إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-08-2011, 04:20 PM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,828
الـجــنــس: أنثى

افتراضي دراسات نقاشية حول مسرحيات الفنان عبد العزيز المسلم [اطرح تقييمك الخاص]


دراسات المسرح والفنون المسرحية قائمة على مناهج متعددة تختص في تدريس ومعالجة مايدور في المسرح ومايدور في الاعمال التلفزيونية ...


وللمثقفين والصحفيين والفنانين والفنانات دور كبير في إبراز تلك الدراسات ولكن هذه الدراسات لاتستغني عن الجمهور الذي يعتبر هو الاساس في بروز الثقافة المسرحية والفنية ..

للجمهور الكريم وللاعضاء الكرام نحن بحاجة إلى تحليل مفصل منكم للأعمال التالية:


مسرحية مصاص الدماء


مسرحية البيت المسكون1


مسرحية البيت المسكون 2


مسرحية زمن دراكولا


مسرحية قصر الرعب


ومسلسل البيت المسكون




المطلوب :


1- تحليل هذه الاعمال بشكل مفصل

س: رأيك في أحداث مسرحية ... ؟؟


س: رأيك في الشخصيات ؟

س: رأيك في الموضوع (القضية) ؟

س: رأيك في الكتابة والتأليف ؟

س: رأيك في الاخراج المسرحي والاخراج التصوير ؟

س: رأيك في الصوتيات والاضاءه ؟

س: رأيك في المكياج ؟

س: سلبيات العمل ؟

س: ايجابيات العمل





ملاحظة: إن كان ردكَ او تعليقك منطقي ويستحق ان يثبت في المنهج التعليمي لدراسات فنون المسرح سيطرح تعليقك وسيطرح اسم الشبكة واسم العضو .....




ملاحظة اخرى: ليس من الضروري ابداء رأيكم في كل الاعمال المذكورة - على الاقل كل منا يذكر رأيه وتحليله في عمل واحد من الاعمال المذكورة ...

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 04:42 PM   #2 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,828
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

مسرحية مصاص الدماء:

س: رأيك في أحداث مسرحية ... ؟؟
تتعمق الاحداث في تفاصيل قضايا اجتماعية معقدة ومن خلاله تم توضيح بعض وجهات النظر التي تم مقارنتها ببعض آليات العصر الحديث وتم التطرق الى بعض القضايا التي حدثت خلال الغزو الغاشم على دولة الكويت .

س: رأيك في الشخصيات ؟

الشخصيات قامت بتأدية الدور المنسوب لها وقدمت ماتستطيع تقديمه وبطريقة مرتبة الا ان بطل العمل الرئيسي كان وجوده مؤثر على البقية .

س: رأيك في الكتابة والتأليف ؟
لا بأس بها مقبولة ولكنها بحاجة الى توضيح العديد من النقاط بشكل افضل مما طرحت

س: رأيك في الاخراج المسرحي والاخراج التصوير ؟
الاخراج المسرحي متميز والاخراج التصويري لابأس به

س: رأيك في الصوتيات والاضاءه ؟
جيداً جداً حسب مشاهدتي للمسرحية من خلال التلفزيون فقط

س: رأيك في المكياج ؟
متميزة جداً وكان لها الدور الأكبر في نجاح المسرحية

س: سلبيات العمل ؟
لم تعالج قضايا المرغوب في علاجها من خلال النص ولم يكن للمشاهد صورة واضحة في العديد من المشاهد ، اضافةً الى خروج العديد من ابطال العمل (ولد الديرة) وسعود شويعي وهاني مطر

س: ايجابيات العمل
بروز مسرح جديد لم يعتاده الجمهور وهو مسرح الرعب

 

 

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 04:45 PM   #3 (permalink)
مالك ومؤسس الشبكة
 
الصورة الرمزية أحمد سامي
 
 العــضوية: 1
تاريخ التسجيل: 30/07/2008
المشاركات: 6,112
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

اقتباس:
ملاحظة: إن كان ردكَ او تعليقك منطقي ويستحق ان يثبت في المنهج التعليمي لدراسات فنون المسرح سيطرح تعليقك وسيطرح اسم الشبكة واسم العضو .....

نحتاج لتوضيح هذه العبارة

 

 

__________________

 


أحمد سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 05:10 PM   #4 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,042

افتراضي

موضوع كبير يا زهرة ورائع جدا .. سأقسم ردودي على عدد الاعمال , في كل رد سأتحدث عن عمل من الاعمال المذكوره
وأرجو المعذرة مقدما لاني لن التزم ببعض الاسئلة المذكورة

__________________




مصاص الدماء ( 1995 )

عبدالعزيز المسلم راودته فكرة تقديم مسرح الرعب منذ العام 1990 تقريبا , لكنها لم ترى النور الا بعد خمس سنوات بتعاون مع عمه عبدالرحمن المسلم

هذه المسرحية بكل حياد وبدون مجاملة .. تركت بصمة مميزة في مسرح التسعينات الخليجي والكويتي , مؤثرات وازياء وديكور وموسيقى وخدع واستعراض وغيرها , كل ذلك يقدم لأول مرة على خشبة مسرح خليجي

قصة المسرحية كانت جيدة ولكن الاخراج والاداء كان اقوى من القصة , فكرتها كانت تتلخص بأن "دراكولا" لو خرج للساحة البشرية فهو منهم ولا يمتص دمائهم , فمصاص الدم الحقيقي هو الظالم الذي ينهب حقوق البشر وذكرت المسرحية امثلة لهم مثل الوزير الفاسد وعضو لجنة التثمين , وهم من يجبروا الرجل العادي لان يتحول الى مصاص دماء حتى يطالب بحقوقه
فكرة فانتازية ورمزية بنفس الوقت وجميلة

اداء الممثلين :
جمال الردهان قدم واحد من أفضل ادواره بنظر الجمهور , وأفضل دور بتاريخه بنظره , اداءه في هذا العمل كان اسطوري بمعنى الكلمة , تقمص الشخصية بشكل خيالي .. كان مرعب ومخيف ومؤثر , لا يقل روعة عن الممثل العالمي غاري اولدمان الذي جسد شخصية دراكولا في احد الافلام ,,, وجمال فنان مظلوم اتطلع لعودته للساحة حتى تكون له كلمته
باسمة حمادة كانت هي الاخرى رائعة ومميزة , دورها في اربع مشاهد فقط وكانت مشاهد قصيرة لكنها تركت بصمة لا يستهان بها أبدا ..
أما باقي الممثلين لم يكونوا بالمستوى المطلوب
الراحل علي المفيدي وجوده بالعمل كان من عدمه , استعان فيه المسلم فقط لجذب الجمهور , والمسلم جسد ادوار كوميدية لكن لم يضحكني في أي دور
ولكن بنفس الوقت يستحق الثناء على هذا العمل لانه لم يستحوذ على دور البطولة المطلقة ودوره كان بأربع مشاهد فقط

طبعا في هذا العمل كان مستوى الاضاءة والديكور والمؤثرات الصوتية والبصرية والموسيقى والماكياج والاخراج المسرحي 10 / 10
وكأننا نشاهد فيلم هوليوودي على خشبة مسرح كويتي

سلبيات المسرحية لخصتها في اداء الممثلين ( ماعدا جمال وباسمة ) , والكوميديا المفتعلة من قبل الممثلين لان اجواء المسرحية كانت لا تتحمل الكوميديا أبدا .. فكيف وان كانت مفتعلة !!

وبالمناسبة في احد اللقاءات ذكر جمال الردهان حادثة ظريفة عن المسرحية , كما نعلم بأن ظهوره في اول مشهد يكون من خلال خروج مرعب من بطن أحد الممثلين , ففي عروض المسرحية الاولى عندما خرج الردهان من البطن بهذه الطريقة وتم تقليل الاضاءة .. رأى الجمهور خائفين وواقفين عن كراسيهم , وبعضهم أشعل "ولاعته" تحسبا لأي خطر قادم : )

ولي عودة مع باقي الاعمال

 

 

__________________

 






حياة الفهد قالت :
غانم الصالح أيقونة نجاحي طوال 50 عاما
اما عبدالحسين عبدالرضا قال :
الكويت كلها حزنت على فراقه ,, هو الاخ والصديق والمؤسس
محمد المنصور :
لا أنسى ابداعه في علي جناح التبريزي
خالد العبيد :
غانم الصالح عندما يلبس الشخصية .. يعطيها حقها
محمد جابر :
صداقتي بغانم الصالح خمسين سنة وتسع أيام
عبدالرحمن العقل :
غانم الصالح هو عمري الفني كله
احمد جوهر :
غانم الصالح فارس وترجل عن جواده
محمد السنعوسي :
هل سيأتي من يملأ جزء من اداء غانم الصالح وادواره ؟
داود حسين :
كان يوقف التصوير من اجل الصلاة , و"زارع الشر" يشهد
عبداللطيف البناي :
راح الابو و العم و الفن و الفنان
عبدالعزيز الحداد :
غانم الصالح لا يصرخ .. الا امام الكاميرا وفوق الخشبة
زهرة الخرجي :
افضل ادوار حياتي كانت امام غانم الصالح
باسمة حمادة :
نافسته مرةً على الالتزام بالمواعيد , فسبقني
خالد أمين :
استلهمت أدائي لشخصية "خلف" من غانم الصالح
خالد البريكي :
غانم الصالح لو كان حيا لقال للجميع التزموا بصلاتكم
وبحر الحب يقول :
شخص مثل غانم الصالح لايأتي الا مرة بالحياة , لكنه لايُنسى أبداً

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 07:05 PM   #5 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,828
الـجــنــس: أنثى

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد سامي مشاهدة المشاركة
نحتاج لتوضيح هذه العبارة

سيخصص منهج لدراسات المسرح وخفاياه ووجهات نظر الجمهور والمتابعين وسيخصص جزء من هذا المنهج لدراسة " مسرح الرعب " او " اعمال الرعب " الذي اطلقه الفنان عبدالعزيز المسلم وستكون دراسة حول هذا المسرح ومن خلال هذه المنهج الذي سيوضح الكثير من الامور الخاصة بهذا المسرح ...

ومن خلال هذا الموضوع سيطرح كل منا على وجهات نظره وتحليله الخاص بالاعمال المذكورة وسيتم توثيقها في المنهج الدراسي .

بما معنى سيوضح في المنهج بعض وجهات نظر الجمهور وتحليلاتهم الخاصة ...

طبعاً مو كل التحليلات سوف تدرج في المنهج - هذا يعتمد على ثقافة الجمهور وكلما كانت التحليلات حقيقية وواقعية ومنطقية ستدرج التحليلات في المنهج وسيتم ذكر اسم العضو او اسم الشخض كاتب التحليل وسيذكر في المصادر اسم الشبكة ...

ان شاء الله يكون كلامي مفهوم للكل ...


 

 

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 08:23 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية بحر الحب
 
 العــضوية: 3807
تاريخ التسجيل: 01/07/2009
الدولة: الكويت
المشاركات: 5,042

افتراضي



البيت المسكون ( 1996 )

هذه المسرحية كما يصفها الراحل غانم الصالح : أطول عرض في تاريخ الفن الكويتي !!
بلغ مجمل عروضها ما يقارب الـ 196 عرض مابين الكويت والبحرين وقطر , بدءات اول عروضها في فبراير من عام 1996 واستمرت الى اكتوبر من عام 1997
ثاني مسرحية رعب قدمها المسلم , وتعتبر أفضل وأشهر وأنجح عمل قدمه طوال مشواه , ولازال يعاني من نجاح هذه المسرحية ويحاول اعادة ربع نجاحها , واغلب اعماله بعد ذلك حاول فيها هذا الشيء مثل مسرحية "الخيران رايح جاي" و"البيت المسكون 2" وآخرها مسلسله التافه "البيت المسكون"

المسرحية كانت مميزة من خلال الكوميديا والرعب والمؤثرات , وفيها تقارب نوعا ما من بعض افلام الكوميديا والرعب الأمريكية التي تتحدث عن البيوت المهجورة والمسكونة والاشباح والعفاريت ومايحدث من مواقف رعب وكوميدية لابطال العمل , وفكرتها كانت تشير الى مشاكل السكن والبيوت والسماسرة بشكل يمتزج مع الرعب

أعجبني المشهد الافتتاحي من المسرحية الذي جمع بين غانم الصالح واحمد السلمان , كان مميز واعتمد على "البلاي باك" وكان بلاضاءة , لخص فكرة ومضمون المسرحية وكان مرعب .. وينتهي ثم تبدأ المسرحية

اداء الممثلين كان رائع جدا .. الراحل الكبير غانم الصالح كان في قمة حضوره المسرحي والكوميدي في شخصية "بوعبيد" , فلو قلنا بأن ( باي باي لندن ) تعتبر المسرحية الأفضل له في الثمانينات , فإن ( البيت المسكون ) هي المسرحية الأفضل له في التسعينات , وفيها عاد الى المسرح بعد غياب طويل , وباسمة حمادة كانت مميزة في شخصية "طنط سمر" وهو من اشهر ادوارها الكوميدية في ذلك الوقت خاصة انها عرفت عند الجمهور كممثلة تراجيدية جادة , وهيا الشعيبي في اول ادوارها الشهيرة وكانت هذه المسرحية انطلاقتها الحقيقية في سماء النجومية , والبقية كانوا جيدين .. وعبدالعزيز المسلم فتميز كمخرج ومؤلف لهذا العمل أكثر من تميزه كممثل

واذكر في فترة عرض المسرحية عرضوا في تلفزيون الكويت برنامج سجلوا فيه لحظات مشاهدة بعض الاطفال لاعلان المسرحية وكيف كانا مرعبا جدا عليهم ..

ويعتبر العمل الوحيد للمسلم الخالي من السلبيات , خاصة انه للمرة الاولى يقدم مسرحية من دون تصفيق أو ضحك (مدبلج) او كوميديا مفتعلة ..

 

 

بحر الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 11:31 PM   #7 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13923
تاريخ التسجيل: 16/08/2011
المشاركات: 20
الـجــنــس: ذكر

افتراضي



مسرحية زمن دراكولا
مسـرحيـه خـالده في أذهـان الجمـهور ،، نـجاح من قبل 14 سـنه الى اليوم .. ثلاثيه زمن دراكولا ووصـلت أربـاحهـا حسب تصريح المسلم الى مليـوون ديـنار
المسـرحية قويه من جميــــع النواحــي ، وهي ثالث مسرحيه رعب قدمها المسلم بعد البيت المسكون ومصاص الدماء .. تشوف المسرحية كـأنك تشوف فيـلم لهـوليـود ..
أداء الفنانين كـان توووب .: أولهم الفنان باسمه حمـاده وقدمت أفضل دور في مسيرتهـا بوجهت نظري ، وأيضاً الفنان جمـآل الردهـان قدم دوووور قوي وعاش في الشخصـيه بشكل خـيآلي ونجح وبقوه للمره الثانيه مع الفنان عبدالعزيز المسلم وكانت عووده قويه ، الـمرحوم علي المفيدي .. كان بهـار للـعمل وقدم دور من أقوى أدواره المسرحيه ..

عبدالعزيز الـمسلم : عمل مالايستطيع أحد عمله .. أنتج العمل .. كتب العمل .. مثل في العمل ولله الحمد العمل نجح نجـــاح كبير والى اليوم يحصد ثماره ، وكان هو سر نجـاح العمل

عجبتني المسرحية من جميع النواحي .. أيضاً التخريعات والأسلوب الجديد فيها .. البلاي باك في البدايه الي يعيشك جو القصه .. أغاني المسرررحيه الررروعه : أنتي الحب .. لاتونين .. بإسم العالم ..
أقيم المسرحية 10/10 أكيد !

 

 

رحـلتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2011, 11:38 PM   #8 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 13923
تاريخ التسجيل: 16/08/2011
المشاركات: 20
الـجــنــس: ذكر

افتراضي


ومسلسل البيت المسكون

هل هو أسم العـمل ظـلمه !!
أو التوقيت !!
أو النص لم يكن قوي والناس قارنو نجاح هل مسلسل مع المسرحيه !!

ولكن تبقى أول تجربه رعب للفنان عبدالعزيز المسلم ، ولاننسـى إنه لم يسبقى أحد في الخليج او في الوطن العربي يمكن بعمل مسلسل رعب كوميدي .. فكانت أول تجربه لابد فيها أخطاء وفيها عيوب .. وإن شاء الله نرى الأفضـل منـه..

 

 

رحـلتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2011, 04:42 AM   #9 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
الصورة الرمزية طلال الدعيع
 
 العــضوية: 9849
تاريخ التسجيل: 19/07/2010
المشاركات: 75
الـجــنــس: ذكر

افتراضي

مسرحية مصاص الدماء لاقت استحسان عند الجميع كون انها اول مسرحية رعب وكذلك لوجود الراحل علي المفيدي وبقيت الفنانين وكانت تعالج قضايا حساسة بشكل جميل وكوميدي و مسرحية البيت المسكون جميلة و رائعة وكانت تتكلم عن التفكك الاسري بشكل جميل ومضمون رائع مسرحية زمن دراكولا كانت ضخمة من ديكور من اداء من حضور من مكياج بكل اختصار المسرحية كانت قوية ومتعوب عليها

1- تحليل هذه الاعمال بشكل مفصل


س: رأيك في أحداث مسرحية ... ؟؟


بعضها جميل وبعضها ممتاز وبعضها عادي
س: رأيك في الشخصيات ؟

رائعة وتختلف من عمل الا اخر

س: رأيك في الموضوع (القضية) ؟

كل مسرحية كانت مواضيعها اجمل من الثانية
س: رأيك في الكتابة والتأليف ؟

جيد
س: رأيك في الاخراج المسرحي والاخراج التصوير ؟
جميل وكذلك شيء جميل نشوف الخدع البصرية

س: رأيك في الصوتيات والاضاءه ؟

رائع
س: رأيك في المكياج ؟
ممتاز

س: سلبيات العمل ؟

اعتقد يكفي اعمال رعب لان ما صار لها قوة مثل السابق كذلك الادوار بعض الاحيان تمنح لفناين مايقدرونها و على قولة المثل (الشيء اذا زاد عن حده ينقلب ضده) واتمنى من القدير المسلم يبتعد قليل عن مسرح الرعب ويفكر باعمال ثانيه (كوميديه)
س: ايجابيات العمل
والله بعض الاعمال مثل البيت المسكون1 و قصر الرعب و مصاص الدماء فيها مواضيع تخص الشعب ولاكن بقالب رعب

 

 

طلال الدعيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد العزيز المسلم..عبقري أم دخيل ؟ ( مقالة نقدية من جريدة الصباح الكويتية لاعمال المسلم ) بو طبر الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 10 02-11-2010 10:52 PM
عبد العزيز المسلم افضل انصار عبدالعزيز المسلم الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 7 25-09-2010 12:05 PM
لماذا تنتقد أعمال عبد العزيز المسلم .. ! حروف العشق الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 13-09-2010 11:42 PM
شــكــراً { عــبــد الــعــزيــز الــمــســلم } / مسرحية الفنان عبد العزيز المسلم ( عبيد في التجنيد ) هي السبب في إلغاء حكومة دولة الكويت قرار [ التجنيد الإلزامي ] !! سـيـرة الـحـب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 16 29-06-2010 07:54 PM
خروج عن النص - عبد العزيز المسلم أبوحرب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 2 23-01-2010 03:35 AM


الساعة الآن 10:50 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292