إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-2013, 11:18 PM   #1 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,595
الـجــنــس: أنثى

افتراضي ما قَالهُ العملاق عبد الحسين عبد الرضا عن أعماله الفنية + نصيحة لنجوم الجيل الجديد + بخصوص صورته التي جمعته مع عادل امام ودريد لحام وسعد الفرج في احدى المهرجانات الفنية في التسعينات


مـــا قـــالــــه ..

الفنان القدير عبد الحسين عبد الرضا

عن أعماله الفنية ..


مسرحيات السابقة القديمة:
بداياتنا في سنوات الخمسنيات كنا نقدم مسرحيات باللغة العربية الفصحى والجمهور لا يتقبل هذه المسرحيات فكانوا يفلعونا بالاوراق الصغيرة معبرين عن عدم تقبلهم لهذا النوع من المسرحيات ، بعد ما جاء زكي طليمات وهيئنا وشجعنا لتكويت [تحويل الاعمال كويتية بالعامية] ومن هنا كانت بدايتنا الحقيقية .


مسرحية صقر قريش:
يتكون عدد ممثليها حوالي 40 ممثل وكنت بديل عن أحدى أبطال المسرحية وهو الفنان عدنان حسين فكنت أتواجد معهم خلال البروفات المستمرة 4 أشهر ومن الطرائف اتذكر المقلب الذي عمله لي خالد النفيسي ، فكان دوري احدى المشعوذين الذين يتعاملوا بالسحر والشعوذة فكان في المشهد موجود امامي سكر ومواد مع نار هادئة وفجأة تبق النار في وجهي وحرقت جزء من لحيتي الباروكة التي ارتديها واكتشفت بعدها ان النفيسي هو من عمل المقلب متعمداً ، وهذه احدى المواقف الكوميديه التي تجري بيننا .


مسلسل درب الزلق:
قدمت شخصية "حسين" الشاب الذي يطمح للوصول للأعلى رغم إنه غير مقتنع بأفعاله و شخصيته عصبية عكس أخيه سعد ، فحسين موذي ويؤدي جاره ابو صالح الموذي كذلك فكل واحد منهم كاشف الآخر ويعرف كيف ياخذ حقه من الآخر إلى درجة ان يتزوج أمي في المسلسل في الحلقات الاخيرة ، فـكنت رافض زواج والدتي بابوصالح ، وابوصالح كان يخدر شقيقي الأكبر و يغريه بتنفيذ طلبه بزواجه بصالحة وسعد لا يمانع لأنه طموحه وحلمه الأول ان يرتبط في صالحة وهذا ما يجعل أبوصالح يستغل سعد لتمهيد الأمر ، وأنا شخصيتي العكس لا اتقبل ،، فهذه الصور وهذه الاحداث في درب الزلق الجمهور يتقبلها لأنه تمس واقعه وكل من افراد المجتمع لازال متعلق بالماضي ويحن للماضي رغم إن أكثرنا يعيش في قصور وفلل وبيوت ولكن من الداخل يحن للماضي ويعشق أجواء التراث ، قمنا بتصوير مسلسل درب الزلق في استوديو مساحته 160 متر.


مسلسل الاقدار :
كان من المفروض ان يتم تصوير مسلسل الأقدار في استوديوات كبيرة او قرى شعبيه ولكن اجواء الكويت كانت ومازالت متقلبة ولا يوجد لدينا مناظر او شيئ نستطيع اغراء المشاهد به هذا مادفعنا لتصوير في الاستوديوات.


مسرحية عزوبي السالمية ومسرحية على الهامان يافرعون:
هذه الاعمال مقتبسة من روايات اجنبية وكنا مضطرين في الاقتباس وتكويتها ودمجها بالقضايا الكويتية وجاء ذلك بسبب قلة الكتاب وقلة النصوص ، والان من الصعب ان نفعل ذلك لان الجمهور الحالي لا يتقبل ذلك ، ربما في مصر يتقبلوا ذلك ولكن نحن في الكويت كلما طرحنا قضية معينة نحصل على انتقاد من الجمهور بسبب ان القضية او الحدث ليس موجود على ارض الواقع ـ طيب اسال الجمهور تريدوننا ان ننتظر الحدث يكون لنقدمه مستقبلا ؟


اوبريت بساط الفقر:
الأوبريتات كانت من طلب وزارة الأعلام في الكويت طلبت منا أن نعمل هذا الأوبريت لنشارك فيه في مهرجان الخليج عام 1979-1980 وتم تحديد لنا فترة قصيرة جداً لإنجاز العمل فأجتمعت مع الأخت سعاد عبد الله والمؤلف فايق عبد الجليل وجمعنا بعض الفقرات المحببة آنذاك للجمهور القصص البسيطة المتواضعة ، كانت الفقرات مثل الأغاني العراقية "الأسلوب الريفي" له طابع خاص مميز جداً وكان الجمهور يعشق هذه الأطوار الغنائية قدمناها بطريقة كوميدية ، و ايضاً قدمنا فقرة الهند و الأغنية توبياري سديكو تومبياري سديكي ، لحن هذه الأغنية معروف ومشهور لكننا استبدلنا الكلمات لأننا لا نجيد الهندي أساساً ، البعض انتقد وقال ان هذا الأوبريت مليئ بالمبالغات و أساساً المبالغة في مثل هذه الأعمال مطلوبة لأننا نقدم أجواء كوميديا ففي فقرة عنتر وعبلة لو كان المشهد جاد وصار مشهد مبارزة لن أقدم شيئ جديد ، فالكوميديا في هذه الفقرة في حوارات كوميديا مثل "لو لم يطاوعني الحديد والله لأغير نفسي من عنتر إلى فريد" للمعلومة أشخاص عدة أسمائهم فريد زعلوا من هذا المشهد ، فهذا المشهد مليئ بالمبالغات لأنه كوميدي عندما كان يبارز عنتر عدوه وتأتي عبلة تدافع عنه ثم يتزوجها على بيك اب [وانيت] وشيبوب يتكلم بالتيلفون فوق الحمار ، فهذه مبالغات لأجل الضحك فقط

شخصية عنتر كانت متعلقة في ذهني منذ الطفولة وقبل أنطلاقتي في المجال الفني كنت أنتظر الفرصة التي أقدم من خلالها دور عنتر لأنني كنت متأثر بفيلم عنتر وعبلة وكنت أقدم مسرحيات لأسرتي ، ومن الذكريات لأيام الطفولة كنت أضع قطعة قماش كبيرة بيضا في غرفة مظلمة ومن خلفاها أضاءه وأظهر بشخصية عنتر واضع في وجهي بعض المكياج الذي أعمله لنفسي وهو عبارة عن فحم أصبغ به وجهي وأرتدي الباركوه الشعر الكبير و أقدم شخصية عنتر ، فـ في اوبريت بساط الفقر كانت الفرصة لتقديم هذه الشخصية ومن المواقف الطريفة الكثير من سألني هل تمتلك الجرأة في المبارزة بالسيف ؟ والواقع بأنني ليس لي علاقة بالمبارزة ولا بالسيف ولو واجهني أحد وبيده سيف وبيدي سيف لن ابرازه بل سأهر [بطقها نحشه] وهذا مجرد تمثيل .


مسرحية فرحة أمة
قصة المسرحية لازالت موجودة في عصرنا هذا وفي أكثر البيوت الخليجية هناك شاب متدين وأخوه متأثر بالغرب وأم مغترة في الدنيا وملذاتها و أب ليست لديه سيطرة على أسرته ، والرسالة عبارة عن تحذير للأسر والدول بنفس الوقت والحكومات أيضاً إن مهما اختلفت وجهات نظرنا ومهما اختلفنا في العادات و الأطباع فنحن في النهاية أسرة واحدة و نحن مقبلين على ظروف أكبر من هذه الظروف ومن واجبنا التماسك مع بعضنا البعض ، رغم إنني قدمتها امام قادة دول مجلس التعاون الذين أبدو عن سعادتهم للمسرحية إلا إنني نصدمت إن هناك من يشتمني على المنابر ويشتم أسرتي وطائفتي و مع الأسف الحكومة نائمة و لم تحاسب هؤلاء مثيري الفتن ، وكأنها ردة فعل قادمة منهم ليسجنونني بعد تقديمي لمسرحية هذا سيفوه وهذا تصرف مخطط له للأسف هؤلاء لازالوا يرأسوا مناصب في الدولة بالمقابل يطلب مني الكثير من الجمهور العودة للمسرح ، كيف أعود للمسرح إذا كانوا هؤلاء يتصدوا لأي عمل مسرحي ويتطاولوا على شخصي والحكومة متساهلة معهم ومستعدة أن تقف معهم ضدي .


مسرحية فرسان المناخ:
أزمة سوق المناخ التي مرت على الكويت كانت أزمة جبارة و تناولت هذه المسرحية بكل صدق ، فكل من يعمل في سوق المناخ وتابع المسرحية أكد لي بأني قدمتها بالشكل الصحيح وطرحتها بشكل واقعي من تدهور السوق والمشاكل المالية ، أعتبر هذه المسرحية وثائقية ، بخصوص مشهد الغنائي التي شاركتني في الفنانة أستقلال أحمد كنا نغني بكلمات خيالية بسبب المبالغ التي كنا نربحها في سوق المناخ كانت خيالية ، فمؤلف الأغنية الأستاذ احمد باقر كان المشهد بين نخوة ومناخ ، وكانت الألحان للفنان القدير أبو بكر السالم وهي [والله لأبني قصر في الدب الأخضر ..]

اثناء عروضنا للمسرحية في البحرين أخذني أحد رجال الأعمال لمجلس رئيس الوزراء البحريني شيخ خليفة بن سلمان ال خليفة وجلست معه وسئلني الشيخ خليفة: شلون المسرحية تضحك ؟ قلت له: أي نعم تضحك والكل تقبلها ومن ضمن المشاهد في مشهد قصير أجسد فيه شخصية أبو راشد البحريني وإذا كان هذا يزعجكم بإمكاني حذف المشهد ، كان رد الشيخ خليفة: لا بالعكس هذا فن ولكم الحرية في طرح وتقديم كل الشخصيات ، المشهد كما رآه الجميع مدته ربع ساعة تقريباً ، أثناء عروضنا في البحرين تشجعت أن أجعل المشهد يكون من ربع ساعة إلى نصف الساعة بعد التشجيع الذي حصلته من سمو رئيس الوزراء البحريني. .


مسرحية هذا سيفوه
حصلت على شتم وسب من قبل بعض رجال الدين على المنابر في المساجد بسبب هذه المسرحية وقالوا عني زنديق وكافر و الفاظ بشعة واحدهم قال في احدى خطبه: إذا رأيت فناناً أصبق في وجهة ، واشتكيت على هذا مدعي الدين وللاسف تساهلت الحكومة معه واخذته منه 40 دينارا وهم انفسهم من تسببوا في ايقاف المسرحية ، اعتب على وزارة الاعلام والحكومة الذين لم يوقفوا هؤلاء عن هذه التصرفات ، ووضعت صورتي في الصفحة الأولى في جريدة القبس والمتسبب في كل هذه الازمة هم غرفة التجارة المحرضين بعض شخصيات مدعي الدين لرفع شكوة ضدي لايقاف المسرحية وللأسف وزارة الاعلام وقفت ضدي لارضاء هؤلاء مدعي الدين رغم انهم من صرحوا المسرحية وتم عرض المسرحية حوالي 10 مرات


مسرحية سيف العرب:
الحقيقة من المواقف التي يستحيل ان انساها هي محاولة اغتيالي اثناء تقديم المسرحية سيف العرب عند تقديمي لشخصية [المقبور] صدام حسين الله لا يرحمه بما فعله في الكويت وفي العالم ككل ، عرضنا المسرحية حوالي 5 أشهر ففي يوم ال20 من عروض المسرحية وانا قادم للمسرح كنت خارجاً من مكتبي في السالمية قبل العرض بـ ساعة تقريباً ذهبت لمنزلي أخذت ملابسي برفقة الفراش العامل الخاص لي وكنت انا سائق السيارة فعند وصولي بالقرب من مسرح الدسمة سمعت صوت انفجار قوي جداً التفت يميناً ويسار ولم ارى شي وكان الشارع خال من المارة والسيارات ، شعرت بهبة هواء حارة جداً مرت جنبي والتفت يميني وكانت الجام مغلقة تعجبت ان بعد الهواء الحار اختفى الجام الزجاج ، وقال لي الفراش العام المرافق معي عندما نبهني ان حتى الجام اليسرى مكسورة وليست اليمنى فقط ، فشعرت حينها ان هناك شيئ غير طبيعي و شعرت بالخوف ، فلا شعورياً عبرت الرصيد ودخلت نادي المعلمين وكان النادي يخلو من السيارات ولا يوجد به اي احد ، أتصلت فوراً بالأخوان وشرحت لهم ماحدث وجائت الدوريات الشرطة و الاصدقاء المقربين وقاموا بتصوير السيارة وموقع الحدث واتضح كما كنت متوقع ان القناص الذي وجه لي الطلقة كان متعمد وحسب وصف المختصين ان الرصاصة كانت تبعد عن وجهي حوالي 4 سم ، فرغم تحرير الكويت الا ان الكويت كانت مليئة بالمخابرات التابعه لصدام فهذه محاولة الأغتيال كانت تصادف يوم الخميس الساعة الثامنة... مع العلم ان من قام بهذا الفعل أعرفه جيداً وهو للاسف كويتي واعتب على حكومة الكويت الذين تساهلوا مع هؤلاء الذين كبرت شوكتهم واصبحوا يديروا مناصب عليا حالياً .

ومن المشاهد الطريفة في مسرحية سيف العرب تعمدت في مشهد دخول الجنود العراقين الباحثين عن شيوخ ، فحينها كان متواجد صاحب السمو الشيخ صباح والمسرحية كانت تحت رعايته ، فعندما كان مستمعاً في العرض ويضحك تعمدت في اضحاكه زود عندما قلت جملة [لو خاشين لنا شيخ حق المصرف] وكان متقبلها وهو يعلم انها مجرد نكته ولم ينزعج منها كما كان يتوقع البعض ، مع العلم ان هناك بعض القنوات عندما تعرض المسرحية تتعمد بحدف المقطع والحوار.

موقف حصل ايضاً أحزنني كثيراً وهو عند تقديمي لشخصية صدام قامت إحدى النساء من الجمهور وتلفظت علي بالسب أمام الجمهور بتأكيد هي من المواليين لصدام وهذا لم يجعلني أوقف العرض بل تعاملت مع المشهد وكانه تمثيل وقمت بتأشر على المنظمين وأمرتهم بإبعادها بنفس الدور وأنا أجسد شخصية صدام [خذو هذه الماجدة واقطعو عنقها] وشعرت الجمهور بأن الموضوع تمثيل وليس حقيقي كي لا تثير البلبلة.


مسلسل لن أمشي طريق الأمس:
دوري في هذا العمل شخصية رجل خليجي مستثمر ينتقل إلى القاهرة ويبدأ بالعمل وهذا المستثمر له ماضي وهذا الماضي سر زواجه بالفتاة المصرية منذ أيام دراسته فعندما تخرج من دراسته شعر بالخوف من أهله وأصبح من الصعب أن يصارحهم فيقوم هذا المستثمر أن يطلقها بدون سبب ويعود لبلده الكويت ومن هنا تبدأ الأحداث ، قصة المسلسل واقعية وأنتقدت من خلاله بعض الرجال الذين يعقدوا على فتيات دون علم اهاليهم ويكون متنقل ما بين بلاده وبلاد زوجته التي تزوجها بالسر وهذا الدور قدمته في المسلسل و الرسالة هي للشباب والرجال إن كنت تنوي الزواج من الضروري أن تعلن عنه فإذا كان الزواج اليوم بالسر بكرة ستموت وسيفشي سرك ، وتطرقنا أيضاً من خلال المسلسل لموضوع بيع الأقامات و انتقد العمل المجتمع الكويتي والمصري ايضاً ، فكرة المسلسل فكرتي إما المؤلف هو مصري تناولها بأسلوبه .


مسلسل مرمر زماني:
المثل يقول: لكل حصان كبوة ، والانسان غير معصوم عن الخطأ ، في حقيقة الأمر إن كاتب العمل هو كاتب كويتي والمخرج المقترح هو نجدة أنزور و هذا المخرج معروف باتقانه في الاخراج وقدرته في العطاء في مجال الاخراج قبلت في المشاركة وأسم المخرج شجعني لتقديم هذا العمل ، ولأكن صريح أكثر أنا كنت مجبور في الموافقة عن العمل وأعتبرها مبادلة وذلك لأن مكتب قناة دبي في مصر هم من أشرفوا على مسلسل لن أمشي طريق الأمس فمن العيب أن أرفض طلبهم فصارت العملية متبادلة [وحدة بوحدة] و أنا أعترف بخطئي وكما يقول المثل [كل طراق بتعلوم] و أعتذر من الجمهور لأن هذا المسلسل فاشل والمخرج لم يقوم بواجبه ربما بسبب اللهجة ولكن ايضاً كان من المفروض من المخرج نجدة أنزور يحافظ على إسمه وعلى تاريخه و العملية كلها تحملتها أنا أكثر من المخرج نفسه.


مسلسل سوق المقاصيص:
عمل محلي ، أسم المسلسل هو من سوق عريق قديم معروف في الكويت والعمل ليس له علاقة بالماضي ، هذا العمل مليئ بالاسقاطات التي تدور حول قضية مالية حصلت في الكويت و مست واثرت على الاقتصاد والتي تسمى بالطرفة الاقتصادية و ماحصل في الكويت بعد الغزو من اثار اقتصادية فمن خلال هذا المسلسل وضحنا بعض الأسباب ونطالب بتصحيحها بقالب كوميدي


مسلسل الحب الكبير:
أعتبره عمل أستثنائي عن بقية أعمالي مسلسل الحب الكبير يمزج بين الكوميديا والرومانسية وقصة العمل كالرسالة التربوية لجميع أطياف المجتمع وقدمت من خلاله أقتراح لوزارة التربية والتعليم بإنشاء مدرسة خاصة للآباء والأمهات .

************************************************** *******************************
بخصوص الصورة التي جمعت عمالقة الكوميديا في سنوات التسعينات
عبد الحسين عبد الرضا – عادل امام – سعد الفرج – دريد لحام

قال عبد الحسين عبدالرضا:
أجتمعنا مع بعض أكثر من مرة وأكثر نقاشاتنا كانت عبارة عن مشروع كبير يجمعنا جميعاً في عمل مسرحي واحد وكل واحد منا كان ولازال يترقب الفرصة التي تجمعنا مع بعض ولكن الواقع إن المسئلة صعبة ليست بسهلة جمع عمالقة الكوميديا في عمل واحد ، وستكون العملية سهلة وممكنة إذا قامت إحدى الحكومات العربية بتولي هذه المهمة وهي من تدعونا رسمياً للقيام بعمل عربي وطني يجمعنا مع بعض .


رأي عبد الحسين عبد الرضا في الجيل الجديد:
الكثير من الجيل الجديد يطمح ومتعجل على الشهرة وعلى الماديات ...
المبدعين في مجال الفن هو الهواة الذين يتبرعون للمسرح ولدراما فنحن في بداياتنا كان النجوم هم من يصرفوا على المسرح ، فمنذ بداياتي كان اجري في الاذاعة ديناراً ونصف فقط وفي التلفزيون أجري 5 دنانير وفي المسرح لا نحصل على شي بعد دخولنا الى عالم الشهرة كان اجري في البدايات 50 دينار فقط .. وكنا سعيدين

[ فـ إثبات نفسك واثبات قدراتك بدون النظر للثمن هذا ثروة ] فنصحيتي للجيل الجديد: لا تتعجلوا على الشهرة وعلى كسب الارزاق - الرزق قادم من الله لكن المهم ان تثبت وجودك وتضع بصماتك ...

هناك نجوم يطلبوا اجور ومبالغ كبيرة جداً بعد اول نجاح عمل لهم ، فإذا توفقت في بداياتك او في اول اعمالك ليس معناه بانك وصلت الى القمة ، ممكن اعمالك التالية تهبط بك الى الارض [تكطك بالكاع] ... فكن مرن مع نفسك الى حد ما تثبت وجودك


صورة لأحدى أحفاد العملاق عبد الحسين عبد الرضا
************************************************** **********************

ملاحظة:
كل المذكور مصدره لقاءات العملاق السابقة منها اللقاءات القديمة ومنها اللقاءات الأخيرة ومنها اللقاءات التلفزيونية والصحفية و الإذاعية و ...

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2013, 11:03 AM   #2 (permalink)
عضو شبكة الدراما والمسرح
 
 العــضوية: 12774
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
المشاركات: 662
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: ما قَالهُ العملاق عبد الحسين عبد الرضا عن أعماله الفنية + نصيحة لنجوم الجيل الجديد + بخصوص صورته التي جمعته مع عادل امام ودريد لحام وسعد الفرج في احدى المهرجانات الفنية في التسعينات

يعطيج العافية خوش موضوع

 

 

__هولاكو__ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2013, 11:10 AM   #3 (permalink)
المشرف العام على الشبكة
 
الصورة الرمزية محمد العيدان
 
 العــضوية: 3420
تاريخ التسجيل: 28/05/2009
الدولة: دولة الكويت
المشاركات: 6,708
الـجــنــس: ذكر
العمر: 50

افتراضي رد: ما قَالهُ العملاق عبد الحسين عبد الرضا عن أعماله الفنية + نصيحة لنجوم الجيل الجديد + بخصوص صورته التي جمعته مع عادل امام ودريد لحام وسعد الفرج في احدى المهرجانات الفنية في التسعينات

بوعدنان عانى منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضى الى انتقادات واسعة لبعض اعماله ناهيك عن محاولة اغتياله اثناء عرض سيف العرب وقصف معرضه التجاري مركز الفنون بعد تحرير البلاد من قبل ناس هو يعرفهم جيدا ... ولكنه وقف كالجبل الشامخ الذي لاتهزه الرياح العاتية وهذه ضريبة النجاح

 

 

__________________

 


للمراسلة : kak34@windowslive.com
انا مسؤول عن ما اقول .. ولكن لست مسؤولا عن ما تفهم



مع خالص تقديري احترامي

محمد العيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ما, أعماله, لنجوم, الجيل, الجديد, الحسين, الرضا, العملاق, الفنية, عبد, عن, نشيدة, قَالهُ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ناصر القصبي مع عبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج زهرة البحرينية صور الفنانين , والصور الفنية ( قاعة الصور ) 5 16-04-2012 06:57 PM
(عـصـابـة) تحيط الفنان العملاق عبد الحسين عبد الرضا من كل جانب وتؤثر على صورته أمام الآخرين // موضوع حساس وبحاجة إلى ردة فعل من الجمهور زهرة البحرينية الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 24 23-08-2011 05:42 AM
(غانم الصالح يرحل عن الدنيا تاركاً كنزاً من أعماله الفنية الخالدة) تغطية جريدة الجريدة لرحيل العملاق بو صلاح الأنين الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 1 20-10-2010 04:19 PM
أقوال مأثوره من والى رواد الفن وبالتحديد العمالقه عبد الحسين عبد الرضا وغانم الصالح وسعد الفرج وحياة الفهد وسعاد عبد الله الذهبي الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 9 27-09-2010 01:13 PM
قامة «العملاق» عبد الحسين عبد الرضا الفنية توازي مكانة الأبراج! NaWaRa الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 11 08-09-2009 11:50 AM


الساعة الآن 04:44 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292