إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2010, 04:46 PM   #1 (permalink)
خبيرة في التنمية البشرية
 
 العــضوية: 5529
تاريخ التسجيل: 17/09/2009
المشاركات: 3,873
الـجــنــس: أنثى

افتراضي دراسة | مهارات العرض والتقديم و الإلقاء عند مقدمي ملف قطر لاستضافة مونديال 2022‎‎‎‎


دراســة | 12-18-2010


مهارات العرض والتقديم والإلقاء


عند مقدمي ملف قطر لاستضافة مونديال 2022








دراســة | 12-18-2010

في دراسة طرحها الدكتور عبدا لرحمن بن حميد الذبياني* خبير متخصص في مهاراتالعرض والتقديم والإلقاء ومؤسس مجموعة شبكة المتحدين العرب حول مهارات العرض والتقديم والإلقاء عند مقدمي ملف قطر الفائز باستضافة مونديال 2022 . فقد اعتمدالدكتور الذبياني في دراسته الأخيرة مهارات العرض والتقديم والإلقاء عند مقدمي ملف قطر لاستضافة مونديال 2022 أثناء عرضهم بتاريخ 2|12|2010على نقطتين مهمة وهي أولها :مهارة العرض والإقناع وثانيها : ومهارة التقديم والإلقاء .و جاءت هذهالدراسة بأسلوب التحليل الشخصي معتمدة على توضيح نقطة القوة لدى مقدمي ملف قطر 2022 من حيث العبارات ونبرات الصوت ولغة الجسد .
الجدير ذكره أن الدكتور الذبياني قدم دراسات عديدة ومنشورة في هذا الشأن كمهارات العرضوالتقديم عند الرئيس الأمريكي أوباما أثناء خطبته في جامعة القاهرة و أفضلعشر شخصيات سياسية في مهارات العرض والتقديم لعام 2009. أفضل عشرة مقدمين سعوديين في مهارات العرض والتقديم2010

وفيما يلي تحليل مهارات العرض والتقديم عند مقدمي ملف قطر 2022 حسب الظهور عند تقديم العرض :




أولا | الشيخ محمد بن حمد آل ثاني.

المنصب | رئيس ملف قطر

الدولة المرشحة : قطر

نقطة القوة : القدرة على استخدام عدة أساليب للإقناع.

التحليل :
قدم الشيخ محمد بن حمد آل ثاني عرضه بتميز واقتدار فقد أوصل رسالته واضحة لا غموض فيها بحيث يستطيع جمهور المخاطبين فهمها فهماًمتماثلا وهذا من أهم العناصر التي يجب الاعتماد عليها في محور رسالة المتحدث عند الإقناع والتأثير . فمن خلال حديث الشيخ محمد اتضح عنصر (المصدر) وهو عنصر من عناصر الإقناع الملحة والتي اتصفت أولا : بالثقة والتي حصل عليها من تأريخ المصدر إضافة إلى مدى اهتمامه بمصالح الآخرين واتصفت ثانيا : بالمصداقية مصداقية الأخبار والوعود والتقييم والصفة الثالثة : وهي القدرة على استخدام عدة أساليب للإقناع: بالكلمة بالمقالة وبالمنطق وبالعاطفة وبالإحصائية وكُلُها لها دور في زيادة التأثير الإقناع .
فقد اعتمد الشيخ محمد في إنجاح عرضه على (القدرة على نقل المبادئ والعلوم والأفكار (بإتقان ليكسب تأييد الحاضرين بعد معرفته بأحوال المخاطبين وقيمهم وترتيبها بالإضافة (لامتلاكه للجاذبية الشخصية( التي تنطلق منحسن الخلق ، أناقة المظهر ، الثقافة الواسعة ومنها إتقانه للغات .
أما عن (مهارة التقديم والعرض) من خلال المهارات الغير لفضية ( لغة الجسد) فقد كان الشيخ محمد يوظفها في مكانها المناسب دون خلل فتجد (مهارة الصعود للمنصة) _أي السير من مكان الجلوس عند الحاضرين من الجمهور إلى السير نحو المنصة _كانت متناسقة والجسم معتدل والرأس للأعلى والخطوات ثابتة أما ( مهارة الوقوف عند المنصة) أتت بترتيب منظم عند الشيخ حمد بدء بالثقة بالنفس ثم ترتيب الأوراق ثم النظرة الايجابية العامة للجمهور والتي تزيد من قوة طرح المتحدث وتعطي انطباع ايجابي من قبل الحاضرين وهذا الاحترافية كانت تصب في مصلحة الشيح محمد بن حمد آل ثاني .

أما عن ( مهارة تعبيرات الوجه) عند الشيخ محمد فقد كانت الابتسامة الخفيفة التي تصاحب عرضه لها واقع السحر عند الحاضرين لكسب التأييد والرضا والتي تتطلب الحضور الشخصي والذهني معا وخصوصا في مثل هذه المواقف التي تتطلب ( الثبات والتركيز) فاكتسب الشيخ محمد هذا الحضور من الابتسامة ولها دلالاتها الواحدة في كل الثقافات فالإفراط أو التفريط بالابتسامة أو التقليل قد تكون فاصل سلبي ضد المقدم فيجب التعامل معها بتقنية وجدية .أما عن (مهارة توزيع النظرات ) فهناك نظرة ايجابية من الشيخ حمد وزعها لعموم الحاضرين دون تخصيص .

أما فيما يخص ( مهارة تعبيرات اليدين) فكانت تعمل عند الشيخ محمد بتكنيك تدريجي من حالة الثبات إلى حالة تحريكها بوتيرة أكثر و بشكل ملفت تسير حسب مقتضيات المحتوى دون المبالغة في تحريكها واتضح ذلك عند ( تحريك اليد اليمين) دون الإخلال بهذه الحركات ووضعها بين كتف المقدم وحدود المنصة لتدل على الدعم والمناصرة والقوة .. دعمتها (مهارة الجسم وتحريك الرأس ) فتجد الشيخ محمد كان حيويا نشطا في تحريك جسده أمام المنصة ليعطي انطباع عن قوة قضيته التي يقدمها أفضل بكثير من اللذين يتسمرون خلف المنصة ليتركوا انطباع بالجمود والفراغ الذهني ..
نموذج المشاهدة :





ثانيا | بورا ميلوتينوفيس
المنصب | سفير ملف قطر 2022
الدولة المرشحة : قطر

نقطة القوة : مهارة الاقتناع بإيصال الفكرة .
التحليل :
امتلك (بورا ميلوتينوفيس) إيمانا قويا (بفكرة قضيته) التي يريد أن يوصلها للغير وهذا عنصر قوي لا بد على المقدم أن يمتلك جل أدواتها ليكون مقنعا عند توصيل ونشر هذه الفكرة التي يؤمن بها . (بورا ميلوتينوفيس ) كان مقنعا لأبعد حد بعرضه القصير لأن أي تذبذب في مستوى توصيل الفكرة سيكون حائلا بينه وبين إيصال الفكرة للحاضرين ويفقد بذلك أدوات التأثير .
استخدم(بورا ميلوتينوفيس) ( الكلمات ذات المعاني المحصورة والمحددة) مثل : سنوفر ، نحن نعرف ، سيكون ، أعرف ... فهذه الألفاظ فيها شيء من حصر المعنى وتحديد الفكرة ليكون التأثير والإقناع واضح وبارز في التقديم والحذر كل الحذر منالتعميمات البراقة التي لا تفهم أو ذات معاني واسعة.
أما عن مهارة التقديم والعرض من خلال المهارات الغير لفضية ( لغة الجسد) فقد كان (التواصل البصري) لــ (بورا ميلوتينوفيس) مع الحاضرين ذا طابع حيوي ساعد بإشراك الحاضرين بالعرض وجعل هذا العرض عرضا مشوقا وجذابا كما ساعده على الاسترخاء والتخفيف من الإحساس بالعزلة .. فقد دلت الدراسات أن أفضل اتصال بصري يكون من 1-3 ثانية لكل شخص أما إذا كانت مجموعات كبيرة فتقسم ويتم التواصل معهم على شكل مجموعات صغيرة .

وما عزز هذا التواصل مهارة الإيماءات ( إيماءات اليدين ) عند (بورا ميلوتينوفيس) فقد كانت غير مبالغ بها ومتوافقة مع ما يقوله ومحددة بالعبارات التي كان ينطقها .. أما ما يخص (مهارة تعبيرات الوجه ) فالصفة التي تحل بها صفة الابتسامة والتفاؤل التي كان سمه واضحة على ملامحه وهذه التعبيرات تساعد في الإنصات والتعاطف والتقارب مع المقدم وقد تعامل مها (بورا ميلوتينوفيس) بشكل ايجابي ومقنن أثناء عرضه .
أما عن (مهارة الوقف أمام المنصة) فقد كان (بورا ميلوتينوفيس) منتصبا في قامته مما أعطاه ثباتا في الجسد حتى يأخذ أكبر قدر من الثقة والشعور بالنفس كذلك (مهارة التعامل مع المنصة أثناء الحديث ) فقد كان يقف على (شكل هرم ) ممسكا المنصة بيديه والتي جعلها قاعدة للهرم كوقوف صحيح للمتحدث كشكل ولكن كوظيفة فهي تساعده في أنها عملية تفريغ شحنات التوتر والقلق والاضطراب الذي يصاب به المقدم عند الحديث أمام الآخرين .

نموذج المشاهدة :









ثالثا | حسن الذوادي
المنصب | المدير التنفيذي لملف قطر
الدولة المرشحة : قطر

نقطة القوة : مهارة الإقناع بتحليل العرض .

التحليل :
حلل الأستاذ حسن الذوادي عرضه المقدم إلى عنصرين أساسيين اشتملا على (عنصرالمقدمة المنطقية )بالحقائق والأسباب والبيانات (وعنصر النتيجة) التي يرمي للوصول إليها فامتلك الذوادي بجدارة مهارة الإقناع بتحليل عرضه.
كسب الذوادي احترام الحاضرين ( باختياره العبارات اللينة الهينة) و وابتعد عن (الضغوط وفرض الرأي)كما حرص على ربط بداية عرضه بنهايته حتى يشعر الحاضرين بأهمية الكلمات التي سيدلي بها ثم قدم الحقائق والأرقام بقالب قوة المعلومات وأهميتهاوواقعيتها مع حفاظه على مستوى المصداقية فكسب حسن الذواديالرهان على تميز عرضه.
أما عن (مهارات التقديم والعرض) من خلال المهارات الغير لفضية ( لغة الجسد) فاشتملت عند الذوادي على عدة مهارات منها ( مهارة ما قبل المنصة ) وهي كثيرة ولكن سنسلط الضوء على مسافة انطلاق الذوادي ما بين الجلوس مع الحاضرين أمام المنصة إلى لحظة توجه والسير نحو المنصة و الوقف أمامها وتعرف هذه المسافة بالمسافة الحرجة لأن كل الأنظار تترقبك وتلاحظك وفيها قلق وتوتر وأي موقف حرج(سقوط ،تعثر، ارتباك) سيكون موقف سلبي تجاه عرضك – ومن اجل ذلك كانت انطلاقة قوية صاحبت الذوادي تدل على الثقة بالنفس والاعتزاز بما يقدم والتي جاءت من إيمانه واقتناعه بقضيته كما كان لقوة مظهره الشخصي وامتلكه كل أدوات العرض الدور الأكبر في تميز عرضه وقدرته على الإقناع .
أما (مهارة التقديم أثناء المنصة ) فبدأ الذوادي بكسر حاجز القلق والتوتر والاضطراب من مواجهة الآخرين بتقديم إحصائيات وبيانات ومعلومات جديدة كانت مشوقة ملفتة وجذابة ونجح في كسب مدة الاستحواذ على متابعة واهتمام الجمهور بعرضه إلى أكبر مدة زمنية ممكنة وتقدر ما بين 60 ثانية إلى دقيقتين هي كفيلة بان تجعل الحاضرين يتابعون عرضك من بدايته إلى نهايته وقد فعلها الذوادي باحترافية .

وفيما يخص ( مهارة توزيع النظرات ) فقد كانت عند الذوادي موزعة على الحاضرين يمينا ويسار للأمام والخلف وهكذا مع كل عرضه مما جعل كل الحاضرين معه بسبب اهتمامه بهم عندما كان ينظر إليهم أما (مهارة الصوت ) فكانت متنوعة وليست على وتيرة واحد فكان صوته بين الخفض والرفع تارة وبين السرعة والبطء في تارة أخرى مما يزيد من انتباه واهتمام ويقظة الحاضرين .. وفيما يخص (مهارة إيماءات اليدين ) فكانت في أغلبها مؤكدة أو معززة ومدعمة لما يقوله .

نموذج المشاهدة :







رابعا | الشيخة موزة بنت ناصر المسند
المنصب | حرم أمير دولة قطر
الدولة المرشحة : قطر
نقطة القوة : مهارة الإقناع والتأثير بطرح الأسئلة التحفيزية.

التحليل :
امتلكت الشيخة موزة بنت ناصر المسند – حرم أمير دولة قطر – البراعة الفائقة في (طرح الأسئلة التحفيزية ) من بداية عرضها إلى نهايته لتخدم بطريقة مباشرة وغير مباشرة قضيتها التي تتحدث عنها و تعتبر مهارة طرح الأسئلة من أحد الأعمدة الأساسية التي يرتكز عليها فن مهارة الاتصال الجيد والتأثير على الآخرين فوظفتها الشيخة موزة في مكانها المناسب مما مكنها من القادرة على إدارة اتجاه محادثتها مع الحفاظ على أن تكون الأسئلة في محلها من حيث الشكل والمضمون..فكان تأثير خطاب الشيخة موزة مقنعا ومؤثر بفضل ما تملكه من أدوات الإلقاء والتعبير .
ولو نظرنا للجانب الآخر من مهارات العرض والتقديم أنها بدأت عرضها بــ (مهارة تشبيك اليدين ) وهي بداية موفقة للسيطرة على الاضطراب والقلق والتوتر الذي ينتاب المتحدث في بداية الحديث وهذا التشبيك تشبيك اليدين يساعد على السيطرة على المشاعر والتخفيف منها والثقة بالنفس وجرأة الطرح فكانت بحق بداية قوية تحسب للشيخة موزة .
كما ان الشيخة موزة استطاعت (التحكم بمهارة التنفس ) والتي جاءت من بعض السكتات والوقفات التي كانت تمارسها بتكتيك مقنن ومدروس عند إطلاقها للجمل او العبارات أو عند طرح سؤال لتثير تفكير الحاضرين ولتستحوذ على انتباههم . كما استطاعت التعامل مع مهارة (لغة الجسد ) عند تحركها يمينا ويسارا دون الإخلال بوظيفة المنصة وهذه الحركات لها دلالات على حماس المقدم والإيمان بفكرته مما يساعده على كسب رضا ومصداقية الحاضرين على عرض وهذا ما فعلته الشيخة موزة بكل اقتدار .

كما أن الشيخة موزة امتلكت القدرة على ( التحكم بمهارة الصوت ) فقد كان صوتوها مسموعا واضحا مع قدرتها على التلاعب بالنبرات مما أضاف إضافة ايجابية على عرضها ككل .ومن مهارات لغة الجسد أيضا ( مهارة تعبيرات الوجه ) فقد كانت عند الشيخة موزة تدل في اغلبها على الانبهار والدهشة بما تقول مما جعلها بذكاء توصل هذه الحالة التعبيرية إلى الحاضرين الذين أصبحوا يشاطرونها هذا الانطباع ويشاركونها هذا الإحساس فيؤمنوا بعرضها .مع حفاظها على توزيع النظرات على الحاضرين لكسب اهتمامهم المتزايد .
أما (مهارة تعبيرات اليدين ) فقد عبرت بهما بطريقة تعزز حديثها دون الإخلال الزائد بوظيفة تحريك اليدين فكانت حركات اليدين مفعلة إلى حد كبير ومتنوعة حسب متطلبات الحديث محافظة على المستوى الإشارة باليد تحت الكتف لإثارة والتشجيع ودعم قضيتها .
ولا أبالغ في النهاية إن كان هناك تميز من بين مقدمي ملف قطر 2022 أن يصب في مصلحة الشيخة موزة بنت ناصر المسند كأفضل من قدم عرضا من بين العروض الثلاث ويرجع ذلك لفكرة العرض المبتكرة وطريقة الطرح السلسة والأسلوب المرن وللثقافة العامة التي تتحلى بها .
نموذج المشاهدة :

_____________
*مؤسس مجموعة شبكة المتحدين العرب
الكاتب علىFacebook




 

 

__________________

 


لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول... اللورد توماس

نوره عبدالرحمن "سما" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2022‎‎‎‎, ملف, لاستضافة, مهارات, مونديال, مقدمي, العرض, دراسة, والتقديم, والإلقاءعند, قطر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة للدكتور عبدالرحمن الذبياني : أفضل عشر شخصيات سياسية في مهارات العرض والتقديم والإلقاء 2009م نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 2 12-06-2010 12:28 AM
دراسة للدكتور عبدالرحمن الذبياني : أفضل عشرة مقدمين سعوديين في مهارات العرض و التقديم 2010 نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 04-06-2010 10:55 PM
فن الإلقاء الرائع - د. طارق السويدان نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 01-02-2010 01:40 PM
اكاديمية إعداد القادة :فن الإلقاء - الدكتور طارق السويدان نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 1 01-02-2010 12:32 PM
فن الإلقاء - د. معتز سنبل نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 01-02-2010 02:10 AM


الساعة الآن 07:21 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292