بعد غانم الصالح .. من هو جوكر الدراما في الخليج ؟! ( موضوع نقاشي ) بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الحقيقة .. أقف عاجزاً عن التحدث في موضوع يشغل المتابعين والنقاد الفنيين على مستوى الدراما الخليجية، ففقد شخص بثقله وحضوره الفني لخسارة كبيرة تحدث شرخاً فنياً كبيراً، وفراغاً من الصعب جداً أن يُسَد فهو نهاش فتى الجبل http://www.elcinema.com/photo/photol...67x274q100.jpg وهو كامل الأوصاف http://photos-f.ak.fbcdn.net/photos-...05421_3081.jpg وهو الوزير ذياب http://www.elcinema.com/photo/photol...3717125504.jpg وهو جاسم الخراز http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:A...eXb0g2wpA2vatQ وهو عقاب صقر http://www.bestq8.com/up/uploads/281cc0025d.jpg إنه الفنان العملاق المرحوم " غانم الصالح " http://www.dar4arab.net/up/uploads/i...baffd23b46.jpg إنه أحد الحالات النادرة التي تمر على الدراما الخليجية وتتلون بمختلف الأدوار والشخصيات، فمن شخصية التاجر " صالح العالي " في مسلسل ( دنيا القوي ) إلى الأب المكسور " جاسم الخراز " في مسلسل ( الخراز ) إلى " سالم " الزوج الذي تحت سلطة زوجته في مسلسل ( رسائل من صدف )، وصولاً إلى " عقاب " الأب المتسلط في مسلسل ( أم البنات ) وغيرها من الشخصيات الهامة، وقد وضعتُ المجهر على هذه الشخصيات لأنها شخصيات مختلفة فنياً في آخر عشر سنوات . السؤال هنا : من هو جوكر الدراما الخليجية بعد رحيل غانم الصالح ؟ حقيقة .. هناك العديد من الفنانين الذين يمكنهم أن يتلونوا حسب شخصياتهم، ولكن - ومن وجهة نظري - فإن كثر الفنانين جدارة بمواصلة ما قام به الفنان غانم الصالح هو الفنان البحريني القدير ( مبارك خميس ) http://fnkuwait.com/nup//uploads/ima...ccbf3baa55.png فمن شخصة زوج الأم المتسط في مسلسل " سعدون " والرجل البسيط في شخصية أحمد السقاي في المسلسل المشهور " نيران " إلى شخصية الأب المنكسر في مسلسل " السديم " مروراً بشخصية الرجل الخبيث في مسلسل " هدوء وعواصف " وكذلك مسلسل " دروب " الذي جسّد فيه شخصيتين أبدع فيهما، الأولى : شخصية الرجل المتسلط والمسيطر على من حوله، والثانية : شخصية المشلول المنكسر الذي يعاني من الإهمال والخيانة من زوجته . الفنان مبارك خميس أحد الفنانين الذين ظلمهم الإعلام وأبخس حقهم، ولم يعطِهم حجمهم الفني، في حين سلّط أضواءه على المهرجين وأصحاب الإسفاف الفني أستقبل آراءكم ونقاشكم الهادف موفقين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
بكل اختصار ليس هنالك جوكر للفن سوى المرحوم ابو صلاح - رحمه الله - لا قبله ولا بعده بيكون هنالك من يؤدي جميع الأدوار بنجاح. الله يرحمك يا ابو صلاح. تحياتي. |
اقتباس:
ولكنني أختلف معكِ .. فهناك ممثليون قادرون على الإبداع في مختلف أدوارهم، ولكن الإعلام من جهة والدراما من جهة أخرى هي من صوّرت للناس أن هؤلاء لا يجسدون سوى هذه الشخصيات، أنا من وجهة نظري أعتبر الفنان ( غازي حسين ) جوكر لم يتم استخدامه، وأتحداك أن تفنّد/ي كلامي، قارن/ي بين الشخصيات التي وضعتُها للمرحوم في آخر عشر سنوات وبين غازي حسين وستدركين شيئاً ومن وجهة نظري الشكر مرة أخرى على أول مشاركة |
كل فنان مستقل بذاته و اداءه و مستحيل أن نشاهد فنان يضاهي فنان آخر بالأداء !!! غانم الصالح حالة فنية نادرة الوجود لم و لن نشاهد مثله !!! |
اقتباس:
تشرفتُ بردك نعم .. بالتأكيد أن لكل فنان كاريزما خاصة وكل واحد مستقل بأدائه، والمرحوم غانم الصالح حالة نادرة في الدراما الخليجية، ولكنني أقصد أنه بعد رحيله .. مَن مِن الفنانين يمكن أن يؤدي المسؤولية التي كان يؤديها شاكراً لك مرورك |
اقتباس:
|
منذ أن عرفنا الفن وتعلقنا به وبمتابعته .. لم نعرف الا غانم الصالح واحد فقط لا يوجد غيره اتذكر كلمة الفنان عبدالعزيز الحداد في برنامج ( ورحل غانم الصالح ) عندما قال : بوصلاح ماكان يعجز عن اداء اي شخصية سواء في الكوميديا , او التراجيديا في عام 1987 قدم الراحل مسلسل ( ابوالفلوس ) ومسرحية ( الدكتور صنهات ) .. وياللعجب كيف قدم الدورين بشكل يجعل المشاهد يشعر بأنه امام فنانين وليس فنان واحد .. والامر نفسه عام 1995 عندما قدم ( زارع الشر ) و ( يوميات متقاعد ) بدرجة لا نشعر انه الذي قدم العملين فنان واحد وبنفس العام ,,, وهذه مجرد امثلة قليلة لان هناك ملايين الامثلة قدمها الراحل طوال مشواره .. اهم ما ميز الراحل عن ابناء جيله هو اننا في كل ادواره لا نشاهده , بل نشاهد الشخصية بتفاصيلها وانفعلاتها وكل ما فيها , فـ في ( الغرباء ) لم نشاهد غانم بل شاهدنا كامل الاوصاف بكل سلطته , وفي ( الخراز ) لم نشاهده بل شاهدنا الرجل العجوز والمكسور , والامر نفسه مع ( باي باي لندن ) عندما كان امامنا نهاش فتى الجبل , وكل اعماله كان هكذا .. لدرجة اننا نسميه دائما بكركتراته اثناء متابعة اعماله , ابوالريش وراهي وعقاب وبومتيح وبوكروه وسلطان وفتى الجبل وكامل الاوصاف و...الخ بوصلاح كان يحرك كل مشاعرنا , يضحكنا يبكينا نتعاطف معاه نكرهه نخاف منه نحتار معاه , لذلك كان غانم الصالح هو اسطورة كل العصور والجوكر الوحيد بالدراما .. ان يأتي جوكر جديد للساحة .. هذا امر محير فعلا , فالفنان المذكور بالموضوع وهو "مبارك خميس" فنان اداءه قوي لكن من خلال متابعتي له لم اجده بذلك التنوع ابدا .. ولا ننسى انه مغمور رغم اني لا اجد هذا الشي يعيب اي فنان ابدا فنانين المستقبل في الدراما الخليجية المحبوبين : خالد امين وخالد البريكي , مواهب كبيرة وخاصة الاول ذو الموهبة الخارقة .. هم المستقبل , لكن السؤال ,,,, هل سيبدعون في كل العصور كالراحل غانم ؟ وهل سيجيدون كل الالوان مثله ؟ السؤال هذا جوابه سيكون في المستقبل .. في كل موضوع يتعلق بالراحل اجد نفسي اكتب بلا توقف .. رحم الله العم غانم الصالح وشكرا اخي العزيز الهوا هوانا على الموضوع .. وياليت لو تعيد رفع بعض الصور لانها غير ظاهرة |
اقتباس:
تقبل تحياتي |
اقتباس:
دائماً ما تكون بداية النقاش الفعلي من أطروحاتك نعم .. أنا معك في ما ذكرتَه جملة وتفصيلاً، المرحوم غانم الصالح أعبّر عنه بأنه - مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا - التاريخ الفني الكويتي والخليجي، والأمر الذي ساعدهما أن انطلاقة الفن في الخليج كانت من جيلهما، وهو فنان كان حالة من الصعب جداً تكرارها - رغم بعض تخبطاته - بالنسبة لخالد أمين .. أرى بأنه أقرب إلى ذلك - من جيل الشباب -، وهو كذلك لا أرى أي دور فني يستعصي عليه، بل إنه هو الذي يضيف للدور وليس الدور هو الذي يخدمه أما بالنسبة لمبارك خميس .. أنا وصفتُه في البداية بالفنان وليس ( النجم )؛ لأن البحرين غير قادرة على إبراز نجومها - من الرجال -، وبالرغم من قلة أعماله - لا تتعدى الثلاثين - إلا أنه يبدع فيها،وكذلك - في ردي على الأخ / بن عيدان - ذكرتُ بأن الفنان غازي حسين يستطيع أيضاً أن ينوّع في أدواره بدرجة تجعله جوكراً، ولكن ليس من السهل الوصول لما وصل إليه وقدمه المرحوم غانم الصالح تقبل تحياتي "وردة" |
بنظري بعد غانم الصالح الجوكر جاسم النبهان ادري ان بوصلاح غير واحد يقدر يلقب بالجوكر غيره بس اشووووووووف الفنان الكبير جاسم النبهان والفنان مبارك خميس انا من اشد المعجبين فيه بس لاسف الحظ ومايسوى ليش مايشتغل كثير بالكويت سوال محيرني كثير وين المنتجين عنه |
اقتباس:
شكراً على مرورك الطيب بالنسبة للفنان جاسم النبهان .. أرى بأنه متخبط فنياً في الآونة الأخيرة، فكأنه يعمل ( بالبركة ) بالنسبة لعمل الفنان مبارك خميس في الكويت فهذا السؤال يُوجَّه للمسؤولين عن الإعلام في البحرين شكراً على المرور وبالتوفيق |
كلما مرت الايام تترسخ في ذهني فكرة أن غانم الصالح حالة خاصة .. وهو كذلك بالفعل غانم حالة خاصة جدا ً وغريبة لا يمكن مقارنته بأي فنان او لايمكن لاي فنان أن يحل بمكانه أو أن يسد هذا الفراغ المريع الذي حدث بالدراما الخليجية والذي سنراه بالموسم الرمضاني . |
لا اختلاف انه يوجد فنانين هم متميزين في التلوون وقادرين على العطاء لكن اقول كما قال من سبقني غانم الصالح حالة خااصة ونادرة |
لا يوجد سوا جوكر واحد للفن العربي هو المرحوم الذي كم أبكانا وكم اضحكنا هو العملاق هو النجم هو الأسطورة هو الملك الفني هو عميد الممثلين الخليجين/غانم الصالح رحمه الله فقط.... |
يعطيك العافية على هذا الطرح وتجد الإجابة بالسؤال نفسة :) لايوجد فنان ياخذ مكان غانم الصالح .. حتى فناني جيله مايقدرون ياخذون مكانه ولا يغطون جزء من الفراغ اللي تركه بعد رحيلة .. وكذالك النجوم الكبار رحمهم اللة ... تقبل حضوري البسيط "وردة" |
مبارك خميس فنان قدير وجميل بس تمثيله هاديء بالفرح او الحزن ، غانم الصالح الله لما كان يمثل تنمسح الشخصية اللي قدامه ونبقى انطالعه حتى لو الممثل الثاني هو اللي يتكلم. الاجابه من بعد غانم فيه نتيجه راح تطلع برمضان وهي ( لم ينجح أحد ) |
ابراهيم الصلال كان جوكر الى جانب الراحل غانم الصالح واعتقد انه الجوكر الوحيد حاليا الله يطول عمره بطاعته |
اقتباس:
عندك لبس في مفردة جوكر يا فارس . |
اقتباس:
شكراً على المرور |
اقتباس:
شاكراً لك مرورك |
اقتباس:
شكراً على المشاركة |
اقتباس:
من وجهة نظري الشخصية .. أرى أن الجمهور هم السبب في رسوخ هذه الفكرة - دون انتقاص من المرحوم -، فعلى الرغم من قوة أداء غانم الصالح للشخصيات التي يجسدها إلا أننا كونّا فكرة على أن أي ممثل آخر لا يستطيع أن يؤدي الشخصية كما أداها غانم الصالح، نعم .. قد يكون هذا في بعض الشخصيات ( كشخية نهاش فتى الجبل )، ولكن من وجهة نظري أنه ليست كل الشخصيات التي أداها المرحوم أبدع فيها شكراً على إثراء الموضوع بالمشاركة "وردة" |
اقتباس:
شكراً على المرور |
اقتباس:
الفنان القدير إبراهيم الصلال لم يجسد سوى دور الرجل المسن، ولكن هذا لا يمنع أنه يبدع أحياناً في هذا الدور شاكراً لك مرورك "وردة" |
اقتباس:
ولكن بالنسبة لي فإن الدراما البحرينية تحتوي على أكثر من جوكر، فهناك الفنان مبارك خميس، وهناك الفنان سعد بوالعينين، وهناك الفنان عبدالله ملك، وهناك الفنان إبراهيم بحر، ولا أنسى الفنان أحمد عيسى، كل هؤلاء قادرون على التنويع في شخصياتهم، ولكن الجهاز الإعلامي المتهالك لم يستطع تسويق فنّانيه للأسف "وردة" |
شوجي << هذا الي بينجلد لول ××× بالكويت اثنين مايتكررون جاسم يعقوب وغانم الصالح اثنينهم طفرات وصعب تكررهم وحتى لو قدرت تجيب فنان يحاول يضاهي قدرات غانم الصالح بيجيبه فعلا ولكن بنسبة ماتتعدا ال خمسين بالمية مثل الممثل الي ذكرت اسمه .. قد يضاهي ابو صلاح بالتراجيديا ولكن الكوميديا وينها؟؟ غانم صعب ,,, صعب |
كواقع ياخي العزيز لا يستاهلها احد لكن كمستقبل اتوقع حسين المنصور لكن اتمنى ان يركز قليلا باختيار النصوص |
اقتباس:
نقاشي عنها فني بحت بعيداً عن حياتها الشخصية |
لا أتــوقع أن يـــأتــي شخــص ويستــطيع أن يســد الـفراغ الـذي خلفه بوصــلاح بــرحيــله . |
اقتباس:
شكراً على المرور |
اقتباس:
ننتظر ونرى شكراً على المشاركة |
اقتباس:
شكراً على المرور |
اقتباس:
شكراً على المرور |
هناك من الفنانين : المقنعين , وغير المقنعين فكل فنان يستطيع ان يؤدي ادوار كثيرة ومتنوعة ومختلفة , لكن ليس كل فنان يستطيع ان يقنع الجمهور بها .. فالراحل كان مقنعا جدا في كل الادوار والاشكال والالوان , وهناك كثير من الفنانين نوعوا في ادوارهم لكنهم لم ينجحوا لانهم غير مقنعين الا بلون واحد ودور واحد من الفنانين الذين اراهم مقنعين في اكثر من لون , خير , شر , كوميديا , تراجيديا و...الخ هو الفنان الكبير محمد المنصور , فلديه درات الايام وبوهباش وسليمان الطيب وزوراة الخميس كل هذه الادوار متنوعة واقنع الجميع بها ,, لكن مشكلة بوعبدالله انه يذهب ويذهب ثم يعود لذات الادوار .. ادوار رجل الاعمال وصاحب البدّل ايضا من الفنانين المقنعين في التنوع هو الفنان الكسول "جمال الردهان" , وهو كسول لانه لا يعمل كثيرا رغم موهبته العظيمة .. فحسب علمي ان هذا العام ليس لديه اي عمل !! كذلك هناك نقطة احب ان اذكرها .. من اهم اسباب تنوع الراحل بوصلاح هي مساحات ادواره , فلم تكن وحدة , بل كنا نشاهده بطل مطلق في عمل وأحد الابطال في عمل آخر وسنيد في آخر وضيف شرف في آخر ايضا وهكذا , فهذا ساهم في تنوع ادواره اضافة الى الاقناع الذي كان يمتلكه كما ذكرت سابقا.. قد اعود للتكملة |
صراحةً بعد غانم الصالح ما أعتقد هناكـ جوكر للفن يعني بو صلاح حطه في الكوميديا تلقاه الأول , وحطه بالتراجيديا تلقاه الأول بس عشان ما نكون متشائمين حيل . نقول هناك وجوه نقدر نحط ثقتنا فيهم . مثل : إبراهيم الحربي , جمال الردهان , خالد أمين , خالد البريكي , محمد الرشيد , مشاري البلام , عبدالله التركماني , محمود بوشهري . هذول اللي أتوقع بيكون لهم بصمة في الفن كما فعل بوصلاح |
اقتباس:
أستطيع أن أستخلص من كلامك أن من بين الأسباب التي لم تبرز لنا فناناً كغانم الصالح هي اختيارات الممثلين الآخرين؛ فكما تفضلت أن الفنان محمد المنصور قد نوّع في أدواره، وقد نسيتَ دوره الأسطوري في مسلسل " نيران "، وكذلك بالنسبة لجمال الردهان بالنسبة لي .. الجو الفني حالياً لا يطاق، وممثلو الكويت - بالرغم من شهرتهم - إلا أنهم لا يملكون الحرفية التي يمتلكها الفنان البحريني، الفنان البحريني أين ما تضعه ( كومبارس - عامل - خباز - ... إلخ ) يوافق على تجسيد الدور دون تذمر؛ ذلك أنه يحب الفن ويدرك رسالة الفن مهما بلغ دوره، على العكس من أغلب فناني الكويت الذين لا يقبلون إلا بأدوار البطولة شكراً لك أستاذي "وردة" |
اقتباس:
شكراً على المشاركة |
من يقنع الجمهور بمايقدمه من ادوار متنوعة فسيكون هو جوكر الفن .. والفنان غانم الصالح لقب بهذا اللقب بعد ان اعطى الادوار التي لعبها حقها وزيادة بعيدا عن التفكير المادي والذي يفكر به اغلب فناني الجيل الحالي .. |
اقتباس:
اما بخصوص فناني الكويت والبحرين , فالمسألة نسبة وتناسب .. ففنانين البحرين على قلتهم فيهم الجيد وفيهم السيء , وحتى الكويت فيهم السيء وفيهم الجيد رغم كثرة السيء وكثرة الجيد الذي صار سيء بسبب وبدون سبب .. وتعقيبا على كلام الاخوة حول الفنانة (شجون) .. هي مبدعة ولاتزال في بداية الطريق وعندها الكثير لتقدمه ,, لكن لو لم تنتبه لنفسها واخذت تكرر ادوار البنت المشاغبة الذي ادته في (ام البنات) و (اميمة) و (الزوارة) وقريبا (بوكريم) .. سيصبح مصيرها مثل مصير عبدالرحمن العقل ,, فالعقل كان مبدعا في الماضي ولكنه كان يكرر ادوار الشاب او المراهق في اعمال كثيرة من بداية السبعينات حتى نهاية التسعينات , وبعدها ركن على جنب وصار فنان غير مهم بالوسط الفني ومجرد (كمالة عدد) والاسباب كثيرة .. وبلاش لقب استاذ :) ,, انت الاستاذ يا الهوا هوانا .. |
اقتباس:
دائماً ما تكون أطروحاتك هي المحرك يا أستاذ / بحر الحب أنا أوافقك أيضاً في نقطة الإقناع، ولكن لاحظ معي أن ( أغلب ) المشاهدين الخليجيين يميلون إلى متابعة أعمال عمالقة الزمن الجميل - مهما كان مقياس أعمالهم سواء بالنجاح أو الفشل -، والتاريخ الفني العظيم للراحل لم يكن وليد الساعة، الأمر الذي جعله يبني لنفسه شخصية فنية تجعلك لا تستطيع أن تقارن بينه وبين الممثلين الآخرين، وكما ذكرتُ في أحد الردود بأنه ربما رحيل الفنان غانم الصالح يساعد على ظهور فنان - ربما - كنا غافلين عنه أو أنه وجد نفسه في الأدوار التي كان من المفترض أن يؤديها الراحل . وبالرجوع إلى نقطة فناني البحرين والكويت فسأخبرك بأمر ربما لم تكن تعلم به .. هل تعلم أن فناني البحرين - أعني الرجال - يتقاضون عن كل حلقة مبلغ 5 دنانير بحرينية - عملة الكويت أقوى من عملة البرحين ؟! تخيل ! أي أن الفنان البحريني يتقاضى 150 دينار عن المسلسل ككل - هذا في حال البطولة -، ولكن ما يجعله صابراً هو استمتاعه بالتمثيل كونه رسالة لا مصدر ربح . بالنسبة لشجون .. مقارنتها مع الفنان عبدارحمن العقل من ناحية الأدوار أعتقد بأنها موفقة - في الوقت الحالي -، ولكننا لا نعلم ما الذي تخفيه لنا الأعوام القادمة، الأمر الذي يدفعنا إلى تغيير وجهة نظرنا تجاهها شكراً على المشكاركة الواسعة في الموضوع أستاذ |
الساعة الآن 09:18 PM |
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©vBulletin Solutions, Inc
SEO by vBSEO 3.6.0