إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-11-2020, 08:49 PM   #1 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,546

افتراضي أحمد إيراج : إغلاق المسارح غير منطقي ويحتاج إلى إعادة نظر!





أحمد إيراج : إغلاق المسارح غير منطقي ويحتاج إلى إعادة نظر!

يستعد الفنان أحمد إيراج للعودة بقوة من خلال أعمال درامية متنوعة منها مسلسل إماراتي وفيلم سينمائي وغيرها من المشروعات في طور القراءة، مؤكداً أنه افتقد العمل الدرامي بعد آخر مسلسلاته «في ذاكرة الظل» رمضان الماضي والذي تم تصنيفه كأفضل أعمال الموسم. وقال إيراج في لقائه مع «الجريدة» إن الفنان يشعر بالنقص في حياته وذاته مع تراخي الإنتاج الفني، مؤكداً أن إغلاق المسارح منعها من القيام بدورها الوطني في التوعية بمخاطر فيروس كورونا... حول العديد من الآراء والتفاصيل كان هذا اللقاء:

• منذ رمضان الماضي انقطعت أعمالك الدرامية وتغيبت عن الظهور الإعلامي فما السبب؟

- لم يكن لدي شيء جديد أحكي عنه، ففي زمن كورونا أصيب الإنتاج الدرامي بالتراخي، واتسمت الأعمال بالقلة مقارنة بالأعوام السابقة، ولم يكن لي نصيب بالظهور فيما قدموه وخاصة أن أغلبها كانت أعمالا لم يحالفها الحظ بسبب اندلاع الأزمة، فتوقفت ثم تم استئناف التصوير بعد رمضان، وتلقيت خلال الفترة الماضية عدة عروض اعتذرت عنها لانشغالي بتجارتي الخاصة والسفر إلى تركيا لمتابعتها، ولذلك اخترت عدم الظهور حتى العودة بقوة من خلال أعمال جديدة أعمل على قراءتها حاليا.

• فلتعطنا لمحة عن أعمالك الجديدة؟

- عندي مسلسل إماراتي أستعد للسفر وتصويره في الإمارات خلال الشهر المقبل، وفيلم سينمائي كويتي، ولا تزال لدي عدة نصوص أعمل على قرائتها ولم أتخذ قرارا بشأنها، وفي حال التوقيع سأعلن عن مشاركتي والدور الذي ألعبه من خلال العمل.

• هل يعني ذلك أنك حتى الآن لم تقرر بشأن مشاركتك بالموسم الرمضاني أو التعاون مع فريق عمل «في ذاكرة الظل» بعد ما حققتموه من نجاح؟

- لا أستطيع الجزم بالمشاركة في عمل محلي بالموسم الدرامي لرمضان المقبل، ولكن ربما يعرض مسلسلي الإماراتي في رمضان، أما بخصوص التعاون مع فريق «في ذاكرة الظل»، فأنا سعيد جدا بما حقنناه من نجاح في هذا العمل الرائع والذي ما أزال اتلقى أصدائه الطيبة حتى الآن من الجمهور، ولكن لم يحدث أن اتفقت مع المنتج عبدالله عبدالرضا على تكرار التجربة لهذا العام، كما أن الفنان القدير داود حسين والذي جسد دور والدي بالمسلسل لديه تجربة كوميدية بعنوان «بو طار» ولذلك أعتبر تكرار التعاون لهذا العام أمرا غير وارد حتى الآن.

• في مثل هذا التوقيت من العام الماضي كنت تعرض «العب عالمضمون» ومن قبلها «شبح الأوبرا».. كيف كان شعورك حين تغيبت عن المسرح لأول مرة منذ عدة سنوات، وحين تتذكر عروضك الأخيرة؟

- شعور في منتهى القسوة على الفنان، فالممثل يشعر بنقص كبير في حياته وروحه وذاته حين يتوقف عن العطاء الفني، وخاصة أن التمثيل يجري في دمي وغيري الكثير من الفنانين، ولذلك فإن العودة ولكن بحذر أمر إنساني ومعنوي واقتصادي مهم، أما توقف الحركة المسرحية بهذه الشكل فهو أمر محزن وسلبي على كل المستويات.

• ألا تخشى من تأثير عودة المسرح على زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا؟

- التقارب في المسرح أهون بكثير من التقارب والزحام في الأسواق التجارية والمقاهي والمطاعم وصالونات التجميل وصالات الجيم، بل يمكن السيطرة على المسرح بسهولة وخاصة أن المقاعد مرتبة ويمكن بمنتهى اليسر إلزام القائمين على المسرح بترك مسافة آمنة بين المقاعد وتقليل نسبة الحضور، ولذلك فإن إبقاء المسرح مغلقا هو أمر غير منطقي وغير مقبول لدى قطاع كبير من الفنانين وخاصة المسرحيين، فضلا عن كونه حرماناً للمسرح ذلك المحفل الثقافي المهم من القيام بدوره في ظل تلك الأزمة، لذلك أرى أن قرار إغلاق المسارح يحتاج إلى إعادة نظر.

• وما الدور الذي يمكن أن يؤديه المسرح دون غيره من المنصات الثقافية أو التوعوية؟

- دور كبير وخطير لا يستطيع غير المسرح تقديمه، فالفن المسرحي معروف علميا وعمليا بالتأثير الكبير في وجدان المشاهدين، نظرا لأنه يسمح بالتواصل المباشر مع المتلقي فضلاً عن إيصال الرسالة في قالب درامي مشوق قد يكون كوميديا أو تراجيديا أو استعراضيا كعروض الأطفال مثلا، ولذلك فالرسالة تصل في أقصر وأسهل الطرق، ولا يتحمل العناء سوى الممثل الذي يبذل مجهودا أكبر في إيفاد الرسالة فالمسرح أبوالفنون وأصعبها في الأداء والتجسيد ولكنه في المقابل الأسهل والأقوى والأسرع في منح المشاهد رسائل توعوية مهمة وصادقة، حتى ان الممثل يستطيع الحصول على رد فعل مباشر وسريع أيضا ويمكن أن يكرر الرسالة إذا وجد مجالا وداعيا لذلك، فالتواصل الحي مع الجمهور أمر في غاية الخطورة، وجميعنا يعي ذلك.

• هل يعني ذلك أنك مع تقديم أعمال فنية حول كورونا رغم مخاطر تلك الفكرة التي تشبع منها الناس؟

- للمسرح دور في التوعية والتوجيه، فنسنطيع توعية المشاهدين حول الفيروس ومخاطره بطرق أفضل من الرسائل التوعوية التي يطلقها التلفزيون، فضلا عن ذلك فأزمة كورونا هي فترة ثرية بالأحداث فقد عشنا 10 سنوات في عام واحد ممتلئ بالأحداث، ولذلك فإننا لن نجتهد في تقديم رؤية مستقبلية حول كورونا، بل سنناقش واقعنا في ظل الفيروس، ولدينا العديد من اليوميات والقصص والحكايات الطريفة أيضا التي خلفتها الأزمة في حياتنا.

• هل لك أجر ثابت في أدوارك أم الأمر يعتمد على الاتفاق؟

- لا يمكن أن يكون للفنان أجر ثابت، ومن يقول عكس ذلك يجانبه الصواب، فالفنان في كل العالم مثل البورصة يرتفع ويهبط ووفقاً لمعايير العرض والطلب، كما أن ثمة أمور مهمة في طبيعة عملنا الفني كالعرض الذي يقدمه في المسرح مثلا ومساحة الدور والأجواء التي يعيشها العمل، ولذلك في ظلة قلة الأعمال حاليا فمن المؤكد تراجع أجور الفنانين، وأظن أنها أبسط تضحية نستطيع أن نقدمها للفن والجمهور حتى العودة لسابق عهدنا.

• قدمت مسرحاً في السعودية العام الماضي، فهل تلجأ لتكرار التجربة في ظل توقف المسرح الكويتي؟

- تظل أزمة الحدود المغلقة بالسعودية عائقا في ذلك الأمر، إلا أنه بشكل عام السعودية تشهد تطورا مسرحيا وسينمائيا وتلفزيونيا خطيرا وسيكون له مردود على كل دول الخليج، وخاصة الكويت، حيث نعاني في أفلامنا قلة عدد الحضور نظر لانخفاض حجم السكان، ولكن الفترة القادمة ستشهد السينما الخليجية انتعاشة، ولكن أفضل مردود سيكون على السعوديين أنفسهم حيث تتوافر لديهم طاقات فنية كبيرة على مستوى «Animation» أو الرسوم المتحركة والأفلام القصيرة والروائية الطويلة والوثائقية ولقد التقيت بعدد كبير منهم في مهرجانات فنية وكانت مشكلتهم عدم وجود طاقة لاستيعاب مواهبهم أما الآن فقد وجدت هذه المواهب متنفسا قويا وسيواكب ذلك حركة سينمائية قوية.

 

 

__________________

 





في ذلك الزمن.. كان هناك شيء اسمه (أنوثة)...

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2020, 11:57 PM   #2 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,850
الـجــنــس: أنثى

افتراضي رد: أحمد إيراج : إغلاق المسارح غير منطقي ويحتاج إلى إعادة نظر!

ماكو ولا واحد من الجمهور طالب بإعادة المسارح
بس الممثلين يهايطون ... اتمنى ما ينفتح المسرح للأبد
والي بقدم مسرح لازم يكون هاوي مو مادي ..
يحدد الأجر حسب نوعية العمل .. اما تقدم خرابيط وتاخذ آلالاف
زقووم عساكم ما اشتغلتو

 

 

__________________

 


ZaHra_BaH2

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2020, 03:51 AM   #3 (permalink)
عضو شرف
 
الصورة الرمزية الفن الجميل
 
 العــضوية: 15077
تاريخ التسجيل: 07/07/2012
الدولة: Kwt
المشاركات: 1,277
الـجــنــس: ذكر

افتراضي رد: أحمد إيراج : إغلاق المسارح غير منطقي ويحتاج إلى إعادة نظر!

من زين مسرحنا عاد الزمن المسرح انتهى من سنة 2002 مافي مسرح قناص خيطان بعدها انتهى المسرح الكويتي نتمنى السنوات القادمة نشوف مسرح هادف الحين كله استعراض وعيوز تيلك تسوي دور طفلة ضايعة بالغابة والمشكلة احفادها قاعدين مع الجماهير (ها يا حلوين اروح يمين والله يسار) هاذي بدعة مسرح الطفل الشرارة الي انهت المسرح ببطئ


وينهم هذولا الجمهور الي يتكلمون عنهم اخاف يشوفوهم بمنامه

 

 

الفن الجميل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2020, 08:18 PM   #4 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,546

افتراضي رد: أحمد إيراج : إغلاق المسارح غير منطقي ويحتاج إلى إعادة نظر!

استمرار حالة الإغلاق للمسرح هو أمر جيد لمنع السخافات التي تعرض عليه والعروض التجارية الموسمية التي لا قيمة لها..

 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2020, 10:12 PM   #5 (permalink)
مشرف الأقسام الفنية ( كبير الكتّاب في الشبكة )
 
 العــضوية: 4026
تاريخ التسجيل: 15/07/2009
المشاركات: 2,546

افتراضي أي اختناق وأي ( بطيخ ) يا زهرة؟!




زهرة الخرجي لـ «الراي»: افتحوا المسارح... سنموت اختناقاً

طالبت الفنانة زهرة الخرجي بفتح أبواب المسارح التي تم إغلاقها منذ بدء جائحة «كورونا»، والسير على النهج نفسه، الذي أعاد الروح إلى العديد من القطاعات الحيوية، وقالت عبر تصريح لـ«الراي»: افتحوها سنموت اختناقاً، لأني لا أقدر أن أعيش من دون عمل مسرحي، ومرّ عام لم نعتل خلاله خشبة المسرح، وذلك سيكون مع وجود الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الدولة.

وأضافت الخرجي: «كفنانين، توقف عملنا بشكل نهائي منذ تلك الجائحة، وهي تعتبر المرة الأولى التي لم أقدم فيها عملاً مسرحياً منذ سنوات عديدة»، معربة عن أملها بعودة «المسرح الذي يعتبر من أفضل أماكن الترفيه للجمهور والمتنفس المفضل للأطفال حالياً، وذلك يكون أسوة بالقطاعات الإنتاجية والخدماتية».

وبيّنت الخرحي أن العمل في المسارح والقاعات، من الممكن أن يكون بنصف الطاقة الاستيعابية، بالإضافة إلى اتخاذ جميع التدابير الاحترازية، وفي مقدمها التباعد، ومسافة الأمان، التي تحددها السلطات الصحية.

في جانب آخر، كشفت الخرجي عن تلقيها أكثر من نص درامي خلال الفترة الماضية، ولكنها رفضت الغالبية منها، ولم يتم اختيار أي نص حتى الآن، لافتة إلى أنها ستعلن عن عمل جديد قريباً، من دون أن تعطي أي تفاصيل عنه إلا بعد الانتهاء من التوقيع الرسمي.

وأوضحت أنها في الوقت ذاته تنتظر النص الجيد الذي سيضيف إلى مشوارها الفني الطويل،«فدائماً أختار العمل بعناية، وأختار العمل الذي يضيف إليّ وأيضاً أضيف إليه».

وفي ما يتعلق بالكوميديا، أكدت الخرجي أنها ترحّب بأي دور يتضمن كوميديا الموقف ويستمتع به الجمهور من خلال الأحداث، مضيفة أنها تفضل أن تقدم أعمالاً راقية بعيدة عن الابتذال لا تستغل فيها العبارات الخادشة، وألا تظهر لمجرد الظهور فقط، ومؤكدة في الوقت ذاته أنها تتمتع بالقدرة على تقديم جميع الأدوار، خصوصاً المركبة منها والشخصيات المتنوعة الأخرى.


 

 

عندليب الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2020, 04:38 PM   #6 (permalink)
عضو شرف
 
 العــضوية: 7268
تاريخ التسجيل: 26/12/2009
المشاركات: 1,262
الـجــنــس: ذكر
العمر: فوق 25سنه

افتراضي رد: أي اختناق وأي ( بطيخ ) يا زهرة؟!

وش كنت ابقول
وش كنت ابقول
معليش نسيت

 

 

ابولين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2020, 01:21 AM   #7 (permalink)
المدير التنفيذي للشبكة الإعلامية
 
الصورة الرمزية زهرة البحرينية
 
 العــضوية: 3100
تاريخ التسجيل: 29/04/2009
الدولة: البحرين
المشاركات: 4,850
الـجــنــس: أنثى

افتراضي رد: أي اختناق وأي ( بطيخ ) يا زهرة؟!

  • لو قالوا لها : راح نفتح المسرح ونسمح لكم بالعمل ولكن
  • أجوركم محددة .. بقدر ما تجتهدون راح نكافئكم .. يمكن مكافأة غير مادية

  • هل بكون تصريحها كما هو الان ؟ او بيتغيير ؟؟
  • مو عيب تقولون استفقرنا ونبي فلوس ونترزق من المسرح بوضوح
  • بدون هالهياط وفي نهاية مسرح مناطط وكل واحد يلبس لي لبس حمار وقردة ويطامر
  • وفي نهاية كل واحد يستلم جم الف دينار .. على شنو ؟
  • ---------------------------------------
  • وبعدين المفروض الجمهور هو من يطالب بهذه المطالب مو انتو
  • الجمهور مو فارقة معاه حتى لو يلغى المسرح نهائياً .. بس هالمشفح ماخذين الموضوع تجارة و مهنة وماكانوا يتوقعون ان اقل ازمة ممكن تخمد حركتهم ... انتو بالذات عساكم ب هالحال واردى

 

 

زهرة البحرينية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 11:11 AM   #8 (permalink)
عـضـو V I P
 
 العــضوية: 14501
تاريخ التسجيل: 29/01/2012
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,498
الـجــنــس: أنثى

افتراضي رد: أي اختناق وأي ( بطيخ ) يا زهرة؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة البحرينية مشاهدة المشاركة
  • لو قالوا لها : راح نفتح المسرح ونسمح لكم بالعمل ولكن
  • أجوركم محددة .. بقدر ما تجتهدون راح نكافئكم .. يمكن مكافأة غير مادية

  • هل بكون تصريحها كما هو الان ؟ او بيتغيير ؟؟
  • مو عيب تقولون استفقرنا ونبي فلوس ونترزق من المسرح بوضوح
  • بدون هالهياط وفي نهاية مسرح مناطط وكل واحد يلبس لي لبس حمار وقردة ويطامر
  • وفي نهاية كل واحد يستلم جم الف دينار .. على شنو ؟
  • ---------------------------------------
  • وبعدين المفروض الجمهور هو من يطالب بهذه المطالب مو انتو
  • الجمهور مو فارقة معاه حتى لو يلغى المسرح نهائياً .. بس هالمشفح ماخذين الموضوع تجارة و مهنة وماكانوا يتوقعون ان اقل ازمة ممكن تخمد حركتهم ... انتو بالذات عساكم ب هالحال واردى

الموضوع ليس أهدافهم المادية وأنهم يستلمون أجور مرتفعة جداً !!

لاتوجد مشكلة أبداً بأنهم يستفيدون ماديًا ، وحتى بأن يكوّنوا ثروات هائلة من الفن بشكل عام ،،
نجوم عالميين يتعاقدون مع نتفلكس و hbo وغيرها من المنصات والمحطات العالمية بمبالغ هائلة جدًا وفوق المعقول !
لكن بالمقابل يوجد عطاء من الفنان نفسه ، وتوجد نجاحات يقدمونها الفنانين بأعمالهم .

ليست المشكلة بأن يتناولون اجور عالية ، لكن أتمنى ان يكون هناك مقابل لهذا الأجر العالي.

ونحن لانطالب الفنانين بتقديم اعمال سياسية وممنهجة وثقيلة ، لأن هذا من اختصاص الرقابة التي دمرت الفن بكل بشاعة.
بل نطالبهم بتنويع الأعمال وتقديم افكار جديدة وقصص جديدة ، كالدراما المصرية التي اصبحت مقيّدة ورغم ذلك مازالت تتنوّع بأعمالها والسبب هو قوة الكتّاب لديهم.

شكراً

 

 

* Hanadi * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لي, محمد, منطقي, المسارح, اختناق, تطيح, يا, زهرة؟!, غير, إلى, إخراج, إغلاق, إعادة, ولد, ويحتاج, نظر!


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحمد إيراج ... «مرشح مشرشح» اللجنة الإخبارية والصحافية السلطة الرابعة ( الصحافة الفنية ) 0 08-10-2013 01:02 PM
بالارقام وبالدلائل وبالحقائق .. موضوع مهم ويحتاج للنقاش هرول الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 4 01-05-2011 05:04 PM
لأول مرة الممارس المعتمد في إعادة الاتزان الذاتي مع د. موسى محمد الجويسر الخبير الدولي في علم أنماط الشخصية 26-30 ديسمبر - الكويت نوره عبدالرحمن "سما" القاعة الكبرى ( القضايا العامة وملتقى الاعضاء ) 0 10-12-2010 04:41 PM
أحمد إيراج.. دكتور بحر الحب الـقاعـة الـكـبرى ( الفن والإعلام ) 0 11-12-2009 11:14 AM


الساعة الآن 07:10 AM


طلب تنشيط العضوية - هل نسيت كلمة المرور؟
الآراء والمشاركات المدونة بالشبكة تمثل وجهة نظر صاحبها
7 9 244 247 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 289 290 291 292