بمستوى الانتاج الخليجي من خلال توفرالجو الأصلي للأحداث التاريخية التي قد تصور في هذا الموقع...


وذكر أحد الحاضرين في موقع الحادث: أنه مر قبل أيام بقرب القرية التراثية أثناء جولة لهفي تلك المنطقة لعمل بحث عن تجريف الرقعة الخضراء، ولاحظ أن هناك زرعا محروقا،وتوقع ان يكون ما حدث بسبب امتداد النيران اثناء عمليات حرق للتخلص من بعض الأشجار إلى القرية واحراقها.

يذكر أن القرية المذكورة أنشأتها وزارة الإعلام في فترةالتسعينات وهي تعتبر "هوليوود البحرين"، وتمتد على مساحة كبيرة، وتم تمثيل الكثيرمن المسلسلات التراثية البحرينية فيها مثل: مسلسل نيران، والبيت العود، وحزاويالدار، كما تم تأجير القرية على جهات فنية كويتية لتمثيل مسلسلات تراثيةكويتية والخليجية.

وهناك متابعين من الصحف الخليجية الاتصال بالكثير من مسئولي وزارة الإعلام للحصول علىمعلومات بشأن الحادث، ومعرفة حجم الخسائر إلا أنها لم توفق للحصول على أي تعليقمنهم.

ذكرت صحيفة اخبار الخليج - البحرينية:

اندلعت النيران في القرية التراثية الواقعة في قرية المالكية والتهمت ما بين 70 و80% من محتويات القرية التراثية، ورجحت بعض المصادر أن يكونالحريق مفتعلا. وتشير التفاصيل إلى أن الحريق شب في الساعة الثالثة فجراً واستمر حتى الساعة السابعة صباحا، وتمكن من القضاء على أكثر من 50% من مساحةالقرية، وقد تمكنت 4 سيارات من الدفاع المدني من التواجد في المنطقة بالسرعة القصوىوالسيطرة التامة على ألسنة النيران، حيث تم إخماد الحريق بعد 4 ساعات ونصف الساعة.

وصرح الموجودون في الموقع أثناء الحدث لـ «أخبار الخليج« بأنها ليست المرةالأولى التي يتعمد فيها حرق الموقع. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع المذكور هو المكانالمخصص لتسجيل مشاهد المسلسلات التليفزيونية الخليجية التي تبثها الفضائيات العربيةخلال شهر رمضان المبارك.

وذكرت احدى الصحف الخليجية:
( الحريق يقضي على جزء كبير آخر من القريه التراثيه بالمالكية)
شوهدت السنةالنيران مجددا تلتهم ماتبقى من القريه التراثيه والمسماة بقرية التمثيل التراثيبالبحرين , وقد تصاعدت النيران من القريه الا انسيارات الاطفاء تأخرت حوالي اربعين دقيقه اذ كانت تلك الاربعين دقيقهكافيه لانتشار الحريق فيما تبقى من هياكل خشبيه نجت من الحريق الاول الذي التهممابين 50 الى 60% من بيتنا العود فرجان لول وديرة سرور وفريج سعدون وديرة الطاغية بن زيدان في مسلسل نيران وووو .... الخ.
منذ هذه الحادثة الكبيرة والفن البحريني انصدم صدمة كبيرة بهذا الخبر وكأن الفن هو الذي احترق وليس الاستوديو فقط.


عام 2009
اصبحت الساحة الفنية الخليجية تفتقر لأعمال تراثية بمستوى الاعمال التي قدمت في البحرين ، و اصبح المشاهد يتعطش لهذه الاعمال.

بغض النظر عن الاعمال التي تم تصويرها في القرية التراثية بالمالكية ، هناك الكثير من المواهب البحرينية من ممثلين وممثلات لديهم القدرات في التمثيل والابداع في مجال التمثيل ، والكثير من هؤلاء اضطر ان يسافر للعمل في خارج البحرين بسبب عدم وجود ايدي منتجة تدعمه ، وعدم وجود كوادر تعمل في متابعة الفن في وزارة الاعلام وتلفزيون البحرين .

حيث تمت لقاءات عديدة مع ممثلين وممثلات البحرين يعانون من قلة المنتجين في البحرين وليس هناك احد من المسئولين في وزارة الاعلام وتلفزيون البحرين تدعم هؤلاء الفنانين والفنانات .

واليكم لقاء بسيط مع الفنان الكبير البحريني سعد البوعينين:

بعد تفوق الدراما البحرينية في التسعينات بدأ البساط يسحب من تحت اقدامها، ماتعليقك على ما يحدث؟
كل اللوم يقع على وزارة الاعلام من البداية الىالنهاية، ولا نستطيع ان نلوم احدا آخر، فالكتاب لدينا موجودين بكثرة،والمخرجون والفنانون كذلك.
ألم يساهمالتلفزيون في بناء الفنان البحريني؟
نعم نحن مدينون له لانه ادخلنافي قلوب الناس ولكنه اوصلنا لمنتصف المشوار وتوقف.

الادارات المسرحية ما الذي قدمته للمسرح؟
اين هيالادارات؟، ان لم يكن لدينا مسرح؟ كانت لدينا الصالة الثقافية وهدمت ، فأيننعرض؟ لدي حاليا مسرحية ( البيوت اسرار ) انا مؤلفها ولكني لا اعرف اين اذهببها، ولا اين اعرضها، هل اعرضها على ارض المعارض، او على صالة احد الفنادقالاجر كبير، والمردود قليل.


المسرحيات الموجودةاليوم هل قدمت رسالة للجمهور؟
المسرحيات الجادة في البحرين غيرمرغوب فيها، ربما لانها تقول كلاما ينبغي ان لا يقال، مسرحيات كثيرةتوقفت، لا اعلام ولا اعلان.في حين ان مسرحيات طابعها الرقص والهزلالمبالغ فيه وصلت الى دول الخليج العربي.
مشكلةعدم تصنيف الفنانين.. كنا نستمع اليها منذ سنين، متى ستحل؟
لن تحل،هي موضة يظهر فيها البعض بين الآونة والاخرى ليقال انهم اوجدوا الحلول، ولكنلا شيء فعلي على ارض الواقع. لقد اصبح المخرجون في مستوى الممثلين، وباتالمخرج الفاشل يستعين بالممثل الفاشل ليفرض سيطرته عليه.


هل انصفت الصحافة الفنية الفنان البحريني؟
لا ابدا،لقد توقعنا كفنانين ان تخرج جريدة خاصة بالفن، ولكن اصحاب الصحف انفسهم لايوجد لديهم الدافع او التشجيع لصنع هذه الجريدة وللاسف هناك صحف بحرينية جعلت منمبدأ نشر اخبار الفنانين غير المحليين شعارا لها، وتم تناسي الفنان البحرينيالى حيث اللارجعة.


لقاء مع احدى الفنانين ، لايود ان يذكر اسمه:
س: ماتقييمك بمستوى الدراما البحرينية الحالية ؟
لا يوجد دراما حالياً لكي اقيمها ، هناك بعض الاعمال البحرينية ولاكن ابطالها غير بحرينين مما يجعل العمل خليجي وليس بحريني.
س: افتقدنا الاعمال التراثية البحرينية منذ ان تم حرق استوديوهات المالكية ، وتم بناء استوديو صغير جداً وتم فيه تصوير مسلسل سوالف طفاش عام 1430 وتم نجاح هذا المسلسل بفضل وجود كبار الفنانين ، فماهو تعليقك ؟ وماهو الفرق مابين سوالف طفاش والاعمال التراثية السابقة مثل حزاوي الدار و فرجان لول وبيت العود و ... ؟
فرق شاسع مابين استوديوهات المالكية ومابين الاستوديو الصغير الذي تم فيه تصوير مسلسل سوالف طفاش ، استوديو المالكية عبارة عن قرية تراثية من اصل تطل على النخيل والبحـر ومساحته كبيرة جداً ، واما استوديو الحالي الذي تم فيه تصوير مسلسل سوالف طفاش عبارة عن استوديو صغير جداً وبيوته ودكاكينه كلها من حطب خفيف سريع الهدم ويعتمد على الاضاءة فقط لكي يجعل مشاهده نهار او ليل ، اما اجواء القرية التراثية كانت طبيعية تصوير في الليل والنهار وهطول الامطار كلها كانت واقع لدرجة ان الممثل يعيش ويعاني تلك الفترة او تلك الحقبة التي يتم تصويرها ، ويجعل المشاهد يندمج متفاعلاً ويلهف للمتابعة ويشعر ان هذا ليس تمثيل بل واقع ويحقق النجاح في النهاية للعمل ، واما استوديو مسلسل سوالف طفاش مساحته جداً بسيطة ، اما قدرات الفنانين المشاركين في تلك الاعمال السابقة لازالت موجودة وهي التي جعلت مسلسل سوالف طفاش ناجحاً .

س: الكثير من الفنانين والفنانات التجئوا للعمل خارج البحرين ، فهل انت تفكر ان تلتجأ للكويت ؟
بتأكيد ، فكل فنان من واجبه ان يسعى لتطوير قدراته الفنية ، الا ان هناك العديد من الفنانين البحرينين لايستطيعوا العمل خارج البحرين بسبب كثرة انشغالاتهم في البحرين ولا احد منهم يود ان يبتعد عن اهله ، واما الفنانات فهناك الكثير منهم التجأت للكويت والسعودية والامارات مثل:
الفنانة لطيفة المجرن: منذ بداياتها وهي تتعامل مع البحرين وخارج البحرين واستطاعت ان تقوي علاقتها بالمنتجين والممثلين والممثلات والمخرجين في البحرين وخارج البحرين وهي كانت ولازالت تتعامل مع كل دول الخليج وسعت الى ان تكون نجمة كبيرة وقديرة واعمالها تشهد على هذا الكلام.
الفنانة هدى سلطان: بدايتها كانت في البحرين وكانت من افضل الممثلات في البحرين تمتاز بقوة الاداء الخيالي وكان آخر عمل بحريني شاركت فيه هو مسلسل النيران بدور بي بي المجنونة ، وتألقت تألق كبير بالاضافة الى ادوارها السابقة ، وبعد توقف الحركة الفنية في البحرين ، توقفت الفنانة هدى ، وفي الآونه الاخيرة التحقت بزملاتها الفنانات لتعمل معهم خارج البحرين من اجل تطوير قدراتها الفنية.
الفنانة احلام محمد: بعد تألقها في مسلسل عويشة وبعد توقف الحركة الفنية في البحرين اتجهت للعمل في اذاعة البحرين وهي حالياً تعمل في الاذاعة ، تشارك مابين فترى والاخرى في دولة الكويت كممثلة .
الفنان جمعان الرويعي والفنان مصطفى رشيد والفنان محمد القفاص: اتجهوا للأخراج لتنمية قدراتهم الفنية ، لأنهم لايحصلون على الدعم في البحرين مما جعلهم يضطرون الى ان يعملوا خارج البحرين.

س: مالذي جعل مستوى الدراما البحرينية تصل لهذا المستوى ؟
امور عديدة ومن ضمن هذه الامور قلة المنتجين ، في السابق كانت الاعمال البحرينية تعتمد الانتاج من وزارة الاعلام الا ان اليوم اصبحت وزيرة الاعلام الشيخة مي آل خليفة ، لاترغب في متابعة الامور الفنية ، وغير متابعة لاخبار الفن والفنانين والفنانات ، وصرفت مبالغ كثيرة في مهرجانات واحتفالات ومعارض ، مما جعل وزارة الاعلام البحرينية ميزانيتهم جداً ضعيفة وليست لديها الامكانيات لكي تساهم في مسلسلات او مسرحيات ، احتراق القرية التراثية او استوديو المالكية ليس هو السبب ، وزارة الاعلام وتلفزيون البحرين بإمكانهم بناء قرية اكبر وافضل من القرية السابقة ان كانوا فعلاً راغبين .

سؤال للفنانة القديرة سـعاد علي:

ما رأيك بالدراما البحرينية ومدى تطورها عنالسابق؟
للدراما البحرينية فهي دراما جميلة ولكن تنقصها الخبرات لاسيما في كتابة الدراما وهذا لا ينطبق على الجميع كما ينقصها شركات الانتاج المنتجةللعمل لذلك هناك فرق شاسع بالاعمال التي تقدم حالياً وسابقاً.

لقاء مع الفنانة ابتسام عبد الله :

ما رأيك في هجرة الفنانات البحرينيات لدول الخليج للاستقرار والعمل هناك؟
أنا مع هجرتهن إذا كان في صالحهن، إذ أننا هنا في البحرين لا يوجد من يحتضننا، وزارة الإعلام تنتج مسلسلا واحدا في السنة، وعليه فمن المستحيل أن يعيش الفنان منا على مسلسل واحد فقط. وعندما طلبنا إضافة منتج منفذ لم ينفعنا، بل أخذ يستعين في عمله بـ 90 في المئة من النجوم الخليجيين، و10 في المئة وربما أقل من البحرينيين.

أنا هنا لا أهاجم أن يشاركنا خليجيون في مسلسلاتنا، ولكن يجب أن تكون الأولوية للفنان البحريني، أنا لا ألوم المنتج المنفذ بأنه يستعين بفنانين خليجيين معروفين بقصد الربح، ولكن لو لاحظ جيدا ففي الكويت على سبيل المثال الكثير من شركات الإنتاج، وهناك تقريبا 35 مسلسلا وهم جميعا يشركون فنانين بحرينيين ولكنهم أيضا لن يتعبوا الفنان الكويتي إذ أن عنده أكثر من خيار للعمل، أما نحن فلا يوجد لدينا دعم في البحرين... لو نظرنا حولنا في الوسط الفني فسنسأل أنفسنا أين المذيعات: معصومة عبدالكريم، بروين حبيب، ناهد الشيخ، أين الفنانات زهرة عرفات شيماء سبت وغيرهن؟!
ماذا عنك أنت ألا تفكرين في الاستقرار في الخارج؟
أنا فكرت سابقا في الاستقرار في الإمارات، لكنني لا استطيع العيش في بلد غير بلدي، على رغم أننا كفنانات بحرينيات نلقى ترحيبا ودعما كبيرا من اخواننا في دول الخليج الشقيقة.
ما رأيك في الصحافة الفنية البحرينية؟
بصراحة هي جدا ممتازة، وهي «صحافة نظيفة» جدا، إذ أنها ليست كالصحف «الصفراء» التي تنشر الأكاذيب وتنشر أخبارا عن عراك الفنان الفلاني مع الفنان الفلاني أو الفلانية مع الفلانية... الحمد لله هي نظيفة والله لا يغيرها علينا، فهي تدعمنا دائما.


لقاء مع الفنانة نورة البلوشي :

س: نلاحظ قلة مشاركتك في الأعمال التلفزيونية. فهل أنت مقصرة في ذلك أم أن التلفزيونلم ينصفك؟
لا أخفي سرا إن قلت إن الفنان والفنانة البحرينية إن لم يتجها للتمثيل في الخارج، فإنهما لن يظهرا بشكل صحيح في الأعمال المحلية. فالمسلسلات المحلية أصبحت أشبه بعذاري، كونها تستقطب الفنانين الخليجيين، بينما لا تنصف البحريني. وما يؤكد قولي هو أنني عندما صورت مسلسل ‘’مجاديف’’ العام الماضي في السعودية، طلبت هذا العام للمشاركة في أعمال محلية.

سؤال للفنان القدير مبارك خميس :

حول رأيه في اشراك الممثل الخليجي في الاعمال البحرينية، حيث قال:
ان هذا الامر جاء بعد ظهور المنتج المنفذ الذي يسعى دائما الى الربح وتسويق العمل، لأن الفنان البحريني »ماله سوق« في المنطقة، وبالاساس لايوجد عندنا صناعة للمثل حاليا في البحرين .
حيث لاتهتم الوزارة المعنية بالممثلين ولاتقدم لهم الدعم المطلوب كما في بقية الدول، وأضاف مبارك خميس ايضا في هذا السياق ان هناك ممثلين بحرينيين اجتهدوا ومثلوا لمدة 30 سنة ولكن لايعرفون عنهم اي شيئ!! واستمرارية الممثل البحريني في العمل في هذه الظروف الصعبة لالشئ إلا للحفاظ على لقمة عيشة.. وفي ختام حديثه اختتم قوله ان ينال الممثل البحريني كل الرعاية والاهتمام من قبل الجهات المعنية.


لقاء مع الفنان جـاسم الصايغ :

هل تعتقد أن هناك حالياً نقصا في الأعمال الفنية المسرحية والتلفزيونية للكبار أوالصغار؟
هذا السؤال يجرني إلى ان أقول إن الفنان البحريني كان يعاني ولايزال من عدم الالتفات إليه، ومن عدم تقديره أو مساندته وشد أزره. إن حال الفن في البحرين يقول أنقذونا ولا تتركونا نموت جوعا فنياً. يجب على وزارة الإعلام الأخذ بيد الفنانين الجدد وتقدير الفنانين الأوائل بإشراكهم في الأعمال الفنية التي يشتريها تلفزيون البحرين. على شركات الإنتاج النظر في هذا الأمر، وعلى وزارة الإعلام الاهتمام بوضع ضوابط لشركات الإنتاج بإشراك الفنانين البحرينيين بنسبة جيدة بين الفنانين الخليجيين في العمل الفني الذي يراد إنتاجه، وعليهم ألا ينسوا المسرح البحريني فهو بحاجة إلى الدعم المادي قبل المعنوي.

هناك كثير من الشباب الذيندرسوا الفن المسرحي والتلفزيوني ويستعان بهم خارج بلدهم نظراً لموهبتهم الفنية، وخصوصاً العنصر النسائي البحريني الذي أصبحت الأعمال الخليجية تعتمد عليه بصورة ملحوظة.
س: ماذا يريد الفنان جاسم الصائغ أن يقول؟
أريد ان أهمس في أذن القائمين على الفن في البحرين، إننا أبناؤكم ونود أن نكون الأفضل في المجال الفني ان كان على مستوى الأعمال المسرحية أو الإذاعية أو التلفزيونية في الخليج، أو في الوطن العربي بصفة عامة والمستقبل قادم، فقط اهتموا بنا.


الفنان القدير سعد البوعينين
فنان موهوب يمتاز بخفة الدم وقدم الكثير من الكركترات الجميلة وقام بأدوار جداً جميلة مثل: أبو عواد : في مسلسل ملفى الاياويد ، أبوغانم: في مسلسل عجايب زمان ،أبو عيسى : في مسلسل نيران ، أبو شميس: في مسلسل غصات الحنين ، أبو عذاري: في مسلسل سوالف طفاش واشتهر بأدوار الرجل العجوز صاحب النكتة وهو حالياً يعمل في بلده مملكة البحرين وهو ساكن حالياً في منطقة الرفاع ، ابتعاده عن الاعمال بسبب الارتباطات في اعماله الخاصة في البحرين ، وليست لديه الفرصة لكي يعمل في مسلسلات خارج البحرين ، ولاكنه شارك في بعض المسلسلات الخليجية ومن أبرز وأشهر هذه الاعمال هو [ مسلسل غصات حنين ] مع عيال المنصور ، وشارك مؤخراً في مسلسل سوالف طفاش في جزء الأول والثاني وربما يكون هناك جزء ثالث قادم ، الفنان سعد البوعينين من الرواد في الحركة الفنية في البحرين ويعتبر رائد للحركة الفنية بدايته في منتصف الستينات 1964-1965 ، ومهنته مُدرس متقاعد.


الفنانة القديرة لطيفة المجرن
بدايتها الفنية في عام 1973 شاركت في أول عمل درامي وهو (وجوه ولا الا) مع ممثلين المنطقة الشرقية بالأحساء وكانت هذه البداية الأولى لها، إلا أن بدايتها الفعلية كانت بعد عدد من المشاركات التي كونت لها تاريخًا فنيًا ضخمًا. وأشتهرت بدور الأم الحنون إلا أنها لم تقتصر عليه فقد قدمت العديد من الأدوار المختلفة مثل الكوميدي والتراجيدي. تميزت في العديد من الادوار الجميلة وشاركت في اغلب الاعمال الناجحة وتعتبر الفنانة من الرواد الحركة الفنية في البحرين ، رغم كثرة اعمالها وارتباطاتها في البحرين ، ورغم تجارتها ومشاريعها التي بحاجة لوقت لتفرغ ، لاكنها تعتبر الفن من ضمن أهم الارتباطات في حياتها وتعمل حالياً في أعمال في دول الخليج وتشارك في اعمال بحرينية ان وجدت اعمال. ، وهي متزوجة من حمود محمد ولديهما خمسة أبناء هم وفاء ومها ومحمد وحمد وفواز.



الفنان القدير ابراهيم بحـر
ممثل ومخرج مسرحي بحريني، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية 1982م دبلوم دراسات عليا في التربية من جامعة القديس يوسف شارك في الكثير من الاعمال المسرحية داخل البحرين وخارجها ، قبل دخوله الى الساحة الفنية وهو موهوب وفنان ، يملك صفات عديدة من صفات الفنان ، يجسد ألوان عديدة من ألوان التمثيل ، استطاع ان يقوم بتأدية دور الملك الطاغية زهير في مسلسل حسن ونور السنا ، واستطاع ان يقوم بتأدية دور العم المتحجج الحساس الجاد ذو اللسان الذي ينطق بالحق والواقع في شخصية عبدون في مسلسل اولاد بوجاسم ، وستطاع ان يقم بدور الاستاذ المدرسي المربي الفاضل في مسلسل سعدون ، واستطاع ان يقوم بتأدية الرجل الشايب الفقير المتمسك بصديق عمره الطيب لدرجة كبيرة في مسلسل ملفى الاياويد ، ادوار كثيرة وكبيرة قام بها الاستاذ والفنان ابراهيم بحر ويعتبر من كبار الفنانين في البحرين بالاضافة الى انه لديه موهبة الشعر اضاف موهبته الشعرية في بعض الاعمال مثل ملفى الاياويد وسرور ، فهو كثير الارتباطات في اعماله الخاصة في البحرين ، ولن يغييب عن الشاشة ، ويشارك في الاعمال البحرينية ان وجدت اعمال ، احيانا مايسافر الى العمل في الكويت والسعودية اذا كانت لديه الفرصة. ، متزوج وله اربع بنات وولد، يشغل حاليا وظيفة اختصاصي أول للإنتاج الاذاعي والتلفزيوني بمركز التقنيات التربوية بوزارة التربية والتعليم.


الفنانة القديرة هدى سلطان
فنانة غريبة ، فنانة عجيبة ، صفاتها تدل على انها فنانة بمعنى الكلمة ، قامت بتأدية العديد من الكركترات والادوار التي لا احد يستطيع ان يقدمها وشتهرت بأسمائها الفنية مثل: أم حمار ، بي بي المجنونة ، أم الهيلان ، و العديد من الادوار الجميلة .
بعد توقف الحركة الدرامية في البحرين ، توقفت واختفت عن الشاشة بسبب عدم وجود اعمال في البحرين

وتفرغت لكيانها ولزوجها ولأبنائها وبناتها ولاكن الفن يسري في عروقها وكانت تنتظر عمل بحريني ضخم بجودة تلك الاعمال ولاكن طالت مدة الانتظار ولم يأتها اي عمل بحريني مما جعلها تقبل الى ان تعمل خارج البحرين وشاركت في اعمال قطرية واعمال كويتية حالياً ومن ابرز اعمالها الحالية ظل الياسمين و نقش حنه و نعم ولا ومتلف الروح.


الفنان القدير عبد الله ملك
أستاذ فني قبل أن يكون فنان تمثيلي ، لديه موهبة التمثيل منذ صغره وبدايته كانت غير طبيعية قام بأدوار خيالية وشارك في عدة أعمال فكانت انطلاقته الحقيقية في مسلسل غناوي بوتعب ، اي بما معنى اوبريتات ابوتعب ، مسلسل غنائي بصوته ، ومن أشهر الاغناني (خلالو خلالو خلالو سكتوه به اليهالو) التي نالت استحسان الجميع ولن ننسى تلك الاغاني الجميلة التراثية ، وشارك في مسلسل حسن ونور السنا بدور بهرام الشرير الطاغية الرجل الشرير الذي يستخدم سحره في كل مكان ولديه من العمر 500 سنة ، وايضا اشتهر بدور يوسف شرارة ، الرجل المخادع الشرير في مسلسل عجايب زمان ، لا استطيع ان اتكلم لكم عن ابداعات هذا الفنان فهو بختصار فنان غير طبيعي ، فنان خيالي ، وهو مُدرس تربوي يعمل في وزارة التربية والتعليم كمدرس و يشارك في التمثيل في فترات بسيطة في اعمال بحرينية ان وجدت واعمال قطرية ان سنحت له الفرصة ان يشارك في الخليج .


الفنانة القديرة مريم زيمان
اشتهرت بدور الزوجة المسكينة الحساسة المظلومة ، صاحبة الدمعة ، شاركت في أعمال كويتية لا يزيد عن 3 اعمال ، وشتهرت في تجسيد شخصية أم سلمان – شخصية واقعية وهي الأم المطربة التي تعتبر من افضل المطربات في البحرين ـ و التي متعلقة بأبنها وفقدته و رددت أغنية على ابنها وهي (آه يا سلمان) واشتهرت هذه الشخصية بعدما ادتها الفنانة مريم زيمان وتم غناء الاغنية بصوت الفنانة الكبيرة احلام ، وهي حلقة واحدة من حلقات مسلسل حزاوي الدار ، الفنانة مريم زيمان حاليا في البحرين منشغلة في حياتها الخاصة مع زوجها وابناءها وبناتها وهي تسكن في قرية كرباباد القريبة من مجمع السيف ، وانقاطعها عن التمثيل بسبب عدم وجود اعمال بحرينية ، وهي لاتشارك حاليا في دول غير البحرين ، ولاكنها تساهم في المشاركة ببعض الاعمال التي تنتجها مؤسسة الانتاج البرامي المشترك لدول الخليج العربية ، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت عام 1980 شاركت في العديد من الاعمال التلفزيونية والاذاعية والمسرحية والسينمائية وكذلك في الغناء ومن اشهر الاغاني التي ادتها عن سلمان ، قصة سلمان واغاني سلمان لها اسرار عديدة تحتاج لصفحات كثيرة.


الفنان القدير عبد الله وليد:
منذ انطلاقته ولم يتغيير ، في الأداء ، في الشكل الخارجي ، في الطوله وعرضه وفي صوته ، عبدالله وليد في عام 1980 وعبدالله وليد في عام 2010 هو شخص واحد ولم يتغيير فيه اي شيئ ، لديه موهبة الفن وقام بأدوار جميلة مثل دور الأب في العديد من المسلسلات ، ودور المطرب في بعض مسلسلات البحرينية التراثية امثال حزاوي الدار وفرجان لول والبيت العود ، ودور السكران في مسلسل ليل البنادر ، ودور العسكري او الشرطي او الجندي في مسلسل النيران ، شارك في اغلب الاعمال البحرينية ، في الاونه الاخيرة بدأ يشارك في الاعمال الخليجية خارج البحرين مضطراً بسبب عدم وجود اعمال في البحرين.


الفنانة القديرة ماجدة سلطان:
لا يخفي عليكم بأنها تمتلك موهبة التمثيل بالاضافة الى الجرأة التي ساعدتها الى ان تنطلق بقوة ، وتمتاز دائما في دور المرأة المتسلطة الجريئة مع بعض النكهات الكوميديه ، شاركت في اغلب الاعمال البحرينية ومؤخراً اتجهت لتمثيل في دولة الكويت بسبب عدم وجود اعمال في البحرين مما جعلها تضطر للعمل في الخارج.


الفنان القدير مبارك خميس
يحتار المرء عندما يتحدث عن الفنان القدير مبارك خميس، فهو فنان يؤمن بالتوفيق فيما يختاره من اعمال، ايمانا مخلصا صادقا، ولهذا نجده في كل ادواره مبدعا متألقا يمدنا بالسعادة والمرح الذي اصبحنا نبحث عنه عنوة في هذا الزمن .

فنان لديه روح عالية فنية ، اعتدنا على ادواره الشريرة ، وفاجأنا مؤخراً بقيامه في ادوار مختلفة وخصوصا في مسلسل البحريني الفجر المستحيل ، قام بدور نوح، الاخ الاكبر الذي يحاول ان يمتص المشاكل التي تحصل في محيط عائلته. وهو دور قال عنه بأن فيه نكهة الكوميديا التي لم يعتاد عليها الجمهور، حيث عرف بأدوار الشر والخبث.



الفنانة القديرة أحـلام محمد
ممثلة بحرينية قديرة بدايتها كانت مع كبار الفنانين والفنانات وشاركت منذ انطلاقتها في مسلسل الكويتي المشهور الاقدار ، مع الفنان العملاق عبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج وغانم الصالح ، وشاركت في العديد من المسلسلات والمسرحيات والاذاعة استطاعت ان تقوم بأدوار رهيبة يشهد لها تاريخها الفني قامت بدور المرأة المتسلطة الشريرة في مسلسل ليل البنادر ، وقادمت بدور الفتاة الجميلة الطالبة المجتهدة في مسلسل الاقدار ، وقامت بدور الزوجة المنكسرة القوية في مسلسل اخر الرجال ، وقامت ايضا في ادوار تراثية خصوصا في مسلسل عويشة السقاية ، الفنانة احلام محمد هي زوجة الفنان عبد الله يوسف المخرج المسرحي والتلفزيوني والفنان التشكيلي عضو مسرح أوال ، لازالت متواصلة في التمثيل بشكل متقطع بسبب عدم وجود اعمال بحرينية ، فهي حالياً تعمل في اذاعة البحرين وهي مقدمة برنامج الصباحي (صباح الخير يا بحرين ) .


الفنان القدير عبد الله يوسف
ممثل ، مخرج ، مؤلف ، منتج ، فنان تشكيلي ، وكونه من الفنانين التشكيليين المميزين في البحرين فقد أعطاه هذا لمحة فنية بصرية في أعماله المسرحية والدرامية، فهو يعتبر أن كل مشهد مسرحي وكل لقطة تلفزيونية هي في الأساس عملاً تشكيلياً ، وله مشاركات في عدة اعمال تلفزيونية كممثل ويعتبر من كبار فناني البحرين المعروفين وهو زوج الفنانة البحرينية القديرة احلام محمد.


الفنانة سعاد عيسى
دخلت المجال الفني في منتصف التسعينات وكانت اغلب ادوارها كومبارس ، شاركت في الاعمال البحرينية الشهيرة امثال فرجان لول والبيت العود وحزاوي الدار ، والكلمة الطيبة ، واولاد بوجاسم بدور هند ، واختفت عن الشاشة فجأة وتذكر مصادر اخبار بأنها غير بحرينية ، وقد عادت الى ارض بلدها ، و لا توجد أي اخبار عنها حالياً.


الفنان القدير سعد علي
يعتبر من عمالقة الفنانين في البحرين ، ومن الفناني المتميزين في أدائهم في الاعمال وابدع في العديد من المسلسلات مثل ليل البنادر و سرور و الكلمة الطيبة وشارك في عدة مسرحيات من ضمنها مسرحية ليلة عرس رشدان بمشاركة العديد من الفنانين البحرينين بالاضافة الى الفنان الكويتي طارق العلي ، وفجأة اختفى الفنان سعد عن الساحة الفنية ، وهناك اخبار تذكر بأنه قد انتقل الى جوار ربه (توفى) والله يعلم بصحة هذا الخبر .


الفنانة القديرة شفيقة يوسف
بدأ نشاطها في الوسط الفني في البحرين في سنوات الثمانينات في مسلسل ام هلال ، فكانت تؤدي دور بنت ام هلال ، وشاركت في بعض الاعمال البحرينية في بداية سنوات التسعينات واعتزلت الفن بعد تأثرها بوفاة زوجها ، اكتسبت احترام الجمهور بسبب إتقانها لعملها وتجسيدها الكامل لأدوارها التي تقوم بها على اكمل وجه، وتتمتع الفنانة شفيقة يوسف بالأخلاق الحسنة والسمعة الطيبة والتعامل السلس وهذا ما يعرفه عنها المخرجين. أغلب اعمالها كانت تقتصر على (الأم، الخالة، العمة، الاخت الكبيرة)،ولكنها لديها طاقات تتمنى إخراجها في ادوار أخرى.، وعادت للفن مجدداً بكل قوة في سنوات الالفين ، عادت في وقت اصبح الفن في البحرين ضعيف وليست فيه اعمال لكي تشارك فيه ولاكنها شاركت في مسلسل دورب بدور زوجة الفنان محمد ياسين ثم انتقلت الى الكويت بجانب الفنانة الكبيرة سعاد عبد الله .


الفنان القدير ابراهيم البنكي
دخل المجال الفني متأخراً ، وحقق نجومية وقاعدة جماهيرية من المعجبين بالفنان البنكي ، من اشهر ادواره دور بوشاب بو شلاخ في مسلسل النيران ، وله عدة مشاركات في المسرحيات البحرينية وشارك مؤخراً في دولة الكويت في مسلسل وعاد الماضي ، وشارك سابقاً في الكويت بمسلسل غصات حنين ، يمتاز بروح خفة الدم .



الفنانة القديرة مريم الراشد

تعتبر من كبار الفنانات في البحرين ، تفوقت في تأدية دور الأم النصوحة المحافظة صاحبة الحكمة ، شاركت في العديد من الاعمال المعروفة مثل البيت العود وفرجان لول وحزاوي الدار والكلمة الطيبة واولاد بوجاسم ودموع الرجال والعديد من الاعمال ، وحالياً بعد توقف الحركة الفنية في البحرين توقفت عن التمثيل واختفت عن الساحة الفنية ولم تعلن اعتزالها ، ربما ستعود .


الفنانة القديرة سلوى بخيت
هذه الفنانة بذات من المفترض يلقى عليها أسم (صاحبة المفاجأت) دخولها في الساحة الفنية في اواخر سنوات الثمانينات ولأول مرة تشارك في مسلسل درامي امام كاميرا التلفزيون ومن خلال هذه الانطلاقة حققت نجاح باهر فكانت تمتاز بخفة الدم والجرأة والأداء التمثيلي جداً عالي في مسلسل الشهير البحريني أم هـلال ، بمشاركة العديد من ابطال الفن وهم : جاسم الصايغ وسعد البوعينين ومحمد عواد وشفيقة يوسف بالاضافة الى الفنان القدير الكبير عبد العزيز النمش الشهير بأم عليوي ، قدمت عمل واحداً فقط وتوقفت عن التمثيل ، وعادت في هذا العام 2010 وستشارك بمسرحية خلال ايام عيد الاضحى القادم 2010 ، بدايتها قبل 20 سنة ، وعادت والغريب ان شكلها لم يتغيير عن السابق ، صوتها لم يتغيير ومن الفنانين المشاركين في المسرحية يذكروا بأن ادائها السابق لازال كما كان ، نزولها في المسرح في هذه الفترة وبعد هذا الانقطاع جعل الجمهور البحريني مندهش متعجباً بهذه العودة ، نتمنى عودة جميلة للفنانة سلوى بخيت.


الفنان القدير احمد الصايغ
منذ بدايته وهو يشارك في مسلسلات بدور كومبارس ، ولاكنه ظهر في منتصف التسعينات في مسلسل مفاتيح الكنز بدور سلحوت ، مسلسل طفولي تعليمي ، سلحوت الانسان الشرير الشيطان يختفي مباشرة عندما تكرر له كلمة (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) دوره غريب عجيب ولاينسى ، بالاضافة الى انه مؤلف ومخرج ولديه اعمال عديدة من اخراجه ومن تأليفه ، ومن اعماله الاخيرة مسلسل البحريني سوالف طفاش .


الفنانة القديرة سعاد علي
فنانة صاحبة اللسان الطويل ـ صاحبة الدم الخفيف ، صاحبة الام المربية ، ادت العديد من الادوار الطيبة والشريرة وصاحبة الدم الفخيف ، وقبل وبعد توقف الاعمال البحرينية اتجهت لدول الخليجية برفقة الفنانة لطيفة المجرن ، ولازالت تعمل ومواصلة مشوارها في الاعمال المسلسلات والمسرحيات.


الفنان القدير محـمد ياسـين
فنان موهوب اشتهر بدور بابا ياسين – من اصل اماراتي فكانت بدايته في الاعمال الاماراتية ومن اشهر ادواره ابوطبر في مسلسل الشهير اشحـفان.
انتقل للبحرين في بداية سنوات التسعينات واصبح مقيم في مملكة البحرين بالاضافة الى ان يحمل لقب بابا ياسين في اغلب مسرحياته المشارك فيها يحمل اسم بابا ياسين وكانت انطلاق هذا اللقب في مسلسل مفاتيح الكنز ، في اغلب اعماله عـُرف بالمربي الفاضل وطيب القلب ، الا انه قد فاجئنا في مسلسل الفجر المستحيل وهو يظهر بالرجـل الظالم الذي لم نعتاد هذه الادوار في شخصية مثل شخصية بابا ياسين ، هذا دليل بأنه لديه القدرات الكبيرة على ان يكن نجماً كبيراً في سماء الفن.


الفنانة القديرة أمـيـنـة القـفـاص
مخضرمة صاحبة الظل الخفيف ، بدايتها كانت في عام 1977 شاركت في العديد من المسرحيات في البحرين وبعض المسلسلات البحرينية والكويتية بادوار كومبارس ، ومن ضمن اعمالها الكويتية التي شاركت بها هو مسلسل درس خصوصي 1981 بجانب عمالقة الفن عبد الحسين عبد الرضا و حياة الفهد و سعاد عبد الله ومريم الصالح ------

ايضا عرفها الجمهور الخليجي من خلال مسلسل السعودي طاش ما طاش بأكثر من دور أكثر من كركتر ومسلسل البحريني سعدون بدور الجدة الضريرة ، وآخر عمل قدمته على قناة الكويت هو مسلسل المنقسي مع الفنان احمد جوهر ، وآخر مسلسل بحريني سوالف طفاش بجانب الفنان القدير احمد عيسى وعلي الغرير والعديد من نجوم البحرين الكبار .


الفنان القدير محـمد البهدهي
فنان ايراني الأصل ، ولد في البحرين وحصل على الجنسية البحرينية واقام في البحرين وشارك في العديد من الاعمال البحرينية ، ولااتذكر بانه قد شارك في عمل غير بحريني ، استطاع ان يكون له قاعدة جماهيرية خليجية من خلال طلاته في شاشة البحرينية فقط .

فنان موهوب اشتهر بدور عبد الصمد ، وشارك في الكثير من الاعمال البحرينية والخليجية مثل مسلسل اولاد بوجاسم بجانب الفنان الكبير احمد الصالح.


الفنانة القديرة فاطمة اسماعيل
فاطمة اسماعيل بدايتها الفنية غير معروفة ولاكنها غالباً ماتقم بأدوار الكومبارس ، وقليل ماتظهر بأدوار البطولة ، ولها مشاركات عديدة في بعض المسلسلات البحرينية مثل البيت العود وفرجان الول ومسلسل عويشة وليل البنادر ومسلسل نيران ومسلسل عجايب زمان ، وهي والدة الفنانة شيماء سبت والفنانة شذى سبت والمطربة ابرار سبت ، وعارضة الازياء شيلاء سبت.


الفنان القدير ابراهيم الغانم

شارك في عدة اعمال ككومبارس او احيانا كضيف شرف ، ولها مشاركات عديدة خفيفة وابرز اعماله فرجان لول والبيت العود وملفى الاياويد وحسن ونور السنا وسرور ، اختفى عن الاعمال البحرينية بسبب قلة الاعمال.


الفنانة القديرة سميرة العابد
فنانة متواضعة جداً ، قدمت عدة اعمال خليجية وشاركات بأدوار بطولة و كضيفة شرف طلاتها خفيفة وغالباً ماتقم بأدوار الأم وشاركت في اعمال بحرينية وكويتية وخليجية ولها تجارب سينمائية بسيطة ولازالت متواصلة العطاء .


الفنان القدير قحطان القحطاني
بدأ الفنان قحطان القحطاني في مشاركته بالأعمال المسرحية في البحرين في بداية سنوات السبعينات ، ومن ثم التحق بدولة الكويت لدراسة في معهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1978م تخصص (تمثيل وإخراج). من مواليد مدينة المحرق في 18 سبتمبر 1954. قام بالتمثيل في بداية مسيرته الفنية على خشبة المسرح البحريني، فكانت مسرحية (عائلة بوغانم) 1973 أول أعماله المسرحية ، بالاضافة الى انه قام بدور الشخصية الرئيسية في مسلسل ابن تميمه عام 1985 ، واعتزل عن الساحة الفنية عام 1985.
وعاد لساحة الفنية عام 2004 في مسلسل السديم بكل احترافية وبقوة ومن اخر اعماله مسلسل ليلة عيد 2010 مع القديرة حياة الفهد بالاضافة الا انه يشارك حالياً في بطولة أول مسلسل خليجي يقع في 200 حلقة من إنتاج مؤسسة الصدف للإنتاج الفني، ويتم تصويره في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية فـ ترقبوا هذا العمل.
عمل رئيساً للإنتاج التلفزيوني بمملكة البحرين في الفترة من 1984 إلى 2000. ثم عين مستشاراً للشئون المسرحية حتى تقاعد ارادياً من العمل الرسمي في عام 2006، وتفرغ تماماً للعمل الفني.


الفنان القدير سعد الجـزاف
له مساهمات عديدة وله ادوار غريبة ، يستطيع ان يقوم بأدوار لا احد يستطيع ان يقم بها ، وله مشاكات في العديد من المسلسلات البحرينية مثل فرجان لول والبيت العود وحزاوي الدار والكلمة الطيبة ، من أبرز اعماله مسلسل النيران بدور أبوفاضل التاجر الخشب الطماع الظالم ، حيث شارك في عمل مسلسل غصات حنين كضيف شرف وقام بدور صاحب كراج مكاين السفن ، اختفى مؤخراً عن الشاشة التلفزيون بسبب عدم تواجد اعمال بحرينية وهو كثير الانشغالات والارتباطات في البحرين ولايستطيع ان يعمل خارج البحرين.


الفنانة القديرة نورة البلوشي
هي نورة موسى البلوشي فنانة بدأت من الصفر ، وظهرت نجوميتها متأخرة ، حيث كانت بدايتها في عدة مسرحيات ومن أبرز اعماله المسرحية نجمة على الأرض بدور زوجة الفلاح (المرحوم حميد مراد) ومن خلال مسرحية بيت خاص جداً كانت انطلاقتها الحقيقية حيث شاركت في عدة اعمال مثل ليل البنادر والنيران و عويشة وحزاوي الدار ، توقفت عن التمثيل مدة مؤقته بسبب قلة الاعمال البحرينية وظهرت مجدداً في الاعمال خليجية مثل بقايا الامس ، سقوط الاقنعة ، اسوار 2 ، الساكنات في قلوبنا ، وبعد ان تم استدعائها لعمل مسلسل بحريني مجدد للأعمال التراثية قبلت على طول قبل ان تعرف دورها وقبل ان تقرأ النص ، وافقت بسبب تعطشها للعمل في الأعمال التاريخية البحرينية التي تضم نجوم بحرينين والمسلسل هو سوالف طفاش ، شاركت في الجزء الاول وبعد ان حقق صدى كبير في الخليج العربي حيث كان لم يعرض على قناة البحرين بل عرض على قناة سما دبي ، وكانت الفنانة نورة تؤدي دور ام عذاري ، فهي من الشخصيات التي ساهمت في نجاح مسلسل سوالف طفاش ، وشاركت في الجزء الثنائي ايضا ومن المحتمل ان يكن هناك جزء ثالث لمسلسل سوالف طفاش .


الفنان القدير جـاسم الـصـايغ
بدايته الفنية كانت عام 1977م عمل في وزارة الاعلام البحرينية في قسم الطباعة ثم تطور القسم الى طباعة اكترونية فنية ، شارك في العديد من المسرحيات البحرينية والمسلسلات في سنوات السبعينات الى اواخر الثمانينات وعـُرف في المسلسل الشهير أم هـلال 1988-1989 بدور هـلالو ،، والعمل حقق نجاح كبير على مستوى الخليج العربي .
وتوقف عن الفن بسبب مرضه انسداد في الرئة (الضيقة) ولم يفارقه المرض الا بعد حوالي عامين فكان يهدأ عندما يتناول ماء النعناع من مصنع الكامل في البحرين ، وبفضل الله سبحانه وتعالى حالته مستقرة حالياً وهو في حال افضل وومستعد الا ان يشارك في اي عمل ،، اعماله الاخيرة مسلسل القلب السليم الذي عرض على قناة المعارف ، بالاضافة الى مسلسل البحريني سوالف طفاش وقد قام بتجسيد شخصية بن شافي الحواج المتواجد دائما في السوق والذي يرتاده أهل الفريج للحصول على الأدوية وبعض الخلطات العلاجية.



الفنان القدير محـمد عواد
ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي ، شارك في العديد من الاعمال البحرينية وله اكثر من تقمص ادوار صعبة من الصعب ان يجيدها احد غير الفنان محمد عواد

بداية شهرته في مسلسل ام هلال عام 1988-1989 حيث كان يؤدي دور أبو هلال ، و من خلال مشاركته في مسلسل عجايب زمان قام بتأدية دور ابو سعد حيث كانت له لزمة يرددها وهي ( أنا ائيدك) فكان دوره دور بطولة وخفيف ظل وشخصية محبوبة وبالاضافة الى دوره في مسلسل حسن ونور السنا وشارك في العديد من الاعمال البحرينية التي حققت نجاح وله الفضل على نجاح كل هذه الاعمال ، وكان آخر عمل له هو مسلسل البحريني سوالف طفاش كضيف شرف .




الفنانة القديرة فـرح عــلــي
تعتبر الفنانة فرح علي من اشهر الممثلات في الخليج العربي هي فنانة بحرينية شاركت في العديد من الاعمال البحرينية التي حققت نسبة كبيرة في النجاح ، ولم تقتصر على مشاركتها في اعمال البحرينية بل شاركت في الاعمال الخليجية في الكويت والسعودية وبعض دول الخليج ، ومن ضمن اعمالها الخليجية شاركت مع كبار الفنانين امثال عبد الحسين عبد الرضا وحياة الفهد في مسلسل قاصد خير بدور انغام ، والعديد من الاعمال الناجحة ، وعرفت بأدوار الحزن حتى اطلق عليها *فنانة الحزن* ، حازت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون.
قررت ان ترتدي الحجاب وتواصل مشوارها الفني ، وشاركت بمسلسل خليجي *دموع الرجال* وبعد هذا المسلسل قررت الاعتزال عن المجال الفني بالاضافة الى تأثرها بوفاة والدها ، وقررت ان تدخل عالم التجارة العامة وحالياً اصبحت تمتلك صالون نسائي للتجمـيل في البحرين.




الفنان القدير أحـمد عيسى
انطلق في ساحة الفن كممثل في سنوات الثمانينات ، واشتهر على مستوى المحلي في البحرين في مسلسل سوالف أم هـلال 1988-1989 بدور ربيعة – رباع ، وعـرفه الجمهور الخليجي من خلال دوره في مسرحية ليلة عرس رشدان ، حيث قام بتأدية دور الرجل الضرير الاعمى بو فهد ، بمشاركة الفنان طارق العلي ، بالاضافة الى تأديه دور العم التاجر الظالم الذي ظلم ابن اخيه اليتيم في مسلسل سعدون ، وله مشاركات في عدة مسلسلات من ضمنها مسلسل نيران بدور رمضان ، وبياع السمك في مسلسل ليل البنادر ، الفنان احمد عيسى فنان متواضع جداً صاحب الدم الخفيف ومن اخر اعماله مسلسل سوالف طفاش ، وهو يعمل موظف في احدى الجهات الحكومية حالياً .



الفنانة القديرة فــضــيـلة الـمـبشـر
بدأت مشوارها الفني في مسرح الطفل ، شاركت في العديد من الاعمال البحرينية حزاوي الدار والبيت العود وفرجان لول وعجايب زمان والنيران ، واشتهرت على المستوى الخليج العربي في مسلسل طاش ماطاش ، بالاضافة مسرحية بيت خاص جداً بكركتر * عجلة * دور غريب وعجيب خيالي نقلة كبيرة في مشوار الفنانة فضيلة ، وشاركت في بعض الاعمال الكويتية ايضاً وشاركت بدور بطولة في مسرحية (الي يدري يدري) مع الفنان طارق العلي ، بالاضافة الى مسلسلات الخليجية مثل عائلة بو رويشد وأولاد بوجاسم واللقيطة .
قررت الاعتزال عن المجال الفني لعدة اسباب ، ولاكنها عادت في مسلسل اغصان طوبى عودتها لهذا المسلسل بذات لانه يحتوي على نص محترم يعالج عدة قضايا ، بعيداً عن الساحة الفنية التي يحتويها اغلب الكوادر الغير نظيفة التي تشوه مستوى الفن الخليجي .

عودتها مع قناة المعارف الاسلامية وعودتها مع ممثلات متحجبات يمارسن ادور محترمة ومؤدبة وتنقل صورة واقعية تحدث المجتمع .





الفنان الموهوب النجم جمعان الرويعي
الفنان جمعان الرويعي من مواليد عام 1969 في العاصمة المنامة ، درس مجال التمثيل والأخراج ، وفي اغلب الاعمال المشارك بها كان ممثلا ومساعد مخرج ، ادى العديد من الادوار الجميلة التي كانت ولازالت محـبـبة لنفوس ولازالت الناس تذكر العديد من الشخصيات التي قام بتجسيدها ، جسد كركترات الرجل المختل عقلياً المجنون ولاكن بألوان عديدة ، ومن منا لا يذكر مسلسل سعدون ؟ المسلسل الذي اكسح كل الاعمال الخليجية عام 1998 الحديث عن اداء الفنان جمعان في هذا العمل بذات يعجز اللسان عن وصفه ، وفي عام 1999 واصل ابداعاته في مسلسل سرور فكان الفنان جمال الغيلان هو بطل العمل الا ان اداء الفنان جمعان قد طغى على اداء بطل العمل ، خصوصا في الحلقات الاخيرة ولزمته الشعرية التي كانت يرددها :
العـنـزة طاحت في البير ... نزلوا لها الرجاجيل
العنزة نزلوها وطلعوها ... العنزة قالت امبيييييييع

كل المشاهدين الذين تابعوا مسلسل سرور يعرفون ماهو المقصود من هذه اللزمة التي كان يرددها بعدما اختلى عقله ، لزمة مضحكة وفي نفس الوقت تبكينا عندما نسمعها ، بسبب المعنى المقصود والتعابير الكبيرة التي تم تأديتها ، الحديث عن ادوار وشخصيات الفنان جمعان عديدة اللسان يعجز عن وصفها .
بعد توقف الحركة الفنية في البحرين قرر الفنان جمعان الرويعي دخول مجال الاخراج وحقق نجاح كبير وحصل على جائزة افضل مخرج في مسلسل وعد لزام ومسلسل ايام الفرج ، بالاضفة انه قد تزوج بالفنانة العراقية آلاء شاكر وانجب منها بنت واسماها علياء ، وهو مقيم حاليا في البحرين في المحرق .




الفنان الموهوب النجم يوسف بوهلول
فنان موهوب ، فنان تمثيلي ، فنان تشكيلي ، مطرب غنائي ، خـطاط بارع ، مخرج مسرحي ، مخرج تلفزيوني
الفنان يوسف بوهلول، فنان بحريني عملاق في فن التمثيل والمسرحي.اخصائي اول فنون مسرحية بإدارة الثقافة والفنون - وزارة الاعلام، من مواليد 24 أكتوبر، برج العقرب، اعزب حصل على جوائز: جائزة أفضل أداء غنائى، وجائزة التميز لافضل ممثل دور ثاني المؤهلات العلمية: بكالوريوس تمثيل وإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت سنة 1988. المسارح المنتمي إليها: أحد الاعضاء المؤسسين لفرقة مسرح الصواري سابقا، ولا ينتمي لاي فرقة مسرحية حاليا.
قدم شخصيات عديدة في المسلسلات البحرينية مثل حزاوي الدار والبيت العود وفرجان لول وعجايب زمان والعديد من الادوار ، وابداعه الاخير الذي قدمه في مسلسل الفجر المستحيل بدور المجنون ، فعلاً شخصية جديدة اضافت للفنان في رصيده الفني.




الفنانة النـجـمـة زينــب الـعـسكـري

بدأت مشوارها في المهرجانات المدرسية لما كانت طالبة في المدرسة ، وكانت صديقتها الوحيدة الفنانة ديانا الخنجي فكانت ملازمتها دائما ويشاركا معاً في احياء المناسبات في المدرسة وكانت تشارك في بعض الاعمال المسرحية البحرينية والتحقت بأكثر من مسرح ونادي لتبرز موهبتها الفنية ، ثم دخلت مجال التمثيل في هيئة اذاعة وتلفزيون البحرين واثبتت جدارتها في مسلسل حسن ونور السنا ، ثم شاركت في الاعمال البحرينية امثال حزاوي الدار وفرجان لول ، وشاركت في اعمال خليجية مثل المسلسل السعودي طاش ماطاش وهو الذي له الفضل في شهرتها وبعدها التحقت بالمشاركة في الاعمال الكويتية والاماراتية والقطرية والعديد من الدول مجلس التعاون .
في منتصف سنوات الالفين أسست لها شركة انتاج فنية وتسى (مؤسسة بنت المملكة للانتاج الفني) ، انتجت 5 اعمال فقط وهم : مسلسلات لحظة ضعف ، عذاري ، لعنة امرأة ، بلا رحمة ، مسرحية حب في الفلوجة .

قررت ان تعتزل الفن وتغلق جميع مؤسساتها الفنية ، وتبتعد عن الاجواء الفنية وتتفرغ لحياتها الزوجية مع زوجها التاجر الاماراتي عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي واستقرت معه في الامارات ، اشاعات تذكر بأنها ربما ستعود للفن مجدداً فيما بعد .
ولاكنها لحد الآن لم تتخلص من المشاكل التي تسببت لها مؤخراً بعدما رفعت قضية على مديرة اعمالها السابقة فاطمة المير ، لازالت متواصلة مع ااكثر من محامي وتحضر للمحكمة – وزارة العدل في مملكة البحرين ولحد الآن لم تنتهي من القضية.




الفنان الحـبوب النجم أنـــور أحــمد
أنـور أحـمد عبد الله من مواليد 1959 ، بدايته الفنية كانت في المسرح ثم انتقل الى التلفزيون واثبت نفسه في مسلسل حسن ونور السنا فكان بطل العمل ولازال العمل له الكثير من المعجبين وشكل ثنائي جميل مابين انور احمد ومابين الفنانة زينب العسكري ، ثم شارك في العديد من الاعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية والاذاعية بالاضافة الى تقديم برامج تلفزيونية ، وله مشاركات خفيفة وطلات حالياً في الاعمال الخليجية ، بعدما توقفت الاعمال البحرينة .



الفنان النجم مــصطــفى رشــيد
منذ طفولته وهو متعلق بالفن درس في معهد الفنون المسرحية تمثيل واخراج ، وشارك في العديد من الاعمال البحرينية الا انه مؤخراً اتجه لاخراج وابتعد عن التمثيل بسبب قلة الاعمال البحرينية ، وحاليا هو مقيم في الامارات مع الفنان الاماراتي احمد الجسمي.



الفنان النجم المتألق جـمال الـغـيـلان
بدايته كانت في مسلسل حزاوي الدار بجانب الفنانة زهرة عرفات ، اثبت وجوده بعدما تم ترشيحه بطل لمسلسل سرور وتأدية دور سرور ، واثبت وجوده وقام بادوار البطولة للعديد من الاعمال البحرينية ، وله مشاركات في الاعمال الخليجية بسيطة.



الفنانة النــجــمة فــي الـشـرقاوي
في الشرقاوي من افضل الممثلات البحرينيات الجريئات الذين يتنافسوا مع بعضهم البعض ، واستطاعت الفنانة في ان تساهم في تطوير الحركة الفنية في البحرين ، فكان نشاطها الفني (ممثلة + مذيعة + شاعرة) .

ابتعدت عن المجال الفني والاذاعة وتقديم البرامج والتمثيل والشعر بسبب انتشار صورة لها ولسانها خارج وكأنها متعمدة .

حيث الجمهور والوسط الفني كان يعتقد بأنها تعتمد على هذه الحركة ، والفنانة في الشرقاوي نزعجت كثير من هذه الصورة وابتعدت وكانت تقصد الاعتزال النهائي.

عادت مجدداً وكانت بدايتها في الكويت وستواصل مشوارها الفني في التمثيل والشعر .



الفنان النجم محـمد الـقـفـاص
بدايته كانت تمثيل ومساعد اخراج ، وشارك في العديد من الاعمال البحرينية وكان اول عمل يشارك فيه كممثل هو مسلسل عجايب زمان 1996 ، وآخـر المسلسلات التي شارك بها كممثل هو مسلسل النيران 2001 بدور عمبر .
بعدما توقفت الحركة الفنية في البحرين اتجه للأخراج ويبتعد عن التمثيل ، وحصل على عدة جوائز وتكريم على ابداعاته في الاخراج وآخر عمل قد قام باخراجه هو مسلسل زوارة خميس مع القديرة سعاد عبدالله ، وحاليا هو يحضر لاخراج مسلسل الجليب بجانب القدير حياة الفهد وسيبدأ التصوير العمل تاريخ 3/2/2011.




الفنانة النــجــمة فــاطـمة عـبد الـرحـيم

فاطمة عبد الرحيم جناحي مواليد 15 اكتوبر 1975 المحرق ، بدايتها الفنية عام 1989 في مسرح الاطفال ثم انتقلت الى مسرح الكبار ثم اتجهت للعمل في التلفزيون شاركت في عدة اعمال بحرينية وخليجية وحصلت على جوائز عديدة ولازالت مواصلة العطاء في مجال التمثيل.



الفنانة النــجــمة زهـور حـسين
اسمها الكامل: زهور حسين علي حبيب ناصر غلوم ، مواليد 29 ديسمبر 1979 ، بدايتها الفنية في سنوات التسعينات واثبتت نفسها في مسرحية الاطفال نجمة على الارض بدور (القطوة) وشاركت بدور الدكتورة او الطبيبة في مسلسل تالي العمر ولها مشاركات عديدة في دول مجلس التعاون ، وحاليا مقيمة في المملكة العربية السعودية تحديداً في الخبر



الفنانة النــجــمة زهــرة عــرفــات
زهرة عرفات (8 نوفمبر1969 -)، ممثلة بحرينية. استقرت في الكويت بعام 1997، وكانت بداية عملها فيها بمسرحية لن أعيش في جلباب زوجتي، وقد شاركت بعدد من الأعمال في التلفزيون والمسرح في دول الخليج. كما إنها عملت كمذيعة في عدد من البرامج في عدة قنوات.
تزوجت مرتين، الأولى من بحريني وهو والد أبنائها محمد ووفاء وهو متوفي، وتزوجت بعده من عُماني وأنجبت منه ابنها عبد الله، وهما متطلقان الآن.
لها مساهمات كثيرة وعديدة في تطوير مستوى الدراما البحرينية قبل توقيفها ، ولازال العطاء منها متواصل في دول الخليج العربي.



الفنان النجم عـبد الله السـويد
بدايته كانت في مسلسلات البحرينية البيت العود وفرجان لول وحزاوي الدار وعويشة وسعدون وسرور و العديد من الاعمال التلفزيونية والمسرحية ، حيث شارك في مسرحية ليلة عرس رشدان بجانب العديد من كبار الفناني البحرين بمشاركة الفنان طارق العلي ولقبه الفنان طارق العلي بـ (ابو سمرة).


الفنان النجم جــمال صــقــر
بدايته كانت في اواخر سنوات الثمانينات وشارك في العديد من الاعمال البحرينية ومن ابرز ادواره الملا علي في مسلسل نيران ، توقفت الدراما البحرينية واضطر الى ان ينتقل الى الاخراج الاذاعي .


الفنانة النــجــمة ديــانــا الخـنجـي
بدايتها كانت مع صديقاتها الفنانتان زينب العسكري و سمية الخـنة ، ابرزت نفسها في مسلسل حسن ونور السنا بجانب صديقاتها زينب العسكري وسمية الخنة ، وشاركت في عدة اعمال خليجية وشاركت في الكويت بجانب المرحوم الفنان غانم الصالح وأدت دور ابنته المدللة في مسلسل جني وعطبة ، ومن ابرز ادوارها الحالية هو كركتر موزة في مسلسل لحضة ضعف.


الفنانة النــجــمة سـمـية الـخـنة


سمية الخنة بدايتها كانت عبر عروض الازياء واستمرت حوالي خمس سنوات ثم انتقلت الى الاذاعة وتقديم البرامج في التلفزيون ثم بدأت المشاركة في المسلسلات وانطلاقتها الحقيقية في دولة الكويت 1988 بجانب الفنانة المعتزلة اماني محمد .، واول مسلسل قامت بتأديته في البحرين هو مسلسل حسن ونور السنا بجانب صديقاتها زينب العسكري وديانا الخنجي .


وهي حالياً متزوجة من المخرج الكويتي غافل فاضل.






الفنان النجم حـميد مـراد

مواليد عام 1975 قدم العديد من الاعمال واستطاع ان يقوم بأدوار خيالية ، اشتهر في مسلسل أبواب بجانب زينب العسكري وعماد عبد الله وانور احمد ويوسف بوهلول ، فكان يؤدي دور (الأمير الصغير) ومسلسل النيران في دور (غريب).

وابرز وجوده منذ بدايته كان مبدعاً في قوة الاداء في مسلسل البيت العود وفرجان لول وحزاوي الدار وعجايب زمان والنيران وسعدون وبحر الحكايات .


في تاريخ 20 اكتوبر 2007 انتقل الى جوار ربه ، رحل حميد وبقت ذاكرته راسخة في قلوبنا


زوجته الفنانة البحرينية مروة خليل ، انفصل عنها قبل ان توافيه المنية وانجب منها بنت واسماها نـور.





الفنان القدير عبد الله الجـزاف
فنان مخضرم ، تعود عليه الجمهور البحريني في تأدية دور الرجـ الشرير المتعصب ، اختفى مع كل من اختفى بعد اختفاء الحركة الفنية في البحرين.




الفنان النجم المتألق علي الغرير
فنانكوميديبحريني يلمع في سماء الفن البحريني يستطيع أن يلعب العديد من الأدوار المختلفة ، استطاع ان يقدم كركترات غريبة وعجيبة مثل دور (الركي) في مسلسل النيران ، و(مهدي) في مسلسل سعدون ، و(طفاش) في مسلسل سوالف طفاش ، (خريش) في مسلسل البيت العود والعديد من الكركترات التي لاتنسى وتسجل في تاريخ الفنان علي الغرير ، بعد توقف الحركة الفنية في البحرين انتقل الى المسرح ثم عاد الى التلفزيون مجدداً في مسلسل سوالف طفاش وقام بدور طفاش بطل العمل ، وحقق نجاح كبير .



الفنان النجم المتألق أحـمد مجـلي
بدايته كانت في اواخر الثمانينات وعـرفه الجمهور البحريني من خلال مسلسل سعدون ، حيث انه قد قام بدور جسمان وحقق نجاح باهر مع رفيق دربه الفنان جمعان الرويعي ، ثم التحق بمواصلة الابداع في مسلسل سرور وقام بدور بلال ، واثبت نفسه في مسلسل النيران بدور (عيسى) وله مشاركات في خارج البحرين خفيفة ، حيث شارك في المسلسل الكويتي خال الحكم مع القدير المرحوم غانم الصالح فكان يجسد دور ابنه الاكبر.

وشارك في مسرحية كامل الدسم مع الفنان احمد جوهر وطارق العلي ، ومشاركته الاخيرة في احدى مسلسلات الفنانة زينب العسكري تابعاً لمؤسسة بنت المملكة للانتاج الفني.




الفنان النجم المتألق أحـمد مـبارك
بدايته الفنية كانت من خلال مسلسل البيت العود ومسلسل ملفى الاياويد ومسلسل البيت العود وشارك بشخصيات وكركترات مختلفة ، انطلاقته وشهرته كانت في تقلص دور السكران في مسلسل سعدون ، ثم ابهر الجميع بأدائه وبخفة دمه في دور رشوود في مسلسل النيران ، وشارك في مسلسل عويشة بدور عصفور وله تجارب عديدة في المسلسلات والمسرحيات وله الموهبة على تجسيد شخصيات خيالية.


الفنانة النــجــمة مــنــى فـيروز

ممثلة نشطة لها مشاركات عديدة في المسلسلات كضيفة شرف ، قامت بدور البطولة في مسلسل السديم وحققت نجاح باهر واداء متقن برفقة صديقتها الفنانة سوسن البوسطة ، وبعد توقف الحركة الفنية في البحرين اتجهت للاذاعة وبعدها عادت الى الشاشة التلفزيون لتقديم البرامج على قناة بحرين 55 الانجليزية ، وهي حاليا تقدم برامج باللغة الانجليزية .


الفنان النجم حـسين الرفـاعي
فنان لم يشتهر ، ولم يشارك في أعمال خارج البحرين ، ولم يمثل دور بطولة ، ولاكن لديه حس فني يعيش الدور الموجه له ، اثبت نفسه في مسلسل سعدون وسرور ولم تأته الفرصة لحد الآن ليقدم كل ابداعاته وبعد توقف الدراما البحرينية اختفى ولانعلم بمصيره.


الفنان النجم خـالد الرويعي

فنان بدايته كانت في مسلسل البيت العود وحزاوي الدار وفرجان لول وبعد ان اثبت وجوده شارك في مسلسل الكلمة الطيبة بحلقات متفرقة وبكركترات مختلفة ونجح في تأدية الشاب المراهق اللوفري .

خالد الرويعي هو كاتب و مسرحي و ممثل بحريني ومخرج و ويعمل حالياً في صحيفة الوقت البحرينية.






الفنان النجم عـماد عبد الله

شارك في العديد من الاعمال التلفزيون الا انه قد اثبت وجوده في مسلسل ابواب بدور الطيار التي حلقت به الطائرة في الصحراء ، وشارك في مسلسل الكلمة الطيبة ومسلسل النيران بدور غانم بجانب القدير جاسم النبهان ، اتجه كمذيع في التلفزيون وبعدها انتقل كمذيع في الاذاعة ولازالت لديه رغم في التمثيل الا انه لا تأتيه عروض ولا احد يطلبه ليشارك في مسلسل سواء في البحرين او خارج البحرين ، وهو حاليا يقدم برامج يومية في اذاعة البحرين.


الفنان النجم سامي رشـدان

فنان بدايته في منتصف التسعينات ، يتميز بالادوار الكوميدية فكانت انطلاقته الحقيقية في دور حـميد في مسلسل اخر الرجال ، ابدع بتقلصه الشاب الفقير الذي احب امرأة وانصدم بعدما اكتشف بأنها متزوجة وهي الفنانة فاطمة عبد الرحيم ، وشارك في مسرحية بيت خاص جداً بدور خلود ، وحققت المسرحية نجاح باهر غير متوقع ، وله مشاركات في مسلسل سرور ومسلسل عويشة ومسلسل النيران ومسلسل عيون من زجاج وشارك في العديد من المسرحيات البحرينية والبرامج الاذاعية واستضيف في العديد من البرامج واللقاءات ، قل ضهوره في الشاشة بعدما قلت الحركة الفنية في البحرين ، وهو حاليا يسكن في قرية البلاد القديم في مملكة البحرين.


الفنان النجم محـمد الـصـفـار

فنان موهوب شارك بدور الطبيب في مسلسل سعدون وكان دوره كومبارس ، وشارك في مسلسل النيران بدور موسى النجار ، وشارك في العديد من الاعمال المسرحية والمسلسلات ومن اخر اعماله مسلسل قيود الزمن ، وحاليا يعمل كمخرج مسرحي في البحرين.


الفنانة النــجــمة ايمان القـصـيبي

مواليدها عام 1974 اول مشاركة لها كانت في مسلسل حسن ونور السنا كضيفة شرف ، وبعدها شاركت في العديد من الاعمال الخليجية ، عرفها الجمهور الخليجي من خلال مسلسل دروب الشك في دور شيخو ، وهي من اصل سعودي مقيمة في مملكة البحرين حاليا .


الفنان النجم إبــراهـيـم خـلـفـان

الفنان ابراهيم الخلفان له من العمر 52 سنة ، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت عام 1983 وحصل على بكالريوس في التمثيل والاخراج ـ وهو متخصص في المجال المسرحي بشكل عام ، شارك في العديد من الاعمال منها فرجان لول والبيت العود وحزاوي الدار والنيران بشخصية عباس ، وهو حاليا يعمل في جامعة البحرين عماده شئون الطلبة دائرة الانشطة الطلابية ويعمل في مسرح الصواري حالياً.


الفنانة النــجــمة شـيـماء ســبـت
شيماء سبت مواليد المحرق 1977 برجها العقرب مؤهلاتها دبلوم هندسة مدنية ، وبكالريوس اعلام وعلاقات عامة وعلم نفس ، مقيمة في البحرين بمنطقة عراد ، ولديها شقة في الكويت ولديها بيت في الامارات تحديداً دبي ، لحد الآن لم تتزوج وهي البنت الكبرى مابين اخواتها ، ووالدتها الفنانة القديرة فاطمة اسماعيل.
منذ انطلاقتها وهي تشارك في الاعمال البحرينية والاعمال الخليجية في دول مجلس التعاون
بدايتها الفنية في الاعمال البحرينية فوازير مسرحية الوردة الحمراء 1988 ، وآخر مسلسل بحريني قدمته مسلسل عيون من زجاج 2007
بدايتها الفنية في الاعمال الكويتية عام 1998 في مسلسل السرايات مع القدير احمد جوهر وآخر عمل سقوط اقنعة عام 2008
بدايتها في الاعمال السعودية عام 1990 في مسلسل الدوائر ، واخر عمل قدمته في السعودي عام 2008 وهو مسلسل الساكنات في قلوبنا .
اخر اعمالها مسرحية عيال السعادة من انتاجها ، وستفتتح قريباً مؤسسة سبت للانتاج الفني ، وستخدل الانتاج بعد كسب خبرة كبيرة في عالم الفن .


الفنانة النــجــمة ابتسام عبد الله

بدايتها كانت في مسلسل حزاوي الدار وبعض الاعمال البحرينية فكانت تؤدي دور الكومبارس لحدما اثبتت جدارتها ثم عملت في الخارج وشاركت في العديد من الاعمال الخليجية ومنها دمعة عمر وسوالف حريم و الداية مع القديرة حياة الفهد ، حققت نجاح في مسلسل الفجر المستحيل و من اخر اعمالها مسرحية عيال السعادة.


الفنان النجم حــسن مـحـمد
منذ طفولته وهو يمارس التمثيل في التلفزيون وشارك في العديد من الاعمال البحرينية واخر عمل قدمه هو مسلسل القناص ، وبعد توقف الدراما البحرينية وبعد ان شعر الفنان حسن بالانكسار بسبب عدم اهتمام المسئولين بطاقات الشبابية اضطر الى ان يعمل في الخارج وهو حاليا يعمل في الامارات دبي كمذيع برامج.


الفنانة النــجــمة غـادة الفـيـحـاني

بدأت التمثيل في عام 1989 في مسرحية الاميرة والراعي ، وشاركت في العديد من الاعمال المسرحيات والمسلسلات البحرينية وكان عملها الاخير هو مسلسل سوالف طفاش وتقوم بتأدية أم طفاش .


الفنان النجم يــاسر ســيف
من مواليد المنامة البحرين 1968محاصل على درجةالبكالوريوس في التمثيل والإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية دولة الكويت 1990م حضر الكثير من الورش والدورات المتخصصة في فن الماكياج أهمها دبلوم في فنالماكياج والخدع والمؤثرات الخاصة من شركة Make Up For Ever)) باريس1998
وضع مكياج للعديد من عمالقة الفن ومنهم الفنان عادل امام وعبدالحسين عبد الرضا و داوود حسين وسمير غانم و شريهان والكثير من الفنانين والفنانات ..
وهو ايضا فنان ممثل له كركترات عديدة خصوصا في مسلسل النيران حيث قام بتأدية دور عزوز الخبل ، وانقطع عن التمثيل ، سئل اكثر من مرة عن سبب ابتعاده عن التمثيل فكان جوابه ان المخرجين او المنتجين لايطلبونه لتمثيل .
وهو يعمل الآن أختصاصي مسرح بإدارة الثقافة والفنون بوزارة الإعلام.
http://www.fpc-bh.com/yasir.htm



الفنانة النــجــمة حـورية عـرفات

بدأت التمثيل في منتصف سنوات التسعينات في مسلسل الكلمة الطيبة ، ثم اتجهت للعمل في الخليج برفقة شقيقتها الفنانة زهرة عرفات ، ومن اعمالها التي اظهرتها على ساحة الفن الخليجية مسلسل المحتوم مع القديرة سعاد عبدالله وعيال المنصور ، الحياة امراه ، بعد الشتات ، ان فات الفوت ، اسوار ، تختفي كلما بين فترى واخرى وتظهر مجدداً.


الفنانة النــجــمة ريـتــا قــاسم

بدأت التمثيل منذ فترة التسعينات واشتهرت في حققت نجاح في مسلسل القدر المحتوم حيث كانت تقوم بدور شهد ، ممثلة جميلة وجيدة اختفت عن الساحة الفنية لاسباب غير معروفة.


الفنان النجم طـاهـر محـسن
بدايته في برامج الكاميرا الخفية مع الفنان عبد الله ملك ، ثم التحق بالتمثيل والاخراج ، ومن اهم ادواره شخصية سعيد في مسلسل النيران ، ومسلسل دروب ، لحد الآن لم يشارك خارج البحرين ، حاليا هو مخرج في الاعمال المسرحية والاذاعية.


الفنانة النــجــمة وفـــاء مــكــي

بديتها كانت رقاصة ويشهد لها مسلسل البحريني غناوي المرتاحين ، وشاركت في التمثيل لمدة طويلة بتأدية دور الكومبارس وذلك بسبب ضعف ادائها في بدايتها ، مضت عدة سنوات ولم تأتها العروض اضطرت ان تلتحق بزميلاتها الفنانات وتعمل في الاعمال الكويتية ومنذ انطلاقتها من جديد شاركت مع العديد من الكبار الفن في الخليج وعلى رأسهم حياة الفهد وسعاد عبد الله .


الفنانة النــجــمة أمــيرة محـمد

الفنانة اميرة محمد مواليد 1981 ، شاركت في الكثير من المسلسلات الخليجية, وكانت بدايتها في عام 94 حيث ظهرت في مسرحيات ومسلسلات بحرينية قدمت بعدها المسلسل السعودي (العولمة) ثم مسلسل (الاختيار) في الكويت، وأعقبه مسلسل (دمعة عمر) لكن الجمهور عرفها أكثر في مسلسل (سهم الغدر) الذي قدمته في رمضان مع أبناء المنصور ، وستمر عطائها الفني الى حد الان ، واخر عمل بحريني قدمته هو مسلسل دروب.




الفنانة النــجــمة هـيـفـاء حـسـين

الفنانة هيفاء حسين من مواليد 1973 المحرق ـ بدايتها الفنية كان في عام 2001 في مسلسل البحريني نيران حيث ادت شخصية مريم ، تزوجت من احدى شباب البحرينين وانجبت منه ولد واسمته فهد ، وتطلقت وتزوجت مرة ثانية بالفنان الاماراتي حبيب غلوم ، وهي تقيم حالياً معه في دولة الامارات ، منزلها في البحرين كائن في مدينة حمد حالياً .



الفنانة النــجــمة مــروة خـلـيـل

لديها موهبة الفن في الغناء والتمثيل الا ان سيطرة الخجـل أخرتها في ظهورها على الشاشة ، انتجت اغنية ولاكن لم تحصل على الدعم المطلوب ولا على ردة فعل من قبل الجمهور ولم يتقبلها احد كمطربة ، شاركت في التمثيل ولها العديد من الاعمال البحرينية الخليجية وشاركت في مسلسل حبل المودة بجانب الفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا ، وهي زوجة سابقة للفنان الراحل حميد مراد وانجبت منه بنت واسمتها نور . (مروة خليل حالياً متوقفة عن التمثيل بسبب المنتجين)



الفنانة النــجــمة شـذى سبت

الفنانة شذى سبت مواليد 1981 ، بدايتها الفنية كانت عام 1986 في مركز سلمان الثقافي بجانب شقيقتها شيماء ، ولها تجارب غنائية في العديد من المسرحيات والمسلسلات وكانت عضوة في مسرح الصواري كما قامت بتأليف فيلم الكابوس 1989 رغم صغر سنها في ذاك الوقت ،
بدايتها الحقيقية كانت في عام 2001 في مسلسل آخـر الرجال وكانت تؤدي دور البنت الصغيرة أدت الدور بمستوى مقبول ، ولاكن بفضل الله سبحانه وتعالى وبعد فضل اختها الكبيرة شيماء سبت حاولت ان تساهم في تطوير مستوى شقيقتها شذى ـ الى درجة ان شذى تخاف ان تمثل امام شقيقتها شيماء ، وذلك لان الفنانة شيماء حريصة جداً على أن ترى شقيقتها تؤدي بشكل ممتاز.



الفنانة النــجــمة سـارة الـبـلوشـي

سارة البلوشي هي ممثلة بحرينية واعدة و أبنة خالة الممثلة غادة الفيحاني ، بدأت مشوارها في التمثيل في مسرحية (إذا ما طاعك الزمان) مع أبنة خالتها و مثلت في المسلسل شوف الدنيا اللذان عرضا في شهر رمضان 2009م ، وعرفت للجمهور البحريني والخليجي من خلال تأديتها دور عذاري في مسلسل سوالف طفاش .




الفنانة النــجــمة إيــمــان ســبــت

ايمان فاضل سبت مواليد عام 1995 ، حصلت على شهرة سريعة من خلال تأدية دور بنة في مسلسل ظل الياسمين ، وجمانة في مسلسل الفجر المستحيل ، ولها مشاركات عديدة في المسرحيات في البحرين والامل الكبير متواجد في انها ستصبح من كبار الفنانات مستقبلاً .





الفنانة شيماء الجناحي:
مواليد 1989 اكتشفها المخرج بسام الذاودي بدايتها كانت في الافلام البحرينية مثل حكاية بحرينية وفيلم اربع بنات وشاركت في مسلسل الساكنات في قلوبنا .

الفنان امين الصايغ:
فنان صاحب الدم الخفيف يظهر ويختفي عن الشاشة يعمل في البحرين ولايستطيع ان يعمل خارج البحرين.

الفنان خليل الرميثي:
شارك في العديد من الاعمال البحرينية النيران ودروب ، وشتهر من خلال دور جسوم في مسلسل سوالف طفاش وتعتبر هذه بدايته الحقيقية .

الفنان فوزي احمد:
بدايته كانت جميلة جريئة جسد ادوار الشخص الأمي الصريح ، شارك في العديد من المسرحيات البحرينية والسعودية.

الفنانة ابتسام العطاوي:
مواليدها عام 1981 بدايتها في الاعمال البحرينية كانت تقوم بادوار كومبارس ، وفي عام 2003 قامت بتأدية دور بطولة في مسلسل شمس القوايل وآخر عمل لها عام 2010 مسلسل متلف الروح.

الفنانة سوسن البوسطة:
شاركت في عدة مسلسلات بحرينية مثل بقايا رماد والسديم وكانت برفقة صديقتها الفنانة منى فيروز ، الا انها ابتعدت عن الساحة الفنية وهي تدرس الماجستير في مصر .

الفنانة نجية زينل:
مواليدها 1982 قدمت ادوار عديدة في عدة مسلسلات وشهرتها كانت في مسلسل الفجر المستحيل.


الفنانة لمياء الشويخ:ا


لأخت الكبرى لكل من رنا الشويخورشا الشويخ قد مثلت في بعض المسرحيات وأيضا في بعض الأفلام البحرينية القصيرة مثل فيلم زهور تحترقويوم أسود.


الفنانة وجدان:
اسمها الحقيقي مريم تسكن حاليا في المحرق بدايتها كانت في مسلسل هدوء وعواصف ثم شاركت مع العديد من الاعمال التي انتجتها مؤسسة بنت المملكة بعدما وقعت عقد احتكار مع الفنانة زينب العسكري ـ وبعد اعتزال الفنانة زينب العسكري وبعدما تكنسلت المؤسسة ، ضاعت وجدان ولا احد يعلم عن اخبارها حالياً.

الفنانة لمياء:
اصلها ايرانية نضمت لمؤسسة بنت المملكة وبعد انهاء هذه المؤسسة ضاعت لمياء مع صديقتها وجدان ولا احد يعلم عن اخبارهم حاليا.

الفنان حمد عتيق:
تجاربه الفنية عديدة وشارك في مسلسل نيران بدور محبوب الذي قتل في الحلقة الاولى وله دور متميز في مسلسل دروب .

الفنان عبد الرحمن محمود: بدايته منذ سنوات التسعينات وحصل على شهرة من خلال مسرحية بيت خاص جداً من خلال تأديته لدور خليل.

الفنان ياسر القرمزي: شارك في العديد من الاعمال البحرينية وتميز بدور الضابط في مسلسل مواطن طيب.

الفنان منير سيف: قدم الكثير من الكركترات الجميلة واخر عمل قام فيه هو مسلسل سوالف طفاش بدور المجنون

الفنان نضال بدر: بدايته كانت عام 1997 وابتعد عن الساحة بعد تقديمه مسرحية عام 2004

الفنانة شيخة زويد: بدايتها الفنية كانت في عالم عرض الازياء 1998 وتحولت الى التمثيل 2007

الفنان محمد شريدة: ابن الفنانة شفيقة يوسف شارك في عدة اعمال واعتدنا على ادواره الخبيثة.

الفنان عبد الله السعداوي: فنان قدير كبير له مشاركات عديدة في سنوات الثمانينات الا انه توجه للاخراج الاذاعي

الفنان نجيب النواخذة: بدايته في عام 2009 في مسلسل سوالف طفاش بدور الخباز غلوم

الفنان سالم سلطان: فنان قدير كبير له طلات بسيطة خفيفة ومن اشهر ادواره في مسلسل النيران بدور بويعقوب الحلاق


زبدة الموضوع:

1- الفن البحريني لم يعد كما كان بسبب انتشار القنوات الفضائية

2- تفكك الممثلين والممثلات بعكس ماكانوا اسرة واحدة

3- دخول طاقم في وزارة الاعلام وتلفزيون البحرين غير بحريني وليس له تعلق بالفن والفنانين .

4- اغلب الفنانات اتجهوا للعمل خارج البحرين بسبب حصولهم على أجر اعلى من اجور شركات الانتاج البحرينية.

5- الفنانين البحرينين اغلبهم لايستطيعوا في العمل خارج البحرين بسبب كثرة ارتباطاتهم في البحرين.

6- وزيرة الاعلام الحالية الشيخة مي ال خليفة ، بإمكانها ان تبني قرية تراثية ، وبامكانها ان تبني استوديوات لتمثيل وبامكانها ان ترجع الحركة الفنية في البحرين ولاكنها مع الاسف لاترغب في الفن وليست له صلة بالفن .

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة البحرينية ; 08-06-2017 الساعة 11:03 AM
زهرة البحرينية متواجد حالياً  
قديم 15-11-2010, 08:54 PM   #2 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,180
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

ياسلام ياسلام الحقيقة موضوع أقل مايقال عنه أنه عظيم ومن إنسانة ملؤها الإبداع وهي الأخت

زهرة البحرينية .. بالفعل موضوع موسوعي شامل وبالأدلة والبراهين وبطريقة الصور التي تجتذب أكبر

قدر من الأعضاء

هذا تسجيل حضور ولي عودة للتعليق المفصل .

 

 

__________________

 


أحمد سامي متخفي  
قديم 15-11-2010, 10:29 PM   #3 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,666
الـجــنــس: ذكر
العمر: 55

افتراضي

تقرير ممتاز و مميز عن الاعمال الدرامية في مملكة البحرين الشقيقة .. وبصراحة انا اعتبر هذا التقرير الفني المفصل هو الاول على مستوى منتديات الخليج بدون مجاملة .. سلمت يداك وهي تخط هذا التقرير الجميل وسوف يحسدنا اعضاء باقي المنتديات على وجود كاتبة بمثل مستواك اختي زهرة ... الف الف الف شكر

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً  
قديم 15-11-2010, 10:41 PM   #4 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,751
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

أشكرك اخوي احمد سامي
على تعليقك الجميل ، وانتظر تعليق المفصل ...


شكراً اخوي محمد العيدان على كلامك الجميل ....


بشارة :
تم توزيع هذه الوصلة في ورقة صغيرة على كل الفنانين والفنانات البحرينين والبحرينيات ....

 

 

زهرة البحرينية متواجد حالياً  
قديم 16-11-2010, 12:14 AM   #5 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 11462
تاريخ التسجيل: 27/09/2010
المشاركات: 128

افتراضي

ما شاء الله ..
تقرير رائع ومميز ..

___________
فعلا من خلال الأسماء المذكورة .. أعتقد اننا نُحسد كبحرينيين على وجود مثل هذه الأسماء ..
لكن تبقى مشكلة ( تفكك الممثلين والممثلات بعكس ماكانوا اسرة واحدة ) بالإضافة إلى المسبب الرئيسي والمشكلة الأكبر وزارة الإعلام من خلال هيئة الإذاعة والتلفزيون الغير مهتمة على الإطلاق ..

شكراً لكِ ..

 

 

سوسحلو غير متواجد حالياً  
قديم 16-11-2010, 12:27 AM   #6 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية فيصل%
 
 العــضوية: 2473
تاريخ التسجيل: 09/03/2009
المشاركات: 914
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

موضوع رائع وكبير من كاتبة ومشرفة كبيرة
اللسان عاجز عن الشكر لكِ يا أخت زهرة

فهذا الموضوع يحتاج الى النقاش الجاد حول الاعمال البحرينية وكل ما يحول حولها لحرصنا وفقداننا لطعم الفن البحريني الأصيل
والكثير من الفنانين البحرينين المبدعين ذكرتيهم ماعدى الفنان الراحل جاسم شريدة الذي اشتهر في دور الباز لمسلسل سوالف أم هلال
حقيقة هذا الفنان أحببته وأعجبني تمثيله وحسه الكوميدي

وبالتأكيد لي عودة مرة أخرى للموضوع

 

 

فيصل% غير متواجد حالياً  
قديم 16-11-2010, 12:28 AM   #7 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,069

افتراضي

موضوع رائع ومميز جدا .. جزيل الشكر لزهرة على هذه الجهود

الفن البحريني فن متكامل من جميع النواحي .. لكن للأسف لايلقى الدعم الكافي
أجزم لو أن الفن البحريني وجد الدعم الكافي حاليا كما في السابق وأكثر .. لما رأينا الفن السعودي الزائف الذي قاده المهرج ( حسن عسيري ) ..

الفنانات وتم الاستفادة منهم في كثير من الاعمال الخليجية خارج البحرين .. وللاسف الحال لا يحدث مع الفنانين الذين يجلسون في بيوتهم حاليا

حرام مثل هالفنانين يقعدون في بيوتهم والمهرجين والدخلاء العروض عليهم من كل صوب

نتمنى ان يعود بناء القرية من جديد .. وتعود معه دراما البحرين
رغم ان ابداعهم يشمل الاعمال الاجتماعية ايضا

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً  
قديم 16-11-2010, 02:08 PM   #8 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,751
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

سوسحلو +فيصل% + بحر الحب

اشكركم من اعماق قلبي على ردودكم المنيرة ...

 

 

زهرة البحرينية متواجد حالياً  
قديم 16-11-2010, 02:15 PM   #9 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,751
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

للأمانة اني

اشتقت لأعمال الفنانة فرح علي ..



شكلت ثنائي جميل مع الفنانة زينب العسكري في مسلسل بحريني لا اتذكر اسمه

 

 

زهرة البحرينية متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأعـمـال, الذي, البحرين, البحرينيون, البـحـريـنـية, الحركة, الشر, الفنانين, الفنية, اوقف, سابقاً, في, هـموم, والفنانات, وحالياً


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفنانين والفنانات - غائبين الحاضرين زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 14 14-06-2010 09:44 PM
رواد الحركة الفنية يهنئون صباح الأحمد بحلول الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 03-02-2010 11:32 AM
الإشاعات .. الهاجس الذي يقلب حياة الفنانين محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 5 04-11-2009 03:20 AM
مبالغات درامية لبعض الفنانين والفنانات محمد العيدان الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 19-09-2009 04:03 AM
[[ الدار ]] «الجيل الواعي» بكى غزة بـ«حكاية طيف» ,, الكثير من الفنانين بالصــور .. امل الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 05-02-2009 08:54 PM


الساعة الآن 04:07 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292